تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

آلام البطن: دليلك الشامل للأسباب والأعراض

قد يعاني معظم الناس من آلام في البطن في مرحلة ما من حياتهم. يمكن أن يكون ألم البطن خطيرًا، ولكن معظمها لايكون كذلك، و تتحسن من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى أي علاج خاص.

سوف نتعرف هنا على اهم الاسباب والاعراض لآلام البطن. التي من خلالها نتعرف على الخطير منها حتى نتفادى الدخول في ازمة صحية لاقدر الله، او المضاعفات التي قد تسببها من بعد.



آلام البطن

ما هو ألم البطن؟

ألم البطن هو ألم يتم الشعور به في أي مكان في المنطقة الواقعة بين أسفل الأضلاع حتى الحوض. غالباً ما يصف الناس آلام البطن على أنها آلام في المعدة، أو آلام في الامعاء، أو تشنجات في المعدة، أو آلام في البطن، أو المغص، او الانتفاخ.

يمكن أن يكون الألم أو الانزعاج في البطن خفيفًا أو شديدًا. وقد يأتي فجأة بشكل حاد، او يمكن أن يكون الماً متكرراً تواجهه من وقت لآخر، أو قد يكون عرضًا مزمناً يستمر لأكثر من 3 أشهر. كما يمكن ان يكون تقدمياً، بحيث يبدأ بشكل خفيف ثم يتفاقم بشكل مطرد. 

الأعراض العامة المرتبطة بألم البطن؟

يمكن الشعور بألم في البطن على شكل ألم، أو طعن، أو حرقان، أو التواء، أو تشنج، أو ألم خفيف، أو قضم.

قد يكون الألم أيضًا مصحوبًا بأعراض، مثل الشعور بعدم الراحة في البطن، المغص، أو الإمساك، أو الغازات كإطلاق الريح أو انتفاخ البطن أو التجشؤ. من الاعراض ايضاً الحمى، أو حرقة المعدة، أو الغثيان، أو القيء، أو الجفاف أو فقدان الشهية.

قد يكون الألم ثابتًا أو قد يصبح أقوى. كما يمكن أن يتفاقم الأمر، أو يمكن ان يهدأ ويتحسن عن طريق تغيير وضعية الجسم أو السعال.


اسباب الآم البطن المرتبطة بالجهاز الهضمي واعراضها

غالبًا ما يحدث ألم البطن بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي (الأمعاء). ومع ذلك، يمكن أن يكون سببه أيضًا أعضاء أخرى موجودة في البطن، مثل الكلى. كما توجد أيضًا أوعية دموية كبيرة، مثل الشريان الأورطي، في البطن وقد يسبب الألم. كذلك يمكن أن يكون سبب آلام البطن بعض الأدوية.

تشمل أسباب آلام البطن المرتبطة بالأمعاء واعراضها ما يلي:

عسر الهضم والامساك: يمكن أن تظهر الأعراض التالية بعد الأكل أو الشرب، مثل:  حرقة المعدة، او شعور مؤلم بالحرقان في الصدر، غالبًا بعد تناول الطعام، الشعور بالامتلاء والانتفاخ، التجشؤ وإطلاق الريح، المذاق المر، عدم التبرز على الأقل 3 مرات خلال الأسبوع، و غالبًا ما يكون البراز كبيرًا وجافًا أو صلبًا أو متكتلًا.[2]

التسمم الغذائي: من الممكن أن تصاب بالتسمم الغذائي بعد ابتلاع طعام او شراب ملوث ببعض الجراثيم، مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية. قد تختلف أعراضك اعتمادًا على الجرثومة. يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى خطيرة ويمكن أن تستمر لبضع ساعات أو عدة أيام. من الاعراض: الإسهال، آلام أو تشنجات في المعدة، الغثيان، القيء، الحمى.

