التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد زيت النارجيل الصحية (زيت جوز الهند)

فوائد زيت النارجيل

ما هي فوائد زيت النارجيل او ( زيت جوز الهند ) الزيت الذي دار حوله جدل في الأبحاث بسبب محتواه الغني بالدهون المشبعة. ودائما مايكون هناك سجال بحثي وتضارب حول الدهون المشبعة، او اي عنصر غذائي غني بها. وقد شاع الكثير من فوائد زيت النارجيل الصحية. فهو يحضى بشعبية تشيد بفوائده التي ذكر منها الكثير. التي سوف نذكر منها هنا ما تطرقت اليه الدراسات.


ماهو زيت النارجيل

زيت جوز الهند (أو زبدة جوز الهند) هو زيت صالح للأكل يستخرج من ثمار نخيل جوز الهند، ويعتمد في استخراجه على اللب، والبذور، وحليب جوز الهند. ويكون الزيت المستخرج عبارة عن دهون متماسكة بيضاء، تذوب عند تعرضها للحرارة، وغالبا ماتكون متماسكة عند درجة حرارة الغرفة العادية، حيث انه غني بالدهون المشبعة. ويصبح الزيت سائلا عند ارتفاع الحرارة المعتادة الى مايقارب (25 درجة مئوية) او (78 درجة فهرنهايت). ويتم استخراجه بعدة طرق مثل طريقة التسخين، او التخمير، او التبريد، وغيره. وله استخدامات عديدة غذائيا، وعلاجيا.[1]

العناصر الغذائية لزيت النارجيل ( زيت جوز الهند )

يحتوي زيت النارجيل على أكثر من ( 90% ) من الأحماض الدهنية المشبعة، او الحرة. معظمها ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة (MCTs)، وهي تمتزج وتتأيض سريعا في أنظمة الجسم، و تعتبر مصدرا سريعا للطاقة، حيث يتم تحويلها إلى كيتونات. ومنها حمض اللوريك ويحتل النسبة الكبرى، ثم حمض الكابريك، و حمض الكابريليك، وحمض الميريستيك، وحمض البالمتيك. كما يحتوي زيت النارجيل على نسبة قليلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، والمتعددة، ومنها حمض الأوليك، وحمض اللينوليك.[2]

زيت النارجيل غنيا بالبوليفينول او مايعرف بحمض الغال، أو حمض الفينول. ويعتبر من مضادات الأكسدة، وهو المسئول عن رائحة وطعم زيت جوز الهند. كذلك يحتوي زيت النارجيل على نسبة قليلة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ( ك ). و بعض المعادن كالكالسيوم، والزنك، والحديد.[3]

هناك مشتقات الأحماض الدهنية التي يمكن الحصول عليها من زيت النارجيل مثل البيتين، والإيثانولاميد، الإيثوكسيلات، البولي سوربات الدهني، الإسترات الدهنية، الجلسريدات الأحادية، وإسترات البوليول. كما يمكن الحصول على مشتقات الكحولات الدهنية مثل الكلوريدات الدهنية، وكبريتات الكحول الدهنية، وكبريتات الأثير الدهنية.


فوائد زيت النارجيل الصحية

جل فوائد زيت النارجيل العلاجية المنسوبة اليه، تعود الى الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها، و لحمض اللوريك النصيب الأكبر منها، مثل ما يعود اليه النصيب الأكبر من نسبة الأحماض التي يحتوي عليها زيت جوز الهند. سوف نتعرف على فوائد زيت النارجيل من خلال عناصره من الأحماض الدهنية ومشتقاتها التي يحتوي عليها.[4]

فوائد زيت النارجيل المتعلقة بحمض اللوريك

يحتل حمض اللوريك او مايسمى ( حمض الغار ) النسبة الأكبر في زيت النارجيل، حيث يمثل أكثر من 45% من اجمالي الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها. ويتم تحويل النسبة الأكبر منه مباشرة إلى الكبد، التي تقوم بتحويله سريعا إلى كيتونات تمنح الطاقة عوضا عن تخزينه على شكل دهون.

