التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

التهاب المفاصل الروماتويدي الاعراض والاسباب

التهاب المفاصل الروماتويدي الاعراض والاسباب

الروماتويد، او (التهاب المفاصل الروماتويدي). يعد من امراض المناعة الذاتية. التي قد تحدث لسبب ما تجعل الجسم يصنع خلايا مضادة ذاتية، تهاجم الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ، وفي ذات الوقت، تفشل الخلايا التائية التنظيمية، في أداء وظيفتها وهي الحفاظ على عمل جهاز المناعه بشكل صحيح. فيقوم الجسد بمهاجمة نفسه، مسببا اضرارا ينتج عنها امراض تعرف باسم أمراض المناعة الذاتية.

هناك أكثر من 80 نوعًا معروفًا. مثل مرض السكري من النوع الأول، الصدفية، الذئبة الحمامية، ومرض هاشيموتو، وهو يصيب الغدد الصماء، وغيرها من الأمراض المناعية.


ماهو الروماتويد

الروماتويد. هو اضطراب التهابي مزمن، يعتبر أحد اضطرابات المناعة الذاتية، ويحدث عندما نهاجم خلايا المناعة أنسجة الجسم بطريق الخطأ، وقد لا يؤثر على المفاصل فقط. و يمكن أن تسبب الحالة اضرارا في أجهزة الجسم الاخرى عند بعض الأشخاص، كالجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب الالتهاب المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي.[1]

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة المفاصل (اومايسمى بالغشاء الزلالي او الزليلي)، وهو النسيج المبطن للمفصل الذي ينتج سائلًا، يمكن المفصل من التحرك بسلاسة، مما يؤدي الى تورم مؤلم يمكن أن يتسبب في تآكل العظام وتشوه المفاصل، ويصيب المرض بشكل شائع اليدين أو الركبتين أو الكاحلين، وقد يصيب غالبا نفس المفصل على جانبي الجسم.

قد يسبب اعاقات جسديه اذا كان حادا. كما ان نسبة اصابته للاناث اكثر من نسبة الإصابة في الذكور، وغالبا مايتطور في منتصف العمر. هناك دراسات حول ارتباط عوامل وراثية وبيئية متعددة بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.[2]


اسباب الاصابة بالروماتويد

التهاب المفاصل الروماتويدي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية. ما يعني أنه ينتج عن مهاجمة المناعة لأنسجة الجسم السليمة. غير ان السبب الذي يؤدي الى ذلك غير معروف بعد.[3]

عند الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن جهازك المناعي يرسل بالخطأ أجسامًا مضادة إلى بطانة المفاصل، فتهاجم الأنسجة المحيطة بالمفصل. يؤدي ذلك إلى إصابة الغشاء الزلالي بالتهاب، وهو عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا التي تغطي المفاصل، مما يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تضر بما يجاورها من العظام، والغضاريف، والاربطة.

إذا لم يتم علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، فإن هذه المواد الكيميائية تتسبب تدريجياً في فقدان المفصل لشكله ومحاذاته. في النهاية ، يمكن أن تدمر المفصل تمامًا.

هناك العديد من الأمور التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي منها:

الجينات، فهناك بعض الأدلة على أن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن ينتشر بالوراثة. رغم أن خطر وراثته يُعتقد أنه منخفض حيث يبدو أن الجينات تلعب دورًا صغيرًا في هذه الحالة.[4]

الهرمونات. يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، وقد يكون ذلك بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين، ولكن لم يتم إثبات هذا الارتباط.

التدخين. تشير بعض الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.


اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتويد)

تختلف أعراض الروماتويد من شخص لآخر، وقد تتغير من حين لآخر. حيث تكون هناك نوبات من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي الواضحه، وتصبح غير نشطة في احيان اخرى، حيث تكون الأعراض أقل وضوحًا. يبدأ التهاب الروماتويد ببطء مع ظهور أعراض طفيفة على جانبي الجسم، يرافقها الشعور بالتعب أحيانًا او شعورا عاما بسوء الحال أو الاكتئاب، وقد تختفي ثم تعود، و قد تتطور الحالة تدريجيا على مدى ايام اوأسابيع أو شهور. وبعضها قد تتطور بشكل سريع خلال ايام.

الشعور بالتعب، والإعياء قد ينم عن التهاب المفاصل

قد ينتابك شعور بالإعياء احيانا، ويختفي احيانا اخرى، وتشعر بانك لست على مايرام، قبل أن تكون هناك أعراض أخرى واضحة، وقد يبقى هذا التعب لإسابيع او شهور قبل ظهور اي اعراض اخرى.

التيبس، وتصلب المفاصل

التيبس الصباحي، غالبًا ما يكون علامة مبكرة على التهاب المفاصل. والذي عادة ما يستمر لبضع دقائق، وإن استمر لساعات، فغالبا مايدل على الروماتويد، وقد تشعر بالتيبس عند عدم النشاط لفترة طويلة. هذا الاثر قد يجعلك لاتستطيع ثني اصابعك بالكامل.

الشعور بألم المفاصل

قد نشعر به على جانبي الجسم بالتساوي، ولكن ليس هذا هو الحال دائما. و غالبا مايكون في الأصابع والمعصم، وقد تعاني ايضا بالم قد يكون نابضا، في الركبتين، والقدمين والكتفين.

تورم المفاصل من اهم اعراض الروماتويد

قد تبدو مفاصلك اكبر من المعتاد. غالبا مايظهر على اليدين والقدمين اولا. حيث تلتهب البطانة المفصلية المصابة وتؤدي للانتفاخ وتكون مؤلمة عند اللمس. وفي البعض يمكن ان تحدث تورمات او مايسمى بالعقيدات الروماتزمية تحت الجلد حول المفصل.


اعراض اخرى

  • الشعور بالخدر والوخز
  • حيث يمكن ان تلتهب الأوتار فتضغط على الأعصاب. وقد تصدر المفاصل صوتا.
  • فقدان الوزن
  • فقدان الوزن قد يكون بسبب الالتهاب الروماتويدي. حيث انه يسبب فقدان الشهية.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل بسيط. والتعرق ايضا قد يكون من الاعراض.

تعليقات

تابعنا على