التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

انواع الفراولة وفوائدها الغذائية والصحية واضرارها

فوائد الفراولة

قبل الحديث عن فوائد الفراولة الغذائية والصحية. سوف نتعرف على هذه الفاكهة التي تعتبر من أهم الفواكه الصيفية، بشكل مبسط عن ماهي، وما اشهر انواعها. كما نود الإشارة الى انك تستطيع زراعتها في حديقة منزلك. او يمكنك شراء صناديق صغيرة لزراعة الفراولة فيها، فزراعتها سهلة جدا، ولاتحتاج الى مساحة كبيرة. لدرجة ان زرعها في شرفة منزلك سيفي بالغرض. نقترح عليك زراعتها للحصول على فوائد الفراولة الطازجة والطبيعية، والإستمتاع بطعمها اللذيذ.


ما هي الفراولة

الفراولة. الاسم العلمي(Fragaria) هي فاكهة حلوة الشكل حمراء على شكل قلب، وهي محبوبة بشدة لمذاقها اللذيذ وفوائدها الغذائية. تزرع في أجزاء كثيرة من العالم، تنتمي إلى عائلة الورد ولها رائحة مميزة. وعلى الرغم من اسمها، او تصنيفها من انواع التوت. الا ان الفراولة ليست توتًا من وجهة نظر نباتية. وهي عبارة عن فاكهة ملحقة مجمعة، مما يعني أن الجزء اللحمي غير مشتق من مبايض النبات. ولكن تحمل كل بذرة تغطي الجزء الخارجي تتكون من أحد مبايض الزهرة.

يمكن تناولها مباشرة، او يصنع منها عصيرا لذيذا. كما تضاف الى العديد من الاطباق. والعصائر. والحلويات. انها تضفي نكهة وطعما لذيذا على ما تضاف اليه من الاطعمة. ايضا تؤكل أوراق الفراولة نيئة او مطبوخة. ويمكن أيضًا استعمال الاوراق لصنع شاي الفراولة الغني بمضادات الأكسدة. والمركبات المغذية.

انها فاكهة لذيذة. كما انها تضفي اللذة الى جميع الأطعمة التي ترتبط بها وتدخل في محتواها. وهي مناسبة اذا اردت ان تتناول شيئا حلوا، اثناء ممارسة بعض انواع الحمية.

انواع الفراولة الشهيرة

السيادة الملكية (Royal Sovereign). قد لا تكون من النوع المنتج للفراولة الأكبر أو الذي يوفر أغنى المحاصيل، ولكن النكهة الحلوة والعطرية لهذا الصنف القديم تعتبر على نطاق واسع الأفضل من أي فراولة. “Royal Sovereign” هي مجموعة متنوعة ذاتية التخصيب في منتصف الموسم.

البراعة (Finesse) وهي نوع دائم مع مقاومة جيدة للأمراض التي تصيب الفراولة، مثل عفن التاج وذبول الفطر. وتنتج الكثير من الثمار اللذيذة على شكل قلب من يوليو إلى سبتمبر.

هابل (Hapil) وهو الصنف الموثوق به في منتصف الموسم سينتج محصولًا جيدًا من الفاكهة الكبيرة، حتى في التربة الفقيرة والجافة. ثمارها صلبة ولها نكهة حلوة ومثالية لصنع المربى.

كريستين (Christine) هذا النوع شائعًا للزراعة. وايضا هي فراولة مبكرة، و ثمارها الكبيرة رائعة الشكل ولامعة. كما أنها تمتلك مقاومة جيدة للأمراض.

الرفيق (Buddy) هو نوع جديد شديد التحمل، يحتوي على ثمار حلوة جدًا وشجيرتها ذات مقاومة جيدة للأمراض وتحمل الطقس. على عكس العديد من الأصناف الدائمة، فإن هذا النوع ذو حصاد ثقيل.

سوناتا (Sonata) هي من أصناف منتصف الموسم ذات الرائحة الزكية، وتوازن النكهة الجيد بين الحلو والحامض. فهي قادرة على تحمل الطقس العاصف أيضًا، بما في ذلك نوبات الحر والأمطار الغزيرة.

الكورونا (Korona) يعتبر هذا النوع أحد أصناف الفاكهة المبكرة، وتنتج محاصيل كبيرة منها بشكل استثنائي من الفواكه الكبيرة المليئة بالسوائل. وتتمتع هذه النوعية من الفراولة الطرية بنكهة جيدة وهي مثالية لاستخدامها في صنع الصلصات والعصائر.

الإسكندرية (Alexandria) إذا كنت تقوم بالبستنة في الظل، ففكر في زراعة النوع الصغير فهو أكثر تسامحا مع الظل. هذا النوع قوي النكهة ومحاصيله كثيرة. وتستطيع ان تنتج ثمارا متى كانت الظروف مواتية.

