نسعى الى تحقيق جودة المعلومات

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد البندق الغذائية و الصحية و آثاره الجانبية

logo
يعتبر البندق من العناصر المغذية والصحية. و فوائد البندق متعددة ومهمة، ناهيك عن طعمه ونكهته اللذيذة. البندق غذاء مدهش حقا لما يحتويه من عناصر غذائية وهي من اهم العناصر الغذائية، والمركبات التي تلعب دورا مهما في تغذية وصحة الجسد. وهنا سوف نستحضر اهم الفوائد الغذائية والصحية للبندق، والمدعومة بالدراسات.

hazelnut-benefits


ماهو البندق

البندق هو نوع من انواع الجوز، نباته من الفصيلة القضبانية كأشجار البلوط. اسمه العلمي ( Corylus ). شجرته جميلة الشكل، كما انها من افضل اشجار التزيين للحدائق، والأفنية. وهي من الأشجار المقاومة لظروف البيئة. تنتج ثمرة البندق مغلفة بقشرة ليفية تحيط بقشرة ناعمة بنية وشكلها شبه كروي يصل قطرها الى 15مم، في داخلها البذرة مغلفة بقشرة خفيفة ملتصقة على لب الثمرة لونها بني ايضا، لكن اللب يميل الى اللون الأبيض. تكثر زراعته في تركيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والولايات المتحدة.

البندق يعتبر نوع من المكسرات له نكهة حلوة و يؤكل نيئا أو محمصا، و مسحوقا او معجونا. يضاف الى العديد من الأطباق، والقهوة، والحلويات، كذلك يعجن مع الكاكاو.


فوائد البندق الغذائية ( قيمته الغذائية )

البندق يشبه انواع المكسرات الأخرى نوعا ما في قيمته الغذائية. وهو غني بالعناصر الغذائية الجيدة، والمهمة. يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والفيتامينات،  والدهون، والمعادن. كما يحتوي على الألياف ايضا، والكربوهيدرات، و نسب من السكريات كالسكروز، والجلوكوز، والفركتوز، والنشا. كما انه مصدر غني للدهون الأحادية غير المشبعة.

يحتوي البندق من المعادن على البوتاسيوم، و الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، والسيلينيوم، والنحاس. وقد ذكرناها ابتداء بالأعلى نسبة. والجدير ذكره انها كلها معادن مهمة للجسم.

كذلك يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والمركبات مثل فيتامين C، وفيتامين E، و A، وK، وفيتامين B6، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وحمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، حمض الأسبارتيك، حمض الجلوتاميك، الكاروتين بيتا، والفا، كذلك التوكوفيرول، والكولين، والبيتين، ستيغماستيرول، كامبيسترول، والتربتوفان، والأرجينين. والعديد من المركبات. ( 1 )


فوائد البندق الصحية

يحتوي البندق على اقوى المركبات المضادة للأكسدة. مايجعل منه مفيد بشكل جيد لصحة الجسم. وكما هو معروف عن مضادات الأكسدة واهميتها لمكافحة الإلتهابات، ومساعدتها في القضاء على العديد من الأمراض منها السرطان، وامراض القلب. وتعزز صحة، ومناعة الجسم. كذلك يحتوي على مكونات غذائية مهمة، وعناصر عديدة مهمة للصحة.( 2 )

من فوائد البندق الصحية تعزيز مناعة الجسم

البندق غني بالمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة القوية. التي ثبت أنها تساعد في مكافحة الإلتهابات، و تزيد من مناعة و حماية الجسم. وللحصول على الفائدة الكاملة لمضادات الأكسدة عليك تناول البندق بقشرته الرقيقة ودون تحميصه، حيث اشارت دراسات الى ذلك. كما تشير الأبحاث ان مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، الذي يدمر بنية الخلايا، ويساعد على الشيخوخة و يهئ الفرصة للعديد من الأمراض وخاصة السرطان، وأمراض القلب. ( 34 )

البندق يفيد في صحة القلب

تفيد الأبحاث أن تناول المكسرات يساعد في حماية القلب. كما يساعد التركيز القوي لمضادات الأكسدة، والدهون الصحية في البندق على خفض خطر امراض القلب، وخفض مستويات الكوليسترول، وخصوصا الضار. وقد اشارت دراسات الى ذلك. كذلك البندق غني بمعدني البوتاسبوم، والمغنيسيوم، وفيتامين E التي تعتبر مهمة لصحة القلب، كل هذا يحسن ايضا من صحة الشرايين، ويقلل الإلتهابات.( 5 )

