تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

تعريف مبسط للنظام الغذائي الكيتوني (حمية الكيتو)

الحمية الكيتونية، أو (حمية الكيتو) هو نظام غذائي كيتوني منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون، له العديد من الفوائد الصحية. منها المساعدة في القضاء على العديد من الأمراض، وعلى فقدان الوزن أكثر بكثير من النظام الغذائي قليل الدسم، وبدون الفقدان لعناصر غذائية مهمة. إذا ما استخدمنا هذا النظام الغذائي او الحمية الكيتونيه على أساس سليم. حسب ما اشارت العديد من الدراسات.

عادة ما يحد هذا النظام الغذائي الكيتوني من الكربوهيدرات إلى نسب تصل الى اقل من 20 جرامًا في اليوم. وفي حين أن هذا قد يبدو صعبًا، إلا أن العديد من الأطعمة المغذية يمكن أن تتناسب مع هذا النظام.



حمية الكيتو

ماهي الحمية الكيتونيه او حمية الكيتو؟

هو نظام غذائي كيتوني. مصمم لتحويل الدهون في الجسم إلى الكيتونات، ودفع الجسم على استخدامها بديلا للطاقة عن الجلوكوز. لذا فإن حمية الكيتو تقتصر على نسبة من الخضراوات، وخاصة الخضروات غير النشوية. كونها منخفضة جدًا في الكربوهيدرات. فهي لاتتعدى نسبتها حوالي 5 إلى 10 في المائة. حيث ان أهم اساسيات الحمية، هو إنخفاض الكربوهيدرات بشكل كبير. ايضا تعتمد على البروتين المعتدل والدهون العالية. فعادة ما تحتوي على 70 إلى 75 في المائة من الدهون و 20 في المائة من البروتين.[1]


آلية النظام الكيتوني

كون النظام الغذائي في هذه الحمية منخفض الكربوهيدرات بشكل كبير، فهويعتمد على الدهون. فآليتها تحويل عملية التمثيل الغذائي في الجسم بعيدًا عن الكربوهيدرات، واعتمادها على الدهون كمصدر للطاقة بديلا للكربوهيدرات بعد تحويلها الى الكيتونات. عندها، يصبح جسمك فعالًا في حرق الدهون للحصول على الطاقة. وهذا النوع من النظام الغذائي يساعدك على إنقاص الوزن ويساعد على تحسين الصحة بشكل ملحوظ. بشكل عام فان هذه الحمية تضع جسمك في حالة من التمثيل الغذائي (تسمى الكيتوز)، او الإعتماد على الكيتونات في الطاقه، و من هنا جاءت تسميتها. 

يجب أن نعي، الى أن فكرة الحمية الكيتونيه أو آليتها هي الإعتماد على الطاقة من خلال حرق الدهون. عوضا عن الكربوهيدرات. او كما ذكرنا بأنها تحول الدهون الى كيتونات للإعتماد عليها في الطاقة بدلا عن الجلوكوز. بالتالي نستطيع التعرف بشكل واضح على الأغذية التي يجب تناولها في هذا النظام. مع مراعات مانحتاجه من عناصر غذائية حسب حالتنا الصحية وما يمكن ان نفتقده من عناصر يحتاجها الجسم. عليه يجب مراعات حالتك الصحية عند ممارسة هذا النظام.[2]


أنواع الحمية الكيتونية

هناك العديد من انواع الحمية الكيتونية، حيث تتنوع حسب الغرض المنشود من الحمية. ولكن هنا سوف نتطرق الى ثلاثة انواع رئيسية عامه، وهي التي تتفرع منها بقية الأنواع بالتفصيل. وهي تفي بالغرض من الحمية للعديد من الحالات.

1- حمية الكيتو القياسية

الحمية القياسية هي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين، عالي الدهون. عادة ما يحتوي تقريبا على 70 % من الدهون و 20 % من البروتين وحوالي 5 إلى 10 في المائة من الكربوهيدرات. هذا ينقل حالة الجسم من حرق السكريات الى حرق الدهون من خلال تحويلها الى كيتونات، مع ملاحظة مايتطلبه جسمك من عناصر. حيث أن متطلبات الطاقة يمكن أن تختلف بشكل كبير من شخص لآخر. يعتبرهذا النظام مفيد للصحة العامة، وانقاص الوزن. غالبا مايستخدم هذا النوع من قبل الشخص العادي، لتحسين الصحة، ثم منه يستطيع ان ينطلق الى نظام كيتوني مخصص يفيده بشكل خاص.

