تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

اعراض وعلامات ليس علينا ان نتجاهلها

اعراض وعلامات لا يجب علينا تجاهلها

من حين الى آخر قد نشعر بأعراض معينة او تظهر علينا علامات تجعلنا نتساءل هل هناك مشكلة صحية ما، لدينا، وهل هي خطيرة ام انها غير ذلك رغم انا نشعر بالخوف حيالها. قد تظهر هذه العلامات او الاعراض لإسباب نعلمها ونعرف كيف نتفاداها، وقد تظهر بعضها فجأة ولا نعلم اسبابها وربما نحاول التكهن بالاسباب. 

تشير الأعراض إلى وجود خطأ ما في جسمك. يمكن أن يكون مرضًا أو إصابة أو حالة تستوجب تدخل طبي سريع. سوف نتحدث هنا عن اهم الأعراض و العلامات التي يجب علينا عدم تجاهلها عند الشعور بها، فقد تشير الى خطر صحي يؤدي تأخير الكشف عنه الى عواقب سيئة على الصحة.


ما هو الفرق بين العلامة والعرض؟

في المجال الطبي، العلامة هي ما يمكنننا رؤيته، وكذلك الآخرين. على سبيل المثال، الطفح الجلدي علامة على وجود مشكلة قد تكون بسيطة وقد تكون غير ذلك. كذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يشير إلى مرض السكري، و هو علامة يمكن ملاحظتها أو قياسها من قبل الآخرين.

اما ما يخص الاعراض. فهي تجربة شخصية للذي يعاني منها ولا يمكن رؤيتها أو قياسها. مثل طنين الأذن يعتبر أحد ألاعراض الذي يدل على حالة مرضية. ولكن لا يمكن لأي شخص آخر سماع هذا. او الشعور بالصداع مثلا. كذلك سائر الشعور بالالم. 

تندرج العلامات والاعراض تحت مسمى الاعراض بشكل عام وتنقسم الى ثلاثة اقسام وهي:

الأعراض المزمنة: وهي الاعراض التي تتكرر على مدى فترة طويلة من الزمن. مثل بالنسبة لشخص يعاني من أمراض القلب غير المشخصة، يمكن أن تشمل الأعراض المزمنة ألم الصدر، والخفقان، وضيق التنفس، وهي تعود بانتظام.

الاعراض الانتكاسية: و هي الأعراض التي حدثت سابقًا وتم اعتبارها انه قد تم علاجها وانتهت ولكنها تعود. تعتبر أعراض الاكتئاب من الأمثلة الشائعة، والتي يمكن أن تحدث مرة أخرى بعد سنوات من الغياب.

الأعراض المتراجعة: وهي الأعراض التي تتحسن أو تختفي. إذا كان الشخص يعاني من صداع منتظم، ولم يظهر هذا النوع من الصداع لفترة طويلة، فيمكن وصفه بأنه من ألاعراض المتراجعة.


اهم الأعراض والعلامات التي لايجب تجاهلها

هناك اعراض وعلامات يجب عدم تجاهلها، والقلق بشأنها عند ظهورها. فمن المحتمل انها تنبئ عن حالة تمثل خطورة على الصحة. اليك قائمة بالأعراض التي عندما يواجهنا أيًا منها يجب علينا مراجعة الطبيب فورا.

ألم في الصدر أو ضغط وألم ينتشر إلى الفك أو أعلى الظهر. هذه أعراض نوبة قلبية كلاسيكية وتتطلب عناية طبية فورية.

ضيق النفس أو صعوبة في التنفس. إذا كنت تشعر بأنك لا تستطيع التنفس، أو لا يمكنك الحصول على ما يكفي من الهواء في رئتيك. قد يشير هذا، إلى العديد من الحالات الخطيرة، بما في ذلك الربو أو مشاكل القلب أو الالتهاب الرئوي أو جلطة دموية في الرئتين.

