التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الرمان يعد من اكثر العناصر دعما للصحة

فوائد الرمان

فوائد الرمان، لا تحصى. و يعد من العناصر الأكثر دعما لصحة الإنسان على الإطلاق. فهو يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة التي نادرا ما يحتوي عليها اي غذاء آخر. انه غني بالعديد من العناصر الغذائية والصحية الهامة. مثل ألألياف، والبروتينات، والفيتامينات، منها فيتامين سي، وفيتامين ك، والبوتاسيوم والعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

يحتوي الرمان على المركبات النباتية التي لها خصائص طبية فعالة في القضاء على كثير من الأمراض، مثل مركب البونيكالاجين، وحمض البونيتيك. التي تدعم العديد من فوائد الرمان.


ماهو الرمان

هو من الفواكه الصيفية، واسمه العلمي (Punica granatum). ويأتي من شجرة قد يصل طولها الى 6 امتار. وهي من الفصيلة الخثرية. وتعتبر من الأشجار المعمرة. كما قيل انها ايرانية الأصل، لها اوراق يشوبها اللون الأحمر، وهي ليست دائمة الخضرة حيث تسقط اوراقها في فصل الخريف. تزهر شجرة الرمان بزهور بيضاء وحمراء ينتج منها ثمر على شكل كرة تشبه التفاح لها مايشبه التاج في نهايتها، وقشرتها غالبا ماتكون قرمزية اللون مشوبة بالصفار، وغليضة، و داخلها بذور شفافة قد تكون حمراء او بيضاء ممتلئة بعصير حلو المذاق. تؤكل بذوره بشكل مباشر من الثمرة، ويصنع منها شراب، او تحول الى دبس الرمان، وتضاف بذوره الى السلطات، والحلويات ايضا.


فوائد الرمان الصحية والغذائية

ان فوائد الرمان الصحية، والغذائية لا تعد ولا تحصى، فهو مغذ من الدرجة الأولى، إضافة الى طعمه اللذيذ. فهو يحتوي على عناصر غذائية عديدة من العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وعلى خصائص مضادة للفيروسات، والميكروبات، ومضادة للأورام السرطانية، ويحتوي على فيتامينات ومعادن عديدة كالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين K وفيتامينات مضادة للأكسدة مثل فيتامين A و C و E. كما يحتوي ايضا على النياسين وهو فيتامين (ب3)، وحمض الفوليك، والعديد من العناصر، و مضادات الأكسدة القوية وبشكل كبير. والتي تجعل منه مكافح قوي للعديد من الأمراض كما أشارت بعض الدراسات.[1] [2]

اليك اهم فوائد الرمان :

1. يخفض ضغط الدم ومفيد للقلب والشرايين

من اهم فوائد الرمان انه يحتوي على حمض البونيك وهي من الأحماض الدهنية الرئيسية فيه، والتي تشير بعض الدراسات على ان له اثر مكافح لتصلب الشرايين، كما ان عصيره يحتوي على البوليفينول النشط، مما يجعله مكافحا لأمراض القلب ويساعد في خفض ضغط الدم، كما ورد في بعض البحوث.

2. له اثر فعال على الإلتهابات، ومكافح للبكتيريا والفطريات

تعتبر الالتهابات المزمنه من اهم الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض الخطيرة. ومن فوائد الرمان ان له اثر بالغ في تثبيط الألتهابات الفطرية والبكتيرية لإحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية المضادة مثل (Punicalagins) البونيكالاجين، اشارت دراسات على أن هذه المركبات تقلل من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي. ايضا تشير دراسات الى فعاليته في التهابات الخلايا السرطانية وتكاثرها. هناك بحوث تشير الى فعاليته في مكافحة العديد من الكائنات الدقيقة، مثل خميرة المبيضات، والتهابات الفم والأسنان، والمفاصل.

3. مكافح فعال للخلايا السرطانية

الرمان يحتوي على مركبات قوية لمكافحة الأكسدة والإلتهابات. فقد أشارت بحوث عديدة. الى فوائد الرمان في انه قد يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية و يحفز موت الخلايا المبرمج، أو موت الخلايا السرطانية. مثل سرطان البروستاتا، واورام الثدي، والقولون.

4. يساعد الرمان مرضى السكري

الرمان قد يساعد في السيطرة على الدهون الثلاثية، كما تشير بعض البحوث، وخفض نسب الكولسترول الضار، مما يساعد مرضى السكري في السيطرة على المرض.

5. مفيد للكلى وقد يزيل الحصوات

من فوائد الرمان المشار اليها في بعض الدراسات هي مساعدته على ازالة حصوات الكلى المتكررة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي.

6. يساعد على تنشيط الذاكرة ويحمي من الأمراض التنكسية

تشير الدراسات الى قدرة الرمان كونه يحتوي على مضادات قوية للأكسدة، في الحماية من الإمراض التنكسية كالزهايمر. كما يساعد على تحسين الذاكرة، ووظائف الدماغ.

7. يساعد على صحة المعدة والأمعاء

تشير بعض الدراسات وهي شبه مؤكدة الى انه قد تكون من فوائد الرمان دعمه لصحة الجهاز الهضمي كونه يحتوي على مضادات فعالة في مكافحة الإلتهابات.

8. قد يساعد في مكافحة التهاب وآلام المفاصل

بالنظر إلى المركبات النباتية التي يحتوي عليها، و المضادة للالتهابات، فمن الممكن أنها تساعد في علاج التهاب المفاصل. فقد اشارت الدراسات المختبرية إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يمنع الإنزيمات االتي تعمل على تلف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

9. يساعد في حماية الجلد

تفيد دراسات الى انه قد يؤدي استهلاك الرمان اليومي عن طريق الفم إلى تعزيز الحماية من التلف الضوئي للأشعة فوق البنفسجية. ويقلل من اثر الشيخوخة على الجلد.


الآثار الجانبية للرمان

الحساسية. و تعتبر من أخطر الآثار الجانبية له. رغم ندرتها. فهي يمكن أن تهدد الحياة. وتشمل أعراض هذه الحساسية. الحكة، والتورم، وتهيج الحلق، وآلام المعدة. و قد تكون شديدة تؤدي الى تورم في الحلق واللسان، و صعوبة التنفس، و قد تؤدي الصدمة التاقية.

التفاعل مع بعض الأدوية. يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية. وبالاخص الادوية التي يستقلبها الجسم او يفككها. مثل: أميتريبتيلين (إيلافيل)، أوندانسيترون (زوفران)، ترامادول (أولترام). والعديد من الادوية. كما ان من خصائصه تخفيض ضغط الدم لذلك يجب الحذر من تناوله مع الادوية الخاصة بالضغط خصوصا الخافضة للضغط. مثل: Diovan ، و Cozaar ، و Cardizem ، و Lasix وما يشابهها. ومن الاوجب عدم تناوله مع الادوية دون استشارة طبية.

قد يسبب مشاكل في نمو الجنين. قد يؤثر على نمو الجنين، لذا لاينصح بتناوله اثناء الحمل.

تناول القشور قد يكون ضارا. القشور، والاوراق، والسيقان ينصح بعدم تناولها حيث تحتوي على سموم قد تؤدي الى مشاكل صحية.


المراجع

تعليقات

تابعنا على