التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اهم فوائد الجزر الصحية تبدأ من حماية العينين

فوائد الجزر

سوف نتعرف على فوائد الجزر واضراره الصحية. بأعتباره من أكثر الخضروات الجذرية استخداما وشيوعا حول العالم، و قد يعود ذلك جزئيا إلى أنه من النباتات سهلة النمو. وكذلك المتعددة الاستخدامات في العديد من الأطباق والمأكولات، والعصيرات، والحلويات.

يعد الجزر من العناصر ذات الفوائد المتعددة، والهامة للصحة. والتي من اهمها واكثرها شيوعا فوائده لصحة العين والبصر. فربما كوب من عصيره اللذيذ قد يحمي عينيك. اضافة الى كونه من الأغذية الجيدة والغنية بالعديد من العناصر. لقد استخلصنا العديد من فوائد الجزر التي ترتبط بالأبحاث ننقلها اليك في هذا الموضوع.


ما هو الجزر

هو من الخضروات الجذرية، وعادة ما يكون برتقالي اللون، على الرغم من وجود أصناف أرجوانية، سوداء، حمراء، بيضاء، وصفراء. يشبه اللفت، والفجل، وغيره من النباتات الجذرية. موطنها أوروبا وجنوب غرب آسيا. يقال انه ربما نشأ في بلاد فارس وقد زرع في الأصل من أجل أوراقه وبذوره. يعتبر من النباتات الصالحة للأكل. ولكن غالبا مايؤكل منه الجذر فقط، رغم ان اوراقه صالحة للأكل ايضا. يستخرج جذره ويستخدم في الكثير من اصناف الأطعمة، والعصائر. كما ان هناك العديد من فوائد الجزر الغذائية والصحية، والأضرار ايضا.

العناصر الغذائية للجزر

يتكون بشكل عام من الماء والكربوهيدرات، ويعتبر من اغني الأغذية بالبيتاكاروتين وهي تلك الصبغة البرتقالية التي يحتوي عليها الجزر، والعديد من الفواكه والخضار الملونة. والبيتا كاروتين يعتبر من مضادات الأكسدة، ويحوله الجسم الى فيتامين ( أ ) او مايسمى (الريتينول). كذلك يحتوي على الماء بنسبة 85-95% تقريبا، و الكربوهيدرات، والسكريات، وعلى نسب من البروتين، والدهون، والألياف. يحتوي ايضا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ( A و C و B وB6 و K1 ). كما انه غني بالبوتاسيوم، والعديد من المعادن الاخرى.[1]


فوائد الجزر الصحية

هناك فوائد عديدة وهامة للصحة قد نحصل عليها عند تناول الجزر او عصيره. كونه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل البيتاكاروتين، وعناصر اخرى. قد ارتبطت بالكثير من فوائد الجزر.[2]

1. ينظم الجزر الكوليسترول ويخفض ضغط الدم

ذكرت ابحاث حول فوائد الجزر العلاجية أنه يقلل من مستويات الكوليسترول بمعدل يصل الى 11% عند تناوله لمدة ثلاثة أسابيع.

كما انه يحتوي على الكومارين، كما انه غني بالبوتاسيوم. وهما عنصران يرتبطان بصحة القلب، بالتالي تساعد هذه المركبات والعناصر في خفض ضغط الدم، وتوسيع الأوعية الدموية وتخفيف توترها، وبالتالي تزيد من تدفق الدم والدورة الدموية. طبقا لما اشارت اليه البحوث عن فوائد الجزر.

2. من فوائد الجزر تحسين صحة البصر

اثبتت دراسات أن نقص فيتامين ( أ ) يمكن أن يسبب بعض الصعوبة في الرؤية في الضوء الخافت، او العمى الليلي. وبالتالي فإن دعم صحة العين تحسب من اهم فوائد الجزر كونه غني بهذا الفيتامين، وبالمركبات المضادة للأكسدة. في مكافحة مثل هذه المشاكل في الرؤية. وهذا ما اشارت اليه بعض الدراسات.

ايضا اشارت ابحاث الى انه لكونه غني بالبيتا كاروتين قد يقلل من الأصابة بالتنكس البقعي، وهو مرض شائع يصيب العينين عند كبار السن. وذلك بنسبة تصل الى 40% كما اشارت بعض الأبحاث.

3. يساعد الجزر في تقوية المناعة

يحتوي الجزر على العديد من الخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا التي تجعله مثاليًا لتقوية جهاز المناعة. إضافة الى انه غني بفيتامين سي وهو من اهم مضادات الأكسدة.

4. يساعد في الهضم

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية في جذوره. وتعتبر الألياف من أهم العناصر في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما انها تضيف كتلة إلى البراز، مما يساعده على المرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي، وتحفز الحركة التمعجية وإفراز عصارات المعدة. بالتالي يقلل هذا من شدة حالات مثل الإمساك ويحمي القولون والمعدة من الأمراض الخطيرة المختلفة. من جهة اخرى تعزز الألياف أيضا صحة القلب من خلال المساعدة على التخلص من الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية.

5. يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

قد يقلل تناول الجزر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 68%. هذا ما ذكر في احد البحوث. كما ان هناك العديد من الدراسات لديها اعتقاد قاطع في تأثيره على الدماغ. فقد تم ربط اللوتين، وهو كاروتينويد موجود في الجزر، بشكل إيجابي بتحسن صحة الدماغ.

6. الجزريقلل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد تساعد الأغذية الغنية بالكاروتينات في الحماية من بعض انواع السرطان. مثل سرطان البروستاتا، والقولون، والمعدة، واللوكيميا. فمن اهم فوائد الجزر انه قد يقلل بفاعلية من مخاطر السرطان حسب ما اشارت الى هذا بعض الأبحاث.


الاضرار او الآثار الجانبية

يمكن أن يسبب الجزر ردود فعل تحسسية مرتبطة بحبوب اللقاح في ما يصل إلى 25٪ من الأفراد الذين يعانون من حساسية الأطعمة. لذلك إذا كنت حساسا تجاه حبوب اللقاح، لذا عليك توخي الحذر.

يمكن ان يسبب الجزر الوخز أو الحكة في الفم. لدى البعض، وقد يؤدي إلى تورم الحلق أو صدمة حساسية شديدة.

يجب توخي الحذر عند تناوله مع بعض الأدوية وخاصة التي تعنى بفيتامين ( أ ). او مكملاته.

يجب الإنتباه الى انه اذا لم يكن من مصدر طبيعي عضوي. قد يتعرض للتلوث بالمبيدات وغيره.


المراجع

تعليقات

تابعنا على