تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اهم فوائد القهوة و اضرار الافراط في تناولها

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، والتي يتناولها الكثيرون بشكل شبه يومي. يقال انها عرفت كمشروب منذ ما يعود إلى أكثر من 1000 عام في مختلف الثقافات القديمة. كما نسبت اليها العديد من الفوائد الصحية.

لقد اشارت العديد من الدراسات إلى فوائد القهوة الصحية، وآثارها الجانبية. غير ان اغلبها لاتدعمها ادلة علمية مؤكدة. رغم ان الابحاث تثبت احتوائها على الكثير من العناصر والمركبات الفعالة، والمفيدة للصحة. كذلك بعض العناصر التي قد تؤثر على الصحة في حالة الافراط فيها. 



تناول القهوه

ماهي القهوة؟

تصنع القهوة من حبات (البن) وهي الحبوب الخضراء التي تجنى من اشجار القهوة. هي اشجار قد يصل ارتفاعها الى (9 امتار)تقريبا، وتنتج ثمارها بعد 5 سنوات من زراعتها. قد تعمر شجرة البن او وتصل الى مائة عام. غير ان غزارة انتاجها مابين 5-20 عام. يقال ان مصدرها القرن الأفريقي، واليمن ايضا. كما تشتهر بها اثيوبيا، التي ينسب اليها اجود انواع القهوة، التي ينحدر منها الصنف المعروف (بأرابيكا) (Coffea Arabica) وهي قهوة ناعمة ورائعة النكهة وتمثل ما يقرب من 70 ٪ من إنتاج البن في العالم. تكون حبات ذلك النوع مسطّحة وأكثر استطالة من الانواع الآخرى مثل (روبوستا)(Robusta) التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين.

شجرة البن تمتلك اوراق شمعية غالبا ماتكون خضراء، وتنتج ازهارا بيضاء، ثم تتحول الى ثمرة تشبه حبات الكرز ذات لون احمر. هذه الثمار تحمل داخلها حبات القهوة وغالبا ماتكون حبتين في الثمرة الواحدة، ويميل لون هذه الحبوب الى الأخضر الباهت. هذه الحبات هي التي تحمص بطرق معينة ودرجات معينة ليصنع منها المشروب المعروف، الذي يصنع بطرق عديدة. فهناك العربية، والتركية، و الفرنسية، والإيطالية، وغيرها. كما يسمى مشروب القهوة عند اعداده بطريقة معينة بمسميات متعددة منسوبة الى طريقة صنعها.

العناصر والمركبات للقهوة

تحتوي حبوب (البن) على نسبة عالية من الكافيين، و العديد من العناصر الغذائية منها: البروتين، والدهون، والمعادن ونبدأها بالأعلى نسبة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، الفسفور، الكالسيوم، المنغنيز، الصوديوم، الزنك، والحديد، والفلوريد. تحتوي من الفيتامينات على فيتامينات ب مثل ب6، حمض الفوليك، البانتوثينيك، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وكذلك الكولين، وتوكفيرول، وفيتامين K و E، وعدد من المركبات.[1]


فوائد القهوة الصحية

تعتبر القهوة غنية جدًا بمضادات الأكسدة، بالإضافة الى الكافيين. الذي تعود اليه جل فوائدها. تفيد الدراسات إلى أن حصولنا على مضادات الأكسدة منها أكثر من حصولنا عليها من الفواكه، والخضروات. اليك اهم فوائد القهوة:[2]

1. تساعد في تحسين مستوى الطاقة

من فوائدها انها تساعد في تخفيف التعب، وتزيد من مستويات الطاقة، وردود الفعل. ذلك كونها تحتوي على منبه الكافيين. الذي ينتقل الى الدماغ وبذلك يمنع الأدينوزين المثبط للناقل العصبي. عند حدوث ذلك يزداد نشاط الناقل العصبي كالنوربينفرين، والدوبامين. وقد اشارت الدراسات الى أنها تحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ كالذاكرة، والعديد من الوظائف العقلية التي تزيد من تحسين المزاج، واليقظة.[3]

2. تساعدك على حرق الدهون

تشير الدراسات الى ان الكافيين يمكن ان يزيد في تعزيز التأييض بنسبة قد تصل الى (11٪) تقريبا. كذلك يحفز الكافيين جهازك العصبي، و يشير إلى الخلايا الدهنية لتفتيت الدهون. غير انه من الممكن أن تقل هذه التأثيرات عند تعاطيها مدة اطول. كذلك يزيد الكافيين ايضا من نسبة الأدرينالين.[4]

3. من فوائد القهوة خفض خطر امراض التنكس العصبي

تفيد الدراسات انها قد تساعد كثيرا في مكافحة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي. كالزهايمر، ومرض باركنسون. فقد أشارت بعض البحوث الى أن من يشربونها لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بالزهايمر. كذلك بالنسبة لمرض باركنسون يكون لديهم خطر اقل بنسبة تتراوح مابين 32-60٪. ويعزى ذلك الى الكافيين الموجود فيها حسب البحوث. حيث ان من يتناولونها منزوعة الكافيين لاتنخفض نسبة الخطورة لديهم مثل الآخرين.

