تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الظفر الغارز (الداحس): الاسباب والعلاج الطبيعي

يا له من امر مزعج ان يكون لدينا ظفر غارز في القدم، فإنه فوق مايحدثه من الم، فهو يرتبط بجزء من اجسادنا نحتاجه في حركتنا اليومية المعتادة، وهو ما يؤدي إلى تفاقم الم الظفر أكثر و يجعله اسوأ. كما يبدو أنه سوف يستمر إلى الأبد!.

قد يحدث ظفر القدم الغارز او الناشب، أو داء الأظافر، في أي عمر وهو أحد مشاكل أظافر القدم الأكثر شيوعًا. يمكن أن تكون حالة مؤلمة، و يمكن أن تصاب بالعدوى بسهولة اذا لم يكن هناك رعاية مناسبة. 



الاظفر الغارز

ماهو ظفر القدم الناشب

إنها حالة شائعة تنمو فيها زاوية أو جانب ظفر القدم في اللحم الناعم. يُعتقد أن العديد من العوامل التشريحية والسلوكية تساهم في نمو أظافر القدم، مثل التشذيب غير المناسب، والصدمات المتكررة أو غير المقصودة، والاستعداد الوراثي، وفرط التعرق، وسوء نظافة القدم.[1]

تسمى هذه الحالة بالظفر الناشب، او الغارز، او (الداحس) يتم تصنيف أظافر القدم الغارزة في الجلد إلى ثلاث فئات: خفيفة (المرحلة 1)، ومعتدلة (المرحلة 2)، وشديدة (المرحلة 3). 

تتميز المرحلة الاولى او الحالة الخفيفة بتورم طيات الظفر والحمامي والوذمة والألم عند الضغط. اما الثانية وهي الحالة المعتدلة ترتبط بزيادة التورم والتصريف والعدوى والتقرح في طية الظفر. في الحالة الاخيرة او الحالة الشديدة من ظفر القدم الناشب يظهر التهابًا مزمنًا ، بالإضافة إلى تضخم ملحوظ في طيات الظفر.

بغض النظر عن المراحل، فإن النتيجة هي الألم والاحمرار والتورم، وفي بعض الأحيان العدوى. تؤثر الأظافر الناشبة عادة على إصبع القدم الكبير، ولا يعني هذا أن أصابع القدم الأخرى لايمكن أن تتأثر أيضًا. في أغلب الأحيان، يمكن معالجة أظافر القدم الناشبة ذاتيًا. ومع ذلك، إذا كان الألم شديدًا أو منتشرًا، فقد تحتاج إلى مراجعة طبيبك لتخفيف انزعاجك ومساعدتك على تجنب المزيد من المضاعفات.

اجزاء ظفر القدم

لفهم كيفية حدوث هذه الحالة، عليك أولاً أن تعلم أن ظفر القدم يتكون من أجزاء مختلفة، منها:

  • صفيحة الظفر (وهو الجزء الذي يمكنك رؤيته).
  • سرير الظفر (الجلد الذي تحميه صفيحة الظفر).
  • البشرة (الجلد الذي يحيط بقاعدة الظفر).
  • طيات الظفر (الإطار ثلاثي الجوانب للظفر).
  • الهلال (ذلك الجزء نصف القمري الأبيض الموجود أسفل الظفر).
  • مصفوفة الظفر (جزء الظفر المخفي تحت البشرة).

اعراض الظفر الغارز

كيف يمكنك التأكد من أن لديك ظفر ناشب؟ إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، فمن المحتمل أنك تعاني من مشكلة الظفر الغارز:

  • ألم في إصبع قدمك على أحد جانبي الظفر أو كليهما.
  • احمرار حول ظفرك.
  • تورم إصبع قدمك حول الظفر.
  • التهاب الظفر.

اسباب حدوث الظفر الناشب

هناك أسباب متعددة قد تسبب وتساعد في حدوث او تطور ظفر القدم الناشب، منها: 

  • تقنية غير مناسبة لقص الأظافر.
  • ارتداء أحذية ضيقة.
  • حدوث صدمة.
  • عوامل تشريحية مثل سماكة صفيحة الظفر.
  • وجود ظفر على شكل كماشة.
  • تعرض الاصابع للضغط بشكل ما أو وجود تشوهات في إصبع القدم.
  • وجود تعظم تحت سرير الظفر.
  • عرض جانبي لإستخدام (الإيزوتريتنون) في علاج حب الشباب الشديد.[2]

لاننسى أن فطريات أظافر القدم يمكن أن تصبح جزءًا من المشكلة أيضًا. عادة، تحدث فطريات الأظافر عندما تدخل الفطريات إلى الظفر من خلال صدمة صغيرة، مثل قطع أو كسر في الظفر. 

العلاج الطبيعي للظفر الغارز

هناك طرقًا طبيعية قد تفيد في التخلص و علاج ظفر القدم الناشب. إذا كان الظفر في المرحلة الاولى، خاصة إذا كنت تعتني بالوضع بمجرد ملاحظة ذلك.[3] 

إليك اهم الطرق التي قد تساعد في العلاج:

1. نقع أو غسل القدم

يمكن أن يكون نقع القدم في الماء الدافئ والصابون الطبيعي مفيدًا جدًا في المساعدة على الحفاظ على المنطقة نظيفة وخالية من البكتيريا. نقع القدم في الماء الدافئ ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يمكنك إضافة ملح إبسوم إلى الماء لتنعيم جلد المنطقة المصابة، مما قد يسهل عملية استخلاص ظفر القدم من الجلد.

