التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الاسباب البسيطة والخطيرة لمشاكل نزيف اللثة

اسباب التهاب اللثة

ماهي اسباب نزيف اللثة التي يعاني منها الكثيرين. والتي تعتبر امرا شائعا، وغالبا لاتمثل خطورة. وفي معظم الحالات، يمكن علاج نزيف اللثة الخفيف في المنزل. ومن اهم اساليب علاج نزيف اللثة، والوقاية منه هي نظافة الفم الجيدة.

بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو الخيط، يمكن أن نلاحظ خروج الدم من اللثة الذي يزول بعد غسل الفم غالبا. فقد يؤدي التنظيف بأي طريقة من طرق التنظيف إلى تهيج اللثة الحساسة. كما يعتبر من اكثر اسباب نزيف اللثة شيوعًا هو تراكم البلاك أو الجير. حيث تساعد هذه الترسبات في نمو البكتيريا على طول خط اللثة المتلاحم مع الأسنان. غالبا ما تساعد نظافة الفم المستمرة و الجيدة في منع تكاثر البكتيريا بالتالي تخفف من الحساسية والنزيف.


اسباب نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة مشكلة شائعة غالبا ما تتعلق بصحة الفم. قد تنزف لثتك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، وقد تتجاهلها معتقدا أنها طبيعية، غير انه من المفترض ان لايحدث مثل هذا النزيف. وهناك العديد من اسباب نزيف اللثة. و الكثير من هذه الاسباب يعود الى مشاكل في اللثة، او الأسنان. و قد يحدث نزيف اللثة بسبب صدمة أو إصابة أنسجتها.

غالبا ما تكون من اسباب نزيف اللثة العرضي، هو غسل أسنانك بقوة شديدة، او طريقة غير جيدة، أو استخدام ادوات غير مناسبة كالفرشاة الخشنة على سبيل المثال، او معاجين غير صحية. كذلك قديكون بسبب ارتداء أطقم أسنان غير مناسبة. وايضا من المسببات استعمال ادوية مميعة للدم. كذلك قد يحدث نزيف الأسنان أثناء الحمل، وفي حالات التوتر، والإجهاد.

غير انه يمكن أن يحدث نزيف اللثة المتكرر أيضًا بسبب حالات أكثر خطورة، وبعضها قد يكون نادر الحدوث. فمن اسباب نزيف اللثة التي تمثل خطورة مثل: التهاب اللثة. او نقص فيتامينات معينة. كما يمكن ان يكون بسبب نقص خلايا التخثر، او بعض الأمراض الأخرى كاللوكيميا (سرطان الدم).


اسباب نزيف اللثة الخطيرة

اسباب نزيف اللثة الخطيرة غالبا ماتكون اسبابًا مرضية. ومنها ما يرتبط بشكل مباشر بصحة الفم، ومنها غير المباشر الذي يكون عرضا لأمراض معينة. وهي:

1. التهاب اللثة

يعد التهاب اللثة من الأسباب الشائعة لحدوث النزيف. ويكون نزيف اللثة عرضا من اعراض التهاب اللثة. ويحدث التهاب اللثة بسبب عدم الإهتمام بنظافة وصحة الفم. حيث تتراكم الترسبات كالجير، وبواقي الطعام، وغيره على الأسنان، و على خط اللثة الملاصق لها. فتؤدي الى تكاثر البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة. فإذا كنت تعاني من التهاب اللثة تكون اللثة حمراء، وقد تبدو متورمة، ومؤلمة احيانا. وهنا يحدث النزيف عند تنظيف الأسنان، او تنقيتها، وربما عند مضغ الأكل القاسي ايضا.[1]

2. امراض اللثة

أمراض اللثة، او مايعرف بإلتهاب دواعم السن. و هي عدوى طويلة الأمد تصيب الأنسجة والعظام التي تحمي الأسنان. ويؤدي التهاب دواعم السن الى التهاب اللثة وتورمها، بالتالي إلى انفصالها عن جذور ألأسنان. كما قد يؤدي الى فقد الأسنان او انفصالها. فعندما يحدث النزيف بسهولة، فقد يكون ذلك علامة على مرض اللثة. وكذلك رائحة الفم الكريهة، والطعم السيئ في الفم، وتغير كيفية توافق ألأسنان معًا عند العض، والإحساس بالألم، واحمرار اللثة، وانتفاخها.