مارا دي بوا (Mara des Bois) في حين أنه من مجموعة جبال الألب، فإن ثماره قابلة للمقارنة في الحجم مع الأصناف الحديثة ولها رائحة ونكهة رائعة. وأيضا فهي مقاومة للبياض الدقيقي.


العناصر الغذائية للفراولة

تحتوي الفراولة على العديد من العناصر الغذائية. التي يحتاجها الجسم، وهي من الاغذية الجيدة. فهي غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (C و K). والمعادن مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم. ايضا تحتوي على احماض مثل حمض الفوليك. وغنية بالالياف والكربوهيدرات ايضا.

يمكن ان يحتوي ما يعادل كوب واحد منها، على 3 جرام من الالياف تقريبا، وما يقارب 12 جرام من الكربوهيدرات.[1]


فوائد الفراولة الصحية

من اهم فوائد الفراولة ان لها خصائص مساعدة عديدة من ناحية الصحة، فهي غنية بمضادات الأكسدة، والمركبات. التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم. كما يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين وظائف الدماغ، وتحسين صحة العين والجلد والتهاب المفاصل والنقرس. كما ان احتوائها على البوليفينول يجعلها مفيدة لتحسين جهاز المناعة، وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة.[2]

دعونا نلقي نظرة على فوائد الفراولة الصحية الأكثر شيوعًا من خلال الاسطر التالية:

1. تحسين وظائف القلب

من فوائد الفراولة تحسين صحة القلب. حيث تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الصحية المفيدة لصحة القلب. مثل حمض الإيلاجيك، والفلافونيدات. وفقًا لأحد الأبحاث، تساعد هذه المركبات الفينولية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تثبيط تكوين الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (السيئ).

تحدثت دراسة لكلية الطب بجامعة هارفارد فيما يخص فوائد الفراولة. مشيرة الى أن النساء الشابات ومتوسطات العمر اللائي يتناولن ثلاث حصص أو أكثر من نصف كوب من الفراولة أو العنب البري أسبوعيًا كانو أقل عرضة بنسبة 34٪ للإصابة بنوبة قلبية. حيث تؤدي المستويات المرتفعة من الأنثوسيانين في ثمار التوت، ومنها الفراولة إلى استرخاء الأوعية الدموية. مما يساعد على خفض ضغط الدم، ومنع مشاكل القلب والأوعية الدموية.

يشكل المحتوى العالي من الألياف، وفيتامين ج، وحمض الفوليك فيها، ثلاثيًا مثاليًا لصحة القلب. ويضيف فائدة من فوائد الفراولة. حيث يمكنها تقليل نسبة الكوليسترول في الشرايين والأوعية الدموية.

2. من فوائد الفراولة تعزيز وظيفة الدماغ

الفراولة غنية باليود وفيتامين ج (C) والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في الحفاظ على الأداء السليم للجهاز العصبي. كما ان البوتاسيوم، الموجود بنسبة جيدة فيها، يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية. كما اظهر بحث أن ارتفاع استهلاك مركبات الفلافونويد، وخاصة من العنب البري والفراولة، قلل من معدلات التدهور المعرفي لدى كبار السن.

3. فوائد الفراولة في العناية بالجلد

يمكن أن تحمي الفراولة بشرتك من الملوثات والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. تشير دراسة إيطالية عام 2017 إلى أن التركيبات التي تحتوي علىها لأغراض التجميل يمكن أن تحمي البشرة من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن يؤدي استخدام أقنعة الفراولة بانتظام إلى الحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها. اشارت دراسة أخرى الى أنها قد تكون مفيدة في منع تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

لعمل ماسك سهل للبشرة المتوهجة، يتم سحق 4-5 حبات وخلط اللب مع ملعقة كبيرة من العسل. ثم يوضع على الوجه ويتم تركه حتى يجف ثم يغسل. يساعد بلسم الشفاه المرطب بالفراولة أيضًا في الحفاظ على ترطيب الشفاه.

4. تساعد على العناية بالعين

يمكن أن يمنع تناولها حالات العين مثل جفاف العين، وتنكس الأعصاب البصرية، والتنكس البقعي، وعيوب الرؤية، ومنع التعرض للعدوى. أوصت ورقة بحثية تستكشف الحلول الغذائية لأمراض العيون المرتبطة بالعمر ونصح بالفراولة لمحتواها الغني بفيتامين سي. ونشرت في مجلة التدخلات السريرية في الشيخوخة، وجد أن فيتامين سي يوفر للعين حماية حيوية من مضادات الأكسدة.

وصفت دراسة أخرى، أن فيتامين C بأنه عنصر غذائي أساسي في إصلاح أنسجة العين. استعرضت دراسات مختلفة لتخلص إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الفراولة يمكن أن تمنع الجلوكوما.

