التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اللفت واهم الفوائد الصحية والغذائية والآثار الجانبية

فوائد اللفت

اللفت من أهم الخضروات الصليبية. و فوائد اللفت ترتبط بكونه من هذه الفصيلة، والتي عرفت بالفوائد الغذائية، و الصحية المتعددة. كما يعد اللفت من أقدم الخضراوات التي عرفها الإنسان، وقد استخدم اللفت، وزيت اللفت في الكثير من المجالات العلاجية. و كذلك كشفت الأبحاث عن احتواءه على العديد من العناصر المفيدة للصحة في جزئيه بالكامل جذوره، واوراقه. و لقد حاولنا في الأسطر التالية التعرف على بعض فوائد اللفت الصحية المهمة، والتي كشفت عنها الدراسات.


ماهو اللفت

(turnip) أو اللفت الأبيض اسمه العلمي (Brassica rapa subsp. rapa)، ويسمى ايضا (Brassica rapa). وله اسم عربي آخر وهو (الشلغم)، هو من النباتات الجذرية، غير انه من االخضر الصليبية، ويعتبر من فصيلة الكرنب، والبروكلي، والقرنبيط، والفجل.

ينمو عادة في المناخات المعتدلة، والنوع الذي نتحدث عنه هو النوع الشائع او اللفت الأبيض المشوب باللون الأرجواني او الأحمر من الأعلى، او مخضرا احيانا. حيث يكون معرضا للشمس فغالبا مايكون نسيجه المنغرز في الأرض ظاهرا فوق سطح التربة والجذر يكون في نهايته السفلية، يكون شكله كروي تقريبا تخرج منه فروع ورقية عريضة خضراء، والتي هي صالحة للأكل ايضا غير انها تختلف قليلا في العناصر، ونسبتها. كما انها اكثر مرارة من الجذر. غالبا ما يشبه الشمندر في الشكل والحجم، ويختلف عنه في اللون، والطعم.

يعتبر عنصرا غذائيا جيدا. و تستخدم كراته، واوراقه ايضا في صنع العديد من الأطباق كالحساء، واطباق الخضار، كما يخلل ايضا، و كذلك يستخدم كأعلاف للماشية. وقد يستخرج منه زيت اللفت الذي له فوائد علاجية متعددة، والمسئول عن بعض فوائد اللفت.

العناصر الغذائية للفت (قيمته الغذائية)

هو من العناصر الغذائية الجيدة. وهذا شأن سائر الخضر، او العناصر الصليبية التي ينتمي اليها. حيث عرفت بفوائدها المتعددة. و فوائد اللفت قد يسري معظمها على سائر فصيلته. هو يحتوي على البروتين، والأحماض الدهنية، والكربوهيدرات، والألياف. كما يحتوي معادن كثيرة منها ابتداءً بالنسبة الأكبر الكالسيوم، والبوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الصوديوم، الحديد، المنغنيز، الزنك، والنحاس، والسيلينيوم.

كذلك يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمركبات منها فيتامين C، و B6، و A، و (فيتامين K في الجزء الأخضر)، و حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، والنياسين، والريبوفلافين، والثيامين. ويحتوي على مركبات عديدة مثل البيتا كاروتين، واللوتين، التربتوفان، ثريونين، إيزولوسين، ليسين، ميثيونين، فينيل ألانين، التيروسين، الفالين، أرجينين، حمضي الأسبارتيك، والجلوتاميك، والهيستيدين، والعديد. واكثرها في الجزء الأحضر منه.[1]


فوائد اللفت الصحية

في حين ان الغالبية من الناس يتناولون الدرنات او الجذور، إلا ان الجزء الأعلى منه او الأخضر هو المعني بأكثر فوائد اللفت الغذائية، والصحية. إن إضافة اللفت الأخضر الى نظامك الغذائي اكثر فائدة. و يكون من الجيد تناوله بشكل كامل.

إن الكثير من فوائد اللفت تعود الى الكامل منه ونعني بالكامل هو مايضم الأوراق والجذور، يتمتع بالعديد من الخصائص الصحية وهذا يعتبر شأن اكثر العناصر او الخضر الصليبية. فهي مفيدة صحيا بشكل جيد. قد لايكون الجزء الأخضر منه هو المحور المركز عليه بشكل مباشر في العديد من البحوث، ولكن غالبا ماتجده مضمنا في الدراسات التي اجريت على الخضر الورقية الصليبية.

