تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

فوائد الكبدة الصحية والغذائية واضرارها

فوائد الكبدة الغذائية تتفوق على اي عنصر غذائي آخر من حيث الكثافة الغذائية، كما انها من افضل الأغذية التي يمكن ان يطلق عليها الغذاء الخارق ( السوبر فود ). فهي غنية بالعناصر المفيدة والمهمة للجسم، كما انها من اهم الأغذية التي يمكن ان تعوض بسرعة، وفاعلية لما ينقصك من عناصر مهمة كالمعادن، والفيتامينات المهمة، والتي نحتاجها بشكل يومي. ترى ماهي اهم فوائد الكبدة؟. هذا ماسنتعرف عليه خلال الأسطر التالية.



فوائد الكبدة الصحية

ما هو الكبد

الكبد عضو حيوي في الكائنات الحية الفقارية. كما انه من الأعضاء الداخلية الكبيرة. يؤدي العديد من الوظائف المهمة في الجسد من اهمها التمثيل الغذائي. وهو قطعة من النسيج السريع التهتك، لولا ان يغطيه غشاء رقيق وشفاف يحفظه. يختلف حجم الكبد حسب نوع الكائن وحجمه. وكوننا نتحدث عن كبد الحيوان الداجن، فهو عضو ينتزع من احشاء الحيوان كالبقر، والجمل، والغنم، وغيره من الدواجن. يعتبره البعض من الفضلات. وقد يعتبره البعض يحتوي على السموم، حيث من وظائفه تنقية السموم، ولكنه لايخزنها كما يعتقد البعض.


فوائد الكبدة الغذائية والصحية

تعتبر الكبد من افضل الأغذية كثافة وتعدادا للعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسد. فهي مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية.[1]

لو نظرنا الى العناصر الغذائية في الكبدة من خلال مايزن 100 جرام منها لوجدناها تحتوي على ما يقارب 4 جرام من الدهون، 4 جرام من الكربوهيدرات، ومن البروتين 20.4 جرام.

من المعادن تحتوي 100 جم من الكبدة على ما مقداره 387 مجم من الفسفور، و 313 مجم من البوتاسيوم، 69 مجم من الصوديوم، 18 مجم من المغنيسيوم، 9.76 من النحاس، 5 مجم من الكالسيوم، 4.9 مجم حديد، 4 مجم من الزنك، 0.31 من المنغنيز. 39.7 ميكروجم من السيلينيوم.

كذلك الكبد غني بالعديد من الفيتامينات من اهمها فيتامين ب 12، فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين سي، والثيامين، ريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثينيك، فيتامين ب6، حمض الفوليك، كما يحتوي على البيوتين، والليكوبين، والريتينول، والكاروتين بيتا، والفا.

فوائد الكبدة لفقر الدم

الكبدة غنية بفيتامين ب 12، و عنصر الحديد. ويرتبط كليهما ارتباطا مهما بالدم، حيث ان فيتامين ب12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما ان الحديد مهم في صنع بروتينات الهيموغلوبين والميوغلوبين الرئيسية الموجودة في خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين. لذا يعد الكبد وخصوصا الكبد البقري مفيدا للذين قد يتعرضون لخطر الإصابة بفقر الدم، وكذلك الذين يعانون من فقر الدم.[2]

تساعد في تعويض ( فيتامين أ )

من فوائد الكبدة انها غنية بفيتامين ( أ ) المهم صحة العين، وللرؤية الطبيعية، كما انه من الفيتامينات المهمة التي تؤدي دورا في الجهاز المناعي، كذلك يساعد على صحة العديد من الأعضاء كالقلب، والرئتين، والكلى. ونقص فيتامين أ يجعلك عرضة للعديد من المشاكل الصحية، ويعرضك للإصابة بفقر الدم. يعتبر الكبد وخصوصا البقري منها غنيا بشكل مكثف من فيتامين أ.[3]

تفيد في حالة نقص ( فيتامين ب12 و النحاس )

فيتامين ب 12 فيتامين مهم يحتاجه الجسم في العديد من الوظائف الحيوية، ونقصه يسبب مشاكل صحية كثيرة. من بعض وظائفه انه يساعد في تكون النخاع، ومهم لوظائف الجهاز العصبي المركزي، وله دور في تكوين خلايا الدم الحمراء. وتوليف الحمض النووي، كما يدخل في العديد من وظائف الجسم. من فوائد الكبدة إمدادك بهذا العنصر. حيث تعتبر غنية بهذا الفيتامين، ويفيدك تناولها في حالة نقصه بشكل جيد. كذلك النحاس الذي يؤدي دورا مهما لتنشيط عدد من الإنزيمات التي تساعد في تنظيم إنتاج الطاقة، واستقلاب الحديد، ووظائف الدماغ.[4]

فوائد الكبدة لتعويض النقص للعديد من العناصر

نظرا لإحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة وبكثافة. لذا فإن الدعم الغذائي لمن يعاني من النقص الحاد للعديد من العناصر الغذائية، يعتبر من اهم فوائد الكبدة. كالفيتامينات، والريبوفلافين، والكولين، والمعادن، والبروتينات عالية الجودة حيث توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية. تعتبر الكبدة غذاء خارق، واستثنائي. كونه يحتوي على عناصر عديدة وبكثافة.


تحذيرات حول تناول الكبدة

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويستطيع الجسم تخزين كميات زائدة منه. لذا عند استهلاك كميات كبيرة من فيتامين أ، يمكن أن يؤدي فرط استهلاكه إلى التسمم، والمعروف باسم فرط الفيتامين أ. الكبدة وبالذات البقرية تحتوي على فيتامين أ بكثافة عالية لذا قد يودي الإفراط في تناولها الى سمية الفيتامين.

هناك ايضا عن فيتامين أ انه قد يتداخل في انواع من الأدوية، لذا يجب في حالة استخدام ادوية استشارة الطبيب قبل تناول الكبدة.

هي تحتوي على كمية عالية من الحديد. قد يؤدي الإفراط في تناولها الى زيادة نسبة الحديد الذي قد يؤدي الى سمية الحديد. كذلك النحاس ينطبق عليه ما ينطبق على الحديد.

يجب على الحامل الحذر في تناوله وخصوصا النوع البقري، حيث تم ربط تناول كميات كبيرة من فيتامين أ المتعدد، وهو النوع الموجود في الكبدة، وبين العيوب الخلقية للجنين. على الرغم ان الدراسة غير دقيقة، و بحاجة إلى مزيد من البحث، الا انه يجب توخي الحذر.

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من البيورينات. وهي التي تشكل حمض البوليك في الجسم. لذلك على المصابين بالنقرس الحد من تناولها.

قد يتناولها البعض نيئه. تناول اللحوم نيئة يؤدي الى اضرار صحية كما تشير دراسات حول تناول لحم البقر نيئا واضراره.


المراجع