التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الاغذية المفيدة لصحة الكبد ووقايته والاغذية الضارة

صحة الكبد

صحة الكبد تعني صحة الجسد. إن وقاية الكبد، او حمايته بالحفاظ على صحته، وعدم الاضرار به تعني حماية جسدك وابقائه بصحة جيدة. بل ان الطريق الى صحة الجسد هي حماية الكبد وابقائه في حالة جيدة. وطريقة حمايته وابقاءه في صحة جيدة ليست بالأمر الصعب. فهي مجرد معرفة بسيطة عن ما يدمره من العناصر، واجتنابها. ومعرفة مايساعده من عناصر فنمده بها. ولا اضن ان هذا امرا صعبا، في مقابل صحتك.


اهم وظائف الكبد

هو اهم واكبر اعضاء الجهاز الهضمي. ويؤدي العديد من الوظائف. والتي قد تصل الى اكثر من 500 وظيفة حيوية. ان اختلاله لسبب ما، يؤدي الى عواقب صحية وخيمة. والى انهيار الجسد. فهو بمثابة المختبر حيث يقوم بأداء عمليات كيميائية معقدة للغاية، لبناء الجسد وحماينه. لذا فإن العناية بهذا العضو تبلغ من الاهمية بمكان.[1]

هناك وظائف عديدة يؤديها سوف نذكر مختصرا لبعض منها حيث تحتاج الى موضوع خاص. ونحن الان هنا بصدد الحديث عن طريقة من طرق حماية الكبد. ولكنا تطرقنا لذكر بعض وظائفه لتتضح اهمية ما نتحدث عنه هنا. فمن وظائفه:

  • تكسير الكربوهيدرات وإنتاج الجلوكوز، وتخزينه، وإزالة السموم من الجسم.
  • يقوم بتخزين العناصر الغذائية، وتصفية الدم قبل تمريره للجسم.
  • يفكك ويوازن، ويخلق العناصر، ويستقلب الادوية، وينتج العصارة الصفراوية، ويقوم بتكسير الدهون.
  • يقوم بإنتاج بعض البروتينات لبلازما الدمن وينتج الكوليسترول، والبروتينات الخاصة. ليساعد على نقل الدهون عبر الجسم، وينظم مستويات الأحماض الأمينية.
  • يقوم بمعالجة الهيموجلوبين، وينظم الحديد ويقوم بتخزينه. وينظم تخثر الدم.
  • يكون عوامل المناعة، ويزيل البكتيريا، والالتهابات من مجرى الدم.
  • كما ان هناك وظائف عديدة اخرى لايسعنا ذكرها هنا. الا ان ماذكرنا قد يكفي لتبيان وجوب الحفاظ على صحة الكبد جيدة ما استطعنا ذلك.

ألاطعمة المفيدة لصحة الكبد ووقايته

هناك الكثير من الاطعمة التي تحتوي على العديد من المركبات النشطة وغير النشطة التي تساعد على بقاءنا بصحة جيدة. و تقينا من الامراض. وكل هذه العناصر يمكن الحصول عليها من خلال الغذاء الجيد. وما يجب التذكير به هنا. ان لسوء التغذية، والتي ينتج عنها فقدان لبعض العناصر كالفيتامينات والمعادن المهمة. اثر كبير على الصحة.[2]

مايعني ان القاعدة هنا هي الغذاء الجيد. فأهتمامك بما تأكل وتشرب هو الاساس في وقاية اعضاء جسدك. سنذكر بعضا من الاغذية والمشروبات وخصوصا النباتي منها التي تساعد في وقاية الكبد. ومنها:

1. القهوة تساعد في صحة الكبد

تعتبر القهوة من مضادات الاكسدة القوية، و تساعد على صحة الجسد، حيث تفيد في مكافحة االكثير من الامراض. نظرا لإحتوائها على مركبات عديدة، تساعد في الوظائف الحيوية للجسد. مثل: الكافيين(caffeine)، وحمض الكلوروجينيك (chlorogenic acid)، والميلانيدات (melanoids)، والكهويل (kahweol)، والكافيستول (cafestol). ولها تأثير فعال على انزيمات الكبد، فقد افادت دراسات عديدة على ان القهوة مفيدة لصحة الكبد، ومكافحة للعديد من الامراض التي قد تصيبها. مثل: التليف الكبدي، والالتهابات، والسرطان.

