التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

البردقوش يمتلك فوائد صحية عديدة ومهمة

البردقوش فوائد صحية


في هذا المقال لن نتحدث بشكل خاص عن فوائد البردقوش للنساء. ولكن سوف نستعرض بعض فوائده بشكل عام. حيث هناك مايثير الإعجاب حقا في فوائد البردقوش، وهي ما اثببته كثير من الابحاث عن اثره في مكافحة السرطان وبوجه خاص سرطان الثدي. الذي يتعرض له النساء بكثرة. لقد اثبتته ابحاث سوف نذكرها في محلها من اهمها البحث الاماراتي.[1]

نود الاشارة الى امر قبل ان نتعرف على فوائد البردقوش. وهو ان معرفة العشبة المعنية تحتاج الى خبير ، نحن نتحدث عن البردقوش ولا كننا لانعرفه. معرفة العنصر المقصود هو امر مهم يجب إعتباره.

احيانا هناك اعشاب متعارف عليها لدى الكثيرين ولكن قد تكون ليست هي المقصودة. مانود قوله هنا ان الحديث عن فوائد العشبة شيئ واستخدامها شئ آخر. معرفة فوائدها لاشك فيه خصوصا اذا كانت مثبتتة بالابحاث. ولكن كيف اصل اليها هذا يحتاج الى التحري والتثبت من انها هي المقصودة بهذا الاسم وهذه الفوائد. فالاعشاب انواع وتتشابه كثيرا خصوصا اذا كانت من فصيلة واحدة.


ما هو البردقوش

البردقوش او المردقوش. اسمه العلمي (Origanum majorana). كما يسمى البردقوش الحلو. هو عشبة صغيرة مزهرة، وهي من الاعشاب العطرية. ويعتبر نوعا فرعيا للأوريجانو (والاوريحانو هو نوع من البردقوش البري او الزعتر البري). العشبتان تختلفان في الطعم فالاوريجانو رائحته اقوى ومذاقه ترابي ولاذع بشدة. اما البردقوش اخف في لذعته ورائحته زهرية. ومما يشار اليه انه هناك جدل في انه قد يكون هو (عشبة الدوش) المعروفة غالبا في السعودية. البعض ربما يعتقد بأن (الدوش) هو البردقوش وآخرين لا يؤيد ذلك. لم نجد مايؤكد اي من الوجهتين. ولكن المؤكد انه من نفس الفصيلة ولهما خصائص متشابهة. وقد اشاد الكثيرين بفوائده خصوصا النساء. لحالات عديدة حسب ما يقال.

ينتمي البردقوش إلى عائلة النعناع، Lamiaceae. وهو من النباتات المتوسطية، ويوجد في شمال افريقيا وغرب آسيا منذ القدم، وهو يزرع الآن في جميع أنحاء العالم تقريبا منذ شيوعه كنوع من التوابل. حلو المذاق وخفيف الرائحة. يشبه في رائحته النعناع و الحمضيات والصنوبر. غالبًا ما يستخدم للتتبيلات ويضاف الى السلطة والمخللات. ويستخدم طازجا او مجففا، وفي بعض الثقافات يضاف الى الشاي بأنواعه. او يتناول احيانا كالشاي محاولة في الإستفادة من فوائد البردقوش العلاجية.

هناك العديد من فوائد البردقوش الصحية بالإضافة الى عناصره الغذائية الغنية. لقد اشارت العديد من الأبحاث، الى انه غني بالمركبات الفينولية، والمضادة للأكسدة. كذلك يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات. وقد تم استخدامه علاجيا في مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات، كما ان من اهم فوائد البردقوش للنساء هي تخفيف ألم الدورة الشهرية. وعلاج تكيس المبايض وغيرها.[2]


عناصر البردقوش الغذائية

البردقوش يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فهو غني بالمغنيسيوم، كما يحتوي على نسبة من البوتاسيوم. وكلاهما معادن مهمة للجسم. ايضا يحتوي على فيتامينات مثل( أ ) و ( ك ). والعديد من المركبات.

ملعقة كبيرة من البردقوش قد تحتوي على 5 سعرات حرارية، و 1 جرام من الكربوهيدرات ، و 25 مجم من البوتاسيوم، و 1 مجم من الصوديوم. كما أنه يحتوي على 0.2 جرام من البروتين و 0.7 جرام من الألياف. عادة ما يستخدم بكميات قليلة مضافا الى المقبلات أو للتتبيل. ويمكن ان يضاف الى الطبخ كنوع من المنكهات، وغالبا ما يستخدم في الاطباق الايطالية والمتوسطية بشكل عام. يتناوله البعض مثل الشاي او يضاف الى الشاي للحصول على النكهة، وللفوائد العلاجية ايضا.


