تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

زيت الزيتون النقي: من افضل مصادر الصحة والغذاء

فوائد زيت الزيتون، الصحية، والغذائية، متعددة، وملفتة. واستخداماته، وانواعه ايضا كذلك. يستخرج زيته من ثمار شجر الزيتون. وهو محصول تقليدي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. حيث يستخرجونه بعصر ثمار الزيتون اما بطريقه تقليديه او ميكانيكيه. عند استخراج زيت الزيتون البكر الممتاز، نجد انه يشوب طعمه القليل من المراره، حيث يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من الأنواع الأخرى من الزيوت،كونه يخضع للقليل من المعالجات.

هناك العديد من فوائد زيت الزيتون. فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة. مما يجعله إضافة صحية لنظام غذائي متوازن عند استهلاكه باعتدال. ويمكن أن يساعدك استهلاكه بانتظام على الوصول إلى الكمية الموصى بها من الدهون الصحية وقد يفيد صحتك العامة بعدة طرق. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان هناك فوائد في استخدامه بكميات منتظمة كجزء من نظام غذائي.



انواع زيت الزيتون واهم فوائد الزيت العضوي

انواع زيت الزيتون

1- الزيت العادي أو النقي

تم تنقية زيت الزيتون العادي أو النقي كيميائياً وتصفيته واستبعاد كل الأذواق القوية غير المرغوب فيها ومحتوى الحمض. وهذا أقل جودة وعادة ما يكون الأقل تكلفة.

2 – زيت الزيتون الفيرجن

وهو الذي تم إنتاجه بدون أي إضافات كيميائية ، لذلك لا يحتوي على زيت مكرر. لديه حموضة أقل من 2 ٪ ، لذلك مذاقه أفضل. وقد تم التعامل معه بشكل أقل في المعالجة.

3 – الزيت البكر الممتاز

و يأتي من العصره الأولى للزيتون. وهو زيت عالي الجودة بنكهة ورائحة وحموضة متوازنة. زيت الزيتون هذا أقل معالجة وحساس للغاية في النكهة. إنه مثالي لخلطات السلطة والمرق ولغمس الخبز.

4 – الزيت المضغوط على البارد

المعصور على البارد هو وصف غير دقيق، فربما يكون عصره ثانيه، ولكن لايتم ضغطه على حراره عاليه. مما يعني أن معجون الزيتون يسخن بلطف إلى درجة حرارة الغرفة لتجنب فقدان الطعم. ويتم الضغط في الشتاء، عندما يكون باردًا، للاحتفاظ بالنكهة.


فوائد زيت الزيتون العضوي

يعد هذا النوع من الزيوت من اهم المكونات في النظام الغذائي. كما ان هناك الكثير من فوائد زيت الزيتون العضوي. فهو غني بمضادات الأكسدة، والدهون الرئيسية التي يحتوي عليها، والتي يعتبرها الخبراء من الدهون الصحية، الضروريه للغذاء الصحي. فقد تساعد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها في حماية الجسم من التلف الخلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الحالات والأمراض الصحية.

اشارت العديد من الدراسات، الى فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز، بإعتباره أفضل زيت متاح، وغني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على منع تلف الخلايا الناتج عن جزيئات تسمى الجذور الحرة. و هي المواد التي ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي وغيرها من العمليات.

تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة. وهذه إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة، فقد تسبب إجهادًا تأكسديًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الخلايا، وذلك يلعب دورًا في تطور أمراض معينة، بما في ذلك أنواع معينة من السرطان.[1]

اليك مجموعة من اهم فوائده التي اقترنت بالدراسات. ومنها:

مفيد للقلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون في النظام الغذائي لسكان دول البحر المتوسط. والأشخاص الذين يستهلكون هذا النظام الغذائي لديهم متوسط عمر أعلى بما في ذلك فرصة أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية أخرى.

يسميه بعض الخبراء (المعيار في الطب الوقائي). حيث قارنت دراسة عدد الأحداث القلبية الوعائية بين الأشخاص الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط. إما بزيت الزيتون أو المكسرات، وبين الذين اتبعوا نظام غذائي قليل الدسم، فوجدوا انهم كان لديهم معدل أقل لأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي قليل الدسم.

لقد اوصت إدارة الغذاء والدواء (FDA) وهيئة سلامة الغذاء الأوروبية، باستهلاك حوالي 20 جرامًا (جم) أو ملعقتين كبيرتين (ملعقة كبيرة) من الزيت البكر كل يوم لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أشارت نتائج دراسة إلى أن مادة البوليفينول في الزيت البكر الممتاز قد توفر الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والخلل في الدماغ والسرطان. فالبوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة. التي تساعد في منع متلازمة الأيض او التمثيل الغذائي.

متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة تتميز بمجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم. وقد خلصت اغلب البحوث إلى أن من فوائد زيت الزيتون عند إضافته الى نظامك الغذائي قد يحسن ميزات متلازمة التمثيل الغذائي. مثل الالتهاب وسكر الدم والدهون الثلاثية (الدهون في الدم) والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ. في المقابل، يبدو أنه يزيد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، أو الكوليسترول “الجيد”.

