التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

بذور الخلة البلدية واهم الفوائد والآثار الجانبية

فوائد بذور الخله

عرفت فوائد بذر الخلة البلدية منذ زمن في الطب التقليدي القديم. وقد استخدمت في علاج العديد من انواع الأمراض التي سنأتي على ذكرها لاحقا. كما انها نبات شائع في الطب الشعبي عرف بخصائصه العلاجية المتعددة.

قد اثبتت الأبحاث العديد من استخداماته العلاجية. كما انه قد استخدمت بعض مركباته في الأدوية الحديثة. سوف نتعرف على فوائد الخلة البلدية التي ارتبطت بالبحوث.


ماهي بذور الخلة البلدية

الخلة هي نوع من النباتات السنوية المزهرة من الفصيلة الخيمية من عائلة الجزر الإسم العلمي للخلة البلدية هو ( Ammi visnaga ). لها ازهار بيضاء خيمية رائحتها عطرية، اوراقها لها شكل قريب من البقدونس، والشبت معا، قد يصل ارتفاع النبتة مايقارب المتر تتفرع إلى عدة سيقان ملبسة بالشعيرات، وفي نهاية كل غصن كوز من الأعواد تشبه خلة الأسنان، بداخلها بذور صغيرة يكون لونها قريبا الى البني الفاتح عند نضجها، وعادة ماتنضج في الخريف.

قد تكون هي ماتسمى في المغرب بأسم البشنيخه، ويستخدمونها عادة لتخليل الأسنان. يوجد نبات الخلة بكثرة بأنواعه تقريبا في شمال افريقيا، واوروبا.

هناك نوع يسمى الخلة البرية، او ماتعرف بالخلة الشيطانية، او عشبة الأسقف اسمها العلمي ( Ammi majus ). كما وتنبت في نفس البيئة التي تنبت فيها الخلة البلدية. وهي تشبهها الى حد كبير غير أنها تختلف عنها في اوراقها فهي رمحية وتشبه اوراق الزيتون الا انها مشرشرة. وسيقانها مرداء ليس عليها شعيرات مثل سيقان الخلة البلدية. كذلك تختلف عنها في مكوناتها، و خصائصها العلاجية.


فوائد بذر الخلة البلدية الصحية

فوائد بذر الخلة البلدية، او فوائد الخلة بشكل عام. قد كشفت السجلات القديمة عن الكثير من استخداماتها العلاجية، وخصائصها الطبية. وعرف عن فوائد بذر الخلة البلدية الصحية الكثير. واستخدمت كعلاج شعبي لبعض الأمراض الجلدية كالصدفية، والبهاق.

من بعض فوائد بذر الخلة البلدية التي ذكرت في الطب التقليدي الهندي او مايعرف بالأيورفيدا انها تعالج التهاب الحلق، والسعال، والإنفلونزا، واستخدمت في امراض القلب، وفي عسر الهضم، والإسهال، واضطرابات التشنج، وفي وجع الأسنان، والربو. كذلك تستخدم بعض مركباتها في العديد من مكونات الأدوية في الطب الحديث. لعلاج المغص الكلوي، و ازالة الحصى، وفي الأزمات القلبية، وامراض القلب، والأوعية الدموية، وللربو ايضا.[1]

1. بذر الخلة قد تفيد القلب والأوعية الدموية

اشارت الأبحاث القائمة على الحيوانات أن الخلة يمكن أن تؤثر بشكل فعال على صحة القلب والأوعية الدموية. حيث انها تساعد في خفض مستويات ضغط الدم. كما تساعد في إرخاء الأوعية الدموية بسبب تأثيراتها القوية المضادة للتشنج على الشرايين التاجية. ايضا تفيد في الأشكال الخفيفة من الذبحة الصدرية، وعدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب الاحتقاني وتصلب الشرايين.

2. بذر الخلة وامراض الكلى والكبد والمرارة

تشير الأبحاث الى ان من فوائد بذر الخلة البلدية انها مدر للبول، وتساعد بفعالية في استرخاء العضلات الملساء. مايجعل منها مفيدة في الوقاية من حصوات الكلى وعلاجها. كما كشفت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات انها يمكن أن تقلل من الترسبات البلورية الكلوية. كذلك يفيد بذر الخلة كعلاج لإلتهابات المسالك البولية حيث أن لها خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا. ايضا يعتقد انها قد تساعد في تحسين عمل المرارة، وفي ازالة الحصوات منها. كما تساعد في تحسين وظائف الكبد.

3.الخلة تفيد في أمراض الجلد

احد فوائد بذر الخلة البلدية التي اشارت اليها الدراسات هي علاج الالتهابات الجلدية. فقد ثبت في بعض الوثائق المصرية، والهندية القديمة، انها تستخدم لعلاج البهاق بشكل بارز. وكذلك في علاج الصدفية، واللسعات السامة، وتورم الجلد، والجروح. ويعتقد ان الخلة البرية اكثر فاعلية من البلدية في مجال العلاجات الجلدية.

فوائد بذر الخلة البلدية الشائعة

هناك بعض فوائد بذر الخلة البلدية الشائعة والمنسوبة اليها مثل انها تستخدم لعلاج الربو، والسعال الديكي، وفي التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة. وقد تم استخدامها في الطب التقليدي لعلاج الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

تحتوي بذور الخلة على مركب الخلين. ومن خصائصه ارخاء العضلات الملساء ومضاد للتشنجات. لذلك يمكن أن تساعد في علاج آلام الدورة الشهرية واعراضها.


الآثار الجانبية لبذور الخلة

قد يتحسس البعض من بذور الخلة، كما يمكن للعشبة أن تسبب تفاعلات حساسية للجلد عند ملامسته.

يجب توخي الحذر بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات وينصح بعدم استخدامها.

يمكن أن يؤدي الاستخدام الطويل، أو الاستخدام المفرط للخلة إلى آثار جانبية مثل الغثيان، والدوار، وفقدان الشهية، والصداع، واضطرابات النوم.

قد تؤدي العشبة إلى تفاقم بعض أمراض الكبد، ينصح بعدم استخدامها بالتسبة للأشخاص الذين يعانون من أي أمراض كبدية.

تحتوي الثمار على الفورانوكومارين الذي قد يسبب زيادة الحساسية لأشعة الشمس.

قد تتعارض العشبة مع الأدوية خصوصا الأدوية المتعلقة بأمراض القلب.


المراجع

تعليقات

تابعنا على