التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

ما اهم فوائد القهوة ومتى تعد مفرطا في تناولها

تناول القهوه

ذكر الكثير حول فوائد القهوة. كما انها من أكثر المشروبات شعبية في العالم. وتدل الأبحاث التاريخية على ان استخدام القهوة كمشروب بدأ منذ ما يزيد قليلاً عن 500 عام ، في شبه الجزيرة العربية. ولكن هناك تكهنات بأن أصل القهوة كمشروب عرف منذ ما يعود إلى أكثر من 1000 عام في مختلف الثقافات القديمة. اصبحت القهوة مشروبا شائعا اليوم، وبشكل شبه يومي.

اشارت الدراسات إلى فوائد القهوة الصحية، رغم انه لاتدعمها ادلة علمية جيدة. سوف نتعرف على عدد من هذه الفوائد التي اشارت اليها الدراسات.


ماهي القهوة

تصنع القهوة من حبات البن وهي القهوة الخضراء التي تجنى من اشجار القهوة. وهي شجرة قد يصل ارتفاعها الى (9 امتار)تقريبا، وتنتج ثمارها بعد 5 سنوات من زراعتها. قد تعمر شجرة البن او القهوة وتصل الى مائة عام. غير ان غزارة انتاجها مابين 5-20 عام. يقال ان مصدرها القرن الأفريقي، واليمن ايضا. وتشتهر بها اثيوبيا، التي ينسب اليها اجود انواع القهوة. كما ينحدر منها صنف القهوة المعروف (بأرابيكا) (Coffea Arabica) وهي قهوة ناعمة ورائعة النكهة وتمثل ما يقرب من 70 ٪ من إنتاج البن في العالم. تكون حباتها مسطّحة وأكثر استطالة من النوع الآخر من القهوة وهي (روبوستا)(Robusta) التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين.

شجرة البن او القهوة لها اوراق شمعية غالبا ماتكون خضراء، وتنتج ازهارا بيضاء، ثم تتحول الى ثمرة تشبه حبات الكرز ذات لون احمر. هذه الثمار تحمل داخلها حبات القهوة غالبا ماتكون حبتين في الثمرة الواحدة، ويميل لون هذه الحبوب الى الأخضر الباهت. هذه الحبات هي التي تحمص بطرق معينة ودرجات معينة ليصنع منها مشروب القهوة المعروف.

تستخدم القهوة كمشروب بطرق عديدة. فهناك القهوة العربية، والقهوة التركية، والقهوة الفرنسية، والإيطالية، وغيرها. ويسمى مشروب القهوة عند اعداده بطريقة معينة بمسميات متعددة منسوبة الى طريقة صنعها.

العناصر الغذائية للقهوة

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، و العديد من العناصر الغذائية منها: البروتين، والدهون، والمعادن ونبدأها بالأعلى نسبة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، الفسفور، الكالسيوم، المنغنيز، الصوديوم، الزنك، والحديد، والفلوريد. تحتوي من الفيتامينات على فيتامينات ب مثل ب6، حمض الفوليك، البانتوثينيك، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وكذلك الكولين، وتوكفيرول، وفيتامين K و E، وعدد من المركبات.[1]


فوائد القهوة الصحية

تعتبر القهوة غنية جدًا بمضادات الأكسدة، بالإضافة الى الكافيين. الذي تعود اليه جل فوائد القهوة. تشير الدراسات إلى أن الحصول على مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من ما نحصل عليها من الفواكه، والخضروات.[2]

1. تساعد القهوة في تحسين مستوى الطاقة

من فوائد القهوة انها تساعد في تخفيف التعب، وتزيد من مستويات الطاقة، وردود الفعل. كما اشارت بعض الدراسات. ذلك كونها تحتوي على منبه الكافيين. الذي ينتقل الى الدماغ وبذلك يمنع الأدينوزين المثبط للناقل العصبي. عند حدوث ذلك يزداد نشاط الناقل العصبي كالنوربينفرين، والدوبامين. وقد اشارت الدراسات الى أن القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ كالذاكرة، والعديد من الوظائف العقلية التي تزيد من تحسين المزاج، واليقظة.[3]

2. تساعدك القهوة على حرق الدهون

تشير الدراسات الى ان الكافيين يمكن ان يزيد في تعزيز التأييض بنسبة قد تصل الى (11٪) تقريبا. كذلك يحفز الكافيين جهازك العصبي، و يشير إلى الخلايا الدهنية لتفتيت الدهون. غير انه من الممكن أن تقل هذه التأثيرات عند تعاطيها مدة اطول. كذلك يزيد الكافيين ايضا من نسبة الأدرينالين.[4]

3. من فوائد القهوة خفض خطر امراض التنكس العصبي

تفيد الدراسات عن فوائد القهوة انها قد تساعد كثيرا في مكافحة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. كالزهايمر، ومرض باركنسون. فقد أشارت بعض البحوث الى أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بالزهايمر. كذلك بالنسبة لمرض باركنسون يكون لديهم خطر اقل بنسبة تتراوح مابين 32-60٪. ويعود هذا الى الكافيين الموجود فيها حسب ما اشارت البحوث. حيث ان من يتناولون القهوة منزوعة الكافيين لاتنخفض نسبة الخطورة لديهم مثل الآخرين.

