تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اللحوم: كيف تتفادى اضرارها وتحصد فوائدها

سوف يدور حديثنا عن فوائد اللحوم، و اضرارها. ولكن بطريقة مختلفة. حيث سندير الدفة الى وجهة أخرى وهي كيفية تفادي اضرار اللحوم والحصول على فوائدها. حيث انه في حقيقة الأمر كل ما يصلح للإنسان كغذاء لابد ان تكون له فوائد، واضرار. والسر هنا يكمن في كيفية التعاطي مع هذا الطعام للحصول على فوائده دون مضاره. فاللحم هو عنصر غذائي وليس سما، غير انه يمكن ان نجعله كذلك.

إن فوائد اي عنصر غذائي لاتخولنا بغض الطرف عن اضراره، او ان نفرط في تناوله. كذلك الإعتياد، والإدمان على اي شئ مضر حتما. والنمط الغير متغير يؤدي بك الى اضرار حتمية، وهذه قاعدة في كل الأمور تقريبا. ويجب ان تكون قاعدتنا للحصول على فوائد اللحوم، وتفادي اضرارها.

فإذا في موضوعنا عن اضرار اللحوم وفوائدها. سوف تشير بوصلتنا في اتجاة تلك القاعدة السالفة الذكر. لنرى كيف نتعامل معها لنصل الى فوائد اللحوم من خلال ماسنتعرف عليه من امور اساسية وشاملة ومختصرة. في ذات الوقت نصل ايضا الى تفادي اضرار اللحوم.

فوائد اللحوم واضرارها دار حولها الكثير من الجدل، ولكن وجهتنا ستكون بعيدة عن ذلك. كما انا سوف نتحدث تحديدا، وبشكل خاص عن لحوم المرعى الطبيعية، ولحوم الماشية الشائعة. مستبعدين في حديثنا اللحوم المصنعة التي قد يستهلكها البعض، والرائجة في الأسواق.



فوائد اللحوم

الأنواع الشائعة من لحوم الماشية

هناك خمسة انواع من الماشية الشائعة التي يتم استهلاك لحومها عند الكثيرين حول العالم. وهي البقر، والغنم ( الضأن )، الماعز، الإبل، والخنزير. يعتمد الكثير من سكان العالم على اللحوم كمصدر غذائي مهم. وبوجه خاص لحوم الماشية المذكورة. وبمختلف صورها الإنتاجية سواء الطازجة، او المعبأة، او المعالجة. يعتبر لحم الخنزير هو الأكثر استهلاكا حول العالم يليه لحم البقر ثم الأنواع الأخرى من لحوم الماشية.[1]

العناصر الغذائية للحم الماشية

تتشابه لحوم الماشية في عناصرها الغذائية الا انها قد تتفاوت في نسبتها. ونحن هنا سنتعرف على عناصر لحم البقر كنموذج لكافة لحوم الماشية. وهذا لايعني اننا سنتغاضى عن الإشارة الى ما يكون منها متمايزا بشكل كبير فيما يخص العناصر بين الأنواع.

من العناصر الأساسية للحم البقر البروتين، والدهون. و كما هو معروف انه عنصر تحتوي عليه سائر انواع اللحوم، بغض النظر عن تفاوت النسب. و يعد لحم البقر مصدرا للعديد من العناصر الغذائية المهمة اضافة الى البروتين. يحتوي من المعادن على الحديد، والزنك، والسيلينيوم، والفوسفور والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. كما يحتوي على الكثير من الأحماض والفيتامينات مثل البانتوثينات، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ( B6 و B12 ) وفيتامين ( D )، فيتامين ( E و k و C ). كذلك يحتوي لحم البقر على الكولين، والدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض اللينوليك ( CLA ) المترافق.[2]


مقارنة مختصرة بين انواع لحوم الماشية

لقد اعتمدنا المقارنة هنا ليساعدنا ذلك على استشفاف فوائد اللحوم بشكل اكثر وضوحا، من خلال التمايز بينها في العناصر. كما يساعدنا ذلك على معرفة المقدار الذي يمكن ان نحصل عليه من كل نوع والذي بدوره يساعدنا على تفادي اضرار اللحوم في ذات الوقت.