2- الكيتو الإستهدافية

نظام الكيتو الغذائي المستهدف، يسمح بالتعديل على النظام القياسي حسب متطلبات الجسم وممارساته. فالرياضيين على سبيل المثال، يسمح لهم بتناول وجبات صغيرة تحتوي على الكربوهيدرات. سواء قبل التمرين أو بعده. كذلك زيادة نسبة البروتين عن المعتاد في النظام القياسي. هذا النظام يدل على ان هذه الحمية، يمكن تكييفها على متطلبات الجسم ونوعية ممارساته اليومية. ما يعني أنها حمية شاملة ومرنه.

يعتبر النظام الإستهدافي للحمية، اختلاف جيد في نظام الكيتو الذي يجب اتباعه. حيث تستهدف بشكل دقيق ومنظم للمراد من الحمية. كما ان هذا النظام المستهدف هو ما ينتج الأنواع المختلفة لحمية الكيتو المشار اليها، ومنها نظام الحمية النظيفة للكيتو التي تتطلب تناول الأغذية العضويه، او كيتو حمية البحر المتوسط.

3- الحمية الدوريه

هوالنظام الغذائي الدوري للكيتو. كمثال لها، ممارسة النظام القياسي للحمية أيام الأسبوع، عدا العطلة الأسبوعية. فيمكن العوده الى التغذية الكربوهيدرات، بتناول نسب أعلى من الكربوهيدرات. ليس بشكل عشوائي ولكن من خلال نظام إستهدافي يكون حسب متطلبات الجسم لديك وحالته الصحية.


هل الحمية الكيتونية آمنة

في الواقع، ان اي حمية بشكل عام من المفترض ان تكون مفيده، إذا استوفت شروطها ومورست بخبرة مختصه. فعادة ما تعود بالفائدة على الصحة العامة. اذا ما مورست بشكل علمي يراعي الحالة الصحية والغذائية معاً.

هناك بعض انظمة الحمية التي نستطيع ان نمارسها دون ان يكون هناك اي مخاطر محتملة، مثل الحمية البديهية، او تجنب بعض الاطعمة التي تسبب لنا بعض المشاكل كحمية السكر وغيرها. لكن هذا القول لاينطبق على بعض انظمة الحمية ومنها الكيتو. كونها حمية علاجية اكثر منها نظام غذائي لتحسين الصحة وتخفيف الوزن.

نستطيع القول ان للحمية الكيتونية اضرار جسيمة اذا ما رسناها كنظام غذائي لتخفيف الوزن بالمفهوم السائد للحمية او الريجيم، وعلى المدى الطويل. نعم ان من فوائدها تخفيف الوزن لكنها ليست نظام غذائي عادي لتخفيف الوزن، بل هي نظام غذائي لعلاج زيادة الوزن، وهناك فرق كبير بينهما. هذا يعني انه اذا اردت ان تخفف وزنك عن طريق الكيتو فسوف تحتاج الى اختصاصي لمتابعتك، ولايصح ان تجربها من تلقاء نفسك.[3]

الكيتو ليست حمية عادية   

لتتعرف بشكل ادق على الحمية الكيتونية، يجب ان تنظر اليها على انها حمية علاجية. فهي نهج غذائي علاجي استقلابي، وليست حمية عادية يمكن تجربتها ببساطة كبعض الانظمة الغذائية. لذلك لاتجدها على وتيرة واحدة او طريقة، لكنها تتنوع حسب الهدف منها. إذا كونها علاجية فهي تحتاج الى تخصيص ومختص، والى متابعة جيدة للحالة الصحية.[4]

الفوائد العلاجية لحمية الكيتو

ان لهذا النظام الغذائي الكيتوني فوائد صحية متعددة, ايدتها الكثير من الابحاث. و من اهم هذه الفوائد مايلي:

تساعد في انقاص الوزن (السمنة)

الأنظمة الغذائية الكيتونية تعمل على تقليل الجوع وهذا سبب يجعلها تعمل بشكل جيد في انقاص الوزن. فقد افادت دراسة الى أن النظام الغذائي الكيتوني يساعد على اقلال الجوع. افضل من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على السعرات الحرارية. ايضا عند اتباع حمية الكيتو، تستطيع ان تتناول دائما ماتريد دون ان تتعدى الى سعرات حرارية عالية بسبب قمع الشهية الذي يحدثه التحول الى الكيتوزية.

