تشير الارقام التي داخل النص الى المصادر. عند الضغط عليها سوف تنقلك مباشرة الى موقع خارجي، له سياسات خصوصية واستخدام تخصه. و ليست ضمن مسئوليتنا

ما هي محفزات الربو واسبابه الاكثر شيوعا

نوبات الربو

 الربو هو حالة تنفسية تحدث بسبب ضيق المجاري الهوائية استجابة لمثيرات مختلفة من حولنا. هذه الحالة مزمنة وتتميز بعدد من الأعراض مثل ضيق التنفس والسعال والصفير، وقد تكون بعض النوبات مهددة للحياة.


ما هي مسببات الربو؟

تحدث نوبات الربو في اغلب الاحوال عندما نتعرض لمسببات الربو أو مسببات الحساسية. من المهم ان تحاول تحديد مايحفز نوبات الربو لديك وبذل جهود نشطة لتجنب مسببات الربو. اليك بعض محفزات الربو الشائعة وكيف تتعامل معها.

1. مسببات الربو الموجودة في الهواء

هناك العديد من مسببات الربو الموجودة في الهواء. من بين هذه العوامل الأكثر شيوعًا للتسبب في الربو هي غبار الطلع ودخان السجائر وتلوث الهواء والرطوبة والغبار. تعتبر حبوب اللقاح هي المحفز الرئيس وينصح مرضى الربو بالبقاء في الداخل خلال أوقات ذروتها . بالإضافة إلى ذلك، يوصى باستخدام تكييف الهواء في منازلهم بدلاً من فتح النوافذ أو استخدام المروحة.

2. البيئة الرطبة والمتعفنه

استنشاق العفن يمكن أن يؤدي إلى إصابة الفرد بنوبة ربو. من المهم أن يقوم المصاب بالربو بفحص منزله بحثًا عن مصادر العفن مرة واحدة على الأقل شهريًا. خصوصا إذا كان الفرد يعيش في منطقة ذات مناخ رطب، وذلك لأن عفن المنزل ينمو ويزدهر في الرطوبة. أفضل طريقة لتجنب هذا المحفز هي التحقق من وجود العفن والتخلص منه فورًا إذا وجد. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مكيف الهواء بدلاً من المروحة يساعد في خفض رطوبة المنزل. إذا لم يكن لديك مكيف هواء، يُنصح باستخدام مزيل الرطوبة للتحكم في الرطوبة في المنزل.

3. وبر الحيوانات

وبر الحيوانات الأليفة هو سبب نوبة الربو. يمكن أن تتسبب البروتينات المختلفة الموجودة في لعاب أو بول الحيوان أيضًا في حدوث نوبة من الربو. إذا لم نستطع تجنب الحيوان تمامًا، فمن المهم إبقاءه خارج المنزل قدر الإمكان. إذا كان حيوانًا أليفًا داخليًا، فيجب على الفرد أن يحمم الحيوان بانتظام ويحد من وصوله إلى منطقة معينة من المنزل. تأكد من بقاء الحيوان الأليف خارج غرفة نومك في جميع الأوقات.

4. الصراصير

من المعروف أن الصراصير حاملة للأمراض وأحد العوامل المسببة للربو. إنها من مسببات الحساسية الشائعة على مدار العام وقد تؤدي إلى نوبة ربو. إذا لاحظت وجود صرصور في المنزل، فقم بعملية إبادة على الفور. كما يجب التأكد من عدم ترك أي طعام أو شراب في العراء وتغطيته بالكامل.

5. المواد الحافظة ومواد التنظيف

تعتبر المطهرات أيضًا من مسببات الربو ويمكن أن تسبب أيضًا نوبات الربو. يجب على المصابين بالربو توخي الحذر عند استخدام المطهرات وتجنبها. عندما يتعلق الأمر بالحد من تعرضك للمطهرات، اتبع جدول تنظيف مناسب وحاول استخدام منتجات أكثر أمانًا. تأكد من وجود تهوية مناسبة في الغرفة قبل البدء في التنظيف واستخدام معدات الحماية.

الكبريتيت وبعض المواد الحافظة المضافة إلى العديد من أنواع الأطعمة والمشروبات، بما فيها البيرة والنبيذ. قد تحفز نوبات الربو.

6. بعض الادوية

هناك أدوية معينة قد تسبب نوبات الربو مثل الأسبرين، وحاصرات مستقبلات بيتا، والمضادات غير الستيرويدية مثل نابروكسين الصوديوم، والأيبوبروفين.


يمكن أن تؤدي مسببات الحساسية أيضًا إلى نوبات الربو حتى إذا كنت تتبع التعليمات المناسبة وتراقب جميع أعراضك. من المهم أن تتابع وتتعرف على مايحفز نوبات الربو لديك وتتجنبها بشكل فعال قدر الإمكان.


مواضيع قد تهمك