تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الزنجبيل: ما لا تعرفه عن فوائده وآثاره الجانبية

لقد تم التعرف على بعض فوائد الزنجبيل الصحية منذ آلاف السنين خصوصا في المجتمع الهندي والصيني، و كذلك اثبتت بعض الدراسات فوائد الزنجبيل الصحية المتعددة في مكافحة الكثير من الأمراض، كونه يعتبر غني بمضادات الأكسدة، والمركبات الفعالة. التي سوف نأتي على ذكرها.

يعتبر الزنجبيل من التوابل العالمية التي تضاف الى العديد من الأطباق، حيث يضفي نكهة للطعام، ويعزز الطعم، والنكهة، ويمكن استخدامه بدلا من معززات الطعم الصناعية مثل ( اجينو موتو ) وغيره.


الزنجبيل فوائد صحية

ماهو الزنجبيل

الزنجبيل. واسمه العلمي(Zingiber officinale). ينتمي إلى عائلة ( Zingiberaceae )، والتي ينتمي اليها كل من الكركم، والهيل، والخولنجان. هو نبات عشبي معمر، و مزهر، اوراقه رمحية ضيقة، وسيقانه عبارة عن التفاف الاوراق بشكل معين تصنع الساق. يبلغ ارتفاع النبتة الى مايقارب المتر. ينتج أزهارا بتلاتها صفراء شاحبة، أرجوانية الاطراف. يقال انه نشأ في منطقة جنوب شرق آسيا. كما يعتقد أن الهنود والصينيين قد أستخدموه منذ أكثر من 5000 عام في علاج العديد من الأمراض. يعرف عربيا باسم الزنجبيل، وقد يسميه البعض في الخليج ( بالحَوار او الحوايج )، ويسمى (سكينجبير) في المغرب. تتم زراعته الآن في جميع أنحاء المناطق المدارية الرطبة. وينتج على صعيد عالمي. كما تعتبر الهند من اكبر منتجيه حيث تحضى بنسبة 32٪ من الإنتاج العالمي.

يستخرج من الجذامير المتصلة بالجذور، ونهاية الساق المنتشرة في التربة افقيا. التي يتم تجفيفها وسحقها، او تستخدم ايضاً طازجة قبل التجفيف. 

يستخدم كنوع من التوابل يضفي نكهة على العديد من الأطباق، ويستخرج منه الزيت. يضاف الى الحلويات، ويصنع منه مشروب الشاي، و العصائر، والمشروبات الكحولية، حيث يصنع منه النبيذ، والبيرة. ويستخدم صيدلانيا لإخفاء طعم بعض الأدوية المرة كشراب الكحة. كما يستخدم في مستحضرات التجميل ايضا.

عناصر الزنجبيل الغذائية

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الغذائية المهمة، والمركبات. منها الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين. ايضاً يحتوي على المعادن و منها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، السيلينيوم، الزنك، والمنجنيز، والنحاس. كما يحتوي على عدد من الفيتامينات منها فيتامين C و E و K و مجموعة من فيتامين B مثل B6 و النياسين، والكولين، والريبوفلافين، والثيامين، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك.[1]


فوائد الزنجبيل الصحية

تعود النسبة الأكبر لفوائد الزنجبيل إلى احتوائه على مركب ( الجينجيرول ) النشط. بالإضافة الى احتوائه كما اسلفنا على عناصر غذائية عديدة ومهمه منها المعادن، والفيتامينات. والدهون، والأحماض. كذلك يعتبر غنيا بالمركبات المضادة للأكسدة، الفعالة في الإلتهابات، والسرطانات بالإضافة الى مركبات الجينجيرول، منها الشوغول، وزيرومبون، وتربينويد، وفلافونويد، وبارادول وزينجرون، جينجيرديون، تربينويدس، والعديد من المركبات النشطة.[2]

1. مضاد فعال للأكسدة والإلتهابات

يحتوي على مضادات فعالة للأكسدة ومكافحة للإلتهابات من اهمها جينجيرول الذي ثبت ان له خصائص طبية قوية، كما انه المسئول عن العديد من فوائد الزنجبيل. منها القضاء على الجذور الحرة، ومكافحة الإنفلونزا ونزلات البرد. وخفض خطر العديد من العدوى والأمراض. كما اثبتت الدراسات ايضا انه يمنع نمو الكثير من انواع البكتيريا، منها البكتيريا التي تصيب اللثة، والفم. كذلك اشير الى فاعليته في مكافحة الفيروس المخلوي التنفسي، وهو نوع من عدوى الجهاز التنفسي.

2. مفيد للجهاز الهضمي ومانع للغثيان

ذكرت بعض الدراسات انه يساعد بشكل فعال في علاج عسر الهضم المزمن، الذي هو عبارة عن الم متكرر في المعدة، وانزعاج، والإحساس بامتلاء المعدة لوقت طويل. فهو يساعد في سرعة الهضم وافراغ المعدة. ايضاً اشارت الدراسات الى فاعليته في مكافحة الغثيان، والقي مثل غثيان الصباح، والغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائي، والعمليات الجراحية كاستئصال المرارة، وغثيان الحمل.