4. تقلل من خطر الإصابة بالسكري النوع 2

ذكرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما ذكرت ايضا ان من يتناولون كميات كبيرة منها لديهم خطر أقل بنسبة 23-50٪ للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

5. تساعد في حماية الكبد

اشارت دراسات الى أنها قد تساعد كثيرا في الحماية من تليف الكبد. فقد ذكرت أن الأشخاص الذين يشربون مايقرب من 4 أكواب أو أكثر يوميًا هم اقل خطرا بنسبة تصل إلى 80٪ من الآخرين. ايضا اشارت إلى أن من يشربونها هم اقل خطرا بنسبة 40٪ للإصابة بسرطان الكبد.

6. قد تقلل من خطر السرطانات

قد تساعد في الإقلال من خطر الإصابة من بعض انواع السرطانات. فقد ذكرت دراسة أجريت على مجموعة كبيرة من الأشخاص، أن أولئك الذين يتناولون 4-5 أكواب من القهوة يوميًا يكون لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون، والمستقيم. و كذلك بالنسبة لسرطان الكبد.

فوائد اخرى للقهوة

فوائد القهوة الأخرى التي بعضها لم تؤكد بعد، ومنها ماهو شبه مؤكد. ذكرت انها قد تساعد في الاقلال من خطر امراض القلب (رغم ان هناك ابحاث اخرى تشير الى عكس ذلك ). كذلك ايضا ذكر انها قد تساعد في خفض خطر السكتة الدماغية، والإقلال من وطأة الإكتئاب.


متى يعد تناولك للقهوة إفراطا

رغم فوائد القهوة المتعددة الا انه هناك آثار ضارة لها في حالة الإفراط في تناولها. يقال ان تناول 4 اكواب منها، او مايعادل 400 مليغرام من الكافيين لايسبب خطرا بالنسبة لمعظم البالغين. لكنه في حقيقة الأمر ليس هناك كمية محددة بدقة. كون ذلك يعود الى امور كثيرة مثل نوعها، ونسبة الكافيين فيها، ووزن الشخص الذي يتناولها ومدى صحته، وممارساته العملية كل ذلك يلعب دورا في تحديد النسبة بدقة.

لكن هناك امر آخر قد يكون اكثر فائدة ودقة في التعرف على الإفراط في تناولها. هناك 6 علامات قد تدل على الإفراط في تناولك للقهوة وهي:

1. الشعور بالقلق. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها في الواقع إلى تفاقم آثار القلق، إما عن طريق حرمانك من النوم المناسب أو تحفيز الأفكار المقلقة لديك.

2. آلام الأمعاء. بعض المركبات الموجودة في القهوة تحفز إفراز خلايا المعدة للحمض، وقد تثير ارتجاع المعدة. بالإضافة الى ان الكافيين يساعد على حركة الأمعاء، والتمعجات. اذا شعرت بذلك ففكر في اسلوبك في تناولها.

3. سرعة ضربات القلب، والخفقان. قد يكون الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة كبيرة. يعود الى استهلاك الكثير من الكافيين. فكر في الأمر.

4. الإسهال. من خصائصها انها ملينة. فشرب أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم قد يصيبك بالإسهال، نتيجة للإفراط في الكافيين الذي يسبب اضطرابا في الأمعاء.

5. الأرق، والتوتر. يمكن أن يكون الأرق علامة واضحة على الإفراط في تناول القهوة. حتى لو أنك ترى انه ليس لها أي تأثير عليك، فإنها يمكن أن تفسد دورة نومك. قد يبقى اثرها المنشط عدة ساعات حتى يغادر نظامك تمامًا. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد المرات التي تستيقظ فيها من نومك، و قد تشعر بالتوتر والإنزعاج.

6. الشعور بالصداع. قد تكون من آثار الإنسحاب لإدمان الكافيين الشعور بالصداع.


الاضرار والتحذيرات

من الاضرار في حالة الإفراط في تناولها التسبب في إدمان الكافيين. مايؤدي الى مواجهة الصداع، والقلق، والإرهاق، وصعوبة التركيز.

يمكن أن يكون الكافيين مرهقًا لأنه يحرق الغدد الكظرية ويسبب تغيرات في شهيتك.

قد يؤدي تناولها الى مشاكل في حالة المعاناة من مشاكل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية أو الهرمونية.

يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة.

قد يؤدي تناولها في المساء أو في وقت متأخر من الليل الى الأرق.

تتعارض القهوة مع العديد من العقاقير العلاجية. استشر طبيبك في حالة تناول الأدوية.

قد تكون هناك مخاطر في حالة استخدامها كحقنة شرجية.


مواضيع قد تهمك

تعرف على اهم فوائد الكاكاو العضوي والآثارالجانبية

فوائد البندق الصحية اكثر من ما هو متوقع


المراجع والمصادر والمزيد