تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الجرجير من الاغذية الخارقة والخضار القوية

فوائد الجرجير

الجرجير يعتبر من الاغذية الخارقة، حيث انه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات. يحتوي الجرجير على أكثر من 50 نوعًا من الفيتامينات والمعادن الحيوية. يحتوي الجرام من الجرجير على كالسيوم أكثر من الحليب، وحمض الفوليك أكثر من الموز، وفيتامين ج أكثر من البرتقال، وفيتامين هـ أكثر من البروكلي. 

هناك فوائد صحية عديدة نسبت الى الجرجير، سوف نتعرف على اهمها خلال الاسطر التالية. كذلك سنتطرق الى اهم الآثار الجانبية. تابع معنا.


ما هو الجرجير؟

الجرجير نبات شبه مائي ينمو بشكل طبيعي في الينابيع والمياه الضحلة، وهو من الفصيلة الصليبية اسمه العلمي (Eruca Sativa) له فوائد متعددة لدرجة أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تصنفه على أنه نبات قوي. 

نبات الجرجير عبارة عن مجموعة من الأوراق الخضراء اللامعة، الصغيرة، المستديرة، ذات حواف دائرية تتفرع من السيقان المجوفة ذات اللون الأخضر الفاتح، وهو ذو نكهة لاذعة وحارة، مع رائحة منعشة.

للجرجبر تاريخ طويل كعشب مغذي ولذيذ وكعلاج طبيعي للعديد من الأمراض. بالإضافة إلى انه غالبًا ما يتم تقديمه في السلطات، ويضاف إلى السندويشات ويتم الاستمتاع به كطبق جانبي خفيف مطهي على البخار.

العناصر الغذائية للجرجير

قد لا يكون الجرجير نباتًا غنيًا بالألياف، لكنه كثيف المغذيات، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء.  يوفر مصدرًا جيدًا لفيتامين ج ومصدرًا ممتازًا لفيتامين ك، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى بنسب بسيطة منها فيتامين E والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس.[1]


فوائد الجرجير الصحية

ارتبط الجرجير بفوائد صحية عديدة نظرا لكونه يحتوي على العديد من المركبات و مضادات الاكسدة وعلى رأسها فيتامين سي. كما انه يحتوي على عناصر مغذية. من اهم فوائده الصحية المذكورة مايلي:

1. يعزز الترطيب

يعد استهلاك كمية كافية من السوائل، وخاصة الماء، أمرًا ضروريًا لجميع وظائف الجسم، بما في ذلك نقل العناصر الغذائية والفضلات عبر الجسم، والحفاظ على ضغط الدم الصحي، والتحكم في درجة حرارة الجسم، ومنع الجفاف وغير ذلك. 

يعد الجرجير كأحد اهم الخضر المورقة التي تتكون بالكامل من الماء، فهو يحتوي على نسبة من الماء تصل الى 95٪ منه. لذا يعتبر مساعدا جيدا في ترطيب الجسم، ومنحه السوائل الضرورية.

2. يدعم الجرجير بناء العظام

يحتوي الجرجير على نسبة جيدة من فيتامين K للحاجة اليومية. هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون يعتبر مهمًا لتخثر الدم ويدعم أيضًا تكوين العظام. تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك العالي لفيتامين K قد يزيد من كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور الورك. 

3. يقلل من مخاطر الإصابة بالامراض المزمنة

حسب الدراسات فقد تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض القلب.

يعتبر الجرجير مصدرًا جيدًا لمضادات الاكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة، وبشكل خاص فيتامين سي حيث يعتبر الجرجير من اغنى الاغذية بهذا الفيتامين. يتمتع فيتامين سي  بقائمة طويلة من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة شعرك وأظافرك وبشرتك ومفاصلك. يحتوي فيتامين سي أيضًا على خصائص تقوي المناعة والتئام الجروح.

اشارت إحدى الدراسات التي أجريت على مركبات مضادات الأكسدة في 12 نوعًا مختلفًا من الخضروات الصليبية الى وجود أكثر من 40 نوعًا من مركبات الفلافونويد الفريدة في الجرجير. واعتبرت الجرجير متفوقا على جميع الخضروات الأخرى في هذه الدراسة من حيث الكمية الإجمالية للفينولات والقدرة على تحييد الجذور الحرة.

4. يكافح انواع من السرطانات

يحتوي الجرجير على مركبات قوية منها مركبات (isothiocyanates). تشتمل (الإيزوثيوسيانات) على مواد كيميائية مثل سلفورافان وفينثيل أيزوثيوسيانات (PEITC) والتي ثثبت الابحاث أنها تقي من عدة أنواع من السرطان. كما تشير الدراسات الى ان هذه المركبات الموجودة في الجرجير تحديدا تمنع سرطان القولون، والرئة، والبروستاتا، والجلد، وتثبط نمو خلايا سرطان الثدي.

هذه المركبات المذكورة تحمي من السرطان عن طريق حماية الخلايا السليمة من التلف، ومنع نمو وانتشار الأورام حيث تقوم بتعطيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

5. الجرجير يدعم صحة البصر

الجرجير مصدر غني لمادة اللوتين والزياكسانثين. تعمل هذه الكاروتينات أيضًا كمضادات للأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر وإعتام عدسة العين. تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين قد يساعد في حماية صحة العين.


الآثار الجانبية المحتملة للجرجير

تحتوي بعض الأدوية المميعة للدم، مثل الوارفارين، على تفاعلات خطيرة مع فيتامين ك، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك قد يقلل من فعالية أدويتك. إذا كنت تتناول أي أدوية مميعة للدم ، فاستشر طبيبك بشأن الكمية المناسبة من فيتامين ك لتضمينها في نظامك الغذائي.

الجرجير يحتوي على نسبة عالية من أكسيد النيتريك والنترات التي تحتوي على عصير الخضار قد تتراكم البكتيريا وتلوث العصير. لذلك يجب تخزين عصير الجرجير بشكل صحيح.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الخضروات الصليبية مثل الجرجير إلى انخفاض وظيفة هرمون الغدة الدرقية. لذلك ، من الأفضل تناول نظام غذائي متوازن بدلاً من التركيز على الأطعمة الفردية.

تجنب استخدام الجرجير إذا كنت تعاني من تقرحات في المعدة أو الأمعاء. قد يؤدي إلى تفاقم الحالة الموجودة مسبقًا.

لا تستخدم الجرجير إذا كنت تعاني من أمراض الكلى. يتفاعل مع الأدوية وقد يسبب ضررًا. كما يحتوي الجرجير على أكسالات تحفز تكوين حصوات الكلى.



المراجع