3. خفض السكر وانقاص الوزن

تشير دراسات - رغم انها دراسات صغيرة الا ان نتائجها كانت مهمة - الى ان الزنجبيل يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير. ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. افادت ايضا، ان له خصائص مضادة للسكري من النوع الثاني قوية. فهناك دراسة تفيد بخفض السكر بنسبة 12% في تحليل الصيام، جراء تناول 2 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميا. كما ادى الى تحسين الهيموجلوبين مايدل على تحسين نسبة السكر في الدم. كذلك تحسين نسبة الأنسولين، مايدل على فاعليته في انقاص الوزن، ايضا قد ساعد في تحسين نسبة البروتين الدهني. كذلك يقلل من نسبة الكوليسترول.

اشارت الدراسات ايضا الى فاعلية مكملاته في انقاص الوزن. وهناك دراسة افادت بانه وبعد اعطاء ماء الزنجبيل لحيوانات التجارب، قد ساعد ذلك في انقاص الوزن.

4. يساعد في الوقاية من السرطان

من فوائد الزنجبيل التي ذكرتها الدراسات رغم محدوديتها وبحاجة للمزيد من البحث. انه قد يساعد في مكافحة السرطان، والوقاية منه. حيث انه غني بمركب فعال يساعد في الوقاية من السرطان وهو مركب ( جينجيرول gingerol ). الذي ترى الدراسات انه قد يكون فعالا في بعض انواع السرطانات مثل القولون، والكبد، والبنكرياس، والثدي، وسرطان المبيض.

5. يخفف من التهاب المفاصل و من الم الدورة

اشارت دراسة الى انه مضافا الى القرفة، والمستكة، وزيت السمسم بعد استخدامه بشكل موضعي على الركبة قد حد من تصلب، والتهاب المفاصل. لدى المصابين بهشاشة العظام. كما ان هناك دراسة اشارت الى ان تناول نصف جرام الى 1 جرام يوميا لمدة 3 اسابيع الى 12 اسبوعا قد قلل من التهاب المفاصل لدى من اجريت عليهم الدراسة.

من فوائد الزنجبيل - المعروفة تقليديا والمدعومة ايضاً باحدى الدراسات - انه يساعد في تخفيف الآلام ومنها الم الدورة الشهرية. وتذكر الدراسة الى انه يقلل من الم الدورة الشهرية بفاعلية تضاهي مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية.

6. يساعد على تحسين وظائف الدماغ

اشارت بعض الدراسات إلى ان الزنجبيل يمتلك احد الفوائد التي تعود الى كونه غني بمضادات الأكسدة، والمركبات النشطة التي قد تمنع استجابة الإلتهابات التي تحدث في الدماغ. كما اشير ايضا الى ان له اثر في تحسين الذاكرة وردود الأفعال. و كذلك يساعد في الحماية من الخرف المرتبط بالسن منها الزهايمر.


الآثار الجانبية للزنجبيل

كما هو الحال لجميع العناصر الغذائية، والدوائية الإنتباه الى انه اذا كان لديك تحسس من هذا العنصر. قد يسبب الزنجبيل الحساسية لدى البعض، لذا يجب توخي الحذر وعدم تناوله او تناول اي مواد تحتوي عليه، كبعض الأدوية التي قد تحتوي عليه، او مكملاته ايضا.

رغم فوائده العديدة إلا ان هناك آثار جانبية ترتبط بالإفراط في تناوله او استخدامه بجرعات عالية مثل: زيادة النزيف كونه لديه خصائص مميعة للدم. ايضا قد يؤدي الى عدم الارتياح في الجهاز المعوي، والإسهال، وحرقة المعدة، وتهيج الحلق، والارتجاع الحمضي.

قد تؤدي زيادة الجرعة من الزنجبيل الى عدم انتظام ضربات القلب، وتثبيط الجهاز العصبي المركزي. وقد يؤدي استخدامه موضعيا الى تهيج الجلد.

ينصح في تناوله بحذر لدى الأشخاص المصابين بحصوة المرارة حيث أنه يمكن أن يزيد من تدفق الصفراء.

لاينصح في تناوله مع ألادوية المانعة لتجلط الدم، كالأسبرين وغيره كونه لديه خاصية سيولة الدم.

رغم امانه بشكل عام في الأستخدام الطبيعي، بالنسبة للنساء، الا انه يجب الحذر، ويجب الإستشارة الطبية في تناوله لمن مررن بحالات من الإجهاض، والحوامل خصوصا عند الإقتراب من المخاض.


مواضيع قد تهمك

اوراق الزيتون واهم فوائدها الصحية واضرارها

7 من اهم التوابل والاعشاب المكافحة للسرطان


المراجع