التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

النظام الغذائي الكيتوني (حمية الكيتو) والقرار الأخير

حمية الكيتو

الحمية الكيتونية، أو ( حمية الكيتو ) هو نظام غذائي كيتوني منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون، له العديد من الفوائد الصحية، كما انه يساعدك على فقدان الوزن أكثر بكثير من النظام الغذائي قليل الدسم، وبدون الفقدان لعناصر غذائية مهمة، كما ويساعد في القضاء على العديد من الأمراض. إذا ما استخدمنا هذا النظام الغذائي او الحمية الكيتونيه على أساس سليم. حسب ما اشارت العديد من الدراسات.

عادة ما يحد هذا النظام الغذائي الكيتوني من الكربوهيدرات إلى نسب تصل الى اقل من 20 جرامًا في اليوم. وفي حين أن هذا قد يبدو صعبًا، إلا أن العديد من الأطعمة المغذية يمكن أن تتناسب مع هذا النظام.


ماهي الحمية الكيتونيه او حمية الكيتو

هو نظام غذائي كيتوني. مصمم لتحويل الدهون في الجسم إلى الكيتونات. واعتماد الجسم بصورة اكبر على الكيتونات بديلا للطاقة عن الجلوكوز. لذا فإن حمية الكيتو تقتصر على نسبة من الخضراوات، وخاصة الخضروات غير النشوية. كونها منخفضة جدًا في الكربوهيدرات. فهي لاتتعدى نسبتها حوالي 5 إلى 10 في المائة. حيث ان أهم اساسيات الحمية، هو إنخفاض الكربوهيدرات بشكل كبير. ايضا تعتمد على البروتين المعتدل والدهون العالية. فعادة ما تحتوي على 70 إلى 75 في المائة من الدهون و 20 في المائة من البروتين.


آلية الحمية الكيتونية

كون النظام الغذائي في هذه الحمية منخفض الكربوهيدرات. و بشكل كبير، ويعتمد على الدهون. فآليتها تحويل عملية التمثيل الغذائي في الجسم بعيدًا عن الكربوهيدرات. نحو الدهون بعد تحويلها الى الكيتونات. للحصول على الطاقة من خلالها عوضا عن الكربوهيدرات. وعندما يحدث هذا ، يصبح جسمك فعالًا في حرق الدهون للحصول على الطاقة. وهذا النوع من النظام الغذائي يساعدك على إنقاص الوزن ويساعد على تحسين الصحة بشكل ملحوظ.

بشكل عام فان هذه الحمية تضع جسمك في حالة من التمثيل الغذائي (تسمى الكيتوز). او الإعتماد على الكيتونات في الطاقه. من هنا جاءت تسميتها. يجب أن نعي هنا، الى أن فكرة الحمية الكيتونيه أو آليتها. هي الإعتماد على الطاقة من خلال حرق الدهون. عوضا عن السكريات. او كما ذكرنا بأنها تحول الدهون الى كيتونات للإعتماد عليها في الطاقة بدلا عن الكربوهيدرات. بالتالي نستطيع التعرف بشكل واضح على الأغذية التي يجب تناولها في هذا النظام. مع مراعات مانحتاجه من عناصر غذائية. وذلك حسب حالتنا الصحية وما يمكن ان نفتقده من عناصر يحتاجها الجسم. وعليه يجب مراعات حالتك الصحية عند ممارسة هذا النظام.


أنواع الحمية الكيتونية

هناك العديد من انواع الحمية الكيتونية، حيث تتنوع حسب الغرض المنشود من الحمية. ولكن هنا سوف نتطرق الى ثلاثة انواع رئيسية عامه، وهي التي تتفرع منها بقية الأنواع بالتفصيل. وهي تفي بالغرض من الحمية للعديد من الحالات.

