التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

تعرف على انسب الاوقات لشرب الماء

انسب الاوقات لشرب الماء

يحتوي الجسد ما يصل إلى 75٪ من وزنه على الماء. و نصاب بالجفاف عند نقصان الماء في الجسد، وتختل وظائفه. فلاتنتظر حتى تشعر بالعطش فتشرب الماء. اشرب الماء بانتظام طوال اليوم لتجنب الجفاف. فربما تكون مصابًا بالجفاف بالفعل عند شعورك بالعطش. جرب خلط الليمون مع الماء إذا كان الماء العادي لا يروق لك. يجب أن تكون رطبًا جيدًا حتى تعمل خلاياك بشكل صحيح.

للجفاف حتى وان كان خفيفا آثار سلبية على حالتك المزاجية وطاقتك. كما انه يؤثر على معظم وظائف الجسم. فقد اشارت البحوث، الى ارتباط الجفاف بزيادة التعب، والارتباك، والغضب، . بالإضافة إلى العديد مشاكل المزاج، وانخفاض النشاط.[1]

شرب الماء الكافي يساعد في الحفاظ على، تحسين الضغط، و صحة القلب. كذلك تحتاج بعض العمليات في الجسد الى ان تكون في الوضع السائل بشكل جيد الى الماء كالسائل اللمفاوي مثلا، وهو سائل مهم و من مكونات جهاز المناعة. يجب ان نعرف ان جميع أجهزة الجسم تعمل بشكل أفضل في حال وفرة المياه.


افضل الأوقات لشرب الماء

الماء، والغذاء هما من ضروريات الحياة، والصحة. لذا فجسدك يفرضهما عليك دون التشاور معك فيشعرك بالجوع والعطش. وبالنسبة للماء الذي هو محور حديثنا، فهو يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم كل شيء من وظائف المخ إلى الأداء البدني إلى الهضم، وأكثر من ذلك بكثير.

يمكن أن يستمر جسمك عدة أيام دون تناول أي طعام، ولكن بدون الماء ليوم واحد فقط، سيكون له تأثير سلبي للغاية على صحتك. عدم شرب الماء لعدة أيام سيؤدي بالتأكيد إلى الموت. نحتاج إلى شرب الماء عدة مرات في اليوم للحفاظ على رطوبة الجسد.

عندما نصاب بالجفاف، فقد نعاني ضعف جهاز المناعة، و الصداع، و ومشاكل زيادة الوزن، وهبوط الذاكرة، والشعور بالخمول، ونقص الطاقة. فعندما يفقد الجسم الكثير من السوائل، يصبح الدم أكثر سمكًا بالتالي يجهد ذلك عمل القلب. كما يؤثر ذلك على المخ والجهاز العصبي بأكمله، ويتسبب في عدم تفكير الشخص بشكل صحيح، وفي فقدان القدرة على التفكير.[2]

نعرف أهمية الماء، وتأثير نقصه على الجسد. ولكن ربما لايعلم الكثيرين ايضا الوقت الأنسب لشرب الماء. فشرب الماء في الوقت الصحيح، او المناسب يزيد من فعاليته على جسم الإنسان. اكتشف متى تشرب الماء للبقاء بصحة جيدة وتجنب الأمراض.

شرب الماء حال الإستيقاظ من النوم

من المهم شربه بعد الاستيقاظ من النوم. حيث قد يصاب الجسم عادة بالجفاف لبعدك عن الماء اثناء نومك. فإذا كنت تنام لمدة 8 ساعات، فهذا يعني أنك لم تتناول أي سوائل تلك الفترة، وهذا قد يجعل الجسم يصاب بالجفاف ببطء. يمكن لشرب الماء على معدة فارغة في الصباح أن يفعل امورا صحية عجيبة للجسد في الداخل، والخارج. من الجيد ان تشرب ما لايقل عن كوب من الماء الدافئ او اكثر حسب مايناسب جسدك، ووزنك.

يساعد شرب الماء في الصباح أو قبل تناول أي شيء على تنظيف وتنقية أعضاء الجسم الداخلية. عندما تشرب الماء بكمية جيدة بعد الإستيقاظ مباشرة، فإنك تساعد جسمك على إنتاج مكونات الدم، وتجديدها وفي التخلص من السموم، والجذور الحرة العنيدة التي تراكمت في الدورة الدموية. كما أنه يساعد في تنظيف القولون، ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية.

فائدة شرب الماء قبل الوجبة

من الاوقات المناسبة لشرب الماء، هو شربه قبل كل وجبة بما لا يقل عن نصف ساعة. كي يساعدك على الهضم. فعندما تشرب الماء قبل الطعام، فإنك تساعد الجهاز الهضمي من الفم إلى الأمعاء. حيث انه يعمل على ترطيب الفم و يمكن اللعاب من تكسير الطعام بسهولة. كذلك يساعد الأمعاء على امتصاص المواد الصلبة، وتمرير الفضلات للتخلص منها.[3]

من الفوائد المهمة لشرب الماء قبل الطعام انه يساعد على انقاص الوزن. خصوصا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن. فشرب الماء يجعلك تشعر بالإمتلاء والشبع بالتالي تقل نسبة تناولك للطعام. كما انه يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

شرب الماء بعد الوجبة

يمكن شرب كوب من الماء بعد الأكل ولكن ليس مباشرة. بل بفضل شربه بعد تناول الوجبة بوقت لايقل عن 45 دقيقة. يسمح ذلك للجسم بامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة. إذا كنت تتناول أطعمة غنية بالألياف، فإن الماء يضمن مرور الألياف عبر الجهاز الهضمي دون أي مشاكل. يمكن أن يساعد أيضًا في منع الإمساك. يعتبر الهضم أكثر كفاءة لأن الماء يجعل من السهل تكسير الطعام ونقله عبر الأمعاء.

شرب الماء قبل الاستحمام

يعد شرب الماء قبل الإستحمام جيدا. حيث يمكن أن يساعد شرب كوب واحد من الماء قبل الاستحمام في خفض ضغط الدم. يجب أن يكون الماء دافئًا ليساعد على تمدد الأوعية الدموية، وخفض مستويات الصوديوم في الجسم. ما يؤدي بالتالي إلى انخفاض ضغط الدم.

قبل الذهاب للنوم اشرب الماء

يجب ان يكون جسدك رطبًا تمامًا قبل النوم. فذلك يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. فالجفاف يزيد من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة النوبات القلبية والسكتات الدماغية. قد تحدث النوبة القلبية غالبا في الصباح لأن الدم يكون أكثر سمكًا بسبب فقدان الماء.

اشرب الماء قبل التمارين الرياضية

شرب الكثير من الماء قبل التمرين بوقت كاف يساعد في تجديد السوائل وزيادة الأداء والتعافي. فالحفاظ على مستويات السوائل في جسمك في ذلك الوقت، يحمي من الجفاف أثناء التمرين. فعندما نتعرق نفقد الماء والإلكتروليتات. لذا من المهم شرب كمية مناسبة من الماء مسبقًا قبل الدخول في التمارين بوقت ليتم تعويض السوائل المفقودة من خلال العرق والرطوبة أثناء التمرين بشكل استباقي.

بعد ممارسة التمارين وخصوصا القوية، قد تحتاج إلى شرب كمية مناسبة من الماء لتعويض السوائل الحيوية المفقودة خلال التمرين. يعتمد المقدار الذي ستحتاجه على وزنك وصحتك وما إذا كنت تمارس الرياضة في ظروف حارة أو رطبة، و عوامل أخرى. كما ينصح بعدم شرب الماء اثناء التمرين.


تعليقات

تابعنا على