2. فوائد دقيق الشوفان (الكامل) لصحة الكبد

الشوفان غني بالالياف، التي تعود بالفائدة على صحة الكبد، كون الالياف تساعد على تخليص الجسم من الدهون. وتعتبرالألياف التي في الشوفان تحديدا، مفيدة بشكل خاص للكبد. فالشوفان غني بمركبات تسمى بيتا جلوكان، وهي من المركبات النشطة التي تساعد في المناعة، ومكافحة الالتهابات، والسكري، والدهون.

3. الشاي الأخضر ووقاية الكبد

يعتبر الشاي الاخضر من مضادات الاكسدة الفعالة، كما انه مساعد جيد في تخفيف الدهون. ماقد يجعله مفيدا لصحة الكبد الدهني. علاوة على ذلك ، اشارت دراسة الى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

4. الثوم مفيد في وقاية الكبد

يعتبر الثوم من الاغذية المكافحة للالتهابات، ومفيد في ازالة الدهون. لذا فاضافة الثوم الى نظامك الغذائي قد يساعد في وقاية الكبد. تشير دراسة االى ان الثوم مفيد بشكل خاص للكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

5. الفواكه المفيدة للكبد

مثل التوت البري، والعنب البري ، والعنب، والجريب فروت، والتين الشوكي. والليمون، والبباي، والموز، والبطيخ. تحتوي اغلب انواع الفاكهة، وخاصة التوت البري والعنب، على مادة (البوليفينول)، وهي من مضادات الاكسدة القوية، ومحفز جيد للمناعة، وتساعد في حماية، و وقاية الكبد.

6. الاغذية النباتية

هناك العديد من الاغذية النباتية المهمة لوقاية الكبد، والحفاظ على صحته. مثل الخضار الصليبية، كالقرنبيط، والبروكلي، والكرنب، واللفت. ايضا البنجر، الجزر، الارز البني، الشعير، والشوفان.

7. الأغذية التي تحتوي على احماض اوميقا 3

تساعد الاسماك التي تحتوي على احماض اوميقا3، على وقاية الكبد. فهي دهون جيدة للصحة، فهي تحافظ على مستويات انزيمات الكبد، وتمنع تراكم الدهون. ايضا الجوز، وزيت الزيتون.


اطعمة غير جيدة لصحة الكبد يجب اجتنابها

سنورد هنا تذكيرا يمكن ان يفيدك كقاعدة عامة. الا وهو ان تحاول ان تتناول الاغذية الطبيعية، او العضوية دوما وتبتعد عن الاغذية والمشروبات المصنعة للحفاظ على صحة الكبد.
اليك بعض الاغذية التي من الافضل اجتنابها مثل:

الدهون الضارة، والاطعمة المعلبة

عليك اجتناب الاطعمة المقلية، وعدم تناول الوجبات السريعة، وجبات المطاعم، والمأكولات الخفيفة والمعلبة.

الأطعمة النشوية

كالخبز وبالخصوص الابيض، والمعكرونة، والكعك، أو المخبوزات.

السكريات

حاول تجنب السكر والأطعمة السكرية، او عدم الاكثار منها على الاقل. مثل الحلويات و المخبوزات المحلاة، وغيرها من السكريات.

الملح

محاولة الاقلال من تناول الملح، والمكرر بشكل خاص, والاطعمة المملحة كاللحوم المقددة او الخضروات المعلبة.

الكحول، والمشروبات الغازية

يجب الاقلاع عن تناول مثل هذه المشروبات، او الاقلال منها.


المراجع

تعليقات

تابعنا على