التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

اهم فوائد البقدونس الصحية وآثاره الجانبية

البقدونس

هناك العديد من فوائد البقدونس الصحية. وقد صُنف البقدونس او (المقدونس) على أنه أحد النباتات القوية المكافحة للأمراض. كذلك يعتبر ذو قيمة غذائية عالية. ولقد تم استخدامه منذ زمن بعيد، لعلاج حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والحساسية، والأمراض الالتهابية. كذلك يستخدم على نطاق واسع كأحد الأعشاب المهمة في الطهي، ويستخدم طازجا أو كتوابل مجففة، يضاف الى العديد من الوصفات.

اشارت العديد من الدراسات الى فوائد البقدونس الغذائية، والعلاجية. التي سوف نتطرق في موضوعنا هذا الى اهمها والتي اقترنت بالأبحاث.


ماهو البقدونس

يقال ان اسمه الأصلي هو (المقدونس) هو نبات مزهر، من الفصيلة الخيمية، وهو من عائلة الكرفس، والشبت، والريحان. اسمه العلمي (Petroselinum crispum). يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سوق متعددة تنمو جميعها من جذر واحد اوراقه زاهية الخضرة، غير منتضمة الحواف، وهو يشبه الكرافس الى حد كبير. ينتج ازهارا بيضاء، وله رائحة عطرية نفاثة وينتج ازهارا بيضاء. بعتبر موطنه البحر الأبيض المتوسط. النوعان الأكثر شيوعًا هما الأوراق الفرنسية المجعدة والأوراق المسطحة الإيطالية. معروف لدى الكثيرين بأسم البقدونس، وقد يعرف في بعض البلدان بالكرفس. يعرف في المغرب العربي بالمعدنوس.

العناصر الغذائية للبقدونس

لاتعجب من فوائد البقدونس. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة. منها البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية. يحتوي ايضا على نسبة من السكريات. من المعادن يحتوي على البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الحديد، الزنك، المنغنيز، السيلينيوم. كما يحتوي على فيتامين C، و A، و E، و K، ب6، والثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، حمض الجلوتاميك، ومركبات الكاروتين، والتوكفيرول، واللوتين، فيتوسترولس، تريبتوفان، ميثيونين، والأرجينين، والكثير من المركبات. [1]


فوائد البقدونس الصحية

هناك الكثير مما ذكر عن فوائد البقدونس. حيث انه يحتوي على الكثير من المركبات المضادات للأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد. وتشمل مركبات الميريستين، وأبيجينين، والكاروتينيات، والعديد من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C، و E. التي جعلت منه فعالا في مكافحة العديد من الأمراض. [2]

وتجدر الإشارة هنا الى أن البقدونس المجفف يحتوي على نسبة اعلى من مضادات الأكسدة تفوق نسبتها في الأغصان الطازجة بما يقارب 17 ضعفا كما تشير الدراسات. [3]

اليك في الأسطر التالية العديد من فوائد البقدونس المهمة التي اقترنت بالدراسات.

1. تحسين المناعة احد اهم فوائد البقدونس

من فوائد البقدونس المهمة انه يساعد في تحسين المناعة. فهو غني بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد بشكل فعال على مكافحة الإلتهابات، والمفيدة للصحة. منها الفلافونويد، و فيتامين C، و E. التي تشير الدراسات الى فاعليتها في مكافحة الجذور الحرة وتحسين المناعة، ومكافحة العديد من الأمراض المزمنة. [4]

2. يساعد في مكافحة الأمراض السرطانية

يعتبر البقدونس من العناصر الغذائية التي تحتوي على مركبات لها اثر فعال في مكافحة السرطان. فهو غني بمضادات الأكسدة، وبه نسبة كبيرة من الفلافونيد الذي تشير اليه الدراسات في مكافحة السرطانات. كذلك يعتبر غنيا بالفيتامينات ومنها فيتامين سي الذي تشير الأبحاث الى اثره في مكافحة السرطانات.

من فوائد البقدونس ايضا في هذا الإتجاه، ذكرت دراسات مختبرية انه يحتوي على مركبات الفلافونويد الفعالة مثل (myricetin و apigenin ) حيث اظهرت نشاطًا مضادًا للسرطان.

