التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

إكليل الجبل (روزماري) اهم الفوائد والآثار الجانبية

اكليل الجبل

تعددت فوائد اكليل الجبل الصحية، ويعتبر من الأعشاب ذات آثار علاجية متعددة، فقد حضي بأهمية منذ القدم نظرًا لخصائصه الطبية. وقد ثبت انه غني بالعناصر الغذائية، والمركبات، التي تؤهله ليكون عشبة تذكر في الكثير من المجالات العلاجية. كما انه يستخدم كنوع من التوابل تضاف الى بعض الأطباق ليضفي لها نكهة مميزة.


ما هو اكليل الجبل (الروزماري)

إكليل الجبل شجر عطري دائم الخضرة يبلغ ارتفاعه حوالى المتر ونصف، وقد يصل الى المترين احيانا. اسمه العلمي (Rosmarinus officinalis). يعرف بالروزماري وهو مسماه بالإنجليزية (Rosemary)، ويقال ان من بعض اسماءه (حصا البان، وندى البحر وهذا الإسم قد يعود الى معنى الكلمة اللاتينية التي سمي بها وهي (روز مارينوس). كذلك من اسمائها حشيشة العرب، وعشب البوصله، ويعرف في المغرب بمسمى آزير.

يعتبر من عائلة (Lamiaceae) كالزعتر، والريحان، والخزامى، وغيرها. له اوراق خضراء إبريه يبلغ طولها من 2-4 سم يشوبها لون فضي مغطاة بشعيرات بيضاء في نهايتها، يزهر بألوان مختلفة منها الوردية، والأرجوانية، والأزرق، والأبيض. حسب نوعه. يقال ان موطنه منطقة البحر المتوسط وآسيا. كما ان شجره يتحمل المناخات الباردة، والجافة.

يقال ان اكليل الجبل معروفا منذ 5000 عام قبل الميلاد فقد ورد ذكره في العهد المسماري، كما استخدمه قدماء المصريين في مراسم الدفن. ذكر عند الرومان، والإغريق. كما يعتبر عشبة مقدسة من قبل الرومان القدماء، واليونانيين، والمصريين، وكذلك العبرانيين. إكليل الجبل من الأعشاب التي لها طعم مرير، وقابض، ورائحته زكية. كما يحتفظ إكليل الجبل بطعمه حتى في الشكل المجفف. يستخدم عدة استخدامات في الطبخ ليضفي نكهة على انواع الأطباق، كالشوربة، والصلصات، والمشاوي. وله ايضا استخدامات علاجية متعددة.

العناصر الغذائية لإكليل الجبل

إكليل الجبل غني بالعناصر الغذائية المفيدة، والضرورية. ومنها الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، والدهون، فهو يحتوي نسبة من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة. كما انه غني بالعديد من المعادن نبدأها بالأكبر نسبة وهي: البوتاسيوم، والكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الحديد، المنغنيز، الزنك، والنحاس.

كذلك هو غني بالعديد من الفيتامينات فيحتوي على فيتامين C، و A، ومجموعة من فيتامينات ب B منها ب 6، والنياسين، والريبوفلافين، الثيامين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك. ايضا هناك العديد من المركبات مثل التربتوفان، الثريونين، لوسين، ميثيونين، ليسين، سيستين، فينيل الأنين، فالين، ارجينين، جلايسين، البرولين، حمض الجلوتاميك، والعديد.[1]


فوائد اكليل الجبل الصحية

يحتوي إكليل الجبل على العديد من المركبات المضادة للإكسدة، والعناصر الفعالة، والزيوت العطرية. مايجعل منه فعالا وذو تأثيرات علاجية على العديد من الأمراض, حيث يساعد في تعزيز المناعة. ومن فوائده الصحية والعلاجية التي ذكر اثره فيها، اخترنا لك اهمها والتي ايدتها الأبحاث.[2]

1- يساعد في مكافحة الإلتهابات ويرفع المناعة

الروزماري يعتبر غنيا بالفيتامينات، والمركبات المضادة للأكسدة الفعالة، فهو يحتوي على فيتامين C، وB، بالإضافة الى زيت اكليل الجبل العطري، ومركبات حمض الكرنوسيك، كارنوزول، حمض روزمارينيك. كل هذه المركبات تساعد في خفض خطر العديد من الأمراض وخصوصا المزمنة، وتجعل من هذه العشبة مساعدا فعالا في مكافحة الإلتهابات، وتقوية المناعة.

