نسعى الى تحقيق جودة المعلومات

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

كيف تتخلص من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)

logo
القولون العصبي هومرض قد يكون شائعا عند الكثيرين، وغالبا مايصاب به الشخص من سن البلوغ حتى الأربعين. كما انه مختلف تماما عن مرض التهاب الأمعاء. و هناك الكثيرين من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. يجدون أن بعض الأطعمة تؤدي إلى تفاقم الأعراض لديهم، وأنهم يستطيعون التخلص من بعض هذه الأعراض، بمحاولة تجنب بعض الأطعمة وشطبها من النظام الغذائي لديهم. نحاول هنا التعرف على بعض الأطعمة التي تعتبر غير مناسبة لبعض المصابين بهذه المتلازمة، والتي استفاد منها الكثيرين عند اجتنابها.

irritable-bowel-syndrome


ما هو القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي أو مايسمى ايضًا بالقولون التشنجي، او التهاب القولون المخاطي. ويطلق عليه (IBS) وهي اختصار لمعناه بالإنجليزية (irritable bowel syndrome). و يعرّف طبيا على انه اضطراب وظيفي مزمن في القولون مجهول السبب. هو عبارة عن مجموعة من الأعراض لإضطرابات معوية عادةً ما تحدث معًا. و تختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر. ويمكن أن تستمر لأيام أو اكثر بكثير أسابيع أو شهور في كل مرة. و تشمل الأعراض تقلصات، وألم البطن، والانتفاخ، والغازات، والإسهال، أو الإمساك، أو كليهما. كما تحتاج متلازمة القولون العصبي او المتهيج الى علاج طويل المدى، حيث إنها مرض مزمن. و يمكن أن يسبب القولون العصبي تلفًا معويًا في حالات معينة ولكنها نادرة.

الأعراض بالنسبة لمتلازمة القولون العصبي، تتباين، و تتفاوت شدتها بين شخص وآخر. ومنها الام البطن، والتقلصات، تحدث تغيرات في شكل وعدد مرات التغوط، وقد يوجد مخاط في البراز، كما ان هناك تزايد في الغازات. وهذه هي الأعراض العامة، والأكثر شيوعا.(1)

في حين أن السبب الدقيق لـ IBS غير واضح، يعتقد الباحثون أن التغييرات في نمط حياة الشخص، ونظامه الغذائي. يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الحالة. كما إنها حالة مختلفة عن مرض التهاب الأمعاء الأخرى، ولا ترتبط بها. مثل داء كرون، والتهاب القولون التقرحي. كذلك لم يذكر ان متلازمة القولون العصبي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.


الأطعمة التي يجب اجتنابها في حالة (IBS)

1- الأغذية عالية الفود ماب (FODMAPs)

اغذية فودماب هي مجموعة من انواع الأغذية التي تحتوي على سكريات لا يتم هضمها، أو امتصاصها بالكامل في الأمعاء. و تعتبر نوع من الكربوهيدرات (السكريات) قصيرة السلسلة التي لا يتم امتصاصها بطريقة صحيحة في الأمعاء، و تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

عندما تصل اغذية (FODMAPs) إلى الأمعاء الدقيقة، فإنها تتحرك بشكل بطئ، وتساعد في جذب الماء. ثم تنتقل إلى الأمعاء الغليظة، ليتم تخميرها بواسطة بكتيريا الأمعاء، ونتيجة لذلك يكثر الغاز. بالتالي يتسبب الغاز، والماء الزائدان، في تمدد، وانتفاخ، وتوسع جدار الأمعاء. وهذا يحدث بشكل طبيعي للجميع. غير ان الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يتحسسون من ذلك كون لديهم أمعاء حساسة للغاية، ويشعرون بالألم وعدم الإرتياح بشكل بالغ. حيث يواجهوا مشاكل في حركة الأمعاء تلك، وفي السرعة التي تتحرك بها المحتويات عبر الأمعاء. فتنتج أعراض القولون العصبي الشائعة. كالألم، وتكون الغازات الشديدة، و الانتفاخ، وتضطرب عادة الأمعاء فيحدث الإسهال أو الإمساك أو كليهما معا.(2)

ماهي اغذية فود ماب تحديدا

يوجد الفود ماب (FODMAPs) في مجموعة كبيرة من الأطعمة، فهي في اغلب الفواكه، والخضروات، والخبز، والحبوب، والمكسرات، والبقوليات، والحلويات. كما انه من الصعب تخمين محتوى FODMAP للطعام. لكنا توصلنا ببعض المصادر التي تحدثت وصنفت مجموعة من الأطعمة المرتفعة، والمنخفضة للفود ماب.

الأطعمة عالية الفودماب

من الخضراوات عالية الفود ماب. القرنبيط (الزهرة)، والملفوف، والخرشوف، والهليون، والبازلاء الخضراء، والبازلاء المسماة بمفاجئة السكر، والفطر، والثوم، والبصل.

