تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

9 من العلاجات الطبيعية المكافحة للصدفية اللويحية

علاج الصدفية اللويحية

قد يستخدم الأشخاص المصابون بالصدفية اللويحية طرقًا تكميلية لأن العلاج الطبي كان غير ناجح أو كان له آثار جانبية. فقد يؤدي استخدام العلاجات المنزلية وحدها أو مع العلاج الطبي إلى تحسين أعراض الصدفية.

يجد بعض الناس أن العلاج الطبيعي يمكن أن يكون مفيدًا عند دمجه مع العلاجات التقليدية. لكن بعض العلاجات يمكن أن تتفاعل مع الأدوية أو قد لا تكون مناسبة لك، لذلك من المهم التحدث مع طبيبك أولاً. أيضًا من المهم مراقبة أعراض الصدفية للتأكد من أن العلاجات لا تسبب تفاقمها.[1]


العلاجات الطبيعية للصدفية

يوجد العديد من طرق العلاج الطبيعية الشائعة للصدفية التي ذكرت بأنها قد تعالج او تساعد في الحد من اعراضها. ومن اهمها مايلي:

1. الصبار

لطالما استخدم الطب التقليدي جل نبات الصبار لعلاج الجروح الجلدية. فقد يساعد تطبيق مرهم يحتوي على الصبار أيضًا في تقليل التقشر والالتهابات التي تسببها الصدفية. يجب تطبيق الصبار مباشرة على الجلد وتجنب تناوله داخليًا.

ذكرت دراسة أجريت عام 2018، أن الصبار قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الصدفية الخفيفة إلى المعتدلة. كما توصي (مؤسسة الصدفية NPF) باختيار كريم أو جل يحتوي على 0.5٪ صبار على الأقل. 

2. زيت النارجيل

يعتبر زيت جوز الهند (النارجيل) علاجًا طبيعيًا مفيدًا لأعراض الصدفية ويمكن أن يلعب دورًا في علاج الحالة أو التحكم فيها. تشير بعض الأبحاث حول زيت جوز الهند والصدفية انها تظهر علامات إيجابية.

3. الكابسيسين

يمكن للكابسيسين المشتق من الفلفل الحار أن يسد النهايات العصبية التي تسبب الألم عند إضافته إلى الكريمات والمراهم. كما انه قد يهدئ الالتهاب ويقلل الاحمرار والقشور. 

قد يستخدم الأشخاص المصابون بالصدفية كريم الكابسيسين لعلاج لويحات الجلد. قد يسبب هذا في البداية إحساسًا حارقًا والتهابًا، لكنه قد يساعد الأعصاب في المنطقة المعالجة على أن تصبح أقل حساسية للالتهاب، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل التقشر والحكة والألم.

تشير دراسة حديثة إلى أنه يمكن للناس استخدام الكابسيسين كبديل لعلاجات الصدفية الموضعية التي تحتوي على المنشطات. ووجدت الدراسة أن تطبيق الكابسيسين على المناطق المصابة أدى إلى تأثير وقائي قلل من قدرة الجسم على إرسال إشارات، والمعروفة باسم السيتوكينات، لمزيد من الالتهاب.

4. الكركمين

الكركمين، العنصر النشط في الكركم، يمكن أن يعالج الصدفية بشكل فعال. تؤخذ منتجات الكركم والكركمين عن طريق الفم أو توضع موضعياً بكميات موصى بها و من المحتمل أن تكون آمنة. غير انه، قد تكون هذه المنتجات غير آمنة عند استخدامها من قبل الحوامل بكميات كبيرة. أيضًا، لا يُعرف الكثير عن سلامتها أثناء الرضاعة الطبيعية.

5. عشب الماهونيا

ويسمى ايضا أوريغون العنب، أو ماهونيا أكوفوليوم، هو علاج عشبي قد يساعد في تهدئة الاستجابة المناعية لمرض الصدفية. عند وضعه على الجلد، يمكن أن يساعد عشب الماهونيا، وهو عشب مضاد للميكروبات، في علاج الصدفية الخفيفة إلى المعتدلة. يعتبر الحصول على كريم يحتوي على 10٪ ماهونيا علاج فعال.

6. خل التفاح

تشير الأدلة القصصية إلى أن خل التفاح قد يساعد في تهدئة الحكة والحرقان الناتج عن صدفية فروة الرأس. ومع ذلك، فهو غير مناسب للتطبيق على مناطق الجلد المكسورة أو المتشققة. كما أن الاستخدام غير المناسب يمكن أن يلحق الضرر بالجلد.

يحتوي خل التفاح على خصائص طبيعية قاتلة للجراثيم ويمكن أن تكون مهدئة لفروة الرأس. تقترح مؤسسة (NPF) تطبيقه عدة مرات في الأسبوع.

للحصول على علاج لطيف، يمكن لأي شخص تخفيف الخل بكمية مساوية من الماء. إذا كان يحترق أثناء أو بعد التطبيق ، فمن الضروري أن يتوقف الشخص عن استخدامه.

7. ملح البحر الميت

يمكن أن تساعد إضافة ملح البحر الميت أو أملاح إبسون في حمام دافئ لمدة 15 دقيقة على تساقط القشور وتخفيف الحكة.

8. النظام الغذائي المضاد للالتهابات

لا يوجد نظام غذائي يمكن أن يعالج الصدفية، ولكن تناول أطعمة معينة قد يساعد في حالتك. ذلك لأن بعض الأطعمة قد ثبت أنها تقلل الالتهاب في الجسم. مثل: الطماطم، زيت الزيتون، الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ، المكسرات مثل اللوز والجوز، الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل والتونة والسردين). الفواكه. كما يجب الابتعاد عن السكريات، والاغذية المصنعة.

9. التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس في بعض الأحيان إلى تحسين مظهر الجلد عند إصابة الشخص بالصدفية. يجب على الناس كشف بشرتهم تدريجيًا ولفترات وجيزة. تعد أشعة الشمس فوق البنفسجية مفيدة لأعراض الصدفية حيث يمكنها إبطاء نمو خلايا الجلد المصابة.

من الضروري وضع واقي من الشمس على جميع أنواع البشرة المكشوفة، بما في ذلك اللويحات، لأن حروق الشمس يمكن أن تفاقم الصدفية. تنصح مؤسسة الصدفية الوطنية (NPF) باستخدام واقي من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. كما لا يجب على الجميع استخدام ضوء الشمس لعلاج الصدفية. ينصح (NPF) بالتحدث مع الطبيب قبل تعريض الجلد للشمس. قد يحتاج أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الجلد إلى البقاء بعيدًا عن الشمس والبحث عن علاجات أخرى.


إقرأ عن الصدفية - الاسباب والاعراض والعلاج التقليدي


المراجع