مقارنة لحم البقر بلحم الغنم ( الضأن )

لو قارنا لحم الغنم ( الضأني ) باللحم البقري لوجدنا تماثل كبير في العناصر الغذائية. يختلفان اختلافا بسيطا في الدهون. فلحم الغنم يحتوي على نسبة اقل بكثير من الدهون المتحولة، مقارنة بالبقر، كما انه اعلى منه بنسبة قليلة جدا من الدهون المشبعة، وكلاهما يحتويان عليها بنسب عالية. ايضا لحم البقر اعلى نسبة من الغنم في فيتامين ( ب 6 )، كما انه والمقصود البقر اعلى من الغنم بالنسبة لمعدني الحديد، والكالسيوم. واقل نسبة منه في حمض اللينوليك، وحمض اوميقا 3 الفا لينوليك.

مقارنة لحم الخنزير بلحم البقر

هناك كثير من التماثل، وقليل من التفاوت، بين لحم الخنزير، ولحم البقر. وقد يكون اقرب في عناصره الى لحم الغنم. لحم الخنزير اقل من البقر في نسبة الدهون المتحولة. كما ان لحم الخنزير يحتوي على نسبة اكبر من فيتامين ( D و C )، والثيامين. من نسبته في اللحم البقري، واقل نسبة في معدني الحديد، والكالسيوم. من نسبتها في اللحم البقري.

لحم الماعز اكثر صحة من سائر لحوم الماشية

يعد الماعز من افضل خيارات اللحوم صحة، ونكهة. رغم صلابته النسبية بالنسبة للأنواع الأخرى. فهو يحتوي على نسبة دهون، وكوليسترول اقل من سابقيه، او نستطيع القول هو اقل فيها من سائر انواع الماشية. كما انه اكثر نسبة في البروتين، و الحديد من البقر، والغنم. ويعتبر من افضل اللحوم لمن يتبع نظاما عذائيا قليل الدهون.

لحم الإبل من اللحوم الصحية

لحم الجمل يعتبر من اللحوم الأكثر صحة كلحم الماعز. فهو اقل نسبة في الدهون والكوليسترول. علاوة على ذلك يحتوي لحم الإبل على كميات أعلى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ونسبة مماثلة من الأحماض الأمينية الأساسية، وغير الأساسية. مقارنة باللحم البقري. لحمه اشد صلابة، ونكهته كأنها خليط من لحم البقر، والغنم.


فوائد اللحوم الصحية والغذائية

لا جدال في ان لحوم الماشية البرية افضل من الداجنة او التي تربى في المزارع ان صح التعبير. بغض النظر عن انواعها، وتمايز عناصرها، اوتفاوتها في الفوائد، والأضرار. وقد اشارت دراسات الى فوائد اللحوم المرباة في المراعي الطبيعية، وأشادت بها دون الأخرى بأنها اكثر فائدة، واقل وطأة فيما يخص اضرار اللحوم.

تعتبر اللحوم مصدرا غذائيا مهما. حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو، وتغذية، وصحة الجسد. وغالبا ماتحتوي على المغذيات الكبرى، رغم انه لايحتوي على نسبة كبيرة من احدها وهي الكربوهيدرات، التي تتركز غالبا في كبد الحيوان.

سوف نتخذ من العناصر المهمة فيها مدخلا لمعرفة أهم فوائد اللحوم الصحية.

البروتين والأحماض في اللحوم واهميتها للصحة

من اهم فوائد اللحوم هو حصولنا على البروتين عالي الجودة. حيث يعد البروتين الحيواني بروتينا ذو جودة عالية، كونه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. وهي من اهم البروتينات لبناء الجسم، حيث ان خصائصها من الأحماض تتوافق مع تلك التي تبني عضلات الجسم. لذا فإن تناول اللحوم مهم ومفيد جدا في بناء العضلات، وتعافيها. بعد الإصابات، او الجراحات، وللمارسين للتمارين الرياضية.