ارتباط البندق بخفض معدلات الإصابات السرطانية

على الرغم ان الدراسات، لاتزال في حاجة الى تحقيق خصوصا ان اغلبها اجريت على الحيوانات، وفي انابيب الإختبار. غير انه لاشك ان التركيز العالي للمركبات المضادة للأكسدة في البندق، و غناه بالفيتامينات مثل فيتامين E وهو مضاد قوي للأكسدة والذي اثبتت الأبحاث انه قد ابدى حماية ضد تلف الخلايا الذي يمكن أن يسبب أو يعزز السرطان. كما ان البندق يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة تسمى ( proanthocyanidins ) الذي افادت الدراسات انه يساعد في الحماية من العديد من انواع السرطانات. ايضا يحتوي على نسبة جيدة من المنغنيز الذي افادت الدراسات انه يساعد في وظائف بعض الأنزيمات التي يمكن أن تحد من الأكسدة وتقلل من فرصة الإصابة بالسرطان. كذلك اجريت تجارب على مستخلص البندق وقشوره اسفرت عن نتائج جيدة للحماية من السرطان مثل سرطان الثدي، وعنق الرحم، والكبد، والقولون. ( 678 )

قد يساعد في خفض السكر في الدم

تشير الدراسات الى ان المكسرات بشكل عام كأنواع الجوز، واللوز لها اثر في خفض مستويات السكر في الدم. ومنها البندق الذي اشارت بعض الدراسات الى انه قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. حيث يحتوي على مركبات تساعد في ذلك. كذلك يحتوي البندق على حمض الأوليك وهو من الاحماض الأحادية غير المشبعة وينتمي الى اوميقا 9، وقد اشارت الدراسات الى فاعليته في حساسية الأنسولين. ( 910 )

البندق يساعد على صحة الدماغ والجهاز العصبي

يعتبر البندق من الأغذية التي تعزز صحة الدماغ، والأعصاب. كونه يحتوي على عناصر ومركبات مهمة تجعل منه فعالا في تحسين الوظائف الإدراكية، وصحة الدماغ، والأعصاب. حيث يحتوي على نسبة عالية من معدن المنغنيز، وفيتامين E، واحماض مثل حمض الفوليك، والثيامين، والأحماض الدهنية التي تساعد صحة الدماغ. حيث تشير الأبحاث الى فيتامين E بأنه يؤدي دورا حيويا في الوقاية من مرض باركنسون، وامراض الخرف، والزهايمر. كما يشار الى الثيامين على انه من الفيتامينات المهمة والتي تؤدي دورا بالغا في عمل الأعصاب. كذلك هناك حمض الفوليك الذي قد يبطئ من الاضطرابات التنكسية الدماغية. كما تساعد البروتينات في البندق على حماية الجهاز العصبي. ( 1112 )

فوائد اخرى نسبت للبندق

يساعد البندق على محاربة السمنة، ويفيد في تخفيف الوزن. حيث يحتوي على مركبات تساعد في تحسين التمثيل الغذائي. كما يحتوي على عناصر تمد بالطاقة، وهناك الألياف والبروتين التي تمنح شعورا بالشبع.

يساعد البندق على صحة الجلد، والشعر. فهو غني بالعناصر التي تلعب دورا مهما في هذه الناحية، ومنها فيتامين E.

يعرف عن المكسرات عموما دعمها لمكافحة تعب الغدة الكظرية، والبندق يعتبر من اهم المكسرات التي تساعد على ذلك. حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة، والمعادن، وكذلك الدهون الجيدة.


الأثار الجانبية للبندق

البندق شأنه شأن الكثير من العناصر الغذائية التي قد تسبب الحساسية لدى البعض، لذا يجب توخي الحذر للذين خبروا حساسية ضد الفول السوداني، وحبوب اللقاح، و انواع الجوز.

يحتوي البندق على حمض الفيتيك، وهو حمض ثبت أنه يضعف امتصاص بعض المعادن، كالحديد، والزنك. وهذا يكون في العديد من المكسرات، والبقوليات، والتي ينصح بغمرها في الماء فترة زمنية حتى يقلل ذلك من هذه المادة ( 13 ).

يعتبر آمنا للحامل والمرضع في الإستخدامات العادية، كالإضافة للأطعمة وغيره. ولكن يجب توخي الحذر في استخدامه كعلاج، او بجرعات عالية.




عفوا للوصول الى المصدر عليك نسخ رابط او عنوان المرجع ولصقه في المتصفح


الإجهاد التأكسدي ومضادات الأكسدة في ارتفاع ضغط الدم - مراجعة حالية
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26022210/ )
Oxidative stress and antioxidants in hypertension-a current review
التركيب الكيميائي النباتي والإجراءات المضادة للأكسدة لجوز الشجرة
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20199996/ )
The phytochemical composition and antioxidant actions of tree nuts
النشاط المضاد للأكسدة من الفينولات قشرة البندق
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19422224/ )
Antioxidant activity of hazelnut skin phenolics
يؤثر التحميص على التركيب الفينولي والنشاط المضاد للأكسدة للبندق (Corylus avellana L.)
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21535710/ )
Roasting affects phenolic composition and antioxidative activity of hazelnuts (Corylus avellana L.)
التركيب الكيميائي النباتي للمكسرات
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18296370/ )
Phytochemical composition of nuts
استهلاك الجوز والدهون وخطر حدوث الشريان التاجي
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24398275/ )
Nut consumption, lipids, and risk of a coronary event
مكملات البندق تعزز إمكانات مضادات الأكسدة في البلازما وتخفض مستويات الكوليسترول في البلازما
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/10437650/ )
Hazelnut supplementation enhances plasma antioxidant potential and lowers plasma cholesterol levels
محتوى الأحماض الدهنية والتوكوفيرول والسكوالين والفيتوستيرول في الجوز واللوز والفول السوداني والبندق وجوز المكاديميا
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15223592/ )
Fatty acid profile, tocopherol, squalene and phytosterol content of walnuts, almonds, peanuts, hazelnuts and the macadamia nut
آثار استهلاك البندق على نسبة الدهون في الدم ووزن الجسم: مراجعة منهجية وتحليل تلوي بايزي
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27897978/ )
Effects of Hazelnut Consumption on Blood Lipids and Body Weight: A Systematic Review and Bayesian Meta-Analysis
يقلل استهلاك البندق من حساسية LDL للأكسدة ومستوى LDL المؤكسد بالبلازما ويزيد من نسبة LDL كبير / صغير في الأشخاص الأصحاء العاديين.
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20150001/ )
Hazelnut consumption decreases the susceptibility of LDL to oxidation, plasma oxidized LDL level and increases the ratio of large/small LDL in normolipidemic healthy subjects
لمحة عامة عن إمكانات الوقاية الكيميائية من السرطان وسلامة البروانثوسيانيدينس
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22026415/ )
An overview of cancer chemopreventive potential and safety of proanthocyanidins
دور المنجنيز في التسبب في المرض والوقاية من أمراض مختارة
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22922155/ )
The role of manganese in etiopathogenesis and prevention of selected diseases
القدرة الوقائية الكيميائية للبندق الخام والمحمص في المختبر في خلايا الورم الحميد في القولون LT97
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29277760/ )
Chemopreventive Potential of In Vitro Fermented Raw and Roasted Hazelnuts in LT97 Colon Adenoma Cells
التأثيرات طويلة المدى لزيادة الدهون المتعددة غير المشبعة الغذائية من الجوز على معايير التمثيل الغذائي في مرض السكري من النوع الثاني
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19352378/ )
Long-term effects of increased dietary polyunsaturated fat from walnuts on metabolic parameters in type II diabetes
تأثير حصة واحدة من المكسرات المختلطة على دهون المصل ومقاومة الأنسولين وعلامات الالتهاب لدى مرضى متلازمة التمثيل الغذائي
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20031380/ )
Effects of one serving of mixed nuts on serum lipids, insulin resistance and inflammatory markers in patients with the metabolic syndrome
حمض البالمتيك وحمض الأوليك: الين واليانغ من الأحماض الدهنية في داء السكري من النوع 2
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29290500/ )
Palmitic and Oleic Acid: The Yin and Yang of Fatty Acids in Type 2 Diabetes Mellitus
دور الثيامين في الأنسجة العصبية
( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/37452/ )
The role of thiamine in nervous tissue
حمض الفوليك والشيخوخة والاكتئاب والخرف
( https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1123448/ )
Folic acid, ageing, depression, and dementia

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق