تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

الاطعمة المقلية وخطرها على الصحة

اضرار الاطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية من المأكولات اللذيذة، ولكن تناول الكثير منها وخاصة اذا كانت الزيوت المستخدمة غير صحية، يمكن أن يكون له عواقب صحية غير جيدة. 

تفيد الدراسات عن اضرار محتملة عديدة للطعام المقلي، خاصة المقلية بزيوت معالجة وغير جيدة. كما اشارت الى ان تناول الكثير من المأكولات السريعة والاطعمة المقلية خاصةً في المطاعم ترتبط بالعديد من الامراض المزمنة. 

هناك من يستعيض عن القلي بالزيوت، بالمقالي الهوائية. قد يكون هذا افضل، نظرًا لأن المقالي الهوائية لا تستخدم زيوت الطهي غير الصحية التي يتم طهي معظم الأطعمة المقلية بها، لذا يعد القلي بالهواء خيارًا صحيًا وطريقة تمنحك الاستمتاع بالطعام المقلي.

تعالوا لنتعرف على مدى خطورة الاطعمة المقلية، وكيف تكون خطيرة، وما هي الامراض التي قد تسببها او تساعد عليها، خلال موضوعنا هذا.


ما هو القلي؟

القلي هو طهي الطعام بالكامل بالزيت الساخن، مما ينتج عنه طعام مقرمش وجاف ذو لون ذهبي. يمكن قلي ألكثير من انواع الاطعمة تقريبًا. بعض الأطعمة المقلية الاكثر شعبية هي البطاطس المقلية والدجاج المقلي وأصابع الموزاريلا، وبعض الخضراوات ايضا.

عادة ما يتم تغليف الأطعمة المقلية بخليط مثل البيض أو الدقيق او كلاهما قبل قليها. اثناء القلي تفقد الاغذية الماء وتمتص الدهون بكثرة، مما يزيد من محتواها الدهني، و السعرات الحرارية.


اضرار الاطعمة المقلية

إذا كنت لاتستطيع البقاء دون الا ستمتاع بمذاق الأطعمة المقلية، فعليك طهيها في المنزل باستخدام زيوت صحية أو طرق للقلي بديلة.

يؤثر نوع الزيت المستخدم في القلي بشكل كبير على المخاطر الصحية المرتبطة بالأطعمة المقلية. حيث يمكن لبعض الزيوت أن تتحمل درجات حرارة أعلى بكثير من غيرها، وبالتالي فهي أكثر أمانًا في الاستخدام، شريطة ان تكون زيوتا عضوية نقية. كما ان، الزيوت التي تتكون في الغالب من الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة هي الأكثر استقرارًا عند تسخينها.

لقد ارتبطت الاطعمة المقلية بالعديد من الاضرار الصحية، خصوصا الاكثار منها. كذلك ترتبط اضرارها بأنواع الزيوت المستخدمة، وطرق الاستخدام.

اليك اهم ما ذكر عن اضرار المقليات وكيف يمكن ان تكون ضارة بشكل قد يكون خطيرا على صحتك. 

1. المقليات تعني دهون اعلى وسعرات حرارية كبيرة

تتراكم السعرات الحرارية والدهون بسرعة عند تناول الأطعمة المقلية. حيث، الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة أعلى من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بالاطعمة غير المقلية. فمثلا، تحتوي حبة بطاطس صغيرة واحدة (138 جرامًا) على 128 سعرًا حراريًا، و 0.18 جرامًا من الدهون، بينما تحتوي نفس الكمية (138 جرامًا) من البطاطس المقلية على 431 سعرة حرارية و 20 جرامًا من الدهون. ايضا، تحتوي شريحة 100 جرام من سمك القد المشوي على 105 سعرات حرارية و 1 جرام من الدهون، بينما تحتوي نفس الكمية من الأسماك المقلية على 200 سعر حراري و 10 جرام من الدهون.

المشكلة ان هذه الدهون التي تحتوي عليها الاطعمة المقلية هي عبارة عن دهون متحولة. فغالبًا ما يقوم مصنعو المواد الغذائية بمعالجة الدهون باستخدام الضغط العالي وغاز الهيدروجين لزيادة مدة صلاحيتها واستقرارها، هذا من جهة، ومن جه اخرى تحدث الهدرجة أيضًا عند تسخين الزيوت إلى درجات حرارة عالية جدًا أثناء القلي.