تساعد في السيطرة على اعراض الزهايمر والصرع

مرض الزهايمر هو من انواع الخرف، وهو مرض تقدمي يصاب فيه الدماغ باعتلالات عصبية قد تجعله غير قادرعلى استخدام الجلوكوز بشكل صحيح. تشير بعض الدراسات الى ان زيادة مستويات الكيتون قد تحسن الكثير من اعراض الزهايمر. كما اجريت دراسة لمعرفة تأثير العامل الكيتوني على مرضى الزهايمر، واظهرت نتائج جيدة. للحمية ايضا اثر في السيطرة على الصرع. كما اشارت بعض الابحاث. ايضا تشير دراسة الى انه يمكن أن تسبب انخفاضًا كبيرًا في نوبات الصرع لدى الأطفال.

تقضي على اعراض الصداع النصفي

الصداع النصفي يسبب ألمًا شديدًا، مصحوبا بالغثيان غالبا. وقد ساعدت الحمية الكيتونية على اختفاء الاعراض. كما اشارت دراسة إلى أن أعراض الصداع النصفي. قد اختفت لدى الذين اتبعوا حمية الكيتو.

تفيد في معالجة السكر والسيطرة عليه

تسبب الحمية الغذائية الكيتونية انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين. ينتج عن ذلك فوائد صحية عديدة. اهمها انقاص الوزن. افادت دراسة أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات. قد فقدوا وزنًا أكبر بثلاث مرات من أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي الذي أوصت به مؤسسة السكري في المملكة المتحدة. ايضا اشارت دراسة اجريت على مرضى السكري من النوع 2، أن 7 من 21 مشاركًا تمكنوا من التوقف عن استخدام جميع أدوية مرض السكري.

لها اثر على امراض القلب والاوعية

هناك اثر للانظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على أمراض القلب. حيث تشير الدراسات الى انه يمكن للنظام الغذائي الكيتوني تقليل عوامل الخطر على القلب. كما انه يقوم النظام بتنظيم الدهون في الجسم، ويخلق الكوليسترول الجيد، ويساعد في السيطرة على ضغط الدم وسكر الدم.

مكافحة السرطان والقضاء عليه

يستخدم النظام الغذائي الكيتوني حاليًا لعلاج، ومكافحة عدة أنواع من السرطان وللابطاء من نمو الاورام. كما اشارت بعض الدراسات ان النظام الغذائي الكيتوني قد يكون مفيدا بشكل خاص للسيطرة على اورام المخ.

تساعد في الحد من مرض باركنسون

فقد افادت إحدى الدراسات الى أن النظام الغذائي الكيتوني. يمكن ان يساعد في الحد من أعراض مرض باركنسون.

يساعد الكيتو في التخلص من تكيس المبيض

تساعد الحمية في التخلص من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والتي ترتبط بالسمنة غالبا. فهذا النظام الغذائي الكيتوني يساعد في انقاص الوزن وتقليل مستويات الأنسولين، والتي لها دورًا رئيسيًا في هذه المتلازمه. حسب بعض الدراسات.

اثرها على اصابات الدماغ

يفيد النظام الغذائي الكيتوني في إصابات الدماغ. فقد اشارت إحدى الدراسات التي اجريت على الحيوانات أن النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يقلل من الارتجاج ويساعد على التعافي بعد إصابة الدماغ. كما انه أحياناً قد يحدث ضعف في قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بعد حدوث بعض إصابات الرأس، و قد اشارت دراسة الى ان النظام الغذائي الكيتوني قد يفيد في مثل هذه الحالات.

الكيتو يفيد في امراض اخرى

ذكر ايضا في ابحاث كثيره ان هذا النظام الغذائي. قد يفيد في امراض اخرى مثل: التوحد، متلازمة نقص ناقل الجلوكوز، والتصلب المتعدد. 

كون الحمية تساعد في مكافحة السمنة وتنظيم الأنسولين، والكثير. فقد يؤدي هذا بلا شك الى الكثير من حالات التعافي في الجسد.


مواضيع ذات صلة

كيف تصل الى قائمة اطعمة الكيتو التي تخصك

خطورة متلازمة التمثيل الغذائي ( متلازمة الايض )


المراجع