نسعى الى تحقيق جودة المعلومات

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

الوجه الآخر لجائحة كورونا كوفيد 19 هل من فائدة

logo
قد يكون العنوان غريبا حقا فكيف يكون هناك فوائد لجائحة كورونا؟!. لكنا عندما ننظر جيدا نجد اننا حقيقة قد استفدنا من هذه الجائحة كما انها  فوائدا جديرة بالذكر. وكذلك  ليس هناك شيئا سيئا بحتا في هذا الوجود، ولا خيرا بحتا ايضا. وقد يكون ذلك واضحا احيانا، ولايحتاج الى منظار عميق. فعندما تحترق الارض مثلا يظهر نبات اقوى، وافضل من سابقه. وقد يثور بركان كارثي، ولكنه يفيد الأرض بعد ذلك.

sprout-seed


مالذي قد نعتبره فائدة من هذه الجائحة

نعم انه (عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم). قد تحدث لنا أمور تبدو لنا سيئة غير انها لا بد ان تحمل في وجهها ألآخر شيئا من الفوائد. كما ان ما اختبره الإنسان على مر العصور قد يجعله يتصور ان كل ما يحدث في هذه الدنيا يعود بالخير على البشرية في هذه الأرض سواء عرفناه ام لم نعرفه. وفي الحقيقة موضوع الخير والشر هو اكبر من ان نستوعبه او نصل الى كنهه بعقولنا المحدودة في اطار ما يحدث امامنا من المشاهد، ولكن ما خفي علينا بالتأكيد هو اعظم من ما نختبره.

لقد غيرت هذه الجائحة وجه العالم، وانقلبت الكثير من عاداته، وشريعته رأسا على عقب. ولقد رصدنا ما نحسبه فائدة عادت على العالم جراء هذه الجائحة، او الوجه الإيجابي لها ان صح التعبير. لخصناها في الأسطر التالية.

الوعي الثقافي

من الواضح ان الجائحة قد اثارت موجة ثقافية، واصبح الكثيرين اكثر ثقافة من السابق. لقد توجه الكثيرين نحو الإطلاع لمحاولته التعرف على هذا العدو الذي يتربص به، بالتالي اصبح متابعا ومطلعا على الكثير من اخبار العالم، ونمت ثقافته حيث انه حصل من حيث لايقصد على الكثير من المعلومات الثقافية سواء كانت ذات صلة بشكل مباشر بما اثار اهتمامه، او غير مباشر. وخصوصا ثقافته الصحية، والإقتصادية. كما ان هذا الإطلاع من الطبيعي ان يثريك بمعلومات لم تكن تبحث عنها ولكنها ظهرت لك في الطريق وقد تلفت الإنتباه، وتزيد من ثقافتك.

الوعي الصحي

كون الجائحة اثارت الجانب الثقافي الصحي بشكل خاص وملحوظ، فقد اصبحنا اكثر ثقافة عن الصحة. كذلك اصبحنا اكثر معرفة في مجال الحماية والوقاية، فقد تعلمنا الكثير من الأساليب الطبية التي تقينا من الأمراض المعدية بشكل عام. كما يجب علينا ان لانفرط في هذه الأساليب الوقائية على الدوام.

الإهتمام بالصحة

اولا على المستوى الإجتماعي. لاشك ان هذه الجائحة جعلتنا اكثر اهتماما بصحتنا. فلقد اصبحنا اكثر اهتماما من قبل بشكل واضح، ونحاول التركيز على حالتنا الصحية ونعتني بها. ونهتم بشكل جاد الى مانعانيه من امراض، ونهتم بشكل افضل ودقيق بالتعليمات الطبية الموجهة الينا. كما اصبحنا نعرف كثيرا عن المناعة الذاتية ونهتم بما يساعدنا في قوتها بشكل جاد. كذلك اصبح لدينا من الثقافة ما يساعدنا الى التعبير عن حالتنا الصحية والإستفادة من الطبيب بشكل اكبر.

ثانيا على المستوى الوطني. فقد اهتمت الحكومات بشكل كبير في تطوير انظمتها الصحية بشكل سريع، وحاولت بكل طاقتها لكبح هذه الجائحة. فقد اعدت برامج جبارة سواء على مستوى الأبحاث، او على مستوى التثقيف الصحي والرعاية الصحية لإفراد مجتمعها. ولاشك انها اصبحت اكثر تطورا.

واخيرا على المستوى العالمي. فقد اولى العالم بأجمعه اهتماما ملفتا للصحة، وقاموا بدعم للتثقيف الصحي، وطرق العلاج، والعناية بالصحة. 

انحسار العديد من الأمراض المعدية

في تصوري المتواضع ان هناك الكثير من الأمراض المعدية لم تعد سارية بالشكل الذي كانت عليه. وهذا نتاج للتدابير الوقائية التي نتبعها للوقاية من الجائحة. وليت المجتمعات تبقي هذه التدابير بشكل معين او لا اقل الإبقاء على بعضها فهي تساعد على نمو مجتمع صحي دائم. وليت الإنسان يبقي على مايفيده.


ختاما

هناك حكمة تقول رب ضارة نافعة. وفي نظرنا ان ماذكرناه هي فوائد عادت على المجتمعات بسبب هذه الجائحة، وغيرت الكثير من الأشياء. هذا على صعيد ما نستوعبه، وبالطبع ماخفي كان اعظم. ولايسعنا في نهاية الأمر الا ان نصلي من اجل انجلاء هذا الوباء، وندعوا بالرحمة لكل من كان هذا سبب وفاته. والحمد لله.




نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق