تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الشيح من الاعشاب التي يجب التعامل معها بعناية

فوائد واضرار الشيح

يتمتع الشيح بالعديد من الفوائد المزعومة، ولكن تم دعم عدد قليل من استخداماته وفوائده بالبحث. يستخدم الشيح في العديد من الاستخدامات العلاجية مثل القضاء على الديدان المعوية، وخاصة الديدان الأسطوانية والديدان الدبوسية. كما انه يوصى به بشكل شائع كجزء من تطهير الطفيليات.

يعد الشيح من المكونات الرئيسية لعقار الأرتيميسينين العشبي، والذي يوصف بأنه أقوى مضادات الملاريا الموجودة. كذلك تظهر الأبحاث العلمية أيضًا أن الشيح يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية. كما يمكن استخدامه لعلاج فقدان الشهية، وفقر الدم، والأرق، ونقص الشهية، وانتفاخ الامعاء، وآلام المعدة، واليرقانن وعسر الهضم.

يظهر انه للحصول على فوائد الشيح، يجب التعامل مع هذه العشبة بحذر، ويفضل ان تكون تحت اشراف متخصص. حيث يحتوي على مركبات ذات آثار جانبية قد تكون خطيرة.

ماهو الشيح؟

الشيح هو نبات عشبي معمر ذو جذور ليفية، وسيقان مستقيمة قد يبلغ طولها اكثر من (1م ). أوراقه مرتبة حلزونيًا، تميل للرمادي المخضر في اعلاها، والأبيض في الأسفل، ومغطاة بأشكال ثلاثية الألوان بيضاء فضية، وتحمل غددًا دقيقة لإنتاج الزيت، ينتج زهور صفراء شاحبة، أنبوبيّة. يعتبر من عائلة الأقحوان. يطلق نبات الشيح رائحة عطرية وله طعم حار ومرير. اسمه العلمي (Artemisia absinthium). يعرف في الانجليزية بمسمى (Wormwood)

نبات الشيح يذكر ان موطنه الاصلي أوروبا وأجزاء من إفريقيا وآسيا. اليوم ، ينمو أيضًا في البرية في الولايات المتحدة ، غالبًا على طول الطرق أو المسارات.

هناك نوع من الشيح وهو الشيح الحلو (Artemisia annua)، والمعروف أيضًا باسم (Sweet annie)، أو (sagewort)، وهو نوع شائع من الشيح الأصلي في آسيا المعتدلة ولكنه متجنس في أجزاء من أمريكا الشمالية.

يمكن استخدام الشيح إما طازجًا أو مجففًا. تعتبر جميع الأجزاء الهوائية منه (الساق والأوراق والزهور) لها استخدامات طبية، وعادة ما يتم استهلاك شاي الشيح لمجموعة من الأمراض. كما يُستخرج الزيت العطري من الأوراق والقمم المزهرة عن طريق التقطير بالبخار. يحتوي الشيح على مركب (Thujone) وهي مادة كيميائية سامة، وتوجد ايضا في العديد من الاعشاب مثل العرعر، والمريمية. 

اهم مركبات الشيح النشطة

يحتوي الشيح على العديد من المركبات المسؤولة عن أنشطته البيولوجية،[1] بما في ذلك:

الزيوت الأساسية، اللاكتونات سيسكيتيربين المر، ايزومرات الأفسنتين، المركبات المرة  مثل مادة الأرتيميسينين، الأحماض الفينولية، مركبات الفلافونويد، الكومارين.

يعتبر العنصر النشط الأكثر شهرة في الشيح هو (thujone). يحتوي الشيح على نوعين من المركب المذكور وهما  (alpha thujone) و (beta thujone). شكل ألفا أكثر سمية من شكل بيتا. رغم  أن هذا المركب قد يكون له العديد من الفوائد، إلا أن تناوله المفرط يعتبر سامًا وقد ارتبط بالنوبات و قد يؤدي للوفاة.

تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات التي تبحث في السمية العصبية لعشبة الشيح أن ألفا ثوجون يمكن أن يسبب التشنجات والموت عند تناوله بجرعات كبيرة.