3. يساعد في تحسين صحة البصر

يحتوي المقدونس على مركبات اللوتين، وزياكسانثينن والبيتا كاروتين فهو غني بفيتامين أ. ويعرف عن هذه المركبات النباتية بأنها تحمي صحة العين، وتقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض العين التي ترتبط بالتقدم في السن. كالتنكس البقعي، وغيره من الأمراض التي ترتبط بالتقدم في العمر، لذا تحسب تحسين صحة البصر فائدة من فوائد البقدونس.

4. يحسن صحة القلب

تعود بعض فوائد البقدونس الى كونه يحتوي على الكاروتينويد والعديد من مضادات الأكسدة ومنها فيتامين C، و E. فقد يساعد بفاعلية في صحة القلب. حيث أن الأنظمة الغذائية الغنية بمثل هذه المركبات تعمل على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية كونها تكافح الالتهاب المزمن، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، فهو غني بالنترات التي تساعد بدورها على تمدد الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم . كذلك يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار.

5. يدعم صحة الكلى

من فوائد البقدونس للكلى انه يمتلك خاصية مضادة للإلتهابات، و يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، كونه يحتوي على النترات التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية. إضافة الى خاصيته في تنظيم درجة حموضة البول كل هذا يجعل منه مساعدا في تحسين صحة الكلى، وتقليل خطر الإصابة بالحصوات.

فوائد البقدونس الأخرى

  • قد يدعم صحة العظام حيث يحتوي على المعادن، والفيتامينات المهمة لصحة العظام.
  • يساعد في تحسين السكر في الدم.
  • يحتوي على مركبات تكافح الجراثيم، والبكتريا. لذا يعتبر مطهرا عند إضافته الى الأطعمة.

الآثار الجانبية والمحاذير للبقدونس

رغم فوائد البقدونس المتعددة، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يظهر آثارًا جانبية تنعكس سلبا على الصحة. اليك بعض الآثار الجانبية، او أضرار البقدونس، والتحذيرات المهمة.

غالبا لايكون هناك آثار في استخدامه بشكل عادي لدى الكثيرين. ولكن استهلاكه بكثره قد يسبب بعض الآثار.

قد تكون الحساسية ضد بعض النباتات العشبية، والعناصر الغذائية هي من أهم الأشياء التي يجب ان نحذرها. فقد يثير الحساسية لدى البعض. أيضا زيت بذور البقدونس قد يكون استخدامه على الجلد غير آمن فيمكن أن يجعل الجلد أكثر حساسية للشمس ويسبب طفح جلدي. كذلك يجب الحذر عند استخدام جذور وأوراقه على الجلد.

ليس هناك تحذير صريح يفيد عن أي آثار جانبية للبقدونس للحامل أو المرضع، في الإستخدامات العادية. ومع ذلك استشر طبيبك إذا كنت تحاول تجربة هذه العشبة لأول مرة.

من فوائد البقدونس الشائعة انه يساعد في التخلص من سموم الكلى، والحصوات. ولكن يجب ان تعلم انه أيضًا يحتوي على كمية عالية من الأوكسالات. وهذا قد يسبب مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو النقرس. يجب الإستشارة في مثل هذه الحالات.

قد يؤدي الى انخفاض نسبة السكر في الدم، يجب اخذ ذلك في الإعتبار بالنسبة لمرضى السكري.

يحتوي المقدونس على فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم. يجب الحذر عند تعاطيه مع ادوية لها مثل هذا المفعول.

قد لايتناسب مع ادوية مثل بينتوباربيتال (Nembutal). فقد يزيد عصير البقدونس من مقدار الوقت الذي يبقى فيه بنتوباربيتال في الجسم. مايؤدي الى زيادة الآثار الجانبية للبنتوباربيتال.

لا يتناسب مع الأدوية التي من خصائصها تمييع الدم وإبطاء التخثر. فقد يؤدي تناول كميات كبيرة من أوراق البقدونس إلى تقليل مدى فعالية مثل هذه الادوية.

قد يساعد المقدونس في ادرار البول، فلا يجب تعاطيه مع ادوية لها مثل هذا المفعول.


المراجع

تعليقات

تابعنا على