1- حمية الكيتو القياسية

الحمية القياسية هي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين، عالي الدهون. وهذا النظام. عادة ما يحتوي تقريبا على 70 % من الدهون و 20 % من البروتين وحوالي 5 إلى 10 في المائة من الكربوهيدرات. وهذا ينقل حالة الجسم من حرق السكريات الى حرق الدهون من خلال تحويلها الى كيتونات. مع ملاحظة مايتطلبه جسمك من عناصر. حيث أن متطلبات الطاقة يمكن أن تختلف بشكل كبير من شخص لآخر. ولكن هذا النظام مفيد للصحة العامة، وانقاص الوزن. وغالبا مايستخدم هذا النوع من قبل الشخص العادي، لتحسين الصحة. ومنها قد تنطلق الى نظام كيتوني مخصص يفيدك بشكل خاص.

2- حمية الكيتو الإستهدافية

يسمح نظام الكيتو الغذائي المستهدف. بالتعديل على النظام القياسي حسب متطلبات الجسم وممارساته. فالرياضيين على سبيل المثال، يسمح لهم بتناول وجبات صغيرة تحتوي على الكربوهيدرات. سواء قبل التمرين أو بعده. او زيادة نسبة البروتين عن المعتاد في النظام القياسي. وهذا النظام يدل على ان هذه الحمية، يمكن تكييفها على متطلبات الجسم ونوعية ممارساته اليومية. ما يعني أنها حمية شاملة ومرنه.

يعتبر النظام الإستهدافي للحمية، اختلاف جيد في نظام الكيتو الذي يجب اتباعه. حيث تستهدف بشكل دقيق ومنظم للمراد من الحمية. كما ان هذا النظام المستهدف هو ما ينتج الأنواع المختلفة لحمية الكيتو المشار اليها. ومنها نظام الحمية النظيفة للكيتو التي تتطلب تناول الأغذية العضويه، او كيتو حمية البحر المتوسط.

3- حمية الكيتو الدوريه

هوالنظام الغذائي الدوري للكيتو. و كمثال لها. ممارسة النظام القياسي للحمية أيام الأسبوع. عدا العطلة الأسبوعية، فيمكن العوده الى التغذية الكربوهيدرات، بتناول نسب أعلى من الكربوهيدرات. ليس بشكل عشوائي ولكن من خلال نظام إستهدافي يكون حسب متطلبات الجسم لديك وحالته الصحية.


هل الحمية الكيتونية مفيده

في الواقع، الحمية بشكل عام بغض النظر عن نوعها لا تحتاج الى الجدل، او التهويل بأن لها ضرر اوماشابه. فغالبا ما تكون الحمية مفيده، إذا استوفت شروطها ومورست بخبرة مختصه. و غالبا ما نجد أن اي حمية غذائية او صيام. لابد أن يعود بالفائدة على الصحة العامة. اذا ما مورس ذلك بشكل علمي لمعرفة كيف نراعي حالتنا الصحية.

نتصور ان كل من ينتقد الحمية او الصوم، لم ينطر اليها على انها نظام غذائي مدروس وليس نظاما عشوائيا. فيذهب برؤيته الى ابعد من التنبيه على أن يحصل الشخص على العناصر المقومة للجسم، والطرق المثالية للصيام والحمية. ومراعات الحالة الصحية. سوف نذكر هنا فوائد حمية الكيتو. التي ثبتت فوائدها وفاعليتها في العديد من البحوث والدراسات ، اذا ما تناولناها بالطريقة الصحيحة.[1]

فوائد الحمية الكيتونية

ان لهذا النظام الغذائي الكيتوني فوائد متعددة, ايدتها الكثير من الابحاث. و من اهم هذه الفوائد مايلي:

تساعد الحمية الكيتونية في انقاص الوزن (السمنة)

الأنظمة الغذائية الكيتونية تعمل على تقليل الجوع وهذا سبب يجعلها تعمل بشكل جيد في انقاص الوزن. فقد افادت دراسة الى أن النظام الغذائي الكيتوني يساعد على اقلال الجوع. افضل من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على السعرات الحرارية. ايضا عند اتباع حمية الكيتو. تستطيع ان تتناول دائما ماتريد دون ان تتعدى الى سعرات حرارية عالية بسبب قمع الشهية الذي يحدثه التحول الى الكيتوزية.