3. مرض السكري

قد يكون نزيف اللثة، وتورمها عرضا من أعراض مرض السكري من كلا النوعين. فالإصابة بالسكري تؤدي الى اضعاف المناعة. فتضعف محاربة الجراثيم في الفم. لذا هناك احتمال أن تصاب بعدوى مثل أمراض اللثة. بالإضافة الى ان ارتفاع مستويات السكر في الدم المصاحب لمرض السكري لايساعد على الشفاء، وهو ما قد يجعل أمراض اللثة أسوأ.

4. نقص فيتامين سي ومرض الأسقربوط

نقص فيتامين C قد يكون احد اسباب نزيف اللثة. فمن خصائصه انه يساعد الأنسجة على النمو، والإصلاح. كما يساعد على شفاء الجروح، ومكافحة الإلتهابات، ويقوي العظام، والأسنان. عند نقص فيتامين سي، قد تصاب الأسنان، واللثة بالضعف وسرعة التحسس. وقد يؤدي هذا بمرور الوقت الى الإصابة بتورمها ونزيفها.

يرتبط مرض الاسقربوط بسوء التغذية، وخصوصا عند النقص الشديد في فيتامين سي في الجسم. وهو يسبب فقر الدم، ونزيف الجلد. كما ان من اعراضه المميزة هو نزيف اللثة.

5. قلة الصفيحات

عند حدوث نزيف حاد في اللثة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الصفائح الدموية أو قلة الصفيحات. فالصفائح الدموية هي التي تعمل على تجلط الدم فبدونها يستحيل أن يتوقف عن النزيف سواء كان خارجيا او داخليا. هناك اسباب تؤدي إلى قلة الصفيحات كالالتهابات الفيروسية، وسرطان الدم. كما يمكن ايضا أن يتسبب الاستهلاك المفرط للكحول، وأدوية العلاج الكيميائي في انخفاض عدد الصفائح الدموية.

6. اللوكيميا

نزيف اللثة الحاد قد يكون أحد أعراض سرطان الدم. وغالبا مايصاحبه تضخم اللثة او تورمها. كما ذكرنا سابقا تساعد الصفائح الدموية في الدم على منع النزيف. و يكون عدد الصفائح الدموية ضعيفًا بسبب سرطان الدم. هذا يجعل من الصعب وقف النزيف في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك اللثة.

7. مرض الهيموفيليا

أو ما يسمى مرض فون ويلبراند. عند المعاناة من نزيف في اللثة، أو في حالة حدوث نزيف حاد عند إجراء جرح بسيط أو عمل أسنان، فربما يشير ذلك الى وجود اضطراب مثل الهيموفيليا، أو مرض فون ويلبراند. فهو يمنع تجلط الدم بشكل صحيح، لذا قد يكون من اسباب نزيف اللثة.


ممارسات للتخلص من نزيف اللثة

هناك طرق ومعالجات عند اتباعها تفيد بفاعلية في القضاء او الحد من اسباب نزيف اللثة. و ترتبط بإتباع أسلوب حياة صحي يمنع الأمراض التي قد تكون سببا فيها. منها:

  • ممارسة العناية الجيدة بصحة الفم، بما فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة المناسبة مرتين يوميًا، واستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا.
  • استبدال فرشاة الأسنان مابين 3-4 أشهر.
  • ازالة الجير، وتنظيف الاسنان الإحترافية.
  • الأهتمام بالصحة، والعناية بشكل اكبر بنظافة الفم في حالة مرض السكري.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين، او الإقلال منه على الأقل.
  • التغذية الجيدة، والإبتعاد عن الأطعمة المصنعة، والأطعمة ذات السكريات المضافة.
  • تناول الفراولة، والكمثرى، والتفاح، والجزر، والخضروات الورقية المقرمشة.
  • المضمضة بزيت النارجيل تفيد في مكافحة البكتيريا، وازالتها من الفم.
  • استخدام بعض الأعشاب التي تفيد في العناية بنظافة الفم وحماية اللثة كالكركم، والشاي بنوعيه، والقرفة.

اقرأ عن العلاجات المنزلية الطبيعية لإلتهاب اللثة وصحة الفم والاسنان


المراجع

تعليقات

تابعنا على