تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

يرباماتي او شاي المتة - هل يحارب السرطان ام يسببه

هناك سببًا وجيهًا يجعل مشروب (يربا مات) هو المشروب الوطني للأرجنتين. إنه مصدر مغذي للطاقة واليقظة العقلية والصحة الجيدة وهناك دراسات اشارت الى أنه يحارب السرطان (سرطان القولون تحديدا)، والأمراض الالتهابية الأخرى.

من جهة اخرى تشير دراسات ايضا إلى أن شرب كميات كبيرة من المتة لفترة طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

يعتبر شاي المتة خيارا جيدا لزيادة الطاقة غير المتوترة، مع تناول كمية أقل من الكافيين من القهوة أو الشاي الأسود، إلى جانب 196 مركبًا نشطًا، بما في ذلك الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. يحتوي (Yerba mate) في الواقع على نسبة أعلى من البوليفينول ومضادات الأكسدة من الشاي الأخضر والأسود أيضًا.



يرباماتي او شاي المتة

ما هو يربا ماتي او المتة؟

إنه مشروب تقليدي في أمريكا الجنوبية  شبيه بالشاي، حيث يُطلق عليه غالبًا "شاي الآلهة". بفضل فوائده الصحية وتأثيراته المحفزة، يمكن الآن العثور على (Yerba mate) في جميع أنحاء العالم في العديد من مشروبات الطاقة بالإضافة إلى بيعها كشاي مثلج معبأ أو معلب.

يُستهلك المتة تقليديًا في المناطق الوسطى والجنوبية من أمريكا الجنوبية، وبشكل أساسي في باراغواي، وكذلك في الأرجنتين وأوروغواي، وجنوب البرازيل، وغران تشاكو في بوليفيا، وجنوب تشيلي. كما أنها أصبحت شائعة في المجتمع الدرزي والعلوي في بلاد الشام ، وخاصة في سوريا ولبنان. 

يربا ماتي هو نوع من العائلة المقدسة (Aquifoliaceae) أكويفولياليس. يتم تحضير شايها من أوراق نبات المتة المجففة، والتي يمكن العثور عليها من شجرة مستديرة الرأس متعددة السيقان. تتطلب زراعتها تربة وظروف مناخية محددة ويتم زراعته تجاريًا فقط في مناطق صغيرة من الأرجنتين وباراغواي والبرازيل.


الفوائد الصحية

فوائد (يربا مات) وفيرة بالتأكيد وتتراوح من الوقاية من السرطان وعلاجه إلى زيادة مستويات الطاقة بطريقة أكثر توازناً من مصادر الكافيين الأخرى. اليك اهم الفوائد المذكورة لليربا ماتي او المته.

1. تساعد في القضاء على خلايا سرطان القولون

اشارت دراسة علمية أجريت عام 2011 أن أوراق شاي يربا مات لها قدرات مضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان. فقد أظهرت الدراسة أن مشتقات حمض الكافويلكوينيك (CQA) من شاي يربا ماتي نجحت في علاج سرطان القولون. حيث يقول العلماء أن الخلايا السرطانية في المختبر ماتت عند تعرضها للمركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في كوب واحد من المشروب. مع قيام العلماء بزيادة تركيز CQA ، ماتت الخلايا السرطانية نتيجة موت الخلايا المبرمج.

قال أحد مسئولي الدراسة، الأستاذ المساعد بجامعة إلينوي Elvira de Mejia، ان مشتقات الكافيين في شاي المتة لم تسبب الموت في خلايا سرطان القولون البشرية فحسب، بل قللت أيضًا من علامات الالتهاب المهمة. وأضاف ميجيا أن هذا أمر أساسي لأن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى تطور السرطان.

كذلك كشفت دراسة أجريت عام 2020 أن متة المتة تحمي أيضًا خلايا الكبد وتُظهر تأثيرًا مضادًا للالتهابات بالإضافة إلى تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية.

2. تحفيز جهاز المناعة

بالإضافة إلى مادة البوليفينول، تحتوي أوراق المتة على مادة الصابونين او السابونين وهو عبارة عن مواد كيميائية نباتية، أو فئة من المركبات الكيميائية الموجودة بكثرة بشكل طبيعي في أنواع نباتية مختلفة.

للصابونين تأثيرات مفيدة على مستويات الكوليسترول في الدم، والسرطان، وصحة العظام. كما وُجد أنها تعزز جهاز المناعة على وجه التحديد وتساعد الجسم في الحماية من الأمراض. كما ان لديها خصائص كبيرة مضادة للالتهابات كذلك.

