التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

البامية عنصر غذائي متميز في الفوائد والآثار

فوائد البامية

إن فوائد البامية الصحية، وعناصرها الغذائية متميزة، وقل ما تجد هذا التميز في نظائرها من الفواكه، والخضراوات. فمن مميزاتها الغذائية انها تحتوي على البروتين، وغنية بالفولات، ومركبات الأكسدة المهمة، التي جعلت من فوائدها الصحية متميزة. وقد يسري هذا التميز حتى على آثارها الجانبية ايضا.


ماهي البامية

هي نبات مزهر قد يبلغ طوله المترين في ظروف معينة. اسمها العلمي ( Abelmoschus esculentus ). تعتبر من عائلة الملوخية ( Mallow ) ( كالقطن والكاكاو، والكركديه ). تنتج ثمارا تشبه الأنبوب او القرن مبرية المقدمة، مليئة بالبذور البيضاء الصغيرة. بعضها لونه اخضر وآخر يميل الى الأحمر. يكسوها شعيرات تشبه التي على قشور الخوخ.

تعتبر من الفواكه في تصنيف النباتات، غير انها شائعة كخضار تطهى بطرق متعددة. يقال ان موطنها الأصلي إثيوبيا. واصبحت شائعة في بلدان العالم، وتزرع بكثرة في المناطق الدافئة، والإستوائية.

يتم طهيها بطرق متعددة، بالكامل، أو مقطعة إلى شرائح، فتقلى، او تشوى ، او تحمص. طعمها قريب من الباذنجان. كما تحتوي على صمغ هلامي يظهر عند تقطيعها، وهو يحتوي على الياف يمكن هضمها. لذا من الأفضل تنظيفها قبل التقطيع.

عناصر البامية الغذائية او ( القيمة الغذائية )

تتميز بعناصرها عن باقي الخضار، والفواكه بأحتوائها على البروتين. كما انها متميزة في العديد من العناصر التي تحتوي عليها. كل هذا جعل ايضا من فوائد البامية فوائدًا متميزة.[1]

هناك العديد من العناصر التي تجعل من فوائد البامية متعددة. فهي غنية بالعديد من الفيتامينات. حيث تحتوي على الكثير من فيتامينات ( ب )، كما تحتوي على فيتامينات ( A و C و E و K )، تحتوي ايضا على نسبة من العديد من الأحماض المشبعة وغير المشبعة، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف. كذلك هي غنية بالعديد من المعادن ومنها الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس، والمنغنيز. ناهيك عن مركباتها النباتية المضادة لأكسدة.

تعتبر منخفضة الكربوهيدرات. لو اخذنا ما يعادل ( 100جرام ) من البامية لوجدنا فيه من العناصر الغذائية مايعادل ( 7 جرام ) من الكربوهيدرات، و ( 2 جرام ) من البروتين، ( 3 جرام ) من الألياف، ومن الإحتياج اليومي من الفولات ما يعادل ( 15% )، و ( 14 % ) من المغنيسيوم، و ( 14 % ) من فيتامين A، و ( 26 % ) من فيتامين C، و ( 26 % ) من فيتامين K، فيتامين ب 6 ( 14 % ). وكل هذا يعادل 33 من السعرات الحرارية.


فوائد البامية الصحية

هناك العديد من فوائد البامية. فعلاوة على العناصر الغذائية التي تحتوي عليها. فهي غنية بأهم المركبات النباتية المضادة للأكسدة. هي غنية بالبوليفينول، حيث تحتوي على مركبات الفلافونويد، والإيزوكيرسيتين، والكثير. كما انها غنية بفيتامين ( C و K )، وايضا البروتين، والألياف.[2]

1. من فوائد البامية تعزيز المناعة

تعود العديد من فوائد البامية في تعزيز المناعة، والحماية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. الى كونها غنية كما اسلفنا بمضادات الأكسدة القوية والفعالة، التي تكافح الشوارد الحرة، وتحمي من نشأة العديد من الأمراض. ذلك يمنع الإلتهابات، و يزيد من مناعة الجسد، ويقويها.

