التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الخولنجان واهم الفوائد الصحية والآثار الجانبية

فوائد الخولنجان

تعتبر فوائد الخولنجان. قريبة من مجموعة عائلته ومنها الزنجبيل والكركم. الا انه قد ينفرد بخاصية زيادة الخصوبة لدى الرجال. لقد استخدم منذ القدم في بعض المجتمعات لعلاج العديد من الأمراض. وقد اثبتت بعض الدراسات الحديثة فوائد الخولنجان وخصائصه العلاجية التي سوف نتحدث عنها هنا.


ماهو الخولنجان

( Galangal ) هو نبات زهري معمر من عائلة ( Zingiberaceae ) التي تضم الزنجبيل، والكركم. قد يصل طول نبتته الى مترين تقريبا، قد تشابه نبتتة الزنجبيل قليلا وينتج ازهارا تجمع اللون الأبيض، والأحمر. ومنه اربعة انواع رئيسية، وهي ( Alpinia galanga و Alpinia officinarum و Boesenbergia rotunda و Kaempferia galanga ). وتستخدم جذور هذه الأنواع الأربعة بشكل شائع كتوابل في مختلف المأكولات الآسيوية، والأكثر شيوعا ومحور حديثنا هو الخولنجان الصغير (اسمه العلمي: Alpinia officinarum ). يستخدم الجذامير التي تكون اسفل النبات، كتوابل تضاف الى العديد من الأطباق. وفي مجالات علاجية، كما يتم استخدامه طريا او مجففا. وله نكهة حارة، وقوية.[1]

عناصره الغذائية ( العناصر الغذائية )

يحتوي الخولنجان على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، والألياف، و الدهون، والبروتين. كما يحتوي على فيتامين سي بنسبة جيدة، ومجموعة من فيتامينات B كالثيامين، والريبوفلافين، النياسين، وفيتامين B6. كذلك يحتوي على العديد من المعادن منها الكالسيوم، والبوتاسيوم، الفسفور، المغنيسيوم، المنجنيز، والحديد. ( للأسف لم نتوصل بمصدر جيد يفيدنا عن عناصره الغذائية بشكل كامل ).


فوائد الخولنجان الصحية

لقد تم التعرف على العديد من فوائد الخولنجان، و استخدم منذ القدم في الطب التقليدي. حيث تم استخدامه في كل من الطب الهندي، والصيني القديم، وفي أوروبا منذ العصور الوسطى. في عدة امور علاجية منها تخفيف آلام المعدة، وعلاج نزلات البرد، وتنشيط الدورة الدموية. كما ان هناك العديد من الدراسات اشارت الى احتواءه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، وانه غني بشكل خاص بالبوليفينول. وتحدثت عن فعاليتة في المساعدة على مكافحة العديد من الأمراض.[2]

1. الخولنجان يكافح الميكروبات و الإلتهابات

الخولنجان يعتبر غنيا بمضادات الأكسدة. التي ترتبط بفوائد صحية متعددة. جعلت من فوائد الخوانجان مساعدته في تقليل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما يعتبر مكافحا جيدا للإلتهابات، ويساعد في القضاء على البكتيريا، والميكروبات. حيث افادت دراسات انه يحتوي على مادة ( HMP ) وهي مادة كيميائية طبيعية لها خصائص قوية في مكافحة الإلتهابات.

كما تشير بعض الدراسات رغم تفاوتها على انه لديه القدرة على قتل البكتيريا الضارة. وانه يحمي من التخمر، ويقضي على الطفيليات، والفطريات، وكذلك قد يطيل فترة حفظ الطعام المضاف اليه.

2. له اثر في مكافحة السرطان

من فوائد الخولنجان المهمة و هي انه قد يقي من بعض أنواع السرطان. ويحث على موت الخلايا المبرمج. هناك دراسات مختبرية اشارت الى ان المركب النشط الذي يحتوي عليه وهو مركب ( galangin ) قد اظهر قدرة على قتل الخلايا السرطانية، او منع انتشارها.

3. قد يزيد الخصوبة لدى الرجال

هناك دراسات اشارت الى احدى فوائد الخولنجان المثيرة وهي انه قد تكون لديه امكانية زيادة الخصوبة لدى الرجال. حسب ما اشارت دراسة منها الى زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الفئران التي تناولت جذر الخولنجان. كما افادت دراسة اخرى اجريت على مجموعة لديهم انخفاض في نسبة الحيوانات المنوية، ان هناك زيادة بنسبة 62% بعد تناولهم مكملات من مستخلص جذر الخولنجان، و خلاصة الرمان.


الآثار الجانبية للخولنجان

يعتبر آمنا عند استخدامه بكميات معتدلة وطبيعية في اضافته الى الأطعمة. ولكن يجب توخي الحذر اذا كان هناك حساسية تجاه هذا العنصر او احد مركباته. ي

جب عدم الإفراط في تناوله. او استخدامه للعلاج، دون معرفة بذلك او استشارة اختصاصية، وذلك ينطبق على سائر العناصر العلاجية.

اشارت إحدى الدراسات الى أن الجرعات الكبيرة من الخولنجان قد أدت إلى آثار جانبية خطيرة. لذا يجب توخي الحذر.


المراجع

تعليقات

تابعنا على