تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

ماهي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بإختصار

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، او مايسمى بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي حالة شائعة قد تصيب ما يصل إلى 15 ٪ من النساء في سن الإنجاب. تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد وحب الشباب والعقم. قد يكون المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية معينة ، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.


ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

 تسمى بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic Ovary Syndrome) وهي تختلف عن مايسمى (تكيس المبايض)، و هي حالة ينتج فيها المبيضان كمية غير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادة عند النساء بكميات صغيرة. سميت بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات لوجود الأكياس الصغيرة العديدة التي تتشكل في المبايض. ومع ذلك، فإن بعض النساء المصابات بهذا الاضطراب لا يعانين من التكيسات، في حين أن بعض النساء غير المصابات بهذا الاضطراب يصبن بالخراجات.[1]

في بعض الحالات، لا تفرز المرأة ما يكفي من الهرمونات اللازمة للإباضة. عندما لا تحدث الإباضة، يمكن أن يصاب المبيض بالعديد من التكيسات الصغيرة. تصنع هذه الأكياس هرمونات تسمى الأندروجينات. غالبًا ما يكون النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مستويات عالية من الأندروجينات. هذا يمكن أن يسبب المزيد من المشاكل مع الدورة الشهرية للمرأة. ويمكن أن يسبب العديد من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

غالبًا ما يتم علاج متلازمة تكيس المبايض بالأدوية. رغم انها لاتعالج متلازمة تكيس المبايض، لكنها تساعد في تقليل الأعراض ومنع بعض المشاكل الصحية. تعتبر متلازمة تكيس المبايض هي أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا عند النساء. كما يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بحالات صحية أخرى.

في أي سن يمكن توقع الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟

هناك امكانية للاصابة بمتلازمة تكيس المبايض في أي وقت بعد البلوغ. يتم تشخيص معظم الحالات في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر عندما تكون امكانية للحمل. قد يكون لديك فرصة أكبر للإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض إذا كنتِ تعانين من السمنة أو إذا كان أفراد عائلتك البيولوجية مصابين بمتلازمة تكيّس المبايض.

ما هي اعراض و علامات متلازمة تكيس المبايض؟

من الممكن أن تصاب النساء بمتلازمة تكيّس المبايض ولا تظهر عليهن أي أعراض. كثير منهن لا يدركن حتى أنهن مصابات بهذه الحالة حتى يواجهوا صعوبة في الحمل أو يكتسبون الوزن لأسباب غير معروفة. من الممكن أيضًا أن تكوني مصابة بمتلازمة تكيّس المبايض، حيث لا تكون الأعراض شديدة بما يكفي لملاحظتها.

تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة تكيّس المبايض ما يلي:

  1. الدورة الشهرية غير الطبيعية: تتضمن الدورة الشهرية غير الطبيعية عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم وجود دورة شهرية على الإطلاق او تكون خفيفة. قد يشمل أيضًا نزيفًا حادًا بعض الفترات.
  2. النمو غير الطبيعي للشعر: قد ينمو شعر الوجه بشكل زائد أو نمو شعر كثيف على الذراعين والبطن والصدر (الشعرانية). يصيب هذا ما يصل إلى 70٪ من المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض.
  3. ظهور حب الشباب: يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض ظهور حب الشباب، خاصة في منطقة الظهر والصدر و الوجه. قد يستمر حب الشباب هذا الى ما بعد سن المراهقة وقد يكون من الصعب علاجه.
  4. السمنة: يعاني ما بين 40٪ و 80٪ من المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من السمنة ويواجهن صعوبة في الحفاظ على وزن صحي لهن.
  5. سواد الجلد: قد تظهر بقع داكنة على الجلد، خاصة في ثنايا العنق والإبطين والفخذ واسفل الثديين. وهو ما يعرف بالشواك الأسود.
  6. الخراجات وكبر المبيض: بعض اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض لديهن مبيض يبدو أكبر أو به العديد من الجريبات ( كيس البيض) تظهر على الموجات فوق الصوتية.
  7. الزوائد الجلدية: و هي زوائد صغيرة من الجلد الزائد. غالبًا ما توجد في الإبطين أو على الرقبة.
  8. ترقق الشعر: قد تظهر بقعًا خالية من شعر الرأس أو ظهور الصلع.
  9. العقم: عدم التبويض بشكل منتظم أو متكرر بسبب تكيس المبايض يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب.