5. تعزز المناعة

من فوائد الفراولة المهمة هي تعزيز المناعة. حيث تعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بفيتامين (C). اضافة الى مضادات الاكسدة الفعالة. مايجعل لها دورا فعالا في تعزيز جهاز المناعة. كما تساعد هذه المركبات في علاج السعال والبرد الشائع. كوب واحد منها يمكن أن يلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

6. تفيد في صحة العظام و التهاب المفاصل

كونها غنية بمضادات الأكسدة ومزيلات السموم، قد تساعد على تقليل آلام النقرس، والتهاب المفاصل. كما أشارت بعض الابحاث. كما انها تساعد في تثبيط أعراض التهاب المفاصل. مثل تنكس العضلات والأنسجة، وجفاف سائل التزليق في المفصل، وتراكم المواد السامة في الجسم (مثل حمض البوليك).

أظهرت دراسة بحثية أجريت عام 2017 أن الفراولة لها خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات وقد تساعد في محاربة التهاب المفاصل. أجريت هذه الدراسة الأمريكية على بالغين يعانون من السمنة المفرطة ولديهم دليل على الإصابة بالفصال العظمي في الركبة. يمكن لربع كوب فقط من التوت أن يوفر مضادات الأكسدة اللازمة للمساعدة في إدارة مستويات الالتهاب ومنع ضرر الجذور الحرة. كما يساعد المنغنيز والفيتامينات C و K والبوتاسيوم على تحسين صحة العظام.

7. تساعد على فقدان الوزن

تحظى الفراولة بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن. فهي ليست لذيذة فقط، بل يمكن أن تساعدك أيضًا على إنقاص الوزن. فهي تعمل على زيادة إنتاج الأديبونكتين واللبتين، وكلاهما هرمونات تحرق الدهون. وحيث انها غنية بالالياف فهي تساعد على تقليل الشهية وتقليل نسبة السكر في الدم وتقليل وزن الجسم والدهون، وكل ذلك يعزز فقدان الوزن. أيضًا، يعتبر عصيرها طريقة فعالة لجعلك تتناول السوائل التي تحتاجها، مما يساعد أيضًا في التخلص من الوزن.

8. تساعد في منع الإمساك

من فوائد الفراولة ايضا انها قد تساعد على تعزيز الهضم ومنع الإمساك. ويعود هذا الى محتواها من الألياف، يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأطفال.

فوائد الفراولة الأخرى

اليك بعضا من فوائد الفراولة التي ينسبها اليها الكثيرين وهي:

تفيد في صحة الشعر. تساعد مجموعة متنوعة غنية من مضادات الأكسدة وحمض الإيلاجيك والفيتامينات على محاربة تساقط الشعر وترطيب الشعر والوقاية من قشرة الرأس. للحصول على شعر لامع، تخلط 5-6 حبات فراولة مطحونة مع ملعقة كبيرة من الزبادي. ثم يدلك على الشعر رطب ويغسل بعد 10-15 دقيقة. بعدها يتم استخدم الشامبو كالمعتاد. هذا يعمل كمكيف طبيعي للشعر.

تبييض للأسنان. تعد هذه الفائدة من فوائد الفراولة. كونها تحتوي على حمض الماليك الذي يعمل كعامل طبيعي لتبييض الأسنان. يتم خلط الفاكهة المسحوقة مع صودا الخبز حتى تمتزج وثم توضع على أسنانك. تترك لمدة 5 دقائق وبعدها يتم استخدام فرشاة الأسنان برفق لتبييض الأسنان.

تقلل انتفاخ العين. من فوائد الفراولة انها قد تساعد على تقليل مظهر العيون المنتفخة. لإصلاح سريع، يتم وضع شرائح الفاكهة على جفونك والإسترخاء لمدة عشر دقائق.


الآثار الجانبية للفراولة

تعتبر هذه الفاكهة آمنة للاستهلاك عن طريق الفم. لا توجد أدلة كافية تبين لنا الآثار الجانبية لها. ومع ذلك، يجب مراقبة استهلاكك إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم. يتم احتساب الفراولة بين مميعات الدم الطبيعية. يمكن أن يؤدي تناول كمية زائدة منها عند تناول الدواء إلى زيادة سيولة الدم.

إذا كنت تعاني من حساسية الفراولة، فإن تناولها يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض. قد تلاحظ ظهور طفح جلدي أو شعور غريب في فمك أو حتى رد فعل أكثر شدة مثل الحساسية المفرطة. إذا كنت تعاني من حساسية من هذه الفاكهة، فسيتعين عليك تجنبها، وربما الفواكه المماثلة لمنع تفاعل الحساسية.

الأعراض المرتبطة بالحساسية المفرطة، ضيق الحلق، حكة أو وخز في الفم، الطفح الجلدي (مثل القشعريرة أو الأكزيما)، حكة في الجلد، أزيز، سعال، ازدحام، اكتظاظ، احتقان، غثيان، الآم المعدة، التقيؤ، إسهال، دوخة، دوار.


المراجع

تعليقات

تابعنا على