التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد عديدة للخيار منها العناية بالبشرة

فوائد عديدة للخيار

هناك الكثير من فوائد الخيار. العنصر الاكثر شيوعا وحضورا على المائدة. و الأعلى نسبة بالماء بين سائر العناصر النباتية فهو يحتوي على 96 % منه. كما انه غني بالالياف الغذائية والبروتين. والعديد من العناصر الغذائية، والصحية يحتوي ايضا على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة، والفيتامينات والمعادن. ماجعل منه عنصرا مهما للغذاء والصحة.

يعد من العناصر الغذائية المبردة، والملطفة للحرارة صيفا، كالبطيخ. ويمكن ان يعتبر من الفواكه وليس خضارا كما هو شائع. ولكنه ايما يكون، فما يهمنا هنا هو فوائد الخيار الغذائية، والصحية، وآثاره الجانبية. التي سنتعرف على اهمها هنا في السطور التالية.


ما هو الخيار

يعتبر من الفواكه التي تنتمي لعائلة القرعيات (مثل الكوسة، البطيخ، واليقطين وأنواع أخرى من القرع الصيفي). ويعرف علميا باسم (Cucumis sativus).
نباته من النباتات الزاحفة، شأنها شأن عائلتها. فهو يتمدد في الارض منتجا ثمار الخيار تكون على شكل اسطواني مستطيل، يبلغ قطرها عادة 1.5بوصه ويبلغ طولها تقريبا 5 بوصات يمكن ان يكون اكثر او اقل حسب نوعه، غالبا مايكون اخضر اللون وهو النوع الشائع منه. رائحة الثمرة قريبة من رائحة البطيخ. كما انه يتوفر طول العام لكنه يكون في أفضل حالاته بين مايو ويوليو.

يقدم الخيار مع الأطباق عادة مقطعا كشرائح منفردة او يمكن خلطها مع مجموعة اخرى من الخضار، مايسمى بالسلطة. ويقدم بطرق متعددة مثل ان يكون مختلطا مع اللبن او الطحينة او مخللا. كما يتناول كعصير ايضا.

العناصر الغذائية للخيار

الخيار يحتوي على نسب مرتفعة من العناصر الغذائية المفيدة. فهو غني بالالياف، و الكربوهيدرات، والبروتين. والمعادن مثل : المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز. ايضا غني بفيتامين ك و سي. كما أنه منخفض السعرات الحرارية. ونظرا لإحتواءه على نسبة عالية من الماء، والألياف. جعل منه مثاليا للترطيب، والمساعدة في إنقاص الوزن.[1]

يعتبر غذاء جيدا لإ حتوائه على العناصر المذكورة. لذا فإدراجه في نظامك الغذائي يمنحك العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.


فوائد الخيار الصحية

هو من المواد الغنية بمضادات الأكسدة. فهو يحتوي على العديد من المركبات. مثل الفلافونويد والعفص، والتي تكافح الجذور الحرة الضارة. وهذا مايجعل منه مفيدا في مكافحة و خفض العديد من مخاطر الإصابة بالامراض والمزمن منها على وجه الخصوص.[2]

اليك اهم فوائد الخيار الصحية وهي:

1. يساعدفي إدارة مرض السكري

سلطت عدة دراسات الضوء على احدى فوائد الخيار وهي انه مضاد لفرط سكر الدم. حيث يمكن استخدامه للمساعدة في التحكم في الجلوكوز لدى مرضى السكري. خصوصا كونه غني بمضادات الأكسدة.[3]

يتم قياس وجود الكربوهيدرات وتأثيرها على الجسم من خلال مؤشر نسبة السكر في الدم (GI). يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم كيفية مساهمة الكربوهيدرات في رفع مستويات الجلوكوز (أو السكر في الدم). تحتوي كل مادة غذائية على العناصر الغذائية الأساسية بنسب مختلفة. ومؤشر نسبة السكر في الدم (GI) للخيار هو صفر. مما يعني أنه يمكن أن يكون الخيار جيدا لمرضى السكري.

2. من فوائد الخيار العناية بالبشرة

من فوائد الخيار انه يساعد بشكل فعال في العناية بالبشرة فهو غني بالسيليكا، والمغنيسيوم. مايجعل منه يمكن أن يساعد في تطوير أنسجة ضامة قوية وصحية في العضلات، والأربطة، والأوتار، والغضاريف، والعظام. كما يمكن أن تساعد نسبة الماء العالي في الخيار على الترطيب الطبيعي. فهناك اهمية للسوائل في الترطيب وصحة الجلد.[4]

يستخدم مستخلص الخيار موضعيا لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض الجلدية مثل حروق الشمس، وتورم اسفل العين، بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة. وقد يفيد أيضا في علاج الأمراض الجلدية الأخرى مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب.

3. الخيار قد يمنع الإمساك

كونه مزيجا مثاليا من الألياف، والمياه. تعد اضافته الى السلطة طريقة رائعة لزيادة تناول الألياف التي يمكن أن تساعد في تخفيف البراز. من المعروف أيضا أن بذوره لها تأثيرات تبريد على الجسم. بالتالي تضاف الى فوائد الخيار الحماية من خطر الإمساك.

4. التحكم في ضغط الدم

أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والألياف يمكن أن يكون المفتاح لتعديل ضغط الدم. والخيار غني بهذه العناصر. كما يحتوي ايضا على فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم.


الآثار الجانبية والتحذيرات

يجب تناوله بأعتدال ومراعات مايلي:

عليك غسل الخيار جيدا او ازالة القشور. علماً ان معظم فوائده تكون بتناوله بالقشرة الا انها قد تحتوي على آثار للمبيدات والطلاء الشمعي. اذا لم يكن عضويا عليك تفادي القشرة.

يحتوي الخيار على فيتامين ك وهذا قد يسبب تخثر للدم عند تناوله بكثرة. عليك اخذ هذا الأمر في الاعتبار. واستشارة الطبيب في حالة تناول ادوية تؤدي نفس المفعول، او العكس ايضا كالادوية المميعة.

قد يثير الغازات عند البعض، وهذا مزعج وقد يسبب مشاكل خاصة للمرأة الحامل.

ذكر البعض من من يعانون من التهابات في الجيوب الانفية ان الخيار يفاقم الحالة لديهم.


تعليقات

تابعنا على