ما هي اسباب متلازمة تكيّس المبايض؟

السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير واضح. غير ان العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تظهر لديهن مقاومة للأنسولين. وهو ما يعني أن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل جيد. حيثيتتراكم الأنسولين في الجسم و تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمونات الأندروجين. السمنة أيضًا يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين وتفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض.

قد تظهر متلازمة تكيس المبايض أيضًا في العائلات. من الشائع أن يكون الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض وراثيا.

هل متلازمة تكيس المبايض تسبب الإجهاض؟

قد تزيد الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض من خطر إصابتك ببعض مضاعفات الحمل ، على الرغم من أن معظم النساء والأشخاص المصابين بمتلازمة تكيّس المبايض قادرون على الحمل بنجاح. تشمل المضاعفات الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض المرتبطة بالحمل زيادة مخاطر:

كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض؟

بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض تشبه تلك التي تسببها مشاكل صحية أخرى. لهذا السبب ، قد تخضع أيضًا لاختبارات مثل:

الموجات فوق الصوتية. يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور للأوعية الدموية والأنسجة والأعضاء. يستخدم هذا الاختبار لفحص حجم المبيضين ومعرفة ما إذا كان بهما أكياس. يمكن للاختبار أيضًا فحص سمك بطانة الرحم.

تحاليل الدم. تظهر اذا كان هناك مستويات عالية من الأندروجين والهرمونات الأخرى. قد يقوم طبيبك الخاص بك أيضًا بفحص مستويات الجلوكوز في الدم. وقد يتم فحص مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك.

كيف يتم علاج متلازمة تكيس المبايض؟

يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض على عدد من العوامل. قد يشمل ذلك عمرك، ومدى شدة الأعراض، وصحتك العامة. قد يعتمد نوع العلاج أيضًا على ما إذا كنت ترغبين في الحمل في المستقبل.

إذا كنت تخططين للحمل، فقد يشمل علاجك ما يلي:

تغيير في النظام الغذائي والنشاط. يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومزيد من النشاط البدني والرياضة على إنقاص الوزن وتقليل الأعراض. يمكن أن تساعد أيضًا جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، وخفض مستويات الجلوكوز في الدم، وقد تساعدك على التبويض.

الأدوية التي تسبب الإباضة. يمكن أن تساعد الأدوية المبيضين في إطلاق البويضات بشكل طبيعي. هذه الأدوية لها أيضًا مخاطر معينة. يمكنهم زيادة فرصة الولادة المتعددة (توأمان أو أكثر). ويمكن أن تسبب فرط تنبيه المبيض. يحدث هذا عندما يطلق المبيض الكثير من الهرمونات. يمكن أن يسبب أعراض مثل انتفاخ البطن وآلام الحوض.

إذا كنت لا تخططين للحمل ، فقد يشمل علاجك ما يلي:

قد تساعد حبوب منع الحمل على التحكم في الدورة الشهرية، وخفض مستويات هرمون الأندروجين، وتقليل حب الشباب.

غالبًا ما يستخدم دواء السكري لتقليل مقاومة الأنسولين في متلازمة تكيس المبايض. كما قد يساعد أيضًا في تقليل الأندروجين، وإبطاء نمو الشعر، والتبويض بشكل أكثر انتظامًا.

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومزيد من النشاط الرياضي على إنقاص الوزن وتقليل الأعراض. 

يمكن استخدام أدوية لعلاج الأعراض الأخرى. حيث يمكن أن تساعد بعض الأدوية في تقليل نمو الشعر أو حب الشباب.


مواضيع ذات علاقة ماهي اورام الرحم الليفية وهل تمثل خطرا


البردقوش يمتلك فوائد صحية عديدة ومهمة