اللفت يتمتع بعناصر غذائية جيدة، والعديد من المركبات، مثل مركبات الفلافونويد، و جلوكوزينات نشطة بيولوجيًا، والفيتامينات فهو غني بفيتامين سي. وهي عناصر فعالة ومضادة للأكسدة، والعديد من العناصر المسئولة عن فوائد اللفت الصحية العديدة. وسوف نورد المهم منها الذي ارتبط بالدراسات.[2]

1. مضادة للبكتيريا والإلتهابات

من المعروف ان الإلتهابات ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة كالتهاب المفاصل، والسرطانات، وضغط الدم، وغيره من الأمراض. و من فوائد اللفت انه يحتوي على الكثير من العناصر والمركبات النشطة، والفيتامينات. و لقد اشارت العديد من الدراسات الى انه يظهر خصائص مكافحة الإلتهابات، وانواع من الميكروبات، والبكتيريا الضارة. حيث يحتوي على الجلوكوزينات التي تتحول الى إيزوثيوسيانات، واندولات، وهي مركبات ثانوية نشطة تتمتع بحصائص مكافحة للإلتهابات. كذلك تحارب مجموعة من البكتيريا الأكثر شيوعا مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية.

2. يساعد في مكافحة السرطان

من فوائد اللفت مكافحة السرطانات. فهو غني بالعديد من المركبات العضوية التي تثبت الدراسات ان هذه العناصر ترتبط بمكافحة السرطانات. فهو يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، و كذلك هو غني بمجموعة من المركبات النشطة بيولوجيا التي تؤدي نشاطا مضادا لللأكسدة مثل الجلوكوزينولات.

هذه المركبات تخفف بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي. كما تشير الدراسات الى وجود ارتباط بين تناول كميات كبيرة من الجلوكوزينولات و انخفاض خطر الإصابة بأنواع من السرطان، منها سرطان الرئة، والقولون، والمستقيم.

3. يخفص من مستويات السكر في الدم

من فوائد اللفت التي تشير اليها بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات. هي انه له أثر مضاد لمرض السكري. حيث وجد انه يؤدي الى خفض إنتاج الكبد للجلوكوز. كما يساعد في خفض إمتصاص الكربوهيدرات. و كذلك يساعد في تصحيح اضطرابات الأيض التي ترتبط بمرض السكري، فهو يقلل من مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول. هذا بالإضافة الى الألياف التي تساعد ايضا على السيطرة على نسبة السكر.

فوائد اللفت الأخرى

هناك فوائد للفت والتي تعود الى احتواءه على بعض العناصر التي قد تؤدي الى مثل هذه الفوائد منها:

4. تحسين صحة القلب

لعل هذه الفائدة من فوائد اللفت تعود كونه يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والألياف. و يعمل البوتاسيوم كموسع للأوعية الدموية، مما قد يساعد في تقليل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين وهذا قد يساعد صحة القلب، ويحمي من مخاطر تصلب الشرايين. و كذلك خطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية. بالإضافة الى فوائد اللفت في المساعدة على مكافحة الدهون، وخفض نسبة الكوليسترول.

5. يمكن ان يكافح فقر الدم

كونه يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، وفيتامين سي. قد يضيف هذا فائدة الى فوائد اللفت التي تعود الى دعم من يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

6. يساعد في تقوية العظام

يعتبر غنيا بمعدن الكالسيوم. و قد يساعد هذا في تقوية العظام ونموها، نظرا للدور المهم لهذا العنصر في صحة العظام.


الآثار الجانبية للفت

قد يكون هناك رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص من اللفت.

يحتوي اللفت وخاصة الجزء الأخضر منه على فيتامين K. وهو يساعد على تخثر الدم. لذا لايجب الإفراط في تناوله. كما يجب توخي الحذر وعدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون ادوية مميعات الدم، كالكومادين أو الوارفارين، وغيرها. إلا بعد إستشارة المختص.

كالعديد من الخضار التي تحتوي على النترات. قد يؤدي الإفراط في تناوله الى مخاطر بالنسبة للمعرضين الى الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية. او يستخدمون بعض الأدوية مثل النترات العضوية، أو النتروجليسرين، وسيترات السيلدينافيل، والتادالافيل، والفاردينافيل. أو انواع من الأدوية المستخدمة للذبحة الصدرية. لذا يجب الإستشارة عند تناوله في مثل هذه الحالات. كذلك يشار الى ان النترات قد تسبب تلوثا في عصير الخضار المخزن.

رغم فوائد اللفت. إلا ان شأنه شأن الخضراوات الصليبية الأخرى، يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية وإنتاج هذا الهرمون. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة باضطراب الغدة الدرقية أو تعاني منها، فعليك استشارة الطبيب قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.


المراجع

تعليقات

تابعنا على