عملية الهدرجة تعمل على تغيير التركيب الكيميائي للدهون، وهو ما يؤدي الى صعوبة تكسيرها في الجسم، مما قد يؤدي في النهاية إلى آثار صحية سلبية. حيث تشير الدراسات، الى ان الدهون المتحولة ترتبط  بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، منها أمراض القلب والسرطان، والسكري، والسمنة. كذلك تشير إحدى الدراسات الى أنه كلما تم إعادة استخدام الزيت للقلي، يزداد محتواه من الدهون المتحولة.[2][3][4]

2. الأطعمة المقلية تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على البالغين، ان هناك ارتباطًا بين تناول الأطعمة المقلية وخطر الإصابة بالكثير من ألامراض المزمنة. منها:

امراض القلب والاوعية الدموية

تشير الدراسات الى انه غالبا ما يؤدي تناول الأطعمة المقلية الى ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول الجيد (HDL)، والسمنة، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، منها دراستان كبيرتان لاحظت أنه كلما زاد تناول الأشخاص للأطعمة المقلية، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب[5][6][7]          

مرض السكري

وجدت العديد من الدراسات القديمة أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ذكرت دراسة منها الى ان الاشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة اكثر من مرتين في الاسبوع هم اكثر عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين بمقدار الضعف مقارنة بالذين يتناولونها اقل من مرة في الاسبوع. كذلك تشير دراستان الى ملاحظة ان هناك ارتباطًا قويًا بين عدد المرات التي يتناول فيها االشخص الأطعمة المقلية وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.[8][9]

السمنة

نظراً لإحتواء الأطعمة المقلية على سعرات حرارية عالية، فإن تناول الكثير منها يمكن أن يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية، التي تساهم في زيادة الوزن. من جهة اخرى تشير الدراسات إلى أن الدهون المتحولة في الأطعمة المقلية قد تلعب دورًا مهمًا في زيادة الوزن، حيث قد تؤثر على الهرمونات التي تنظم الشهية وتخزين الدهون.[10]

زيادة مخاطر الاكتئاب

تشير دراسة تحليلية الى دور الأطعمة المقلية التي يتم تناولها بشكل شائع في التأثير على الصحة العقلية، وبشكل أكثر تحديدًا على القلق والاكتئاب. يذكر ان أحد الأسباب الرئيسية لهذا الخطر لهذه الحالات الصحية العقلية هو وجود مادة (الأكريلاميد).[11]

3. قد تحتوي الأطعمة المقلية على مادة الأكريلاميد

تعتبر مادة الأكريلاميد مادة سامة، وقد تتكون في الأطعمة أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية مثل القلي، أو التحميص، أو الخبز. تتكون هذه المادة نتيجة تفاعل كيميائي بين السكريات وحمض أميني يسمى (الأسباراجين). لذا تحتوي الاطعمة النشوية على تركيزات من هذه المادة اكثر من غيرها.

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن مادة الأكريلاميد تشكل خطرًا على الصحة لتسببها في عدة أنواع من السرطان. لكن هذه الدراسات تمت بتجربة جرعات عالية تفوق ما يتناوله الشخص من خلال الطعام العادي. هناك مراجعة واحدة تشير الى ان هناك ارتباطًا متواضعًا بين الأكريلاميد الغذائي في البشر وسرطان الكلى وبطانة الرحم والمبيض. لكن من جهة اخرى هناك دراسات اشارت إلى أن مادة الأكريلاميد الغذائية لدى البشر لا ترتبط بخطر الإصابة بأي نوع شائع من السرطان. في الواقع لم تخلص الدراسات الى نتيجة مؤكدة.[12] 

 ارتبطت هذه المادة كما اشرنا سابقاً، و حسب الدراسات بأنها هي احد الاسباب الرئيسية في الاثر الناتج لتناول الاطعمة المقلية حول زيادة مخاطر القلق، والاكتئاب.


اقرأ عن

ماهي اهم استخدامات زيت الزيتون وهل يمكن استخدامه للطهي

هل تمثل الزيوت النباتية خطرا حقيقيا على صحتك