التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

بذور دوار الشمس (عباد الشمس) الفوائد والاضرار

فوائد بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس. وسائر البذور التي قد يفرط في تناولها الإنسان في اوقات الفراع، والتسلية احيانا، والنزهة. لها فوائد، ومضار. وهي تتفاوت في ذلك حسب نوع البذور. سنتعرف هنا على اهم فوائد بذور عباد الشمس او دوار الشمس، وسنكتشف مضارها، التي اقترنت بالدراسات.


ماهي بذور عباد الشمس

بذور دوار الشمس ( عباد الشمس ) وقد سميت بهذا الإسم بسبب تتبعها لمسار الشمس طوال النهار. الإسم لإنجليزي ( Sunflower seed ) الاسم العلمي للنبات هو ( Helianthus annuus ). وهو نبات زهري، وتجنى بذور دوار الشمس من الزهور الكبيرة للنبات، وقد يصل قطر الزهرة إلى أكثر من 12 بوصة، ويمكن ان تنتج الزهرة مايقرب من 2000 بذرة.

عادة ماتستخدم البذور السوداء الصلبة لإنتاج زيت دوار الشمس، وينتج هذه البذور نوع من نبات دوار الشمس، وهناك نوع آخر ينتج بذورا سوداء مخططة باللون الأبيض وهذه البذور هي التي تستخدم للأكل. بعد ازالة القشرة عنها.[1]

عناصر بذور عباد الشمس الغذائية ( القيمة الغذائية )

تحتوي البذور الكاملة لعباد الشمس على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة. منها الدهون، فهي غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة، تليها نسبة من الدهون الأحادية غير المشبعة، ونسبة قليلة ايضا من الدهون المشبعة، والألياف.

يحتوي على العديد من المعادن سنذكرها بداية بالأكبر نسبة وهي الفسفور، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، السيلينيوم، الصوديوم، الحديد، الزنك، المنجنيز. كما تحتوي ايضا على مجموعة من الفيتامينات منها فيتامين C، و E، و نسب من فيتامين A، منها الكاروتين. و مجموعة فيتامين B، منها B6، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، و حمض الفوليك، حمض الكلوروجينيك، ومركب الكولين. والعديد من المركبات مثل البيتين، و توكوفيرول.[2]


فوائد بذور دوار الشمس الصحية

تحتوي بذور دوار الشمس على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، كما انها غنية بشكل خاص بالسيلينيوم، وفيتامين E. كذلك تحتوي على الأحماض الفينولية، والمركبات. ما يجعل منها مساعدا للجسم على مكافحة الجذور الحرة، التي لها دور في دعم الأمراض المزمنة. سنذكر ما تطرقت اليه الأبحاث من فوائد بذور عباد الشمس المرتبطة ببعض مكوناتها.

قد تساعد على صحة القلب

قد تساعد بذور عباد الشمس كونها تحتوي على المغنيسيوم، وفيتامين E، ومجموعة من الأحماض الدهنية على خفض ضغط الدم، والكوليسترول. حسب الأبحاث. كما اشارت دراسة ايضا الى ان ارتفاع نسبة البروتين المتفاعل C في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وهناك دراسة ذكرت ان الذين تناولوا كمية من البذور منها بذور عباد الشمس، قد انخفضت لديهم نسبة البروتين المتفاعل هذا الى مايقارب 32%، وقد يعزى هذا الى فيتامين E الغنية به بذور عباد الشمس. كما اشارت دراسة الى اهمية حمض اللينوليك لراحة الأوعية الدموية.

تساعد في مكافحة الإلتهابات وتحسين السكري

كون بذور دوار الشمس تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية فقد يساعد في مكافحة الإلتهابات التي قد تدعم الأمراض المزمنة. كما انه قد يقلل من نسبة السكر في الدم حسب ما افادت دراسة ان اضافة بذور عباد الشمس الى الأطعمة مثل الخبز قد يقلل من تأثير الكربوهيدرات في رفع مستوى السكر في الدم. كما ان حمض الكلوروجينيك يساعد في استقلاب الجلوكوز.

فوائد اخرى منسوبة لبذور عباد الشمس

هناك فوائد لبذور دوار الشمس تذكر ولكن لم نجد لها دراسات واضحة تؤيدها، او ربما لم نستطيع العثور عليها. منها تحسين الهضم. قد يكافح السرطانات. مفيد للجلد. مكافحة آلام المفاصل.


الآثار الجانبية لبذور دوار الشمس

اولا وفبل كل شي هو الحساسية يجب توخي الحذر اذا كان هناك تحسس تجاه العنصر المراد تناوله.

قد ترفع بذور عباد الشمس نسبة الصوديوم عند تناولها بالقشور، او اثناء محاولة استخراج اللب، حيث يغطيها نسبة كبيرة من الصوديوم.

تعتبر بذور عباد الشمس غنية بالسعرات الحرارية. قد لايكون تناوله بكثره جيدا لمن يرغبون تخفيف الوزن.

تحتوي بذور عباد الشمس على معدن الكادميوم. وهو من المعادن الثقيلة التي لها سمية وهو يمثل خطرا على صحة الكلى في حالة الإفراط في تناوله. انظر المراجع.

توخي الحذر من تلوث البذور بالبكتيريا مثل السالمونيلا. لتلك البذور التي قد تعرضت للتخزين السئ والرطوبة، او تلك المستنبته.

قد يؤدي تناول كمية كبيره من بذور عباد الشمس خصوصا بالقشرة إلى انحشار البراز .


المراجع

تعليقات

تابعنا على