2. تساعد على صحة القلب والدماغ

هناك دراسات عديدة تفيد بان النظام الغذائي الغني بالبوليفينول، يكافح الإلتهابات ومنها التهابات القلب، والدماغ. كما تقلل هذه المركبات من جلطات الدم، ومكافحة التأكسد، كذلك يعتبر البوليفينول فعالا في حماية ومكافحة التهابات الدماغ. كما ان من فوائد البامية المتميزة ايضا انها تحتوي على الألياف في مادتها الهلامية التي يلتصق بها الكوليسترول اثناء الهضم، ويطرح مع الفضلات، ما قد يقلل ذلك من مستويات الكوليسترول في الدم. لذا فقد تساعد هذه العوامل على صحة القلب، والدماغ.

3. تساعد مرضى السكري

من فوائد البامية انها قد تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. وهذا امر جيد بالنسبة لمرضى السكري، كما يساعد ايضا غير المرضى على الحد من خطر الإصابة بمقدمات السكري، والسكري من النوع الثاني. ولقد اشارت دراسات الى ان مستخلص البامية قد يساعد بشكل كبير في خفض السكر في الدم، فهي تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء.

4. تساعد على الحماية من السرطانات

نستطيع القول انها من الأطعمة التي قد تساعد على الحماية من السرطانات، وان ذلك يعد من فوائد البامية. كونها تحتوي على مركبات عرفت بمكافحتها واثرها في مرض السرطان. كما تحتوي على الفولات ايضا. إضافة الى انها تحتوي على بروتين الليكتين، والذي اشارت ابحاث الى انه قد يحد من نمو الخلايا السرطانية البشرية. وقد اجريت اختبارات على هذا البروتين الذي تحتوي عليه البامية وخلص البحث الى انه قد يمنع نمو خلايا السرطان بنسبة قد تصل الى اكثر من 60 %. الا ان هذه الأبحاث تحتاج الى المزيد من التأكيد.

5. تساعد في منع تشوهات الجنين

حمض الفوليك ( فيتامين ب 9 ) يضيف فائدة مهمة الى فوائد البامية. فهو كما تفيد الأبحاث يقلل من خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي الذي يؤثر بدوره على العمود الفقري والمخ في مرحلة نمو الجنين. ويوصى ان تكون من ضمن النظام الغذائي للحامل.

6. تكافح التعب والإجهاد

من فوائد البامية انها تكافح الإجهاد والتعب الجسدي. فهي تعتبر من الأطعمة التي تساعد على النشاط الجسدي وتقلل من التعب والإرهاق. حيث تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.


الآثار الجانبية للبامية

على الرغم من فوائد البامية المتميزة. إلا ان هذا لايعفيها من بعض الآثار الجانبية الضارة. ومن هذه الآثار مايلي:

قد تتداخل مع بعض ادوية السكري مثل الميتفورمين، وهو دواء شائع لمرض السكري.

تحتوي على كربوهيدرات الفركتانز، بالتالي قد يسبب هذا الإسهال والغازات والتشنجات والانتفاخ لدى الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء .

هي عنصر غني بالأكسالات مثل العديد من النباتات. وهذا ماقد يسبب حصوات الكلى لايجب الإكثار من تناولها خصوصا لمن يعانون من مثل هذه المشاكل.

تحتوي البامية على مادة السولانين، مثلها مثل البطاطس، والطماطم، والباذنجان، والتوت، والخرشوف. وهو من المركبات السامة، التي قد تسبب آلام المفاصل، والتهاباتها.

فيتامين ( K ) يساعد في تخثر الدم، و تحتوي البامية على نسبه عالية من هذا الفيتامين، وقد يؤثر ذلك على الذين يستخدمون أدوية سيولة الدم.


المراجع

تعليقات

تابعنا على