تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

فوائد الزعفران الصحية وآثاره الجانبية

الزعفران. تلك العشبة الأعلى ثمنا بين انواع الأعشاب، والتوابل، والأكثر فائدة. والتي تعتبر من التوابل المهمة لإضفاء اللون والنكهة على العديد من الأطباق، والحلويات. ماذا تخبئ خلف هذا من الفوائد الصحية، والغذائية، والمركبات العلاجية، فقد اثبتت العديد من الأبحاث الكثير من فوائد الزعفران العلاجية، لنتعرف عليها.



فوائد الزعفران

ما هو الزعفران؟

هو من التوابل الشائعة الإستخدام، ومن الأعشاب الباهظة الثمن. ويتم الحصول عليه من زهرة تسمى زهرة الزعفران، وهي ارجوانية اللون، وتكون داخلها شعرات الزعفران على شكل خيوط حريرية رفيعه ذات لون يميل الى الاحمر. اسمها العلمي (Crocus sativus)، يتم جني تلك الشعرات من الزهرة، حيث تجفف وتعالج لإستخدامها، كتوابل او غيره من الإستخدامات. يزرع وينتج غالبا في ايران، واسبانيا، واليونان، والهند. [1]

العناصر الغذائية للزعفران

يحتوي الزعفران على عناصر ومركبات فريدة. تقف خلف فوائد الزعفران العديدة. كما تجعل منه إضافة مهمة لنظامك الغذائي. فهو يحتوي على الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ونسبة من الأحماض الدهنية المشبعة، وغير المشبعة. كذلك يحتوي على نسب جيدة من المعادن المهمة، والتي سنذكرها مبتدئين بالأكبر نسبة وهي: البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الكالسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، والنحاس، والسيلينيوم. ويحتوي من الفيتامينات على فيتامينات C، و A، ومجموعة فيتامينات ب منها ب 6، حمض الفوليك، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين.كما يحتوي على العديد من المركبات الحيوية المهمة.[2]


فوائد الزعفران الصحية

يحتوي الزعفران على أكثر من 150 مركبًا عضويا مهم، كالكاروتينات، والسفرانال، والكروسين، ومضادات الأكسدة، والمواد الكيميائية الحيوية الأخرى، وكذلك المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان. كما يحتوي على فيتامينات عديدة مثل A و فيتامين C، و قد ذكرناها سابقا.[3]

كل هذه العناصر المذكورة جعلت منه ذو فوائد صحية متعددة. مثل تحسين صحة الجهاز التنفسي، و الهضمي، والقدرة على تهدئة الألم، والمساعدة على النوم، كما أن له اثر في منع السرطان، ويقوي العظام و المناعة، ويساعد على صحة القلب، وتحسين الدورة الدموية، وإدارة مرض السكري. و العديد مما سوف نأتي على ذكره في الاسطر التالية.

1- يحسن صحة القلب، و الدورة الدموية

يحتوي الزعفران على الحديد. ما يجعله يساعد في زيادة كريات الدم الحمراء، التي تحفز الدورة الدموية، وتساعد في ايصال الأكسجين للأعضاء وأطراف الجسم. وهذا يحسن كفاءة ووظائف الأنسجة، وينشط التمثيل الغذائي الصحي كما يكافح فقر الدم. ويساعد في صحة القلب، حيث يحتوي على البوتاسيوم، وهو عنصر موسع للأوعية الدموية، ويقلل بشكل فعال من الضغط، مما يساعد في مكافحة تصلب الشرايين، والجلطات القلبية والدماغية.

2- يساعد في علاج ومكافحة السرطان، والسكري

من فوائد الزعفران ان له تأثير فعال ضد السكري حيث يساعد على تحسين الأنسولين. ويمنع تراكم الجلوكوز الزائد في الدم. كما انه يحتوي على الكروسين، والبيكروكروسين، ومواد عديدة مضادة للأكسدة قوية، وفعتاة في مكافحة الشوارد الحرة. التي تساعد في تمكين الإصابة بالأمراض المزمنة كالسرطانات. ماتجعل منه ذو فاعلية في خفض خطر الإصابة ببعض انواع السرطانات. ايضا يحتوي على مركب (Crocin) الذي تشير الإبحاث الى انه يحد من انتشار الخلايا السرطانية.