فوائد الشيح

1. يكافح الالتهابات ويخفف الالم

تشير بعض الدراسات الى ان الشيح قد يمتلك خصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهابات. فقد تساعد هذه العشبة في تخفيف التهاب المفاصل، وهي حالة مؤلمة ناتجة عن التهاب المفاصل.

مادة الأرتيميسينين ، مركب نباتي آخر موجود في الشيح ، قد يساعد في مكافحة الالتهاب في الجسم. يرتبط الالتهاب المطول بالعديد من الأمراض المزمنة.[2]

في دراسة استمرت 4 أسابيع على 90 بالغًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة، ساعد استخدام مرهم جلدي بنسبة 3٪ من خشب الشيح 3 مرات يوميًا على تحسين مستويات الألم والوظيفة الجسدية. على الرغم من ذلك، فإنه لم يقلل من الصلابة.[3]

تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي أبدًا وضع النبات نفسه مباشرة على الجلد، لأن مركباته شديدة التركيز ويمكن أن تؤدي إلى حروق قد تكون مؤلمة. كما لا توجد أبحاث كافية في الوقت الحالي، لتحديد ما إذا كان الشاي أو مستخلصات الشيح يخفف الألم أيضًا.

2. يحارب الخلايا السرطانية

وفقًا للدراسات الحديثة، يمكن للأرتيميسينين محاربة خلايا سرطان الثدي الغنية بالحديد على غرار الطريقة التي تقضي بها على الطفيليات المسببة للملاريا، مما يجعلها خيارًا محتملاً لعلاج السرطان الطبيعي للنساء المصابات بسرطان الثدي.[4]

يمكن أن تكون الخلايا السرطانية غنية بالحديد لأنها تمتصه عادة لتسهيل انقسام الخلايا. اختبر الباحثون في دراسة أجريت عام 2012 عينات من خلايا سرطان الثدي وخلايا الثدي الطبيعية التي عولجت لأول مرة لزيادة محتوى الحديد فيها. ثم عولجت الخلايا بشكل قابل للذوبان في الماء من مادة الأرتيميسينين، وهو مستخلص من الشيح.[5]

كانت النتائج جيدة. فقد أظهرت الخلايا الطبيعية تغيرًا طفيفًا، ولكن في غضون 16 ساعة، ماتت جميع الخلايا السرطانية تقريبًا وتم قتل عدد قليل فقط من الخلايا الطبيعية. يعتقد الباحثون أنه نظرًا لأن خلية سرطان الثدي تحتوي على خمسة إلى 15 مستقبلًا أكثر من المعتاد، فإنها تمتص الحديد بسهولة أكبر، وبالتالي فهي أكثر عرضة لهجوم مادة الأرتيميسينين.

3. يحارب الطفيليات

يستخدم الشيح للقضاء على الديدان المعوية، بما في ذلك الديدان الدبوسية والديدان الأسطوانية والديدان الشريطية. تعد الديدان الدبوسية أكثر عدوى الديدان شيوعًا.[6]

تشير دراسة حيوانية أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة علم الديدان الطفيلية إلى أن الشيح يسبب شلل الدودة والموت وتناوب البنية التحتية.

4. قد يعالج مرض كرون

اشارت دراسة مزدوجة التعمية فعالية مزيج عشبي يحتوي على الشيح بجرعة 500 ملليغرام ثلاث مرات في اليوم مقابل العلاج الوهمي على مدى 10 أسابيع في 40 مريضًا يعانون من مرض كرون والذين كانوا بالفعل يتناولون جرعة يومية ثابتة من المنشطات.[7]

وجد الباحثون أن هناك تحسنًا مطردًا في أعراض مرض كرون لدى (90 بالمائة) ممن تلقوا الشيح على الرغم من انخفاض المنشطات. بعد ثمانية أسابيع من العلاج باستخدام الشيح، كان هناك اختفاء شبه كاملة للأعراض لدى (65 في المائة) من المرضى. 

كانت النتائج مثيرة للإعجاب حقًا وتوحي بقدرة الشيح على تقليل أو إلغاء الحاجة إلى الستيرويدات في مرضى مرض كرون. بالإضافة إلى ذلك ، تشير النتائج إلى أن الشيح له تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية، وهو ما لم يتحقق بواسطة ألادوية الاخرى لمرض كرون.

