التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

فوائد الطحينة (طحينة السمسم) الصحية واضرارها

فوائد طحينة السمسم

هناك العديد من فوائد طحينة السمسم الصحية والغذائية. المعروفة بالطحينة. والتي تعتبر عنصرا غذائيا شعبيا وله عدة استخدامات غذائية، فهي تحضى بشعبية على مستوى عالمي كعنصر غذائي يقدم مع او يضاف الى العديد من ألوجبات. خصوصا في منطقة البحر المتوسط. وهي تضفي نكهة وطعم رائع عند اضافتها الى كثير من الأطباق.


ماهي طحينة السمسم

طحينة بذور السمسم هي سائل ثقيل القوام ينتج من طحن بذور السمسم. بعد ان تزال عنها القشرة، ويتم تنظيفها. ومن المفترض ان تكون الطحينة مستخرجة من بذور السمسم فقط دون اي إضافات. عند طحن البذور الغنية بزيت السمسم، تصبح سائل زيتي ثقيل نتيجة اختلاط الزيت الناتج من سحق بذور السمسم مع لب البذور المسحوقه، وعادة ما يميل لونها الى الأبيض الداكن، ويكون داكنا حسب نوع البذور، وطريقة تحميصها، او التعامل معها. هناك العديد من الإستخدامات للطحينة. مثل ما ان هناك ايضا الكثير من فوائد طحينة السمسم.

عناصر طحينة السمسم الغذائية

الطحينة غنية بالعديد من العناصر الغذائية، بما فيها البروتين والألياف. تحتوي الطحينه على الكثير من المعادن المهمة وسنبدأ بالأكثر نسبة فيها وهي الفوسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، السيلينيوم، الحديد، الزنك، والنحاس، والمنجنيز.

كذلك تحتوي الطحينة على نسبة من الأحماض الدهنية المشبعة، ونسبة اكبر من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. منها حمض الفوليك، وحمض الأسبارتيك، الجلوتاميك. ايضا من الأحماض الأمينية منها الجليكاين، والأرجينين، والبرولين، والسيرين، الثريونين، التربتوفان، اللايسين، والميثيونين. وغيرها من الأحماض. كما تحتوي الطحينة ايضا على مجموعة من الفيتامينات منها ( فيتامين A و E و B6 و B12 ) والبيتا كاروتين، والكولين. والعديد من العناصر التي تقف خلف فوائد طحينة السمسم.[1]


فوائد طحينة السمسم الصحية

هناك الكثير من فوائد طحينة السمسم الصحية. نظرا لغناها بالعناصر الغذائية العديدة والجيدة. التي جعلت منها عنصرا غذائيا مفيدا للصحة حيث تحتوي على عناصر ومركبات مضادة للأكسدة فعالة، ولها آثار صحية مثيرة. تساعد في خفض خطورة العديد من الأمراض. منها مركب ( السيسامين lignan sesamin ) الذي اظهر قدرة كبيرة في منع الأكسدة، والقضاء على الشوارد الحرة.[2]

1. الطحينة تقلل من الالتهابات وتكافح الميكروبات

من فوائد طحينة السمسم التي اشارت اليها دراسات عديدة هي قدرة الطحينة على مكافحة الإلتهابات المزمنة التي تدعم الكثير من الأمراض. حيث تحتوي على مركبات فعالة في مقاومة الإلتهابات، كمركب السيسامين الذي اشارت بعض الدراسات الى قدرته على تخفيف بعض الإلتهابات كالربو، والروماتويد.

كذلك اظهرت الدراسات الى ان الطحينة لديها خصائص مضادة للجراثيم، والميكروبات. ولها القدرة في المساعدة على التئام الجروح. كما اشار بحث الى ان مستخلص بذور السمسم كان فعالا ضد 77%من العينات البكتيرية المقاومة للأدوية.

2. الطحينة تدعم صحة القلب وتساعد مرضى السكري

تساعد بذور السمسم المطحونة على خفض ضغط الدم، ومكافحة الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار. وهذا يجعل منها داعما جيد لصحة القلب. فقد افادت دراسات الى ان من فوائد طحينة السمسم خفض ضغط الدم، كما تخفض الدهون، والكوليسترول الضار. و هذا يفيد كثيرا المرضى الذين يعانون من السكري.

3. الطحينة قد تقي من السرطان

نطرا لإ حتواء الطحينة على السمسمول( Sesamol )، وهو مركب طبيعي في بذور السمسم، والذي تشير العديد من الدراسات أن له خصائص مضادة للسرطان. حيث افادت ابحاث الى انه يمكن ان يساعد في مكافحة الخلايا السرطانية كخلايا سرطان الجلد، وعنق الرحم، والقولون. كما انه يمنع نمو خلايا الكبد، وانتشارها. غير ان هذه الدراسات رغم ثبوتها، قد اجريت في المختبرات وعلى الحيوانات، وتحتاج الى تأكيد تأثيرها الفعلي على البشر. كذلك مركب السيسامين الذي له اثر في مكافحة السرطان ومنها سرطان الثدي.

4. فوائد طحينة السمسم للجهاز العصبي

تساعد طحينة بذور السمسم في تقوية الجهاز العصبي المركزي. حيث تحتوي على مركبات لها اثر على صحة الدماغ، وخفض خطر الإصابة بأمراض الخرف. تشير دراسات الى ان مكونات بذور السمسم تحمي الخلايا العصبية، والدماغ. حيث ان لمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها بذور السمسم تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي.

كذلك تساعد في منع تكوين لويحات بيتا اميلويد في الدماغ والذي قد يؤدي تكونها من وجهة نظر الباحثين الى الإصابة بالزهايمر. كذلك تفيد الدراسات الى انها تخفف من آثار التسمم الدماغي بالألمنيوم. وتجدر الإشارة الى ان هذه الدراسات تحتاج الى تأكيد.

5. تساعد الطحينة في حماية وظائف الكبد والكلى

افادت دراسات مختبرية الى ان الطحينة تحتوي على مركبات قد تساعد في حماية الكبد، والكلى من التلف. فقد اشارت دراسة منها الى حماية كبد الفئران من التسمم الناتج عن معدن الفاناديوم، كما افادت دراسة اخرى الى ان مستخلص بذور السمسم قد يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني. كذلك قد حسنت من وظائف الكلى، والكبد لدى مرضى السكري.


الآثار الجانبية لطحينة بذور السمسم ( الأضرار )

الحساسية كالعادة في التعامل مع العناصر الغذائية او الدوائية. يجب توخي الحذر اذا كان هناك حساسية تجاه السمسم او مشتقاته.

يجب عدم الإفراط في تناول الطحينة. حيث تحتوي على احماض اوميقا 6 وهي نوع من الدهون النباتية المتعددة غير المشبعة، والإفراط فيها قد يساعد على تفاقم الإلتهابات المزمنة، خصوصا مع عدم تناول احماض اوميقا 3 معها.

تحتوي الطحينة على الأوكسالات. لذا يجب عدم الإفراط في تناولها لمن لديهم مشاكل في الكلى حيث تساعد الإكسالات في تكون الحصوات،

قد يؤثر الإفراط منها على مرضى النقرس. كذلك تحتوي الطحينة على النحاس وقد يضر الإفراط في تناولها على المصابين بمرض ويلسون.


المراجع

تعليقات

تابعنا على