3- يحسن المزاج ويخفف من القلق، والإكتئاب

من اهم فوائد الزعفران انه يساعد على تخفيف الاكتئاب، ويحسن المزاج، ويهدئ القلق، والتوتر، ويساعد على الراحة، و النوم الهادئ. كون المركبات النشطة العديدة الموجودة فيه لها بعض التأثير على نظام الغدد الصماء، كما انها تحفز إفراز الهرمونات المبهجة. ونظرا لفعاليته يعتبر كمضاد طبيعي للاكتئاب، وقد اشارت دراسة الى انه يمتلك فاعلية العلاجات التقليدية للإكتئاب.

4- تقوية المناعة من فوائد الزعفران

تعتبر المساعدة في دعم المناعة من فوائد الزعفران. حيث يحتوي على مضادات قوية للأكسدة منها فيتامين سي (حمض الأسكوربيك)، وهو عنصر مهم لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المناعية. كما يساعد ايضا على إنتاج الكولاجين، كما يساعد لتركيبته المضادة، على التئام الجروح، ونمو العضلات، وإصلاح الأوعية الدموية. ايضا هناك مركبات مضادة اخرى يحتوي عليها مثل كروسين، وكروستين، وسافرانال، وكايمبفيرول.

5- يساعد في تقوية العظام

يحتوي الزعفران على الكالسيوم، والكروسين. كما يحتوي ايضا على عناصر تساعد في مكافحة هشاشة العظام الناتجة عن نقص هرمون الإستروجين. هذا مايجعل منه مساعدا في مكافحة هشاشة العظام.

6- مفيد للمخ والأعصاب ومكافح لالزهايمر

قد يساعد فيتامين ب الموجود في الزعفران على صحة الأعصاب. و قد اشارت بعض الدراسات الى فاعليتة في مكافحة الزهايمر الخفيف الى المتوسط.

7- يفيد في تسكين ومكافحة الإلتهابات

يعتبر الزعفران من الأعشاب التي تساعد على تسكين الآلام، ومكافحة الإلتهابات، نظرا لإحتواءه على مركبات الفينول والفلافونويد، والكروسين. كما تعمل المركبات الطيارة التي يحتوي عليها كمسكن للعديد من الامراض.

8- يساعد في مكافحة امراض الجهاز الهضمي

قد يساعد في دعم الجهاز الهضمي. كونه يحتوي على مضادات قوية للأكسدة، ومركبات مثل الكروسين، والكروسيتين، والبيكروكروسين، والسافرانال. والتي لها اثر في اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، و مكافحة السرطانات، والإلتهابات.

فوائد اخرى للزعفران

هناك من فوائد الزعفران الأخرى الشائعة ومن الجدير ان تنسب اليه. منها: تخفيف آلام الدورة الشهرية، ومساعدته على تخفيف الوزن.


الآثار الجانبية للزعفران

يعتبر الزعفران آمن بشكل عام مع آثار جانبية قليلة أو معدومة. ولكن يمكن أن يكون هناك خطورة عند تناوله بجرعات عالية. فقد يكون للتركيز العالي للمكونات النشطة مجموعة من التأثيرات على الجسم.

في كميات الطهي القياسية، قد لايكون هناك اضرار.

عند تناوله كمكمل غذائي، يجب اخذ الإحتياطات ومعرفة الجرعة المناسبة.

قد تواجه مشكلة أخرى مع الزعفران ، وهو أنه قد يكون مغشوشًا بمكونات أخرى، فتنبه لذلك وخاصة اذا كان على شكل مسحوق. فاحرص على شرائه من جهات موثوقه، ايا كان استخدامك له سواء كمكمل او كمشروب او لإضافته للغذاء.

اخيرا يجب استشارة طبيبك اذا كنت تتناول عقاقير معينه.


مواضيع قد تهمك

المورينجا او ( شجرة البان ) واهم الفوائد الصحية والاضرار

اهم فوائد الهيل الصحية وآثاره الجانبية


المراجع