تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

العرقسوس فوائد صحية وآثار جانبية مقلقة

هناك العديد من فوائد العرقسوس، التي سوف نتطرق اليها هنا. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والمكونات العلاجية. كما يعتبر أحد أقدم العلاجات العشبية في العالم. وسنهتم بفوائد العرقسوس الأخرى، و العديد من الإستخدامات العلاجيه المدعومة بأبحاث علميه. كما ان له بعض الآثار الضارة خاصة عند الإسراف في تناوله.[1]



العرقسوس فوائد صحية وآثار جانبية عديدة

ماهو العرقسوس

هو نبات عشبي معمر، قد يصل طول شجيرته الى متر واكثر، وتتفرع جذوره بشكل افقي. وهو نبات ينتمي الى فصيلة البقوليات، اشتقت التسمية من الكلمة اليونانية (glukurrhiza)، والتي تعني (الجذر الحلو)، وتعود حلاوة الجذر إلى عنصر يسمى (glycyrrhizin ) وهو أحلى من السكر. ليست هناك علاقة له بالينسون بأنواعه، اوبالشمر، غير الشبه في الرائحة تقريبا، لذا فقد استخدمت نكهة الينسون والشمر في صناعة بعض الحلويات، وتروج على انها حلوى العرقسوس.

عرفت هذه النبتة منذ امد بعيد في غرب آسيا، وجنوب اوروبا. وقد استخدمت كعلاج عند قدماء المصريين، لبعض الأمراض، وكمشروب ايضا، ومنكه لبعض الحلويات. وقد عرفت الكثير من فوائد العرقسوس، واستخدم في الادوية التقليدية الصينية، واليونانيه، وفي الشرق الأوسط.


فوائد العرقسوس الصحية

يعتبر Glycyrrhizin مسؤولاً عن المذاق الحلو للعرقسوس، كما انه عنصر له خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات الميكروبية، والفيروسيه. كما تجدر الإشارة الى أن عنصر (glycyrrhizin) أيضًا يرتبط بالعديد من الآثار الضارة للعرقسوس. وقد استخدم منذ امد بعيد لمعالجة العديد من الأمراض. اثبتت بعض الأبحاث فوائد العرقسوس العلاجية التي سنستعرض بعض منها في الأسطر التالية.[2]

يساعد في علاج الارتجاع المعدي المريئي (الحرقه) وقرحة المعدة والأمعاء

أشارت بعض الأبحاث، والدراسات. الى أن من فوائد العرقسوس، لإحتوائه على عنصر (glycyrrhizin)، مكافحة قرحة المعدة والامعاء، ويقضي على الأرتجاع المعدي المريئي، او الحموضة، كما اشارت دراسة الى انه قد يكون له اثر بالغ في مكافحة الإلتهابات المعوية، مثل الجرثومة الحلزونية البوابية.

قد يساعد في شفاء الأكزيما وبعض الأمراض الجلدية

تشير بعض الدراسات الى أن استخدام هلام العرقسوس موضعيا يعالج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، و الأكزيما.

مكافح للإلتهابات البكتيرية والفيروسية

يعد العرقسوس من الأعشاب التي تحتوي على عناصر فعالة في مكافحة الألتهابات، وقد استخدم في هذا الشأن منذ القدم، كما اشارت بعض الأبحاث.

له اثر على الإلتهابات الرئوية والجهاز التنفسي العلوي

اشير الى فوائد العرقسوس في ابحاث عديدة الى انه قد يفيد بشكل كبير في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي العلوي كالحلق، والبلعوم، والجيوب الأنفية. كما انه فعال في مكافحة الإلتهابات الرئوية.

من فوائد العرقسوس مكافحة تسوس الأسنان

تفيد دراسات، الى ان العرقسوس قد يكون فعالا في مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، والتهابات الفم.

يساعد في حماية الكبد

أظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة، أن للعرقسوس تأثير في وقاية الكبد، نظرا لإحتوائه على عنصر الجليسيررهيزين، الذي يعتبر فعالا في علاج اضطرابات الكبد، فهو يقلل السمية، ويساعد في استقرارالعمليات الطبيعية للكبد، ويخفف من الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

يساعد في علاج التهاب المفصل الروماتويدي

اشار بحث الى ان المكونات النشطة للعرقسوس، قد تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، و أنها فعالة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث تقلل من مستويات النشاط المؤدي للالتهابات، وتخفف الألم والتورم.

يساعد في مكافحة السرطان

تفيد دراسات بأن البوليفينول الموجود في اعشاب كثيرة، ومنها العرقسوس. قد يحفز موت الخلايا المبرمج. ولديه القدرة على مكافحة نمو الخلايا السرطانية.

فوائد العرقسوس الاخرى المحتملة

هناك فوائد اخرى للعرق سوس غير انها تحتاج الى تأكيدات. ومنها:

يساعد مرضى السكري، يقلل من اعراض سن اليأس، يكافح التعب والإرهاق، يساعد في رفع المناعة ومكافح للإلتهابات، يكافح السمنه، يرفع مستوى الخصوبة عند النساء، يساعد في تخفيف اعراض الأمراض المزمنة، مفيد للبشرة والشعر، مكافح للإكتئاب.


الآثار الجانبية

يعتبر من الأعشاب الآمنة عند استخدامه في الأطعمة، والأستخدامات المعتدلة، كما يجب توخي الحذر عند استخدامه بصفة علاجية.

هناك ابحاث تؤكد ان الاستخدام طويل الأمد، والجرعات الكبيرة من منتجات جذر العرقسوس إلى تراكم الجلسرهيزين في الجسم، مما يسبب زيادة غير طبيعية في هرمون الكورتيزول، مايؤدي بدوره الى اختلال توازن السوائل في الجسم، وهذا يسبب ارتفاع ضغط الدم، ضعف العضلات، عدم انتظام ضربات القلب، وخفظ مستويات البوتاسيوم. وفي حالات نادرة قد يسبب الوذمة الرئوئة (تراكم السوائل في الرئتين) .

يحتوي العرقسوس على الجليسيرريزا (glycyrrhiza)، ويسمى حمض الجلسرهيزيك، وهو المسئول عن الآثار الجانبية في بعض الحالات.

إن تناول الكثير من العرقسوس الأسود، يشكل خطورة على القلب، ويمكن أن يجعل قلبك يتخطى نبضة أو اكثر. وبالرغم من أنه نادر الحدوث، إلا أن العرقسوس الأسود يمكن أن يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، لدى البعض وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث أضرار جسيمة.

ينصح بعدم تناوله في حالة ارتفاع ضغط الدم.

اشارت بعض الأبحاث الى انه يمكن ان يؤثر الأسراف في تناوله اثناء الحمل او الأرضاع، الى ضعف دماغ الطفل. لذا ينصح بتجنب تناوله اثناء الحمل والرضاعة.

ينصح بتجنب تناوله في حالة تناول الأدوية، مثل ادوية الضغط، والمسكنات، ومسيلات الدم، ومدرات البول، وادوية منع الحمل.

ليس هناك جرعة محدده ينصح بها، وقد يكون تناول اكثر من 100 مجم في اليوم لمدة قصيرة، في الحالات الطبيعية، غير آمن. كما يجب إستشارة المختصين للتأكد ومعرفة ماتحتاج استخدامه في حالة التداوي.


اقرأ عن

الزعتر: بين الفوائد والمخاطر، ما الذي يجب أن تعرفه؟

النيم واهم الفوائد الصحية والاضرار


المراجع