عدم تحمل اللاكتوز: يحدث عدم تحمل اللاكتوز عندما تظهر عليك أعراض آلام البطن، بعد تناول طعام يحتوي على اللاكتوز، وهو السكر الموجود في منتجات الألبان. يمكن أن تبدأ أعراض عدم تحمل اللاكتوز بعد دقائق قليلة، أو بضع ساعات، بعد تناول طعام أو شراب يحتوي على اللاكتوز. تشمل الأعراض الشائعة: ألم في البطن أو عدم الراحة، الانتفاخ، خروج الغاز، الإسهال أو الإمساك. قد تعاني أيضًا من أعراض تدوم لفترة أطول، بما في ذلك الطفح الجلدي (الأكزيما) والصداع وآلام المفاصل والشعور بالتعب وصعوبة التركيز.[3] 

فتق الحجاب الحاجز: يحدث الفتق الحجابي عندما يتحرك جزء من المعدة إلى الصدر. إنه أمر شائع جدًا إذا كان الشخص يزيد عن 50 عامًا. ولا يحتاج عادةً إلى علاج إذا لم يسبب مشاكل اخرى. من الممكن ايضًا أن نصاب بفتق الحجاب الحاجز دون أن نعرف ذلك ودون أن يمثل مشكلة. من الاعراض المصاحبة: شعور مؤلم بالحرقان في صدرك، غالبًا بعد تناول الطعام (حرقة في المعدة)، مذاق مر (الارتجاع الحمضي)، رائحة الفم الكريهة، التجشؤ والشعور بالانتفاخ، صعوبة أو ألم عند البلع.[4]

القرحة الهضمية: (قرحة المعدة او الاثنى عشر). غالبًا ما يسبب الماً في الجزء العلوي من البطن، يشبه الطعنة وينتقل إلى الظهر. غالباً ما تتشابه اعراض القرحة في بدايتها مع اعراض عسر الهضم. قد يكون الألم خفيفًا أو حارقًا وقد يثور ويختفي. قد يحدث الألم عندما تكون المعدة فارغة أو في الليل لدى البعض، وقد يختفي لفترة قصيرة بعد تناول الطعام. بالنسبة لأشخاص آخرين، يؤدي تناول الطعام إلى تفاقم الألم. كثير من الناس قد لاتظهر عليهم أي أعراض. حتى تحدث مضاعفات، وتظهر اعراض مثل: براز أسود أو قطراني، أو دم مختلط مع البراز، قئ دموي او يشبه القهوة، ألم حاد ومفاجئ لا يختفي، الشعور بالدوار أو الإغماء.[5]

مرض التهاب الأمعاء: او (IBD) هو مصطلح لحالتين (مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي) التي تتميز بالتهاب مزمن في الجهاز الهضمي. تشمل الاعراض: الإسهال المستمر لاكثر من 4 اسابيع، المغص، البراز المخاطي والدموي، التعب، وفقدان الوزن.[6]

مرض الرتج والتهاب الرتج: هي حالات تؤثر على الأمعاء الغليظة (القولون)، مما يسبب آلام في البطن وأعراض أخرى. تحدث بسبب انتفاخات أو أكياس صغيرة في جدران الأمعاء تسمى الرتوج. تشمل ألاعراض: ألم في الجانب الأيسر السفلي من البطن، قد يشعر به عدد قليل من الأشخاص في الجانب الأيمن. يزداد الالم سوءًا بعد تناول الطعام، ويتحسن بعد التبرز أو إطلاق الريح، من الاعراض ايضاً الإمساك، او الإسهال، الانتفاخ، ظهور الدم او المخاط في البراز، الحمى، نزيف المستقيم.[7]

التهاب البنكرياس: معظم الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد قد يشعرون بالتحسن في غضون أسبوع تقريبًا ولا يعانون من أي مشاكل أخرى. لكن بعض الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد يمكن أن يصابوا بمضاعفات خطيرة. العرض الاساسي الأكثر شيوعًا هو: الشعور المفاجئ بألم شديد في وسط البطن. قد يزداد سوءاً عند السعال او الاستلقاء. وقد تهدأ عند الانحناء للأمام، او الجلوس مستقيماً.