تساعد في السيطرة على اعراض الزهايمر والصرع

مرض الزهايمر هو من انواع الخرف، وهو مرض تقدمي. يصاب فيه الدماغ باعتلالات عصبية قد تجعله غير قادرعلى استخدام الجلوكوز بشكل صحيح. وتشير بعض الدراسات الى ان زيادة مستويات الكيتون قد تحسن الكثير من اعراض الزهايمر. كما اجريت دراسة لمعرفة تأثير العامل الكيتوني على مرضى الزهايمر ، واظهرت نتائج جيدة. للحمية ايضا اثر في السيطرة على الصرع. كما اشارت بعض الابحاث. ايضا تشير دراسة الى انه يمكن أن تسبب انخفاضًا كبيرًا في نوبات الصرع لدى الأطفال.

تقضي على اعراض الصداع النصفي

الصداع النصفي يسبب ألمًا شديدًا، مصحوبا بالغثيان غالبا. وقد ساعدت الحمية الكيتونية على اختفاء الاعراض. كما اشارت دراسة إلى أن أعراض الصداع النصفي. قد اختفت لدى الذين اتبعوا حمية الكيتو.

تفيد الحمية الكيتونية في معالجة السكر والسيطرة عليه

تسبب الحمية الغذائية الكيتونية انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين. وهذا له فوائد صحية عديدة. و على رأسها انقاص الوزن. وعلى وجه الخصوص مرضى السكري. كما افادت دراسة أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات. قد فقدوا وزنًا أكبر بثلاث مرات من أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي الذي أوصت به مؤسسة السكري في المملكة المتحدة. ايضا اشارت دراسة اجريت على مرضى السكري من النوع 2، أن 7 من 21 مشاركًا تمكنوا من التوقف عن استخدام جميع أدوية مرض السكري.

لها اثر على امراض القلب والاوعية

هناك اثر للانظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على أمراض القلب. حيث تشير الدراسات الى انه يمكن للنظام الغذائي الكيتوني تقليل عوامل الخطر على القلب. كما انه يقوم النظام بتنظيم الدهون في الجسم، ويخلق الكوليسترول الجيد، ويساعد في السيطرة على ضغط الدم وسكر الدم.

مكافحة السرطان والقضاء عليه

يستخدم النظام الغذائي الكيتوني حاليًا لعلاج، ومكافحة عدة أنواع من السرطان وللابطاء من نمو الاورام . كما اشارت بعض الدراسات ان النظام الغذائي الكيتوني قد يكون مفيدا بشكل خاص للسيطرة على اورام المخ.

تساعد الحمية الكيتونية في الحد من مرض باركنسون

فقد افادت إحدى الدراسات الى أن النظام الغذائي الكيتوني. يمكن ان يساعد في الحد من أعراض مرض باركنسون.

يساعد الكيتو في التخلص من تكيس المبيض

تساعد الحمية في التخلص من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والتي ترتبط بالسمنة غالبا. و هذا النظام الغذائي الكيتوني يساعد في انقاص الوزن وتقليل مستويات الأنسولين، والتي لها دورًا رئيسيًا في هذه المتلازمه. كما اشارت بعض الدراسات.

اثر حمية الكيتو على اصابات الدماغ

يفيد النظام الغذائي الكيتوني في إصابات الدماغ. كما اشارت إحدى الدراسات التي اجريت على الحيوانات أن النظام الغذائي الكيتوني. يمكن أن يقلل من الارتجاج ويساعد على التعافي بعد إصابة الدماغ. احيانا قد يحدث ضعف في قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بعد حدوث بعض إصابات الرأس. كذلك هناك دراسة اخرى تقول أن النظام الغذائي الكيتوني قد يفيد في مثل هذه الحالات.

حمية الكيتو تفيد ايضا في امراض اخرى

ذكر ايضا في ابحاث كثيره ان هذا النظام الغذائي. قد يفيد في امراض اخرى مثل:- التوحد، متلازمة نقص ناقل الجلوكوز، والتصلب المتعدد. و من المؤكد. أن هناك فوائد كثيرة للحمية، غير مذكورة. كون مكافحة السمنة وتنظيم الأنسولين، والكثير من التنظيم الذي تقوم به الحمية. يؤدي بلا شك الى الكثير من حالات التعافي في الجسد.

المراجع

تعليقات

تابعنا على