التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

تعرف على اهم فوائد الدهون الاحادية غير المشبعة

فوائد الدهون الاحادية غير المشبعة

ما هي فوائد الدهون الاحادية غير المشبعة. وما هي هذه الدهون؟. وما هو الفرق بينها وبين الدهون الاخرى. هذا ماسوف نتعرف عليه هنا. فقد اشارت ابحاث عديدة الى فوائدها، وان هذه الدهون الاحادية غير المشبعة هي دهون صحية. فيمكن ان تساعد في تخفيض مخاطر امراض القلب، وتكافح زيادة الوزن. كما انها تساعد في الإقلال من الاصابة بالعديد من الأمراض.

هناك العديد من الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، منها مايحتوي على مزيج من الدهون المختلفة. ومنها التي تحتوي على نوع واحد من الدهون الاحادية الغير مشبعة. وهي اقل عددا من الأخرى.


ما هي الدهون الاحادية غير المشبعة وماهو الفرق بينها وبين المشبعة

كيميائيا يعود الفرق بين المشبعه وغير المشبعة إلى التركيب الكيميائي للأحماض الدهنية. وهي الهيكلية الأساسية لتركيبة الدهون الغذائية. حيث تتكون من سلسلة من ذرات الكربون المرتبطة بذرات الهيدروجين. و الاختلاف في عدد ذرات الكربون وطريقة ارتباطها بالهيدروجين، وشكل السلسلة. هو ما يميز انواع الأحماض الدهنية.

يحتوي الحمض الدهني المشبع على عدد اكبر من ذرات الهيدروجين في السلسلة. بينما الدهون غير المشبعة تكون أقل. فالدهون الأحادية غير المشبعة. تعرف كيميائيا، بشكل مبسط بأنها جزيئات دهنية لها رابطة كربون واحدة غير مشبعة في الجزيء، و هي تعتبر غير مشبعة بالهيدروجين.

طبيعيا عادة ما تكون الزيوت التي تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، سائلة في درجة حرارة الغرفة، وتتحول إلى الحالة الصلبة عند التبريد. منها على سبيل المثال زيت الزيتون. من وجهة النظر الطبية فان مثل هذه الدهون هي ما يعتبر دهونا صحية.[1]

تختلف الدهون المشبعة وغير المشبعة في الشكل والمصدر الغذائي، وفي اثرها الصحي. غالبا ماتكون الدهون المشبعة، صلبة في درجة حرارة الغرفة مثل: الزبدة، وبعض الشحوم الحيوانية، وزيت جوز الهند. وكل ماكانت الدهون تحتوي نسبة اكبر من الاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، كلما كانت سائلة في درجة الحرارة المعتادة. كما ان جميع الدهون توفر نفس القدرة من الطاقة.


فوائد الدهون الاحادية غير المشبعة

يوجد العديد من أنواع الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. مثل حمض الأوليك. و هو النوع الأكثر نسبة في الأغذية التي تحتوي على الدهون الاحادية غير المشبعة. وهناك الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الأخرى كحمض البالميتوليك، وحمض اللقاح. و هناك فوائد صحية متعدده للدهون التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. منها :

1. تخفيف الوزن من فوائد الدهون الأحادية الغير مشبعة

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون الاحادية غير المشبعة بنسب معتدلة الى عالية. يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، خصوصا عندما تتناسب السعرات الحرارية مع الحرق.

أشارت دراسات الى أنه مع بقاء نسبة السعرات الحرارية المتناولة نفسها. فأن النظام الغذائي المحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ادى إلى فقدان الوزن، و بنفس اداء الأنظمة الغذائية قليلة الدسم، ان لم يكن افضل.

2. تساعد في خفض عوامل الخطر لأمراض القلب

زيادة الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في نظامك الغذائي، مع الابتعاد عن الدهون المشبعة، يمكن أن يقلل من العوامل التي تمثل خطورة الإصابة بأمراض القلب. مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التي قد تؤدي الى انسداد الشرايين وخطر الاصابة بالنوبات القلبية. حيث اشارت عدة دراسات الى ان احتواء النظام الغذائي على نسب عالية من هذه الاحماض يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. ويخفض ضغط الدم. كما اثبتت الدراسات ايضا ان تناول الدهون المشبعة يرفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

3. تحسين حساسية الانسولين

اشارت بحوث الى ان الدهون الأحادية غير المشبعة قد تساعد على تحسين حساسية الأنسولين لدى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذين لايعانون.

4. قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

ذكرت بعض الدراسات على أن النظام الغذائي الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة قد يساعد في خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

5. قد تقلل من الإلتهابات

يعتبر الالتهاب عملية طبيعية للجهاز المناعي لمحاربة العدوى. غير ان حدوث الإلتهابات ببطء وعلى المدى الطويل يساهم في حدوث الأمراض المزمنة. قد يقلل النظام الغذائي الذي يعتمد على الاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة من الإلتهابات كما اشارت بعض الابحاث الى هذا الأمر.


أغذية تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

اليك مجموعة من الأغذية التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة. تبدأ بالاكثر نسبة.

  • الزيتون، و زيت الزيتون.
  • المكسرات مثل اللوز، والكاجو، و الفستق، و الفول السوداني.
  • بذور اليقطين.
  • اللحوم.
  • الأفوكادو.
  • البيض.
  • يعتبر زيت الزيتون، والمكسرات، والبذور. من افضل مصادر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

المراجع

تعليقات

تابعنا على