الدهون تعد من المغذيات الكبيرة، و من فوائد اللحوم هو حصولنا على مثل هذه الدهون التي تحتوي وبشكل أساسي على الدهون المشبعة، والأحادية غير المشبعة. فمن الأحماض الدهنية الرئيسية مثل حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، حمض اللينوليك المترافق (CLA). وهذا الحمض الأخير يرتبط بفوائد متعددة مثل المساعدة في التمثيل الغذائي، وانقاص الوزن، ومقاومة الأنسولين. كذلك لاننسى المركبات المضادة للأكسدة مثل الجلوتاثيون، ايضا الكرياتين، والتوراين. وهو مهم للرياضيين، وكذلك بيتا ألانين.

الفيتامينات والمعادن في لحوم الماشية

من فوائد اللحوم ايضا انها تمدنا فيتامينات، ومعادن ضرورية لها دور حيوي مهم في صحة الجسد. فهي غنية بالمعادن والفيتامينات. مثل فيتامين ب 12. وهو عنصر يؤدي دورا أساسيا ومهما للدماغ والجهاز العصبي، وتكوين الدم. كما انه عنصر لايكاد يوجد في عناصر غذائية اخرى مثل اللحوم. ايضا تحتوي على النياسين وهو مهم. إنخفاضه يمثل خطرا على صحة القلب. كذلك فيتامين ب6 مهم لإستقلاب الطاقة. كما يعتبر معدني الزنك، والسيلينيوم. اكثر وفرة في اللحوم بشكل كبير وهي مهمة لمناعة الجسم وتؤدي دورا مهما في وظائف الجسد. كذلك الفوسفور.

تناول اللحوم يكافح فقر الدم

فائدة اخرى مهمة من فوائد اللحوم وهي مكافحة فقر الدم، حيث انها غنية بالحديد الهيم. تعتبر اللحوم من اهم مصادر الحديد الهيم. ويمتص الجسم الحديد الهيم اكثر من انواع الحديد الأخرى والتي عادة ماتكون في المصادر النباتية. اللحوم لا تحتوي فقط على نسبة عالية من الحديد الهيم، ولكنها تعمل أيضا على المساعدة في امتصاص الحديد غير الهيم من الأطعمة النباتية. وهي آلية تعرف ( بعامل اللحوم ). كما اشارت بعض الدراسات الى ان اللحوم قد تزيد من امتصاص الجسم للحديد رغم تواجد حمض الفيتيك في بعض الأطعمة، وهو معروف بتثبيطه لإمتصاص المعادن.

كانت هذه من أهم فوائد اللحوم. ونود ان نذكر هنا ان الحديث يدور حول اللحوم الطبيعية، والتي تتغذى على المراعي بوجه خاص، ولحوم الماشية تحديدا. حتى لايمتد ماذكر عن فوائد اللحوم الى العموم.

هل اللحوم مضرة

 هناك قاعدة مهمة على اي حال. وهي ان لكل شئ فوائد ومضار، ومما لاشك فيه ان الإفراط في اي شئ وعدم الإعتدال. لابد ان يعود بالضرر على صحة الإنسان بغض النظر عن ماهو وما نوعه. طبعا نتحدث هنا عن الأطعمة. او ماهو متعارف بفائدته للإنسان. كما يجب ان يتجنب الشخص مايجده قد يجلب له الضرر اذا ثبت له ذلك.