مفيد للجهاز العصبي ويحد من الاكتئاب

في عام 2013 ، أشارت دراسة للقوارض إلى أن المكونات في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في حماية الجهاز العصبي ويمكن أن تكون مفيدة في علاج الاكتئاب والقلق. فقد وجد العلماء أدلة على أن الأشخاص الذين تناولوا الدهون المتحولة، وهي دهون غير صحية تظهر في الأطعمة السريعة والمخبوزات الجاهزة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين تناولوا الدهون غير المشبعة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يكون من فوائده، نظرا لما يحتوي عليه من مركبات. هي المساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن لا تؤكد جميع النتائج ذلك. وفقًا لبحث نُشر في عام 2019 ، وجد انه يحتوي على مواد قد تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم. واظهرت الاختبارات المعملية دليلاً على أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون قد تساعد في حماية الجسم من الالتهاب والتلف التأكسدي والتغيرات الجينية.

يكافح مرض الزهايمر

اقترح بعض العلماء أن تضمين زيت الزيتون البكر الممتاز في النظام الغذائي قد يساعد في منع مرض الزهايمر. وقد يكون هذا بسبب تأثيره الوقائي على الأوعية الدموية في الدماغ. كما قالوا أن استهلاكه يمكن أن يساعد في إبطاء أو إيقاف تقدم مرض الزهايمر. حيث انه غني بالأوليكانثال ومركب الفينول.

فوائده للكبد

من فوائده الممكنة ايضا ما اشارت اليه مراجعة للدراسات المختبرية أن الجزيئات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في منع أو إصلاح تلف الكبد. يبدو أن الأحماض الدهنية المتعددة الأحماض الدهنية في الزيت، والتي تتكون بشكل أساسي من حمض الأوليك، ومركباته الفينولية تساعد في منع الالتهاب، والإجهاد التأكسدي، ومقاومة الأنسولين، والتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.

يفيد في مرض التهاب الأمعاء

يتسبب مرض الأمعاء الالتهابي (IBD) في التهاب الجهاز الهضمي. التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وهما من أنواع مرض الأمعاء الالتهابي. تشير مراجعة بحثية الى أن الفينولات في زيت الزيتون قد تساعد في تعزيز مناعة الأمعاء وصحة الأمعاء عن طريق تغيير الميكروبات في الأمعاء.

من فوائده ايضاً، انه قد يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب القولون وأنواع أخرى من التهاب الأمعاء. رغم ملاحظة المؤلفون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه النتائج.

قد يساعد في تخفيض الإصابة بداء السكري(2)

يتميز مرض السكري من النوع الثاني، بانخفاض فعالية الأنسولين. وهو الهرمون الذي ينقل الجلوكوز (السكر) من الدم إلى الخلايا ليتم استخدامه كطاقة.يعتقد أن المركبات الفينولية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد في استقلاب الجلوكوز وتحسن حساسية وفعالية الأنسولين. كما اشار تحليل كبير أن تضمينه في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 13٪. مقارنة مع النظام الغذائي قليل الدسم.

قد تعد احدى فوائده، المساعدة في خفض خطر الإصابة بالسكري. فلقد تم العثور على نظام غذائي غني بزيت الزيتون للمساعدة في تطبيع جلوكوز الدم. لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من النوع الثاني من داء السكري. هذه الآثار المفيدة تكون أكثر وضوحًا عند دمجها مع نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط. وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي المتوسطي المخصب بالمكسرات أو زيت الزيتون البكر الممتاز يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بأكثر من 50 ٪ .

قد يحمي من السكتة الدماغية

السكتة الدماغية، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب وتشارك في العديد من عوامل الخطر نفسها، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. إحدى الدراسات التي قارنت استخدام زيت الزيتون، وحالات السكتة الدماغية. افادت بأن أولئك الذين استهلكوا أعلى كميات من الزيت المذكور لديهم خطر أقل بنسبة 41 ٪ من السكتة الدماغية. كما وجد عدد من الدراسات الأخرى نتائج مماثلة.

ربما تكون هذه النتائج حقيقيه. كون الأشخاص الذين يستخدمون الزيت عوضا عن دهون أخرى في نظامهم الغذائي هم اقل عرضة لإمراض القلب. نظرا لكونه يمتلك نسبة عالية من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، يجعل من الواضح أن يكون من فوائده التأثيرًا إيجابيًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

حول زيت الزيتون

عند رغبتك في الحصول على زيت الزيتون، عليك التأكد من المصدر، وشراء اجود الانواع. فهناك الكثير من الامور الاحتيالية في تجارته، وكثيراً ما يتعرض للغش. حيث يتم تخفيف العديد من الزيوت التي تحمل عبارة (بكر ممتاز) بزيوت اخرى مكررة.

يحتفظ الزيت البكر الممتاز العضوي بالعديد من مركباته النشطة بيولوجيا ومضادات الاكسدة، و يعتبر أكثر صحة من أنواع زيت الزيتون المكررة.

خاتمة

من المؤكد، ان زيت الزيتون البكر العضوي عالي الجودة يعتبر زيتاً صحيًا بشكل لا يصدق. نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، وتمتعه بفوائد صحية عديدة خصوصاً في ما يخص صحة القلب والدماغ والمفاصل وغير ذلك الكثير.


مواضيع قد تفيدك

ماهي اهم استخدامات زيت الزيتون وهل يمكن استخدامه للطهي

اهم فوائد زيت اركان للبشرة والشعر وفوائد اخرى


المراجع