الصداع الشديد الذي يظهر فجأة. يعتبر الصداع شائع لدى الكثيرين، لكننا نتحدث هنا عن اسوأ صداع يمكن ان يشعر به الشخص والذي قد ظهر فجأة و المه في ازدياد، أو الصداع المصحوب بأعراض عصبية مثل ظهورضعف في جانب واحد من الجسم، أو ارتباك، أو نوبات صرع. قد يشير الصداع الشديد والمفاجئ إلى حدوث نزيف في الدماغ او سكتة دماغية أو تمدد الأوعية الدموية أو إصابة في الرأس.

الحساسية المفرطة. يُعرف رد الفعل التحسسي الشديد باالحساسية المفرطة ويمكن أن تشمل الأعراض التورم والشرى وانخفاض ضغط الدم أو أحيانًا ما يُعرف بالصدمة التي تنتج عن  رد فعل الجسم تجاه مادة مسببة للحساسية، مثل لدغة النحل أو حساسية بعض الاغذية. 

فقدان الوزن غير المبرر. قد يكون فقدان الوزن دون قصد، خاصةً الانخفاض الكبير في الوزن أو على مدى فترة طويلة، من الأعراض الخطيرة. بشكل عام، يوصي الأطباء بأن أي خسارة لأكثر من خمسة بالمائة من وزن جسمك دون محاولة منك، هي تدعو للقلق. هناك العديد من الحالات المرضية التي قد ينم عنها فقدان الوزن غير المقصود، منها مرض السكري وأمراض الأمعاء الالتهابية وفرط نشاط الغدة الدرقية والسرطان وأمراض القلب وغيرها.

النزيف غير الطبيعي. هناك بعض الأماكن التي لا يجب أن ترى فيها الدم أبدًا. إذا حدث هذا، يجب أن تؤخذ على محمل الجد. وهي ظهور الدم في البول أو البراز أو بالسعال أو القئ. قد تكون هناك حالات خطيرة ترتبط بهذا العرض ان لم تكن إصابة، بما في ذلك السرطانات أو أمراض الكلى أو عدوى المسالك البولية أو فقر الدم.

القروح أو الجروح التى لا تلتئم. عندما يكون هناك قرحة أو جرح لا يلتئم في غضون ثلاثة أشهر، أو يعاود الظهور بشكل مستمر، فيجب القلق. قد يكون هذا مؤشرا على وجود عدوى أو سرطان أو مرض السكري ويحتاج إلى مزيد من التحقيق.

ومضات ضوئية كثيفة أو رؤية العوامات بكثرة. تعتبر العوامات في العين او ماتسمى (الذبابة الطائرة)، أو الشعور بأن الأشياء تسبح عبر مجال الرؤية، أمر شائع. ولكن إذا كان لديك زيادة مفاجئة في العوامات، أو كان لديك ومضات ضوئية شديدة، فقد تكون هذه علامات على انفصال الشبكية، او مشاكل في العين.

تورم في الساقين اوالقدمين دون إصابة. احيانا يمكن أن تنتفخ أرجلنا وأقدامنا بسبب كثرة الجلوس أو الوقوف، أو حتى من زيادة الوزن. ولكن هناك أسباب أخرى أيضًا، منها أمراض القلب أو مشاكل الأوردة أو مشاكل الكلى او الكبد.

ألم شديد و مفاجئ أو متكرر في البطن. هناك أسباب عديدة لآلام البطن، من الإمساك إلى الأمراض المزمنة. قد ينم ألم البطن عن بعض الحالات، مثل التهاب الزائدة الدودية، والتهاب المرارة، وحصوات الكلى، والتهاب البنكرياس، والتهاب الرتج وغيرها من الامراض الباطنية. ايضا إذا تعرضت لحادث أو إصابة، أو كان الألم مصحوبًا بألم في الصدر، عليك الاهتمام بالامر.

الشعور بالحمى. الحمى (السخونة)، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، هي طرق الجسم للتفاعل مع العدوى. تتطلب درجة حرارة الجسم المرتفعة التي تزيد عن 39 درجة مئوية (103 درجة فهرنهايت)، أو درجة حرارة منخفضة تستمر لأكثر من سبعة أيام أو تتكرر فهي  تتطلب عناية طبية.

تغير الحالة العقلية او ارتباك مفاجئ. يحدث الارتباك المفاجئ، المعروف أيضًا باسم الهذيان، سريعًا ويتضمن علامات مثل صعوبة التركيز، أو الغمغمة، أو الظهور مترنحًا أو عدم معرفة من أنت أو مكانك، أو رؤية أشياء غير حقيقية. للهذيان العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك التسمم بأول أكسيد الكربون ومرض باركنسون والسكتة الدماغية والنوبات والسرطان والعدوى وغيرها.

الدوخة او الدوار الشديد. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تشعر بالدوار او الدوخة بعضها غير معلومة وغالبا لاتنم عن حالة خطيرة. تشمل أسباب الدوخة، العدوى وتفاعلات الأدوية والجفاف وغير ذلك. الا انه إذا كنت تعاني من الدوار الشديد او دوخة، أو تشعر بها وتعاني من أعراض أخرى مصاحبة مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو التنميل أو الضعف، أو ألم الصدر، أو القيء، أو تصلب الرقبة. فهنا يجب القلق. 

التعب المزمن. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلنا نشعر بالتعب، مثل عدم الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً او الارهاق إلى اسباب اخرى منها الأمراض الخطيرة والحالات المزمنة. من الطبيعي أن تشعر أحيانًا بالتعب، ولكن إذا كان التعب مستمرًا، فقد يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة، خصوصا إذا كنت تعاني من التعب مع أعراض أخرى مصاحبة.

التغييرات في حركة الأمعاء أو العادات. كل منا مختلف عن الآخر وما هو طبيعي بالنسبة لشخص ما، قد لا يكون طبيعيا بالنسبة لشخص آخر. إذا لاحظت تغيرات في اللون أو الملمس أو تكرار البراز، فهذا مدعاة للقلق. فقد تنم عن اسباب تشمل الآثار الجانبية للأدوية والسرطان ومتلازمة القولون العصبي والتهاب القولون ومرض كرون وغيرها من امراض الامعاء.

الشعور بالضعف، او الخدر، او الوخز، و تدلي الوجه. مثل هذه الأعراض تعتبر من الاعراض الكلاسيكية للسكتة الدماغية، والتي قد تكون على جانب واحد فقط من الجسم. عندما يتعلق الأمر بالسكتة الدماغية، فإن الوقت يساوي المخ، ويلزم العناية الطبية الفورية.

تغييرات في الثدي أو الحلمات. حدوث التغييرات في الثدي مثل الكتل أو الشعور بالثبات (القسوة) يجب أن نلتفت اليها، والكشف في أقرب وقت ممكن. أيضًا، إذا كان هناك دمامل أو احمرار في الجلد الموجود على الثدي، أو يبدو متقشرًا، أو هناك حكة، فيجب ان نقلق حيال ذلك.

ورود أفكار انتحارية أو مشاعر النقص.  إذا كنت تشعر باليأس أو انعدام القيمة أو لديك أفكار انتحارية، فمن المهم أن تتحدث إلى مختص، فقد تكون هناك حالة إكتئاب. الاكتئاب هو حالة صحية عقلية شائعة يمكن علاجها. 


عليك الشعور بجسدك

في حين أنه من المفيد فهم ما قد تعنيه هذه العلامات والأعراض، إلا أنه هناك حالات مرضية قد لا نشعر بأعراضها، او تظهر بشكل متأخر. لا توجد أعراض تظهر في كل الحالات. قد لا تظهر أي أعراض على بعض أنواع السرطان على الإطلاق حتى المراحل المتأخرة. وينطبق الشيء نفسه على بعض أنواع العدوى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد. من ناحية أخرى، قد تواجه بعض الأعراض دون سبب أساسي يدعو للقلق.

هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن تتعرف على جسدك وأن تدرك عندما يكون هناك شيء مختلف أو لا تشعر أنه على ما يرام.