التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد اوراق الزيتون الصحية واضرارها

فوائد اوراق الزيتون



اوراق الزيتون. ذكرت لها فوائد متعددة، حيث تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية، وتظهر نشاط مضاد للأكسدة عالية ضد بيروكسيد الدهون. كما تحتوي أوراق الزيتون على العديد من مركبات البوليفينول الرئيسية. وتشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد في الحماية من مجموعة من الحالات ، مثل أمراض القلب والسرطان.

ويستخدم الناس في منطقة البحر الأبيض المتوسط أوراق شجرة الزيتون كجزء من نظامهم الغذائي وفي الأدوية التقليدية.[1]


فوائد اوراق الزيتون الصحية

تعرف معنا على بعض الفوائد الصحية لأوراق الزيتون التي اشارت اليها الأبحاث. مع الأخذ في الإعتبار الى ان هذه الأبحاث اكثرها في المختبرات، وتجارب على الحيوان، و تحتاج الى تأكيدات.

تساعد في صحة القلب

قد يساعد مستخلص اوراق الزيتون على علاج ارتفاع ضغط الدم، حسب ما افادت بعض التجارب. فهو يقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ. كما انه مفيد لصحة الشرايين وتصلبها. فقد يساعد على استرخاء الأوعية الدموية. فهو يحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات متعددة الأهداف والتي قد تساعد على منع أكسدة الكولسترول الضار الذي يمكن أن يضر الشرايين ويؤدي مرة أخرى إلى تصلبها.

ثبت أن مركبات البوليفينول الموجودة في اوراق الزيتون تساعد بشكل مباشر في منع تكون لويحات الشرايين، و يقلل بالتالي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. فهو يخفض من إنتاج ونشاط سلسلة جزيئات الالتصاق. التي تتسبب في التصاق خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية بجدران الشرايين، مما يؤدي إلى تكوين اللويحات في وقت مبكر. كما ويقلل ايضا من تراكم الصفائح الدموية (التكتل) بآليات متعددة. والتي بدورها تقلل من خطر تشكل الجلطات الصغيرة في مواقع البلاك لإنتاج سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

يعالج داء السكري

هناك أدلة تشير إلى فوائد اوراق الزيتون بالنسبة لداء السكري. فيمكن أن توفر علاجا بديلاً طبيعيًا لمرض السكري. حيث اكتشف أن مستخلص هذه الورقة لديه القدرة على تقليل مقاومة الأنسولين وزيادة إنتاج الأنسولين بواسطة البنكرياس.

في دراسة سريرية عشوائية. وجد الباحثون أن خلاصة اوراق الزيتون خفضت مقاومة الأنسولين بنسبة 15٪ في المتوسط وزادت إنتاجية خلايا بيتا في البنكرياس. التي تنتج الأنسولين بنسبة 28٪ . ويعود هذا التأثير إلى ان اوراق الزيتون من خصائصها إنقاص سكر الدم . حيث يخفض نسبة السكر في الدم بشكل ملفت. كما ان لها القدرة على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. حيث تلعب مادة البوليفينول في هذه الورقة دورًا حيويًا في تأخير إنتاج السكر. وهو المؤشر المسبق للأمراض الالتهابية مثل مرض السكري.

تكافح الميكروبات والفطريات و تدعم المناعة

تستخدم أوراق الزيتون بشكل تقليدي لقرون لدعم جهاز المناعة، والحفاظ على صحة جيدة بشكل عام ولتخفيف أعراض السعال ونزلات البرد والإنفلونزا. ولديها قدره مضادة للأكسدة.

تحتوي اوراق الزيتون أيضًا على خصائص مضادة للفيروسات مع بحث يظهر أن المستخلصات يمكن أن تحارب بشكل فعال عددًا من الأمراض المسببة للميكروبات. تدمر هذه المركبات القوية الكائنات الغازية ولا تسمح للفيروسات بالتكاثر وتسبب العدوى.

تم اختبار التأثير المضاد للميكروبات، فوجد الباحثون أن مستخلصات اوراق الزيتون قتلت جميع البكتيريا التي تم اختبارها تقريبًا. وهذا يشمل الفطور الجلدية التي تسبب التهابات في الجلد، والشعر، والأظافر. والمبيضات المعدية عن طريق الفم والأعضاء التناسلية، (وهي المسبب الأكثر شيوعًا للالتهابات من بين الفطريات).

ايضا خلايا الإشريكية القولونية البكتيريا الموجودة في الأمعاء السفلية. هذا يجعل أوراق الزيتون عشبًا رائعًا للقضاء على فرط نمو المبيضات، ومضاد فطريات ممتاز لعلاج الرياضيين وفطريات أظافر القدم. وايضا اشارت ابحاث الى ان مستخلص اوراق الزيتون، مفيد في علاج مرض الهربس.

لها اثر في مكافحة السرطان

أن البوليفينول في اوراق الزيتون مضاد للالتهابات ويحمي من تلف الحمض النووي الناتج عن الجذور الحرة. كما ان الخصائص النشطة بيولوجيًا المختلفة لبوليفينول اوراق الزيتون قد تساعد في تثبيط نمو وتطور السرطانات.


الآثار الجانبية لمستخلص اوراق الزيتون

كالعادة عند استخدام اي نوع من الأعشاب، يحتمل ان يكون لديك تحسس، او ردات فعل جسدية تجاه انواع معينة. فإذا عليك اختبار االحساسية.

قد يتفاعل المستخلص، او المكمل من اوراق الزيتون، مع عقاقير اخرى لذا يجب استشارة طبيبك في حالة تناولك لبعض الأدوية.

توخي الحذر في حالة تعاطيه مع ادوية السكري، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

قد يسبب مستخلص اوراق الزيتون، ربما عند الإكثار منه الى اعراض في الجهاز الهضمي.


المراجع

تعليقات

تابعنا على