5. لديه قدرات مضادات للميكروبات و الفطريات

أظهرت الدراسات في المختبر أن الزيوت الأساسية من الشيح لها نشاط مضاد للميكروبات. تشير الأبحاث إلى أن زيت الشيح يعرض مجموعة واسعة من النشاط المضاد للميكروبات ضد العديد من السلالات البكتيرية، بما في ذلك الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

لا يقتصر دور الشيح على قتل البكتيريا، ولكن ثبت أيضًا أنه يقتل الفطريات. تظهر الأبحاث أن الزيت العطري المقطر من الأجزاء الهوائية من الأرطماسيا أبسينثيوم منع نمو مجموعة واسعة جدًا من الفطريات المختبرة.

خلصت دراسة أخرى الى ان الشيح قد يثبط نمو المبيضات البيضاء. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من عدوى الخميرة الموجودة في الفم والأمعاء والمهبل ، وقد يصيب الجلد والأغشية المخاطية الأخرى.


التحذيرات والآثار الجانبية للشيح

عشبة الشيح ليست مناسبة للاستخدام على المدى الطويل. تأكد من عدم تجاوز الجرعات الموصى بها لأن الاستهلاك المفرط قد يكون شديد السمية. من الأفضل استخدام الشيح في صورة جافة، والتي تحتوي على القليل، من زيت الثوجون المتطايران وجد.

تشير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الى أن خشب الشيح غير آمن للاستخدام الداخلي بسبب سمية زيت الثوجون. ومع ذلك، فإنه قد يعتبر آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بكميات شائعة في الأطعمة والمشروبات.

قد يؤدي استخدام الشيح لمدة تزيد عن أربعة أسابيع أو بجرعات أعلى من الموصى بها إلى الغثيان والقيء والأرق والأرق والدوار والرعشة والنوبات المرضية.

تجنب منتجات الشيح التي تحتوي على الثوجون، مثل (الأفسنتين)، فهي غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم. يمكن أن تشمل تأثيراتها، الأرق وصعوبة النوم والكوابيس والنوبات والدوخة والرعشة وانهيار العضلات والفشل الكلوي والقيء وتشنجات المعدة واحتباس البول والعطش وخدر الذراعين والساقين والشلل وقد تفضي للموت.

لا يجب على الحامل او المرضع ان تأخذ هذه العشبة بأي شكل من الأشكال.

إذا كانت لديك حساسية من عشبة الرجيد والنباتات الأخرى في عائلة (Asteraceae / Compositae) ، فقد يتسبب الشيح في رد فعل تحسسي.

إذا كنت تعاني من البورفيريا (مجموعة من الاضطرابات التي تنتج عن تراكم المواد الكيميائية الطبيعية التي تنتج البورفيرين في جسمك)، فيجب أن تعلم أن الثوجون الموجود في زيت الشيح قد يزيد من إنتاج الجسم للمواد الكيميائية التي تسمى البورفيرين، مما قد يجعل البورفيريا أسوأ.

إذا كنت تعاني من الصرع أو أي اضطراب نوبات أخرى، فتحدث مع طبيبك قبل استخدام هذه العشبة. يسبب الثوجون الموجود في الشيح نوبات، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم ميل نحو النوبات.

لا ينصح باستخدام الشيح للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى. قد يسبب الزيت الفشل الكلوي. إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، فلا تتناول هذه العشبة قبل التحدث مع طبيبك.

لا يُنصح باستخدام الزيت العطري في العلاج بالروائح لأنه يحتوي على كمية عالية جدًا من الثوجون، فهي مادة مشنجة وسم عصبي.

كن حذرًا وتحدث مع طبيبك قبل الجمع بين الشيح مع أي مضاد للاختلاج، وهو دواء يستخدم لمنع النوبات. نظرًا لأن هذه الأدوية وخشب الشيح يمكن أن يؤثران على المواد الكيميائية في الدماغ ، فقد تقلل هذه العشبة من فعالية مضادات الاختلاج.


المراجع