التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الفستق الحلبي وفوائده الصحية والغذائية واضراره

فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي او مايعرف بالفستق. مثيرة للإعجاب حقا، إضافة الى انه عنصر غذائي جيد، و مصدرا مهما للبروتين، ومضادات الأكسدة، والألياف، والعديد من العناصر الغذائية، و المركبات المفيدة والمهمة للصحة. لقد عرف كعنصر غذائي منذ زمن بعيد. حيث تشير الأبحاث إلى أن الناس كانوا يستهلكون الفستق منذ آلاف السنين. فماهي فوائد الفستق الحلبي الصحية التي اقترنت بالأبحاث. هذا ماسنعرفه هنا.


ما هو الفستق

اسمه العلمي (Pistacia vera). وهو يأتي من شجرة صغيرة من عائلة الكاجو (Anacardiaceae)، تنتج ثمارا صالحة للأكل هي حبات الفستق، والتي تنمو من الزهرة وتشبه حبات الجوز، لونها يميل الى الى الأحمر، وهي صدفية القشرة تنفلق قشرتها بعد النضج لتظهر بداخلها اللب. تنمو في المناخات الدافئة أو المعتدلة. يُعتقد أن موطن شجرته الأصلي إيران. وقيل سوريا، كما يزرع على نطاق واسع وفي دول عديدة من أفغانستان حتى منطقة البحر الأبيض المتوسط، و بعض دول اوروبا، و في كاليفورنيا.

شجرته لها فروع منتشرة، ولها اوراق عريضة وواسعة، يحمل كل فرع صغير منها مايقارب الخمسة اوراق. يبلغ ارتفاع الشجرة عادة 6 أمتار، و قد يصل الى 9 امتار احيانا. وهو شجر احادي الجنس من اشجاره الذكر ومنها الأنثى، كلها تنتج أزهارًا ويتم تلقيحها إلى حد كبير بواسطة الرياح. كما تعتبر من الأشجار المعمرة، وقد تصل الى اكثر من 300 عام. و لاتثمر الا بعد ان تبلغ 10 سنوات تقريبا.

يمكن تناول حبات الفستق طازجة، أو محمصة, وتستخدم بشكل شائع في مجموعة متنوعة من الحلويات. وتضاف حبوبا او مطحونة. تقدم غالبا مع طبق المكسرات المنوعة.

العناصر الغذائية للفستق (القيمة الغذائية)

الفستق يعتبر عنصرا مغذيا، وذو فوائد صحية. كونه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، والمعادن، والمركبات. التي جعلت من فوائد الفستق الحلبي مهمة ومتعددة. فهو يحتوي على البروتين، والألياف، والكربوهيدرات، والدهون، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة. كما يحتوي ايضا على مجموعة من السكريات منها السكروز، الجلوكوز، الفركتوز، والمالتوز، وكذلك النشا.

يحتوي على مجموعة من المعادن منها ابتداء بالأكبر نسبة البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، المنغنيز، الصوديوم، و السيلينيوم ، و الفلوريد. وكذلك العديد من الفيتامينات منها فيتامين C، فيتامين E (ألفا توكوفيرول)، فيتامين B6، الثيامين، ريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، فيتامين A، كما يحتوي على الكاروتين ألفا، و توكفيرول جاما، ودلتا، واللوتين، توكوترينول جاما، والعديد من المركبات الأخرى مثل فايتوسترولس، ستيغماستيرول، كمبيسترول، بيتا سيتوستيرول، التربتوفان، ثريونين، آيسولوسين، ليسين، ميثيونين، ارجينين، فينيل ألانين، والجلايسين، والكثير.[1]


فوائد الفستق الحلبي الصحية

يعتبر الفستق عنصرا غذائيا، و صحيًا جيدا. بالنظر الى عناصره الغذائية، وما يحتوي عليه من المركبات المضادة للأكسدة الفعالة. وقد اثبتت بعض الدراسات عددا من فوائد الفستق الحلبي الصحية اليك اهمها.[2]

1. مصدر جيد للغذاء و مضادات الأكسدة

من فوائد الفستق الحلبي المباشرة هي انه مغذ جيد. فهو يحتوي على عناصر غذائية مفيدة، ويعتبر من الأغذية الجيدة. كما انه غني بالبوليفينول، والتوكوفيرول، و العديد من المركبات المضادة للأكسدة القوية، كالفيتوسترولس، و زانثوفيل وهو نوع من الكاروتينات، وتعتبر مثل هذه المواد مضادة للالتهابات. كما يحتوي على بعض مضادات الأكسدة بنسبة أكبر من معظم المكسرات، والبذور الأخرى. مثل اللوتين، والزياكسانثين. ومن المثير ان معظم مضادات الأكسدة الموجودة فيه يمكن امتصاصها اثناء الهضم في المعدة.

