تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الهربس البسيط (HSV) ماهي الانواع والاعراض

الهربس البسيط، (HSV)، هو عدوى فيروسية شائعة تسبب مرض الهربس. و يظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، كالأعضاء التناسلية، أو الفم. وهو فيروس معدي ينتقل من شحص لآخر بالاتصال المباشر، كالقبل او ملامسة الجلد المصاب، او الاتصال الجنسي.

قد يصيب الهربس اي شخص بغض النظر عن سنه، وقد يكون الشخص مصابا به دون ان يعلم ذلك، حيث قد تكون الأعراض بسيطة او غير ظاهرة، ويمكن ان ينقل العدوى الى الآخرين دون ظهور اي اعراض عليه. يكون الشخص اكثر عرضة للاصابة به من خلال الممارسات الجنسية بشتى اشكالها. [1]

فيروس الهربس شأنه شأن اغلب الفيروسات التي ليس لها علاج حتى الآن. وقد يبقى الشخص مصابا به طيلة حياته. تساعد العلاجات المستخدمة في مكافحة الاعراض والتهدئة من وطأته وتخفيف انتشاره، وتساعد الى عودة الفيروس الى الخمول، وتخفف من امكانية انتقال العدوى للآخرين.

فيروس الهربس البسيط من الفيروسات شديدة التكيف مع بيئته، مايجعله من الفيروسات الصعبة العلاج. فهو يبقى خاملا في الخلايا العصبية، ويتحرك عندما تكون الظروف والفرص مهيأه لظهوره.



اعراض-الهربس-البسيط

ماهو مرض الهربس

مرض الهربس، هو ناتج عن الاصابة بفيروس الهربس المسمى (HSV). ويسبب ظهور بثور وتقرحات حول الفم، او الاعضاء التناسلية. وتنتقل العدوى به عن طريق الاتصال المباشر، كالعمليات الجنسية وغيرها من اشكال الاتصالات المباشرة، مثل التقبيل او تبادل ادوات الاكل، والشرب، او بلسم الشفاه. يموت الفيروس بسرعه خارج جسم الانسان، لذا غالبا لاينتقل عن طريق ملامسة الاسطح والادوات الاخرى للمصاب.

قد يصاب الكثيرين بهذا الفيروس. غير انه قد لاتظهر عليهم اي اعراض واضحة. ومن اهم الاعراض ظهور البثور والتي غالبا ماتشفى بغير علاج و تختفي، و يبقى الفيروس خاملا داخل الخلايا العصبية للمصاب ويظهر عندما تكون الفرصة مواتية لذلك.

انواع الهربس البسيط

هناك نوعان من الهربس البسيط وهما:

النوع الاول هو:(HSV-1)، وهو الاكثر انتشارا، والمسبب الرئيس للهربس الفموي، وهو المسئول عن الاصابة بما يسمى بقروح البرد، او بثور الحمى في الوجه وحول الفم. ينتقل عن طريق اللعاب، و الملامسة، واستخدام ادوات المصاب. مثل بلسم الشفاه وفرشاة الاسنان.[2]

النوع الآخر و هو: (HSV-2)، ويعتبر اقل انتشارا من النوع الاول، وهو المسبب للهربس التناسلي. وتظهر البثور على الاعضاء التناسلية والمؤخره، وينتقل عن طريق الملامسة بشكل مباشر، والاتصال الجنسي.[3]


اعراض مرض الهربس

  • قد تظهر بعض الأعراض المصاحبة للاصابة بهذا الفيروس مثل:
  • ظهور تقرحات، او بثور تحتوي على سوائل (في الوجه حول الفم، أو على الأعضاء التناسلية)، وقد تختفي هذه التقرحات دون علاج.
  • الشعور بالوخز او الخدر والاحمرار او الالم في المكان قبل ظهور البثور.
  • ألم أثناء التبول ( هذا العرض مصاحب للاصابة بالهربس التناسلي).
  • الحكة في الشرج والاعضاء التناسلية.
  • قد تظهر على المصاب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا. كالحمى، والم و تورم الغدد اللمفاوية، والصداع، والتعب، وقلة الشهية.
  • يمكن ان يصل الفيروس الى العين احيانا. فتظهر اعراض مثل الثقل، والاحمرار، والالم في العين، والافرازات، والتهاب القرنية.
  • قد تختفي هذه الاعراض دون علاج، وقد تعاود الظهور بعد فترة زمنية ربما اسابيع، او شهور، او سنوات.

كيف اعرف بإصابتي

معظم المصابين بالهربس، قد لا تظهر لديهم الاعراض، أو تظهر أعراض خفيفة للغاية. قد لايعرفها ويفسرها على انها حالة جلدية أخرى، وهو مايجعل معظم الأشخاص لا يعرفون انهم مصابون.

غير ان قروح الهربس عندما تظهر عادةً، تكون على شكل بثور حول الفم، او الأعضاء التناسلية، أو المستقيم.

قبل ظهور البثور عادة ما يشعر المصاب بالوخز او الخدر والألم، وعندما تظهر البثور تترك تقرحات مؤلمة قد تستغرق أسبوعًا أو أكثر ثم تنتهي. وهذه الأعراض غالبا ماتظهر عند الاصابة وتفشي المرض في المرة الأولى. كما قد تصاحبها أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى أو التعب، و تورم الغدد.

قد يعاني بعض الاشخاص، من ظهور هذه الاعراض في فترات متقاربة، والبعض قد تختفي لديه هذه الاعراض وتظهر ربما احيانا على فترات متباعده، بعد اشهر اوسنوات.

عليك اجراء فحص، في حالة ظهور مثل هذه الاعراض.


مواضيع قد تهمك

الصدفية - الاعراض والاسباب والعلاج

الارتيكاريا او الشرى ماهي الاسباب وماهو العلاج