2- يساعد في تعزيز الذاكرة والتركيز

تشير الأبحاث الى الإرتباط بين رائحة الزيوت العطرية لإكليل الجبل، وتحفيز الذاكرة، في تجربة اجريت على مجموعة. كما اشارت دراسات ايضا الى انه قد يكون له تأثير وقائي عصبي على التحمل الدماغي الاقفاري، حيث اجريت تجارب حيوانية اظهرت ذلك الأثر.

3- يساعد في مكافحة شيخوخة الدماغ

تشير دراسات رغم انها تحتاج الى المزيد من التأكيدات، إلا انها واعدة. الى اثر اكليل الجبل في مكافحة التدهور المعرفي وشيخوخة الدماغ، وخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

4- قد يقلل من خطر الإصابات السرطانية

عن فوائد إكليل الجبل، اشار بحث نشر في تقارير علم الأورام أن مستخلص إكليل الجبل الإيثانولي الخام (RO) قد يبطئ من انتشار سرطان الدم وخلايا سرطان الثدي البشرية. كذلك تشير دراسة الى ان لإكليل الجبل اثر مضاد للإلتهابات، والأورام.

كما انه نشر تقرير في مجلة (Food Science) يشيرالى انه عند إضافة مستخلص إكليل الجبل الى اللحم المفروم اثناء الطهي قد يخفف من العوامل التي قد تتطور اثناء الطهي، وتكون من مسببات السرطان. هناك ابحاث اخرى تشير الى أن حمض الكرنوسيك، والكارنوسول التي يحتوي عليها تؤدي إلى تثبيط سرطان البروستاتا.

كذلك له اثر على مستقبلات الأندروجين، ويعطل أيضًا مستقبلات هرمون الاستروجين في خلايا معينة. كما أنه يقلل من إفراز هرمون DHT (ثنائي هيدروتستوستيرون)، مما يساعد على تحسين صحة البروستاتا وكبح خطر الإصابة السرطانية.

فوائد إكليل الجبل الأخرى

من فوائد اكليل الجبل الأخرى غير انها قد تعتبر شبه مؤكدة منها ماهو شائع لدى بعض المجتمعات. واخرى منها أشارت اليها الأبحاث غير انها ليست كافية. وقد اوردناها ضمن المراجع تحت بند مراجع الفوائد الأخرى لإكليل الجبل. وهذه الفوائد هي:

  • قد يساعد في تخفيف الوزن.
  • يساعد في العناية بالبشرة، والشعر، والفم.
  • يقلل من خطر الإصابة بتلف الكبد.
  • يساعد في منع تخثر الدم، ويدر البول.
  • يمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • قد يخفف التوتر، والإكتئاب.
  • يساعد في صحة الأمعاء.

الآثار الجانبية

بداية كغيره من العناصر الغذائية، والأعشاب التي قد تثير الحساسية لدى البعض. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اي عنصر من عائلة إكليل الجبل، كالنعناع، والزعتر وغيره من هذه الفصيلة فتوخ الحذر من الحساسية.

على الرغم من فوائد إكليل الجبل وعالبا مايعتبر آمنا. إلا ان استخدامه المفرط على المدى الطويل قد يؤدي الى آثار سلبية ومنها: التقيؤ، تهيج الجلد، زيادة مستوى السكر في الدم لمرضى السكر، الحكة في فروة الرأس عند الصلع، قد يسبب تشنجات عضلية، او تشنجات كالصرع، وقد يسبب غيبوبة، كما قد يسبب الوذمة الرئوية.

قد يتفاعل إكليل الجبل مع بعض الأدوية مثل: – الأدوية المدرة للبول، مثل هيدروكلوروثيازيد، وفوروسيميد (لازيكس). – الأدوية المضادة للتخثر او المسيلة للدم، مثل الوارفارين، وكلوبيدوغريل، والأسبرين. – مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، علاج ارتفاع ضغط الدم. مثل ليسينوبريل (زيستريل)، وكابتوبريل (كابوتين)، وفوسينوبريل (مونوبريل)، وإنالابريل (فاسوتيك). – الليثيوم علاج نوبات الهوس او الاكتئاب الهوسي. حيث من خصائص الروزماري إدرار البول، وهذا قد يوصل الليثيوم إلى مستويات سامة في الجسم.

قد يؤدي الاستهلاك المفرط على المدى الطويل إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وكثافتها. كما يؤدي إلى الإجهاض.


المراجع

تعليقات

تابعنا على