التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الخرشوف غذاء ودواء تعرف على فوائده الغذائية والصحية

فوائد الخرشوف الصحية

تعال الى حيث الغذاء والدواء. لنتعرف على فوائد الخرشوف الغذائية والصحية. فهو نبات يرتبط بالعديد من الفوائد وعلى رأسها تعزيزه لقوة الجهاز المناعي، وهو من افضل النباتات التي تحتوي على مضادات فعالة للأكسدة. جعلت منه مكافحا للكثير من الامراض التي سوف نتعرف عليها لاحقا.

لقد عرف الإنسان منذ امد بعيد على انه يساعد في إزالة السموم من الجسم ومعززا فعالا لصحة الكبد. ومفيدا لصحة الجهاز الهضمي، فله دور فعال في تهدئة القولون العصبي. كما ويحتوي على عناصر مكافحة للسرطانات. عندما تتعرف على فوائد الخرشوف سوف تجعله ضمن نظامك الغذائي. فهو اضافة الى كونه غني بالعناصر الغذائية، ايضا هو شهي ولذيذ الطعم.


ماهو نبات الخرشوف او الأرضي شوكي

هو نبات شوكي يبلغ قطره 6 أقدام وارتفاعه من 3-4 أقدام تقريبا. وله سيقان شوكية، تخرج منها براعم تتحول الى زهور. قبل تفتح هذه البراعم تكون على شكل راس ذو اوراق متراصه بشكل متتالى وهي مقوسة وحادة وصلبة قليلا لونها اخضر مشوبا باللون الفضي والازرق او الارجواني. تقطف قبل تفتحها ويؤكل منها القلب او قاعدة الزهره. اسمه العلمي Cynara cardunculus var. scolymus. يوجد منه اكثر من 140 نوعًا مختلفًا. منها تقريبا 40 نوعا يباع في الاسواق.

تعرف الانواع الاكثر شيوعا بالخرشوف الاخضر او الفرنسي. كما يسمى ايضا بالارضي شوكي ( Articiocco ). يسمى ( القوق ) في المغرب، و ( القرنون ) في الجزائر، و ( القناريه ) في تونس، ويسمى في ليبيا ( القعمول ). ويعرف بالخرشف او الخرشوف في المناطق العربية الاخرى.

يقال ان موطنه الاصلي منطقة البحر المتوسط. وهو نبات معمر. كان قدماء اليونان يستخدمون نوعا منه يسمى ( الكردون ) واسمه العلمي ( Cynara cardunculus ). ويعتبرونه علاجا للنقرس، والروماتيزم. و لكنه غير متداول الآن تقريبا.

عناصر وفوائد الخرشوف الغذائية

هناك العديد من العناصر الغذائية والمركبات النشطة التي تقف وراء فوائد الخرشوف، وجعلت منه فعالا في مكافحة العديد من الامراض.[1]

يعتبر من اكثر النباتات احتواءً على الالياف، والبروتينات، والكربو هيدرات، ومضادات الاكسدة الفعالة. كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل: الكالسيوم، و المغنيسيوم، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس.

يحتوي ايضا على الاحماض والدهون مثل: حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، واوميقا 3، و6. كما يشتمل على العديد من الفيتامينات والعناصر الاخرى مثل: فيتامين سي ، ب6 ، ه ، أ، والثيامين، والنياسين، والكولين، والبيتين، والريبوفلافين. والعديد من المركبات المغذية . ان اكثر هذه العناصر في الخرشوف تحتوي عليها الاوراق في هذا البرعم. ونظرا لعناصره المغذية والصحية فقد صنعت مكملات غذائية بخلاصة الخرشوف. كما انه يعتبر من الاغذية المناسبة للنظام الغذائي الكيتوني.


فوائد الخرشوف الصحية

من فوائد الخرشوف انه يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة الطبيعية والقوية. مثل فيتامين سي وأحماض الهيدروكسيناميك والفلافونات. والعديد من المركبات التي تجعل منه فعالا في تعزيز الصحة بشكل عام.[2]

يساعد في معالجة الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم

يحتوي الخرشوف على مركبات تمنع تكوين الكوليسترول الضار، ويساعد على معالجة كوليسترول الدم بشكل جيد. ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد. كما اشارت ابحاث عديدة الى ذلك. منها تجارب اجريت على الحيوانات، وتجارب اخرى اجريت على مجموعة من الاشخاص. و جدت ان من فوائد الخرشوف اثره الفعال في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

قد يساعد مستخلصه ايضا في خفظ ضغط الدم المرتفع. وقد يكون هذا نتيجة احتواءه على البوتاسيوم. فقد افادت بذلك دراسات لتجارب اجريت على مجموعة من الاشخاص. لكنها لم تؤكد كيفية حدوث ذلك. كما لم تؤكد ان استهلاكه يؤدي نفس مفعول المستخلص، خاصة انه اعطي بجرعات مكثفة. قد نستنتج هنا بالنظر في الخصائص السابقة ان من فوائد الخرشوف، انه قد يساعد بفاعالية في دعم صحة القلب.

فوائد الخرشوف لصحة الكبد

قد يحمي مستخلص أوراقه من تلف الكبد ويساعد في نمو أنسجة جديدة. كما يساعد في زيادة الصفراء، مايمنح الكبد بالتالي القدرة على ازالة السموم، وتحسين وظائفها. حسب ما افادت بعض الدراسات.

ايضا هناك تجارب اشارت الى فاعليته في خفض التهابات الكبد، وتقليل دهون الكبد الكحولي وغير الكحولي.

يحسن صحة الجهاز الهضمي ويكافح القولون العصبي

يعتبر الخرشوف مصدرا غنيا بالألياف، التي قد تساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء النافعة، ما يساعد بالتالي على صحة الامعاء. وخفض خطر الإصابة بسرطانات الأمعاء، كما يجعل الامعاء اكثر استقرارا. فقد اشارت ابحاث عديدة الى ذلك. كما ان مساعدته على تحفيز الصفراء، يساعد في تحسين الهضم، ويخفف من عسر الهضم.

اشارت دراسات أجريت على مجموعة من المصابين بالقولون العصبي. الى فوائد مستخلص أوراق الخرشوف في تخفيف أعراض القولون العصبي. وقد ابدى فاعلية افضل من الكثير من الادوية. حيث يحتوي على بعض المركبات التي تساعد في مكافحة الألتهابات والتشنجات.

قد يكون للخرشوف آثار مضادة للسرطان

اشارت دراسات اجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الخرشوف قد يكافح نمو الخلايا السرطانية. كما انه قد اضعف نمو السرطان.

فوائد الخرشوف للسكري

اشارت بعض الابحاث الى انه قد يساعد في خفض مستوى السكر في الدم. ايضا يحتوي على مجموعة مركبات قد تقي الجنين للحوامل المصابات بالسكري من التشوهات


الآثار الجانبية للخرشوف

نبات الخرشوف يعتبر نبات آمن وصالح للأكل، ولكن من الواجب عدم الافراط في تناول اي عنصر غذائي دون معرفة.

قد يسبب رد فعل تحسسي عند البعض من الذين لديهم حساسية لعائلات نباتات Asteraceae / Compositae. مثل عشبة الرجيد، والأقحوان، والقطيفة وغيرها.

من خصائصه زيادة افراز الصفراء. ما قد يؤدي الى مشاكل لمن يعاني من المرارة، او لديه حصوات في المرارة. يستحسن استشارة المختص في مثل هذه الحالات.


المراجع

تعليقات

تابعنا على