4. تقلل من خطر الإصابة بالسكري النوع 2

ذكرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما ذكرت ايضا ان من يتناولون كميات كبيرة منها لديهم خطر أقل بنسبة 23-50٪ للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

5. من فوائد القهوة المساعدة في حماية الكبد

اشارت دراسات الى أن من فوائد القهوة انها قد تساعد كثيرا في الحماية من تليف الكبد. فقد ذكرت أن الأشخاص الذين يشربون مايقرب من 4 أكواب أو أكثر يوميًا هم اقل خطرا بنسبة تصل إلى 80٪ من الآخرين. ايضا اشارت إلى أن من يشربونها هم اقل خطرا بنسبة 40٪ للإصابة بسرطان الكبد

6. قد تقلل من خطر السرطانات

قد تساعد في الإقلال من خطر الإصابة من بعض انواع السرطانات. فقد ذكرت دراسة أجريت على مجموعة كبيرة من الأشخاص، أن أولئك الذين يتناولون 4-5 أكواب من القهوة يوميًا يكون لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون، والمستقيم. و كذلك بالنسبة لسرطان الكبد.

فوائد اخرى للقهوة

فوائد القهوة الأخرى التي بعضها لم تؤكد بعد، ومنها ماهو شبه مؤكد. ذكرت انها قد تساعد في الاقلال من خطر امراض القلب (رغم ان هناك ابحاث اخرى تشير الى عكس ذلك ). كذلك ايضا ذكر انها قد تساعد في خفض خطر السكتة الدماغية، والإقلال من وطأة الإكتئاب.


متى يعد تناولك للقهوة إفراطا

رغم فوائد القهوة المتعددة الا انه هناك آثار ضارة لها في حالة الإفراط في تناولها. يقال ان تناول 4 اكواب من القهوة، او مايعادل 400 مليغرام من الكافيين لايسبب خطرا بالنسبة لمعظم البالغين. لكنه في حقيقة الأمر ليس هناك كمية محددة بدقة. كون ذلك يعود الى امور كثيرة مثل نوعية القهوة، ونسبة الكافيين فيها، ووزن الشخص الذي يتناولها ومدى صحته، وممارساته العملية كل ذلك يلعب دورا في تحديد النسبة بدقة.

لكن هناك امر آخر قد يكون اكثر فائدة ودقة في التعرف على الإفراط في تناول القهوة. فإليك 6 علامات قد تدل على الإفراط في تناولك للقهوة وهي:

1. الشعور بالقلق. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة في الواقع إلى تفاقم آثار القلق، إما عن طريق حرمانك من النوم المناسب أو تحفيز الأفكار المقلقة لديك.

2. آلام الأمعاء. بعض المركبات الموجودة في القهوة تحفز إفراز خلايا المعدة للحمض، وقد تثير ارتجاع المعدة. بالإضافة الى ان الكافيين يساعد على حركة الأمعاء، والتمعجات. اذا شعرت بذلك ففكر في اسلوبك في تناول القهوة.

3. سرعة ضربات القلب، والخفقان. قد يكون الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة كبيرة. يعود الى استهلاك الكثير من القهوة والكافيين. فكر في الأمر.

4. الإسهال. القهوة لها خصائص ملينة فشرب أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم قد يصيبك بالإسهال، نتيجة للإفراط في الكافيين الذي يسبب اضطرابا في الأمعاء.

5. الأرق، والتوتر. يمكن أن يكون الأرق علامة واضحة على الإفراط في تناول القهوة. حتى لو أنك ترى ان القهوة ليس لها أي تأثير عليك، فإن القهوة يمكن أن تفسد دورة نومك. قد يبقى اثر القهوة المنشط عدة ساعات حتى يغادر نظامك تمامًا. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد المرات التي تستيقظ فيها من نومك. كما قد تشعر بالتوتر والإنزعاج.

6. الشعور بالصداع. قد تكون من آثار الإنسحاب لإدمان الكافيين الشعور بالصداع.


اضرار القهوة والتحذيرات

لاتجعل فوائد القهوة تنسيك ان هناك آثار جانبية لها و قد تعود اكثر الآثار الجانبية الى الكافيين. منها:

من اضرار القهوة في حالة الإفراط في تناولها قد يسبب إدمان الكافيين. مايؤدي الى مواجهة الصداع، والقلق، والإرهاق، وصعوبة التركيز.

يمكن أن يكون الكافيين مرهقًا لأنه يحرق الغدد الكظرية ويسبب تغيرات في شهيتك.

قد يؤدي تناولها الى مشاكل في حالة المعاناة من مشاكل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية أو الهرمونية.

يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة.

قد يؤدي تناولها في المساء أو في وقت متأخر من الليل الى الأرق.

تتعارض القهوة مع العديد من العقاقير العلاجية. استشر طبيبك في حالة تناول الأدوية.

قد تكون هناك مخاطر في حالة استخدامها كحقنة شرجية.


المراجع

تعليقات

تابعنا على