إذا لم يكن النقع جيدًا مع جدولك الزمني، يمكنك تجربة غسل القدم والأظافر مرتين يوميًا بالماء والصابون. يفضل استخدام الصابون القشتالي نظرًا لمكوناته الطبيعية والنقية. تأكد من إبقاء القدم نظيفة وجافة.

2. غسول خل التفاح

يمكن أن يساعد خل التفاح كعلاج طبيعي لأظافر القدم الغارزة في الجلد. يمكنك تجربة إضافة ربع كوب من الخل إلى الماء الدافئ لنقع القدمين أو الاستخدام المباشر لخل التفاح المخفف بالماء النقي، والذي يعمل على ترطيب الأظافر الغارزة في الجلد لمحاربة البكتيريا التي قد تحاول التشكل.

3. عمل حشوة تحت الظفر

يمكن أن يساعد وضع خصلات القطن أو خيط تنظيف الأسنان (غير المنكه) تحت حدود الظفر الناشب في تحريك الظفر لينمو في الاتجاه الصحيح بدلًا من نزوله إلى الجلد. حاول رفع زاوية الظفر التي تحفر في الجلد. خذ قطعة صغيرة جدًا من القطن أو الشاش ولفها بين الأصابع لتكوين لفافة أو فتيل صغير. ضعه بين صفيحة الظفر وطيات الظفر.

هناك خطوة أخرى مفيدة يمكنك اتخاذها بعد كل نقع وهي محاولة دفع اللفة إلى الداخل قليلاً. تأكد من تغيير اللفة كل يوم. قد يستغرق نمو الظفر من أسبوع إلى أسبوعين، لذا تحلي بالصبر. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى قص الظفر بعناية للوصول إلى ما تحته.

4. تجنب الكعب العالي والأحذية الضيقة

إذا كنت تريدين علاج الظفر الناشب بسرعة، فيجب عليك تجنب هذه الأحذية. يمكن أن تسبب المزيد من الضغط على المنطقة المصابة، وهذا من المحتمل أن يسبب تأخيرًا كبيرًا في الشفاء وكذلك الألم. الأحذية الضيقة من أي نوع يمكن أن تسبب هذه المشكلة. يمكن أن تكون الصنادل مفيدة، مما يسمح للظفر بحرية الشفاء بشكل صحيح.

5. استخدام الزيوت العطرية للمساعدة في تقليل الالتهاب والألم

يمكنك إنشاء مزيج من الزيوت العطرية الخاصة بك عن طريق الجمع بينها، مثل الميلاليوكا (زيت شجرة الشاي) والقرنفل واللافندر وإكليل الجبل مع زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند. تمزج المكونات جيداً، ثم تدلك بلطف على المنطقة المصابة. يساعدك هذا على تجنب الأدوية الاصطناعية عن طريق توفير تخفيف طبيعي للألم في الظفر الناشب وإعطاء المنطقة في نهاية المطاف بيئة صحية للشفاء. تأكد من كون لديك حساسية لبعض هذه المواد. 

طريقة قص الظفر الناشب

قد يكون قص ظفر القدم الناشب أمرًا صعبًا، ولهذا السبب يجب أن تكون حذرًا للغاية وأن تحصل على بعض المساعدة إذا اخترت القيام بذلك في المنزل. إليك الطريقة:

أولاً، انقعي قدميك في الماء الدافئ الممزوج إما بملح إبسوم أو الصابون القشتالي لمدة 20 دقيقة تقريبًا للمساعدة في تليين أظافر القدم والجلد وتقليل أي تورم.

بعد ذلك، باستخدام أصابع نظيفة، ادفع الجلد المتورم بعناية من حدود الظفر. من المحتمل أن يكون هذا غير مريح. لا تجبره على العودة أكثر مما يسمح به الجلد المتورم. الآن، تحتاج إلى قطع الظفر بشكل مستقيم. ابدأ بحواف ظفر القدم، وقص الظفر من الجوانب، وليس من المنتصف.

وضع قطعة صغيرة من القطن بين الظفر والجلد. يساعد ذلك على منع ظهور الظفر الناشب مرة أخرى، مما يسمح له بالنمو بشكل صحيح.


المخاطر والمضاعفات

من المهم ملاحظة أنه إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو حالة أخرى تسبب ضعف تدفق الدم إلى قدميك، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات أظافر القدم الغارزة.

إذا تُرك الظفر الناشب دون علاج أو لم يتم اكتشافه، فإنه يمكن أن يصيب العظام الأساسية ويؤدي إلى عدوى خطيرة في العظام. يمكن أن تكون المضاعفات شديدة بشكل خاص إذا كنت مصابًا بمرض السكري، مما قد يسبب ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب في قدميك. لذا فإن إصابة القدم البسيطة، مثل: القطع أو الخدش  أو الكالس أو الظفر الناشب. قد لا تشفى بشكل صحيح وتصاب بالعدوى.

قد تتطلب القرحة المفتوحة التي يصعب شفاءها (قرحة القدم) إجراء عملية جراحية لمنع تسوس الأنسجة وموتها (الغرغرينا). تنتج الغرغرينا عن انقطاع تدفق الدم إلى منطقة ما من الجسم. 


اقرأ عن

الصدفية - الاعراض والاسباب والعلاج