قد يكون ألم البطن الناتج عن التهاب البنكرياس متوسطًا إلى شديدًا وقد يصل الى الظهر. التهاب البنكرياس الحاد يكون ذا نوعية اختراقية. قد تشعر بأن بطنك رقيق عند اللمس. في حالة التهاب البنكرياس المزمن، قد يختلف الألم في شدته و قد يأتي ويذهب، لكنه عادة لا يختفي تمامًا، وقد يكون الألم مستمراً لدى البعض. قد يزيد الالم بعد تناول الطعام. من الاعراض الاخرى: ارتفاع الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، سرعة ضربات القلب، التنفس السطحي السريع، الغثيان والاستفراغ.[8]

الجزر المعدي المريئي (GORD): عادة ما يسبب ألمًا حارقًا مركزيًا يتطور أسفل عظمة الصدر مباشرة، وقد يرتفع إلى الأعلى. قد يكون مصحوبا بالتجشؤ، و طعم حامض غير سار في الفم، السعال أو الفواق الذي يستمر في العودة، خشونة الصوت، الانتفاخ، رائحة الفم الكريهة. غالبًا ما تكون الأعراض أسوأ بعد تناول الطعام، وعند الاستلقاء وعند الانحناء.

التهاب الكبد: هناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد. تمر بعض الأنواع دون أي مشاكل خطيرة، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يكون طويل الأمد (مزمنًا) ويسبب تندب الكبد (تليف الكبد)، وفقدان وظائف الكبد، وفي بعض الحالات، سرطان الكبد. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم أو الانزعاج في الربع العلوي الأيمن من المعدة وارتفاع في درجة الحرارة مصحوبًا باليرقان. 

متلازمة القولون العصبي (IBS): هناك أعراض رئيسية مثل: حدوث نوبات من الأم أو تشنجات في المعدة، عادة ما تكون أسوأ بعد تناول الطعام وتتحسن بعد التبرز. قد تشعر بأن بطنك ممتلئ ومنتفخ بشكل غير مريح، الإسهال، قد يكون البراز مائي وفي بعض الأحيان مفاجئ، الإمساك، الشعور بالإجهاد عند التبرز وقد لا تستطيع إفراغ أمعائك بالكامل. قد يسبب بعض الاعراض الاخرى مثل كثرة الغازات، التبول المتكرر، الغثيان، آلام الظهر، خروج المخاط عند التبرز.

التهاب الزائدة الدودية: يبدأ التهاب الزائدة الدودية عادةً بألم في منتصف البطن بالقرب من السرة،  قد يأتي ويختفي. قبل أن ينتقل إلى أسفل البطن الأيمن و يصبح أكثر ثباتًا. عند الضغط على منطقة الالم، أو السعال أو المشي قد يؤدي إلى تفاقم الألم. قد تصاحبها بعض الاعراض الشائعة مثل: الشعور بالغثيان، التعب، فقدان الشهية، الامساك او الاسهال، وارتفاع درجة الحرارة واحمرار الوجه.[9]

التهاب المرارة: الحصوات أو تهيج المرارة يشعرك بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو الظهر أو الكتف الأيمن. قد يحدث ذلك بسبب الحصوات. التي قد لا تسبب أعراضًا عادةً، ولكنها يمكن أن تسبب أحيانًا نوبات من الألم (المغص الصفراوي) أو التهاب المرارة الحاد. من المحتمل أن يكون التهاب المرارة الحاد خطيرًا بسبب خطر حدوث مضاعفات. ألعرض الرئيس لإلتهاب المرارة الحاد هو: حدوث ألم مفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من البطن. ينتشر هذا الألم نحو الكتف الأيمن. عادة ما يكون مستمراً ومؤلمًا جدًا، والتنفس العميق يمكن أن يزيد الألم سوءًا. قد يعاني البعض من أعراض إضافية، مثل: الشعور بالتعب، وارتفاع الحرارة، اليرقان، فقدان الشهية، الانتفاخ، والتعرق.[10]

انسداد الامعاء: الانسداد المعوي يعني وجود شيء ما يسد ألامعاء. بالتالي لا يتمكن الطعام والبراز من التحرك بحرية. لها عدة اسباب منها: التصاقات البطن، الفتق، انفتال الامعاء، التهاب الرتج، وغيرها من الاسباب. من الاعراض الدالة على انسداد الامعاء، ألم شديد في البطن، تشنجات حادة، التقيؤ، اصوات عالية في البطن، الشعور بالتورم والامتلاء، الشعور بالغاز وعدم خروجه، الإمساك (عدم القدرة على إخراج البراز).[11]


أسباب آلام البطن المرتبطة بأعضاء أخرى واعراضها

الدورة الشهرية: عادة ما يكون هذا الألم خفيفًا ومتشنجًا، ويمكن الشعور به في أسفل الظهر، وقد ينتشر إلى الظهر.