يعتبر شرب المتة طريقة ممتازة لزيادة تناولك للمواد الكيميائية النباتية، وتقوية دفاعات جسمك بشكل طبيعي.

3. زيادة المدخول اليومي للمغذيات

يربا متة هي واحدة من أكثر المشروبات كثافة بالمغذيات وبالتالي يمكن اعتبارها طريقة رائعة للتخلص من السموم من الجسم. يحتوي على فيتامينات A و C و E و B1 و B2 والنياسين (B3) و B5 و B المركب. كما أنه يحتوي على المعادن الأساسية التالية: الكالسيوم ، والمنغنيز ، والحديد ، والسيلينيوم ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والزنك.

يحتوي على المزيد من المركبات الإضافية المعززة للصحة مثل الكاروتين، والأحماض الدهنية، والكلوروفيل، والفلافونول، والبوليفينول، والإينوزيتول، والمعادن النزرة، ومضادات الأكسدة، والعفص وما لا يقل عن 15 من الأحماض الأمينية.

4. خفض مستويات الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن تناول شاي المتة يمكن أن يحسن بشكل طبيعي مستويات الدهون في الدم، وبالتالي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن تناول المتة أدى إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من خلل شحميات الدم (أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية أو كليهما ، ولكنهم يتمتعون بصحة جيدة) بالإضافة إلى انخفاض إضافي في نسبة الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالستاتين.

من خلال تقليل الكوليسترول السيئ ، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية المختلفة.

5. يعزز فقدان الوزن الصحي

تحتوي أوراق وسيقان المتة على مجموعة معقدة من الصابونين، وبشكل أساسي حمض أورسوليك، وحمض الأولينوليك جليكوسيدات. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الصابونين الموجود في هذا الشاي يمكن أن يساعد في تقليل وزن الجسم.

ثبت أيضًا أن تناول يربا يزيد من أكسدة الدهون وإنفاق الطاقة أثناء التمرين. بحثت دراسة نشرت عام 2014 بواسطة Nutrition & Metabolism في آثار المتة على الذكور، والإناث الأصحاء. وخلصت الدراسة إلى أن تناوله يمكن أن يزيد من فعالية التمرين لفقدان الوزن والأداء الرياضي.

أظهرت دراسة أخرى عشوائية مزدوجة التعمية أن مكملات المتة تقلل من كتلة الدهون في الجسم، ونسبتها في الجسم. وقد أظهر قدرات قوية لمكافحة السمنة التي لم تنتج آثار سلبية كبيرة. تشير هذه النتائج إلى أن مكملات يربا ماتي يمكن أن تكون وسيلة فعالة لمحاربة السمنة.

فوائد اخرى

هناك فوائد اخرى نسبت لشاي المتة مثل انه يساعد على النشاط، و الشعور بالراحة. كما يفيد في السكري، و يحسن الهضم، يخفض الضغط، ويعزز صحة القلب.


الآثار الجانبية والتحذيرات

من غير المحتمل أن يشكل نبات يربا أي تهديدات للبالغين الأصحاء الذين يشربونه من حين لآخر. ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المتة الساخنة لفترات طويلة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان المريء والحنجرة وتجويف الفم. 

يبدو أن التدخين مع المتة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان. أحد التفسيرات المحتملة هو أن المتة تحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، والتي من المعروف أنها مسببة للسرطان. 

من المهم تجنب المتة المحمصة التي يتم تدخينها بكثرة نظرًا لاحتوائها على مستويات أعلى من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAH). توجد الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات أيضًا في دخان التبغ واللحوم المشوية.

على الرغم من الدراسات التي تشير الى أن يربا ماتي يتمتع بقدرات مضادة للسرطان، خاصة عندما يتعلق الأمر بقتل خلايا سرطان القولون. الا انه إذا كنت أحد الناجين من مرض السرطان، أو لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أو لا تشعر بالراحة بشكل عام في شرب شاي يربا ماتي، فلا تضيفه بأي حال إلى تناوبك اليومي على الأطعمة والمشروبات.

لا ينصح به للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات. 

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل تخثر الدم أو مرض السكري أو القلق أو إدمان الكحول أو أي مشاكل صحية مزمنة أخرى، فعليك بالتأكيد مراجعة اختصاصي قبل تناول المتة.

بشكل عام، لا اشكال في الاستمتاع بشاي المتة باعتدال وليس في درجات حرارة عالية جدًا. كما يجب استشارت طبيبك قبل دمج المتة في نظامك الغذائي.


مواضيع قد تهمك

الشاي الاخضر وحقائق قد لاتعرفها من قبل

الشيح من الاعشاب التي يجب التعامل معها بعناية


المراجع