2. يساعد في صحة البصر

احد فوائد الفستق الحلبي هي انه قد يساعد في صحة البصر نظرا الى كونه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المهمة لصحة العين. مثل اللوتين، و الزياكسانثين. وكلاهما كما اشارت الدراسات ضروريان لصحة العين، وسلامة البصر، و خفض مخاطر الإصابة بأمراض العين كالضمور البقعي المرتبط بالسن، وإعتام عدسة العين.

3. يساعد في صحة القلب والأوعية

اشارت دراسات إلى أن من فوائد الفستق الحلبي المساعدة في الإقلال من نسبة الكوليسترول، والكوليسترول الضار في الدم. كما اشارت أيضًا إلى قدرته في خفض ضغط الدم بنسبة اكبر من المكسرات الأخرى.

كذلك تفيد الأبحاث ان مركب اكسيد النتريك يؤدي دورا مهما في استرخاء العضلات الملساء لبطانة الأوعية الدموية ما يجعل منه فعالا في تمدد واتساع الأوعية الدموية.كما يحتوي على الأرجينين، الذي يتحول في الجسم الى مركب اكسيد النتريك المذكور. كل هذا يجعل من الفستق ذو اهمية في المساعدة على صحة القلب، و مكافحة خطر اصابته بالأمراض، كما ان تحسن الأوعية يساعد الذين يعانون من ضعف الإنتصاب ايضا.

4. مفيد لصحة الأمعاء

يحتوي على نسبة عالية من الألياف. تصل الألياف الى الأمعاء غالبا غير مهضومة، ثم يتم هضم بعض الألياف بواسطة البكتيريا الجيدة في الأمعاء، فتقوم بكتيريا الأمعاء بتخمير الألياف ثم تحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة. التي لها العديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وبعض الأمراض كالسرطان وأمراض القلب. وقد اشارت دراسة الى ان من فوائد الفستق الحلبي انه يساعد في نمو البكتيريا المنتجة لهذه الخمائر.

5. يساعد في انقاص الوزن

قد يساعد في إنقاص الوزن. رغم انه غذاء غني بالطاقة. فهو غني بالألياف، والبروتين. وهذا يجعله يشعرك بالإمتلاء، والشبع. بالإضافة الى أن الفستق كسائر المكسرات التي اشارت الأبحاث الى ان محتواها من الدهون قد لا يتم امتصاصه بالكامل. كما اشارت دراسة الى ان تقشيره اثناء تناوله، افضل من تناوله مسبق التقشير، حيث ان التقشير يمنح وقتًا للشعور بالشبع، ويبطئ معدل الأكل. كما ان رؤيتك الى كمية القشور قد تؤثر على تماديك في تناول المزيد.

6. يساعد في السيطرة على السكر

اشارت دراسات الى انه قد يكون من فوائد الفستق الحلبي قدرته في المساعدة على خفض نسبة السكر في الدم، رغم احتوائه على نسبة من الكربوهيدرات، ولكن من جهة اخرى لديه مؤشر نسبة سكر منخفض في الدم. مايعني انه لايسبب ارتفاعا كبيرا في نسبة السكر. ايضا يحتوي على عناصر تساعد في السيطرة على السكر.

عند اضافته الى نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، تنخفض استجابة سكر الدم لدى الأشخاص الأصحاء بنسبة 20-30% بعد الوجبة. مايعني انه قد يساعد في خفض مستوى السكر في الدم. حسب الأبحاث.

7. يقلل من مخاطر السرطانات

قد تكون احد فوائد الفستق الحلبي هي الخفض من مخاطر الاصابة بالسرطان. نظرا لإحتوائه على مضادات قوية للأكسدة. وقد اشارت دراسة الى اثره على سرطان القولون كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.


الآثار الجانبية للفستق

يمكن أن يتسبب في ردة فعل تحسسي لدى البعض.

أشارت الدراسات إلى أن الفستق والعديد من المكسرات، يمكن أن يحتوي على السالمونيلا، مايجعله غير آمن للإستهلاك. وهي نوع من البكتيريا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والإسهال، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

ينصح بعدم الإفراط في تناول النوع المملح منه، فقد يؤدي الى مشاكل صحية كأرتفاع الضغط.

يحتوي الفستق على مادة الفركتان، التي قد يتحسس منها البعض، كما انها قد تسبب الإمساك، وآلام البطن، والإنتفاخ. عند الإفراط في تناوله.


المراجع

تعليقات

تابعنا على