حصى الكلى: يمكن أن تسبب حصوات الكلى أعراضًا، مثل: ألم في جانب البطن أو في الفخذ، وارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالغثيان او القئ. خروج دم في البول، قد يشعر الرجال بألم في الخصيتين.

التهاب المسالك البولية: يصاحبها الم اسفل البطن، مع اعراضها الاخرى، منها: الحاجة الى التبول على غير العادة، الم وحرقان اثناء التبول، وغيرها من الاعراض.

مرض التهاب الحوض: قد يسبب الماً شديداً اسفل البطن، وارتفاع في الحرارة. بالاضافة الى اعراضه الاخرى منها: الالم عند التبول وعند ممارسة الجنس.

امراض القلب: قد يكون الم المعدة احد اعراض النوبة القلبية بالاضافة الى الاعراض الاخرى مثل: الم الصدر، والرقبة، والفكين، والذراعين وبالاخص اليسرى.

التهاب رئوي: قد يسبب الالتهاب الرئوي الماً في البطن عند البعض بما نسبته 8% من المصابين خصوصا الاطفال.[12]

الادوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب آلام في البطن كأثر جانبي، بما فيها، الأدوية المضادة للالتهابات، الأسبرين، الأدوية المساعدة في إدارة أعراض الخرف أو مرض الزهايمر.


متى يجب أن ترى الطبيب؟

بعض أسباب آلام البطن قصيرة المدى (حادة)، في حين أن البعض الآخر يكون حالات طويلة الأمد أو مستمرة (مزمنة). في بعض الحالات، يجب عليك طلب العناية الطبية العاجلة أو استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام في البطن. 

إذا كنت تعاني من ألم في أعلى بطنك والذي يتفاقم بسبب ممارسة التمارين الرياضية، فقد يكون ذلك بسبب الذبحة الصدرية أو نوبة قلبية.

إذا شعرت بألم مفاجئ وشديد وعجز في بطنك، فانتقل فورًا إلى أقرب قسم طوارئ. اليك بعض الاعراض التي يجب عليك مراجعة الطبيب عند الشعور بها:

  • الشعور بآلام شديدة أو تزداد سوءًا.
  • الام استمرت لعدة ساعات أو أكثر.
  • الم يوقظك من النوم.
  • الم ينتشر إلى رقبتك أو صدرك أو كتفيك.
  • الم يسبب صعوبة في البلع.

أيضًا يجب العناية الطبية العاجلة إذا كنت تعاني من آلام في البطن مصحوبة بالاعراض التالية:

  • نزيف من الأمعاء أو الدم في البول.
  • نزيف مهبلي غير مرتبط بالدورة الشهرية.
  • تغيير في عادات الأمعاء.
  • عدم القدرة على التبول (تمرير البول) أو البراز (حركة الأمعاء) أو إطلاق الريح (تمرير الغازات).
  • القيء المستمر.
  • الحمى (درجة حرارة 38 درجة مئوية أو أعلى).
  • تورم البطن.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • اصفرار الجلد.

إذا كان ألم البطن لديك لا يتطابق مع الحالات المذكورة أعلاه، ولكنه متكرر (يستمر في العودة) أو مستمر، أو أنه بدأ خفيفًا ولكنه يزداد سوءًا، فلا يزال يتعين عليك استشارة الطبيب.


مواضيع قد تهمك

اعراض وعلامات ليس علينا ان نتجاهلها

جرثومة المعدة - الاعراض والاسباب والعلاج الطبيعي