تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

8 نصائح في التغذية لمرضى سرطان المعدة

نصائح في التغذية لمرضى سرطان المعدة

 قد يكون الحصول على التغذية الصحيحة أمرًا صعبًا إذا كان الشخص يخضع لعلاج من السرطان. يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص لمرضى سرطان المعدة. لكن تناول الفيتامينات والمعادن والبروتينات والسعرات الحرارية الصحيحة يساعد التغذية، وفي عملية الشفاء.

في حين أنه لا يوجد نظام غذائي معين او واحد لسرطان المعدة، يمكن أن تساعدك بعض النصائح المتعلقة بالأغذية في الحصول على نظام غذائي مفيد.


النظام الغذائي لمريض سرطان المعدة

قد يعاني المصاب بسرطان المعدة من فقدان الشهية. وفقًا لجمعية السرطان الكندية. قد يكون هذا بسبب أدوية السرطان مثل العلاج الكيميائي أو بسبب جراحة سرطان المعدة. قد لا يتمكن المريض من تناول وجبات كبيرة وقد يشعر بالشبع بعد بضع لقيمات فقط.[1]

قد يواجه أيضًا صعوبة في هضم الدهون والبروتينات، أو قد يترك الطعام معدة المريض بسرعة كبيرة، وهي حالة تسمى متلازمة الإغراق. هذه العوامل يمكن أن تجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي. هذا هو السبب في أن انه من المهم جعل كل مضغة ذات قيمة.

يذكر المختصين ان أفضل الأطعمة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المعدة ستكون تلك التي يتحملها الشخص بشكل أفضل. بشكل عام، الوجبات الصغيرة والمتكررة هي أفضل نمط لتناول الطعام. يجب أن يهدف المريض إلى تناول حوالي ست وجبات صغيرة في اليوم.

من اهم الاشياء التي ذكرت بخصوص النظام الغذائي لمريض سرطان المعدة مايلي: 

1. اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين

ينصح بأنه يجب أن تتكون كل وجبة من مصدر بروتين سهل الهضم. وهذا يشمل الأطعمة مثل الدجاج الطري أو الديك الرومي، والأسماك، والفاصوليا المهروسة، والحمص، وزبدة المكسرات، والبيض أو الزبادي اليوناني.[2]

كما يفضل تجنب البروتينات عالية الألياف. فالكثير من الألياف يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالامتلاء أو الشبع بسرعة كبيرة، فيمكن استبدال الأسماك بالمحار، والبيض بدلاً من شرائح اللحم. التوفو والأفوكادو من الخيارات الجيدة أيضًا للبروتين.

تعد إضافة زيت الزيتون أو المرق إلى اللحوم خالية الدهون والخضروات استراتيجية جيدة أخرى للحصول على سعرات حرارية إضافية. عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة والجبن والمقرمشات، فإن الخبز المصنوع من القمح الكامل مع زبدة الجوز والبيض كلها طرق جيدة للحصول على البروتين بسرعة وسهولة.

إذا كان المريض لا يرغب في تناول الأطعمة الصلبة، فإن البودنج والزبادي خيارات جيدة. يمكن أيضًا شرب المزيد من السعرات الحرارية في شكل مخفوقات البروتين أو العصائر.

كن حذرًا من منتجات الألبان بعد الجراحة. قد يؤدي استئصال المعدة إلى عدم تحمل اللاكتوز. قد يساعد تجنب منتجات الألبان مثل الحليب والشوربات الكريمية والآيس كريم والزبادي والجبن. أعد إدخال منتجات الألبان إلى قوائمك ببطء لترى كيف يتعامل معها جسمك بعد الجراحة.

2. تجنب الخضار والفواكه عالية الألياف

تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم. توفر الفواكه والخضروات للجسم مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في محاربة السرطان. اختر مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة للحصول على أكبر فائدة. احرص على تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضروات الكاملة يوميًا.

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تجعل المرضى يشعرون بالشبع الشديد. قد ترغب في تجنب الفواكه والخضروات مثل الفول والعدس والقرنبيط والملفوف والتفاح، كون هذه كلها غنية جدًا بهذه الالياف الغذائية.

يذكر ايضا انه قد يكون تحمل الفاكهة اللينة، مثل الموز أو البطيخ أو الكمثرى. الخضار المطبوخة جيدًا أفضل من النيئة إذا كان المريض يشعر بالشبع بسرعة.

3. يجب اختيار الكربوهيدرات بعناية

إن الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل هي خيارات صحية، لكنه ينصح بعدم تناول الكثير منها، كونها غنية جدًا بالألياف.

كما يفضل أيضًا تجنب الأطعمة السكرية. قد تحتوي الحلويات والحلويات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لكنها لا تقدم الكثير من الفوائد الغذائية. في حالة ما إذا كان المريض يعاني من متلازمة الإغراق، فقد يسبب ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات. في هذه الحالة، استشر طبيبك حول أفضل الكربوهيدرات للحفاظ على نسبة السكر في الدم بشكل صحي.

4. تجنب المهيجات الغذائية

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بسرطان المعدة من الغثيان، لذلك من الأفضل الحد من تناول الكحوليات والكافيين والمشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالتوابل أو تجنبها، فقد يجعل ذلك هذه الأعراض أسوأ.

5. الحد من المشروبات أثناء الوجبات

يجب شرب معظم السوائل بين الوجبات، وليس أثناءها. فهذا سيمنع المرضى من الشبع جدًا، مما يترك مساحة أكبر للأطعمة المغذية. كما أنه يمكن شرب مخفوق البروتين أو اللبن المخفوق طوال اليوم للبقاء رطبًا وتلبية الاحتياجات الغذائية.

6. اختر الدهون الصحية

اختر مصادر الدهون الصحية. تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والدسمة. اختر الأطعمة المخبوزة أو المشوية أو المشوية بدلاً من ذلك. تشمل الدهون الصحية: زيت الزيتون، الافوكادو، المكسرات.

7. الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية

ليس من غير المألوف أن يعاني الأشخاص المصابون بسرطان المعدة من انخفاض مستويات الفيتامينات أو المعادن. من اهم العناصر الغذائية التي قد يحتاج اليها المريض، فيتامين ب12، الحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك. ويفضل الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية من خلال النظام الغذائي. 

8. احرص على سلامة الغذاء

تدرب على سلامة الغذاء الجيدة. اغسل يديك كثيرًا أثناء تحضير الطعام. استخدم سكاكين وألواح تقطيع مختلفة للحوم النيئة والخضروات النيئة. تأكد من طهي جميع الأطعمة على درجة حرارتها المناسبة وتبريد بقايا الطعام على الفور.


موضوع ذو صلة حول النظام الغذائي لمرضى سرطان المعدة