فوائد البردقوش الصحية

له خصائص فعالة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مايجعل منه مفيدا في حالات متعددة، مثله مثل الكثير من الاعشاب المضادة للاكسدة. فهو يمنع تلف الخلايا، ويكافح الجزيئات الضارة مثل الجذور الحرة. ويقلل من الالتهابات.[3]
من فوائد البردقوش:

فعال في مكافحة السرطان

تفيد العديد من الابحاث ان المردقوش له اثر فعال في مكافحة سرطان الثدي. كما وقد تحول دون انتشاره. فهناك بحث اماراتي اشار الى ذلك، كما ذكر في موقع (نيتشر ميدل إيست). ايضا هناك دراسات تشير على فاعليته في سرطان القولون والمستقيم. اضافة الى دراسة اخرى تشير الى فاعليته في السرطان ايضا.

مكافح للميكروبات ويقلل الالتهابات

له خصائص مضادة للميكروبات، وقد يكون فعالا في علاج الالتهابات. وهذا يجعل منه مفيدا في الاقلال من اعراض الالتهابات المزمنة. وبعضها الناتجة عن الامراض التي قد تسبب الالتهابات مثل السكري وغيره.

مفيد في مشاكل الجهاز الهضمي

كونه مكافح جيد للمكروبات، فهو يفيد في مشاكل الامعاء الناتجة عن الالتهابات او التلوث البكتيري، وقد يحمي من القرحة. وغيره من مشاكل الامعاء. وحسب دراسة اجريت على مجموعة عشبية التي يعتقد انها فعالة في مكافحة الامراض المنقولة عن طريق الاغذية، وكان منها البردقوش. ذكرت له العديد من فوائده للجهاز الهضمي عند تناوله كشاي مثل انه:

  • يساعد في زيادة إنزيمات الجهاز الهضمي واللعاب.
  • مهدئ عام المعدة والجهاز الهضمي.
  • يحسن الشهية، ويخفف الغثيان، ويكافح الغازات وامتلاء البطن.
  • يعالج الالتهابات المعوية، ويساعد في مكافحة تسمم الغذاء.
  • يهدئ التقلصات، ويخفف الاسهال.
  • مفيد لصحة القلب وخافض للضغط
  • قد يفيد في المساعدة على تخفيف الضغط، ويكافح الكووليسترول، ومفيد للدورة الدموية. بالتالي يخفف من اعتلالات القلب التي تنتج عن ذلك.

يقلل من القلق ويهدئ الاعصاب

قد يساعد تناوله. او استخذام زيته. في الاقلال من القلق والتوتر، حيث يهدئ الاعصاب ويساعد على الارتخاء. ويكافح الارق.

فوائد البردقوش الأخرى

من فوائد البردقوش الأخرى الشائعة. انه يساعد في ادارة السكري. كما ان زيت البردقوش يكافح نزلات البرد، ومفيد للجهاز التنفسي. مفيد لآلام العظام. والتشنجات العضلية.

فوائد البردقوش للنساء

يساعد تناول شاي البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، وله اثر في استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل.
كما ان من فوائد البردقوش للنساء والتي اثبتتها ابحاث قوية هي ان له اثر فعال في القضاء على سرطان الثدي، وغيره من امراض السرطان.

قد يكون فعال أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض، حيث ان بسبب اضطراب هرموني. فقد اشارت دراسة أجريت على محموعة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. انهن استفدن منه كثيرا عند تناوله كشاي.
قد يفيد كمستخلص او زيت. في نظارة البشرة ومكافحة الالتهابات الحلدية بصفته مضادا للاكسدة ومكافح للفطريات والميكروبات. كما يفيد الشعر والتهابات فروة الرأس، ومغذ ايضا حيث يحتوي على العديد من العناصر.


الآثار الجانبية المحتملة

هناك آثار حانبية للبردقوش. مثله مثل العديد من الاعشاب والاغذية الاخرى. ورغم انه يعتبر آمنا بشكل عام, الا انه يجب توخي الحذر عند تناوله واستشارة المختصين في مثل هذه الامور. ومن الآثار التي ذكرت مثل:

الأثر التحسسي. قد يسبب للبعض الحساسية لذا يجب الانتباه عند تعاطيه.

على النساء الحوامل أو اللاتي يرضعن تجنبه خاصة المكملات. فقد يكون له اثر غير جيد.

يجب عدم تعاطيه او تعاطي مكملاته. في حالات معينة. وخاصة مع ادوية منع تخثر الدم، او في حالات النزيف. حيث من خصائصه منع تخثر الدم.

قد يتفاعل مع بعض العقاقير. مثل ادوية السكري، حيث انه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. يجب الاستشارة عند تعاطيه مع اي ادوية اخرى.

يذكر البعض انه قد يسبب السرطان في ما اذا استخدم لفترات طويلة. لكنا لم نجد بحوثا تؤيد هذا الكلام. اضافة الى ثبوت مكافحته للسرطان.


المراجع

تعليقات

تابعنا على