هل اللحوم تسبب الأمراض

تدور الأبحاث حول اللحوم واضرارها في دائرة الدهون اكثر منها فيما يتعلق بالعناصر والمركبات الأخرى، والنتائج مختلطة. غير ان هناك مايمكن استشفافه من خلال كل ذلك. وقد كان تناولنا لفوائد اللحوم الطبيعية استشفافا. و كذلك هناك امور قد تحدث بداية من معاملة الحيوان، و ممارسات الأكل الخاطئة، وطرق التعاطي، والمعالجة، والطهي. حتى نمط الحياة، وعدم التوازن في النظام الغذائي. ناهيك عن نوعية اللحوم التي اغلبها غير طبيعية، وليست من لحوم المرعى.[3][4]

لانريد ان ننسى انتقال بعض الفطريات والديدان عبر اللحوم الى امعاء الإنسان. مثل الدودة الشريطية من لحم البقر، والديدان الشعرية من لحم الخنزير.

ان الإفراط في طعام معين لابد ان يفقدك فوائده، ويجلب اليك الأضرار الصحية حتما. كما ان هناك امرا مهما يجدر ذكره، وهو ان للمستهلك دور بالغ في الحصول على فوائد اللحوم، وتجنب مضارها. وهو نفسه من يعكس ذلك فيحصل على اضرار اللحوم دون فوائدها. فثقافتك الصحية هي السراج الذي يدلك على ذلك. وهذا ينطبق على العناصر الطبيعية تحديدا، وليس على غيرها.

فإذًا ما نحن بصدده من عنصر طبيعي وهي اللحوم الطبيعية. فعلى سبيل المثال الجمع بين اللحم، و السكريات، او الكربوهيدرات. قد يجمع بينك وبين اضرار اللحوم، ويحول بينك وبين فوائدها وهناك شواهد كثيرة. وسق على هذا المثال لتصل الى التناسب الغذائي.

الطريقة الصحية لتخزين اللحوم والتحذيرات

من المهم تخزين اللحوم وإعدادها بشكل آمن لمنع انتشار البكتيريا ولتجنب التسمم الغذائي.

قم بتخزين اللحوم النيئة قبل تاريخ الاستهلاك، في حاويات نظيفة محكمة الغلق على الرف السفلي من الثلاجة، بحيث لا يمكن لها أن تلمس أو تتساقط على الأطعمة الأخرى. عندما يذوب اللحم، يمكن أن يخرج السائل منه. سينشر هذا السائل البكتيريا إلى أي طعام أو أطباق أو أسطح يلمسها. 

اتبع أي تعليمات تخزين موجودة على الملصق ولا تأكل اللحوم بعد تاريخ الاستهلاك.

إذا قمت بإذابة اللحوم النيئة ثم طهيها جيدًا، فيمكنك تجميدها مرة أخرى. ولكن لا تقم أبدًا بإعادة تسخين اللحوم أو أي طعام آخر أكثر من مرة لأن ذلك قد يؤدي إلى التسمم الغذائي.

إذا قمت بطهي اللحوم التي لن تأكلها على الفور، قم بتبريدها في أسرع وقت ممكن ثم ضعها في الثلاجة أو الفريزر. تذكر أن تبقي اللحوم المطبوخة منفصلة عن اللحوم النيئة وأعد تسخين اللحوم المطبوخة مرة واحدة فقط.

قم دائمًا بتنظيف الأطباق والأواني والأسطح والأيدي تمامًا على الفور بعد ملامسة اللحوم النيئة أو المذابة باستخدام الماء الدافئ والصابون أو منتجات التنظيف المطهرة.

بالنسبة للتجميد، من الآمن تجميد اللحوم النيئة قبل انتهاء تاريخ الاستهلاك. 

عند إذابة اللحوم المجمدة يمكن اذابتها بالميكروويف باستخدام إعداد إزالة التجميد، إذا كنت ستطهيها على الفور.

إذا كنت تريد تذويبها وطهيها لاحقًا، اخرجها من المجمد واحتفظ بها في داخل الثلاجة واستخدمها خلال يومين من تذويب الجليد. 


مواضيع قد تهمك

فوائد الكبدة الصحية والغذائية واضرارها


مراجع