يساعد حمض اللوريك على مكافحة مسببات الأمراض

يعتبر حمض اللوريك الموجود بكثرة في زيت النارجيل مكافحا جيدا للمكروبات ويخفف من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. كما يمكن ان يحول الجسد حمض اللوريك الى مادة ( المونولورين. Monolaurin ) وهو عامل مضاد للميكروبات، لديه القدرة على مكافحة البكتيريا، والفيروسات، والخمائر. التي قد تسبب العديد من الأمراض.

يساعد على مكافحة بعض الأمراض الجلدية

من فوائد زيت النارجيل المهمة هي مساعدته في مكافحة بعض الأمراض الجلدية. كمرض الصدفية، وجفاف البشرة، والعدوي الفطرية التي تصيب الجلد. وحب الشباب. وقد يعود هذا الى احتوائه على حمض اللوريك. رغم تناقض الأبحاث في ذلك الا انه معتقد سائد لدى الكثيرين ويؤيده الكثير من المواقع المهتمة بالشئون الصحية، وبعض من جربوا ذلك.

يساعد في تخفيف الوزن

الأحماض الدهنية في زيت النارجيل ومنها حمض اللوريك تتحول بشكل سريع في الجسد الى طاقة، لذا قد يساعد بشكل جيد على حرق الدهون، و هذه الآلية قد تؤدي الى الأحساس بالشبع، ما يساعد بالتالي على الإقلال من تناول الطعام، ويفيد هذا بشكل جيد من يعتمدون نظام الحمية الكيتونية.

الفوائد الشائعة لزيت النارجيل

هناك من فوائد زيت النارجيل الشائعة. بعضها مدعوما بالأبحاث، وبعضها الآخر تتداوله المواقع المهتمة بالصحة، او المواقع التي تروج لمنتجات تتركب من زيت النارحيل او مشتقاته. سنتحدث هنا عن بعض هذه الفوائد التي اشارت اليها بعض الدراسات او البحوث.

يعتبر مطهرا للفم و يساعد على صحة الأسنان

قد يفيد زيت جوز الهند كغسول للفم في مكافحة إلتهابات اللثة، وتسوس الأسنان، ويزيل رائحة الفم. وذلك بالمضمضة بزيت النارجيل.

يكافح التهابات الجلد ويرطب البشرة ويغذي الشعر

يعد زيت النارجيل فعالا في ترطيب الجلد، حيث يعالج البشرة الجافة، ويكافح التهابات البشرة. كما يغذي الشعر ويرطبه ويقضي على الفطريات، ويحسن صحة فروة الرأس. ايضا يقي البشرة من اشعة الشمس.

قد يساعد على صحة القلب

اشارت دراسات متعددة الى ان المجتمعات التي تعتمد على جوز الهند كمصدر غذائي كانوا يتمتعون بصحة قلبية جيده. غير ان هناك ابحاث تشير ان ليس هناك تأثيرات ايجابية او سلبية لدهون زيت النارجيل، خصوصا فيما يخص اثره على خفض الكوليسترول.


خلاصة

يعتبر زيت النارجيل آمنا وله آثار جيدة في التغذية والصحة، وفعال في محاربة الفطريات، والجراثيم. ومفيد للشعر، والبشرة كما اشارت ابحاث كثيرة. ايضا رغم تضارب الأبحاث، والدراسات حول امور كثيره خصوصا موضوع الدهون المشبعة وآثارها على القلب. إلا ان جل الأبحاث تؤكد عدم اضرار الدهون المشبعة بالصحة إذا كانت من مصادر طبيعية. لم نجد آثار جانبية تذكر لزيت النارحيل او جوز الهند، ولا نقطع بأن لا آثار جانبية له تذكر.


المراجع

تعليقات

تابعنا على