من الفاكهة و عصائرها يندرج التفاح، الكرز، المانجو، الخوخ، والنكتارين، المشمش، البطيخ، والأجاص (الكمثرى)، و ايضا الفواكه المجففة.

منتجات الألبان، و بدائلها. منها حليب الأبقار، و الحليب المبخر، القشدة، الجبن، الآيس كريم، الكاسترد، حليب الصويا، والحليب المكثف المحلى، والزبادي خصوصا قليل الدسم.

البروتينات ومنها اغلب البقوليات كالعدس، والفول، والحمص، و بعض اللحوم المتبلة، من لحوم الدواجن، والمأكولات البحرية ، واللحوم المصنعة.

الخبز والحبوب مثل خبز القمح، والجاودار، والشعير، وحبوب الإفطار، والبسكويتات، والمخبوزات، ومنتجات الوجبات الخفيفة، وبعض الصلصات التي تحتوي على الحبوب.

السكريات كالحلويات، و المُحليات كالعسل، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والمحليات الصناعية كالسوربيتول، و المالتيتولن و إكسيليتول، وجميع المنتجات التي تحتوي بدائل السكر.

بعض المكسرات مثل الكاجو، والفستق.


 الأغذية منخفضة (FODMAP)

وهي اغذية يمكن تناولها بديلا عن الأغذية عالية الفود ماب. مثل:

الخضروات كالباذنجان، الفاصوليا الخضراء، الفلفل الرومي، البوك تشوي (الملفوف الصيني)، الجزر، الخيار، الخس، البطاطس، الكوسة، والطماطم.

بعض الفاكهة كالشمام، والكيوي، العنب، البرتقال، الماندرين، الأناناس، والفراولة.

منتجات الألبان وبدائلها منها حليب اللوز، حليب الصويا (المصنوع من بروتين الصويا وليس الصويا الكاملة)، الجبن العضوي، وانواع الجبن كاالكاممبرت، الفيتا، والأجبان الصلبة، و الحليب خالي اللاكتوز، والزبادي.

من البروتينات البيض، التوفو الثابت، اللحوم والمأكولات البحرية المطبوخة، التمبيه (فول صويا مخمر).

الخبز والحبوب منها رقائق الذرة، الشوفان ، الأرز، وكعك الأرز العادي، باستا الذرة، خبز الحنطة المخمر، الكينوا، ورقائق الكينوا.

من السكريات والمحليات الشوكولاتة الداكنة، شراب القيقب، شراب الأرز، و الشعير، سكر المائدة.

من البذور والمكسرات المكاديميا، الفول السوداني، وبذور اليقطين، الجوز.


2- الألياف الغير قابلة للذوبان

تناول الألياف الغير قابلة للذوبان يفاقم من اعراض القولون العصبي، بينما تناول الألياف القابلة للذوبان تسهل عملية الإخراج، وذلك يفيد المصابين بالقولون العصبي. (34)

غالبية العناصر الغذائية تحتوي على النوعين من الألياف مع نسبة التفاوت. ومن الأغذية التي تحتوي على الياف غير قابلة للذوبان مثل: القمح الكامل، نخالة القمح، المكسرات، الفاصوليا بنوعيها، القرنبيط، البطاطا.


3- مجموعة اخرى من الأطعمة

هناك اطعمة او انواع من الأغذية المعدة بطرق معينة التي اجتنابها يساعد في الحد من اعراض القولون العصبي. منها:

الكحول. و الأطعمة عالية الدهون كالأطعمة المقلية، الأغذية الحارة او المتبلة، الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، منتجات الألبان خصوصا التي تحوي اللاكتوز، الأغذية عالية السكر.(5)


نصائح للحد من اعراض القولون العصبي

لابد أن نعرف ان الأطعمة، والمشروبات، التي تسبب تفاقما لأعراض القولون العصبي. تختلف من شخص الى آخر. و من الضروري لأي شخص يعاني من هذه الحالة ان يحاول التحري حول الأطعمة التي قد تفاقم الحالة لديه. (6)

لقد افاد اجتناب الأغذية عالية الفود ماب 75% تقريبا ممن يعانون من القولون العصبي.

اتباع الحمية قد يفيدك في معرفة بعض الأطعمة التي قد تسبب لك او تزيد من اعراض القولون العصبي لديك.

لابد ان تعرف ان القلق النفسي، وظروف الحياة التي تعيشها له اثر في الحالة. حاول الإسترخاء، وممارسة الرياضة فهي مفيدة.

طريقتك في تناول الأطعمة، او عادتك قد تكون سببا في ذلك، او تساعد في زيادة الأعراض. مثل تجاوز الوجبات الثلاث، او عدم انتظامها لديك، تناول بعض الأطعمة الخفيفة بين الوجبات، عدم مضغ الطعام جيدا. كل هذا قد يزيد الحالة.




نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق