تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الصمغ العربي (صمغ الاكاسيا) اهم الفوائد الصحية والاضرار

الصمغ العربي

الصمغ العربي (أو صمغ الأكاسيا) يوجد عادة في الأطعمة المصنعة والمعبأة، (التي يعتبر الكثير منها غني بالسكر وقليل المغذيات ومليئ بالمكونات الأخرى التي يحتمل أن تكون ضارة). ذكرت له العديد من الفوائد الصحية، منها معالجة الفشل الكلوي المزمن. كما ان  له العديد من الاستخدامات في المجالين الغذائي والصناعي.

لكن قد تتساءل ما هو المكون المسمى (الصمغ العربي) الموجود في كثير من منتجات الأطعمة مثل الكيك والحلويات والآيس كريم والمشروبات الغازية، وغيرها. من اين يسخرج الصمغ العربي، وما هي فوائده واضراره الصحية. كل هذا واكثر عن الصمغ العربي سوف نتعرف عليه خلال الاسطر التالية.


ماهو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي هو نوع من الألياف المشتقة من النباتات. يمكنك التفكير في الأمر على أنه (غراء) صالح للأكل، و عامل تكثيف طبيعي وموثق يساعد على تماسك المكونات معًا. الصمغ العربي أو صمغ الأكاسيا هو عبارة عن إفرازات لشجرة أكاسيا السنغال (السنط السنغالي). يستخدم في العديد من المنتجات الغذائية المعبأة، وفي المواد الصناعية.[1]

الصمغ العربي، و يُطلق عليه أحيانًا اسم (صمغ أكاسيا). كما يطلق عليه العديد من الأسماء، مثل مسحوق الأكاسيا، صمغ السنغال، الصمغ الهندي وغيرها. هو منتج ليفي مصنوع من النسغ الطبيعي المتصلب لنوعين من أشجار الأكاسيا البرية. التي تنبت في الكثير من المناطق حول العالم.  شجرة الاكاسيا تعتبر من فصيلة النباتات البقولية، هي الأكثر شيوعًا في صناعة منتجات الصمغ العربي. 

لا تخلط بين الصمغ العربي وصمغ (أكاسيا فارنسيانا). هذه نباتات مختلفة ذات تأثيرات مختلفة.

المثير للاهتمام في أشجار الأكاسيا أنها تنتج معظم الصمغ العربي عندما تواجه ظروفًا قاسية، مثل رداءة التربة أو الجفاف أو الحرارة المرتفعة، وهو ما يؤدي في الواقع إلى إتلاف الأشجار إلى حد ما، ولكنه يتسبب في زيادة إنتاج الصمغ العربي.

يسمح هيكل الصمغ العربي للذوبان في الماء البارد أو الدافئ (مايعني أنه قابل للذوبان في الماء)، مما يجعله سهل الاستخدام بعدة طرق. نظرًا لأنه منتج طبيعي مشتق من النباتات، فهو مناسب للنباتيين على عكس المنتجات الأخرى، مثل الجيلاتين. كما أنه خالي من الغلوتين بشكل طبيعي، وعادة ما يكون غير معدّل وراثيًا ويتحمله معظم الناس جيدًا عند استخدامه بكميات مناسبة.

اهم مركبات الصمغ العربي

يتكون الصمغ العربي من مزيج من البروتينات السكرية، وهي فئة من البروتينات تحتوي على مجموعات كربوهيدرات مرتبطة بسلسلة البولي ببتيد، والسكريات المتعددة، وهي كربوهيدرات تتكون جزيئاتها من عدد من جزيئات السكر المرتبطة ببعضها البعض. ويشمل أيضًا السكريات قليلة السكاريد، وهي نوع آخر من الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الصمغ الذي تم جمعه من أشجار الأكاسيا هو مصدر لمركبات السكر الطبيعية التي تسمى أرابينوز وريبوز وهو يحتوي الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي كانت من أوائل السكريات المركزة المشتقة من النباتات. يختلف التركيب الكيميائي الدقيق للصمغ العربي من منتج إلى آخر، اعتمادًا على مصدره وظروف المناخ.[2]

 فوائد الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي طبيعياً وصالحاً للأكل وآمن بشكل عام للاستهلاك الآدمي. تشير الأبحاث إلى أنه غير سام، خاصة عند استخدامه بكميات عادية معتدلة. كما يتحمله الأشخاص المصابون بحساسية الغلوتين. 

يعتبر الصمغ العربي مادة حيوية طبيعية ومصدر للألياف الغذائية القابلة للذوبان (عديد السكاريد المركب)، مما يعني أن البشر لا يستطيعون هضم الكربوهيدرات الموجودة فيه. هذا في الواقع له فوائد عندما يتعلق الأمر بصحة الأمعاء والهضم وحتى صحة القلب والأوعية الدموية نظرًا لكيفية مساعدة الألياف القابلة للذوبان في الارتباط بالكوليسترول.

بسبب محتواه الغني بالألياف، قد يقدم الصمغ العربي فوائد تشمل زيادة بكتيريا البروبيوتيك في الأمعاء، وتعزيز الشبع بعد الوجبات، وإبطاء إفراغ المعدة وتنظيم إفراز الهرمونات، مما يساعد على إدارة الشهية والوزن.

بمجرد أن تأكل صمغ الأكاسيا، فإنه يتخمر في القولون بمساعدة البكتيريا. هذا يساعد بشكل أساسي على تغذية بكتيريا بروبيوتيك جيدة في القناة الهضمية والتي لها العديد من الأدوار المهمة في الجسم. وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات لمدة أربعة أسابيع مع 10 جرام يوميًا من الصمغ العربي أدى إلى زيادات كبيرة في بكتيريا (Bifidobacteria و Lactobacteria و Bacteriodes)، مما يشير إلى وجود تأثير حيوي.

كونه مصدراً مركّزاً للألياف الغذائية، يمكن أن يساعد صمغ الأكاسيا في الشعور بالشبع، مما يساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام، وربما هذا يساعد في إنقاص الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. حسب ما أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن مزيجين مختلفين من الصمغ العربي كانا قادرين على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها المشاركون بشكل ملحوظ بعد ثلاث ساعات من تناول الصمغ العربي.

أجريت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة (Nutrition Journal) لتحديد آثار تناول الصمغ العربي بانتظام على مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم بين الإناث البالغات الأصحاء. وخلصت الى انه أنه يمكن استخدام هذا التأثير في علاج السمنة.

ذكرت العديد من الابحاث ان الصمغ العربي قد يظهر نتائج عن امكانية المساعدة في علاجات مرضى الفشل الكلوي المزمن.[3] 

بالاضافة الى ماسبق ذكرت فوائد عديدة للصمغ العربي منها:

  • علاج أعراض القولون العصبي والإمساك.
  • المساعدة في تنظيم مستويات الكوليسترول.
  • محاربة مقاومة الأنسولين، بما في ذلك مرضى السكري من النوع 2.
  • تقليل طبقة البلاك على اللثة والأسنان، بالإضافة إلى مكافحة التهاب اللثة.
  • لها تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وذلك بفضل العفص والفلافونويد والراتنجات.
  • يساعد في تقليل التهاب الجلد واحمراره.

للصمغ العربي استخدامات عديدة في أنظمة الطب التقليدية، بما في ذلك المساعدة في علاج الأمراض مثل الإمساك والدوسنتاريا، والإسهال، ومرض السكري، والنزيف، والاسقربوط، والسل، والقرحة، والجدري. كما يعتبر صمغ الأكاسيا مطهر طبيعي ومقشع.


اضرار الصمغ العربي

قد يسبب الصمغ العربي مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الناس، خاصة عند استخدامه بكميات كبيرة. يمكن أن تشمل الآثار المحتملة للصمغ العربي انتفاخ البطن، الغازات، والإحساس اللزج غير المواتي في الفم، والغثيان في الصباح الباكر، والإسهال الخفيف وأنواع أخرى من عسر الهضم.

وفقًا لتقرير عام 2017 الصادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA)، فيما يتعلق بكون الصمغ العربي آمنًا، لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة في، ولا يوجد قلق فيما يتعلق بالسمية الجينية. في حين أن بعض الأفراد يعانون من انتفاخ البطن من تناول الصمغ العربي ، فإن لجنة EFSA تعتبر هذا غير مرغوب فيه ولكن ليس له تأثير سلبي.

إذا لديك أي مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي وتتبع نظام جابس الغذائي أو نظام غذائي محدد للكربوهيدرات، فاعلم أن معظم ألياف الصمغ - بما في ذلك أكاسيا وصمغ الغوار، وما إلى ذلك - محظورة، لأنها قد تسبب التهابًا اسوأ في القناة الهضمية. 

يحتوي الصمغ العربي على الألياف. يمكن أن يؤثر تناول الصمغ العربي في نفس الوقت مع الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم على مقدار الدواء الذي يمتصه الجسم. لمنع هذا التفاعل، تناول الصمغ العربي لمدة ساعة على الأقل بعد الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم.


المراجع