التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابتعد عن الفكر والتكهن السلبي حول المرض، إطلع وتثقف بشكل إيجابي عن مرضك وافهم آليته فهذا يساعدك على الشفاء

صحتك هي ثروتك

الفوائد الصحية والغذائية لجبنة موزاريلا

جبنة موزاريلا

جبنة موزاريلا نوع من الأجبان الطرية السهلة الصنع. كما انها غنية بالمغذيات وقليلة السعرات الحرارية، وقد تتفوق جبنة موزاريلا على سائر الأنواع الأخرى من الأجبان بالإعتدال في عناصرها، ونكهتها. و كذلك تعتبر من افضل الأجبان الطازجة التي تحتوي على عناصر مفيدة للصحة.


ماهي جبنة موزاريلا

هي نوع من الأجبان نشأت في إيطاليا، وهي من الأجبان الطازجة. تصنع في الأصل من حليب الجاموس، غير ان العديد من المنتجين اليوم في انحاء العالم يستخرجونها من حليب الأبقار. تستخرج جبنة الموزاريلا على شكل خثارة بيضاء مكورة، ويتم تقطيعها او بشرها. تتكون من الحليب مضاف اليه المنفحة، وحمض الستريك، والملح وهي المكونات الأساسية لصناعتها.

المنتجون يضيفون اليها بعض الإضافات في التصنيع. كالسليلوز، ونشا البطاطس، والمنكهات، والمواد الحافظة كالناتاميسين. كما ينزع منها الدسم أحيانا. و هي من الأجبان سهلة الصنع. كما انها تكون طازجة فهي لا تتحمل التخزين لفترة طويلة. لها طعم معتدل حليبي يميل الى الحموضة قليلا. كذلك تستخدم جبنة موزاريلا في صناعة الكثير من الأجبان الأخرى.

استخدامات جبنة موزاريلا

هي سهلة الصنع. ويمكن صنعها في المنزل خلال يوم واحد. وتتمتع بنكهة خفيفة على عكس الأجبان الأخرى إضافة الى انها عنصر غذائي جيد وطري. ما جعل منها تضفي طعما ونكهة جيدة مناسبة لإضافتها الى العديد من الأطباق. من أشهر الأطعمة التي تضاف اليها الجبنة الموزاريلا هي البيتزا. كما تضاف الى العديد من الأطباق الساخنة، والباردة كالسلطات، وغيرها من الأطباق. كما يصنع منها انواع اخرى من الأجبان.


العناصر الغذائية للموزاريلا (القيمة الغذائية)

تعتبر جبنة موزاريلا من الأجبان التي تحتوي على سعرات حرارية، ودهون أقل من أنواع الأجبان الأخرى. وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الجيدة. فهي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، و السكريات، كما تحتوي على البروتين، والدهون المشبعة، وغير المشبعة الأحادية، والمتعددة، واوميقا 3، و 6.

من الفيتامينات فيتامين A، و K، و E، وقد تحتوي على فيتامين D أحيانا. إضافة الى مجموعة من (فيتامين B)، مثل حمض الفوليك، و الكوبالامين B12 وهي مصدر جيد لهذا الفيتامين. حيث تحتوي عليه بنسبة جيدة. وهناك ايضاً الريبوفلافين، البيريدوكسين، و حمض البانتوثينيك، والقليل من الكولين. كما تحتوي على مجموعة من المعادن المهمة. مثل الكالسيوم، الفوسفور، الصوديوم، السيلينيوم، الزنك، المغنيسيوم، الحديد، بوتاسيوم، نحاس، والمنغنيز.[1]


فوائد جبنة موزاريلا الصحية والغذائية

تحتوي جبنة موزاريلا على كميات عالية بشكل خاص من البروتين، والمعادن المهمة كالكالسيوم، والفوسفور، ومجموعة من الفيتامينات خصوصا فيتامين ب 12. ماجعل منها عنصرا غذائيا جيدا ذو فوائد صحية متعددة.

تحتوي على الفيتامينات المتوفرة في الحليب

جبنة موزاريلا تحتوي على كافة الفيتامينات المتوفرة في الحليب، وهي فيتامينات مهمة، من القابلة للذوبان في الدهون. والأخرى التي تذوب في الماء مثل مجموعة فيتامينات B المركبه. وهي غنية بشكل خاص بفيتامين B12.

تساعد في الحفاظ على خفة الوزن

قد تكون جبنة موزاريلا قليلة الدسم على وجه الخصوص. خيارا جيدا لإضافتها الى النظام الغذائي الذي يعنى بمحاربة السمنة. فهي تحتوي على دهون، وكربوهيدرات قليلة، وتعتبر قليلة السعرات الحرارية، ما يجعلها من الأغذية الجيدة لمحبي الأجبان الذين يخشون السمنة.

مصدر جيد للبروتين الكامل

جبنة موزاريلا تعتبر مصدرا جيدا للبروتين عالي الجودة، و هي تقدم من البروتين مايضاهي ماتقدمه اللحوم الحمراء كلحم البقر، والضأن. خصوصا النوع قليل الدسم منها. كما انه يحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو الجسم، وصحته.

الموزاريلا مصدر جيد للكالسيوم

هي من المصادر الغذائية الغنية بالكالسوم. وتعطي مايقارب 50% من الإحتياج اليومي لكل 100جم. وهي في هذا اكثر من اي نوع آخر من الجبن الطري. كالبري، وكاممبرت. وتعتبر غذاءً جيد للذين يعانون من نقص هذا المعدن. كما أن هذا المعدن مهم في صحة العظام، وصحة الأوعية الدموية والأعصاب. كما تحتوي ايضا على معادن مهمة لصحة الجسم، والجهاز المناعي كالفسفور، و الزنك.

مصدرا لحمض اللينوليك المقترن

تعتبر مصدرا جيدا لحمض اللينوليك المقترن. وهو من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة المهمة للصحة. على الرغم من انه من الدهون المتحولة لكنه على عكس الدهون المتحولة المصنعة. فهو ذو مصدر طبيعي حيواني. وقد ثبتت فاعليته ضد السرطان، والسمنة، وتصلب الشرايين.


التحذيرات والآثار الجانبية

توخي الحذر من الحساسية. خصوصا للأشخاص الذين لديهم ردة فعل تحسسية ضد منتجات الألبان.

كونها تعتبر نوع من الأجبان الطازجة، فيمكن لها أن تتعرض للفساد، والتلوث بسرعة. يجب الحذر في طريقة تخزينها، وعند شرائها.

عليك انتقاء الأنواع الجيدة منها، وربما الطازجة المصنوعة محليا ومن منتج موثوق أفضل من المنتجات الأخرى المستوردة.

تنبه الى ان هناك أنواع من منتجات جبنة موزاريلا تكون ملوثة ببكتيريا الليستيريا.

لايعتبر أمرا صحيا تناولها، وغيرها من الأجبان بشكل يومي، او الإفراط في تناولها.

قد تكون جبنة الموزاريلا المتماسكة التي تقوم ببشرها بنفسك أفضل من المبشورة الجاهزة حيث ان هذه الأخيرة تحتوي على إضافات صناعية اكثر.


المراجع

تعليقات

تابعنا على