تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

بذور الشيا: غذاء و فوائد عديدة وآثار جانبية

تعود فوائد بذور الشيا لإحتوائها على نسب عاليه من العناصر الغذائية والصحية الفعالة. مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، و مضادات الأكسدة. وهي فوائد عديدة وليست بالهينة، سنأتي على ذكرها.

يعود استخدام بذور الشيا إلى مئات السنين، لدى قبائل الأمريكان الأصليين، ويعتمدون عليها كجزء مهم من نظامهم الغذائي، غير أنها عرفت قريبا، كمصدر غذائي وذاع صيتها، ويتم استخدامها اليوم على نطاق واسع بعد أن ثبتت فوائد بذور الشيا غذائيا، وعلاجيا.[1]



فوائد-بذور-الشيا

ما هي بذور الشيا

تأتي بذور الشيا من نبات مزهر، ينتمي الى فصيلة النعناع، وبذوره صغيرة الحجم تشبه بذور السمسم، في الحجم والشكل. وتميل الى اللون الاسود. يقال ان وموطنها المكسيك وغواتيمالا. اسمها العلمي (Lamiaceae)، وتسمى ( سالفيا هيسبانيكا ) و ( سالفيا كولومباريا ). وموطنها امريكا الوسطى. وتعتبر من اجود الحبوب المغذية. كما انها خالية من الجلوتين.


فوائد بذور الشيا الصحية

فوائد بذور الشيا متعددة كونها تحتوي على نسبة عاليه من العناصر الغذائية والصحية، فهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وعلى مضادات الأكسدة أيضًا، مثل حمض الكلوروجينيك، واللينولينيك، والكافيك، و جليكوسيدات الفلافونول، وكيمبفيرول، وكيرسيتين، وميريسيتين، وهي من اشد مضادات الأكسده، كما تحتوي ايضا على الفيتامينات، والبروتينات، والعديد من العناصر. وتعتبر بصفة عامه غذاء جيد، ومفيد ومن الجيد إضافته الى نظامك الغذائي. وهي من افضل الأغذية للرياضيين. فبذورها الغنيه بالعناصر الغذائيه، ومنها البروتين، تجعل منها غذاءا رائعا يعزز الطاقة دون المساهمة في رفع أي مستويات سكر غير صحية. كما اثبتت بعض البحوث انها تزيد في النشاط الجسماني للرياضيين.[2]

تفيد الجهاز الهضمي

تعد من فوائد بذور الشيا دعمها للجهاز الهضمي. كون المحتوى العالي من الألياف الغذائية في بذور الشيا مفيد لتنظيم حركات الأمعاء، كما تساعد على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، فهي تصنع مادة تشبه الهلام في المعدة تعمل كمضاد حيوي، وتساعد في نمو البكتيريا الصالحة في الأمعاء، كما انها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام.

فوائد بذور الشيا للقلب

قد تمنع ظهور أمراض القلب، والأوعية الدموية. لإحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي بدورها تزيد من نسبة الكولسترول الجيد HDL، وتقلل من مستويات الكوليسترول الضار في وقت واحد. وتعتبر من الاغذية الجيدة والمفيدة للقلب. كما تشير بعض الدراسات الى أن هناك نتائج أولية إيجابية، على ان الاستهلاك المنتظم لهذه البذور له تأثير على ارتفاع ضغط الدم.

تساعد في العناية بالبشرة

مضادات الأكسده القويه، واحماض اوميقا 3 الدهنية في بذور الشيا، تساعد في إصلاح خلايا الجلد، وتحافظ عليه، بمنع المزيد من الضرر، كما انها فعالة في الحفاظ على مستويات الرطوبة في الجلد، وتمنع الجفاف، وتحد من ظهور التجاعيد، وتأخر الشيخوخة، وتعالج حب الشباب.

تساعد في السيطرة على مرض السكري

من فوائد بذور الشيا انها تعتبر من الأغذية المثاليه لمرضى السكري من النوع 2. حيث ان الكربوهيدرات الموجودة في الشيا عبارة عن الياف. وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، نظرا للإطلاق البطيء للسكريات. وقد يخفف هذا أيضًا من عوامل الخطر القلبية الوعائية الرئيسية والناشئة لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2. ايضا هناك دراسات تشير على ان بذور الشيا قد تحسن مقاومة الانسولين.

التهاب المفاصل و هشاشة العظام

الكالسيوم، يضيف فوائدا الى فوائد بذور الشيا. فهي تحتوي عليه وبنسبة اعلى من نسبته في الحليب منزوع الدسم. كما انها تساعد على استقلاب الكالسيوم لإحتوائها على البورون وهو معدن مفيد في عملية الإستقلاب، وهو ضروري لتحسين وظائف الجسم ومنع هشاشة العظام. ايضا قد تساعد نسبة الأحماض الدهنية، الموجوده في هذه البذور على تقليل الالتهاب في المفاصل والشرايين.

مفيدة لصحة الفم والأسنان

تحتوي بذور الشيا على نسبة عاليه من الكالسيوم والفوسفور والزنك، وتعتبر مكملا غذائيا جيدا للمساعدة في الحفاظ على الأسنان. فيمكنها الحفاظ على صحة الأسنان، والقضاء على رائحة الفم الكريهة، وتساعد على العناية بالفم.

تفيد في تخفيف الوزن

العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بذورها، مثل: الأوميغا 3 العالية والألياف الصحية تؤدي دورًا مهمًا في الحفاظ على الوزن، وهي من اهم الأغذية التي يجب ادراجها في نظام الحميه.

قد تساعد الشيا في مكافحة السرطانات

تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية المفيدة، التي لديها إمكانات كبيرة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي. كما اشارت بعض الدراسات حول اهمية هذه الأحماض وفاعليتها في هذا المرض.


الآثار الجانبية والتحذيرات

الحساسية: قد تسبب بذور الشيا طفح جلدي، وقيء وإسهال لمن يعانون من الحساسية.

تناولها بكثرة، قد يسبب مشاكل في المعدة لدى بعض الناس، كونها تحوي نسبة عالية من الألياف.

يجب استشارة الطبيب في حالة استخدام الأدويه.

قد يؤدي الإفراط في تناولها الى مخاطر صحية محتملة.

يفضل تناولها مضافة الى الأطعمه، لأنها تشكل هلاما، قد يسبب مشاكل في بلعها لدى بعض الأشخاص.


مواضيع قد تهمك

فوائد بذور الكينوا الغذائية والصحية واضرارها

تعرف على اهم فوائد بذور الكتان الصحية والغذائية


المراجع