نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

مرض الفطر الأسود او داء فطر الغشاء المخاطي ماهو

logo
مرض الفطر الاسود او فطر الغشاء المخاطي ( mucormycosis ) او داء الفطريات، هي عدوى فطرية انتهازية نادرة، وخطيرة. تعيش في أنحاء البيئة من حولنا. ونحن نتعرض باستمرار لمثل هذه التعفنات الفطرية اثناء تعاملنا مع المحيط البيئي. غير ان المناعة تقضي على الكثير من ما يهددنا من مثل هذه الفطريات، والبكتيريا، وهنا الثقافة بذلك قد تساعدنا على دعم المناعة، بما نستطيع فعلة لنظافة البيئة من حولنا، ونظافتنا الشخصية.

mucormycosis-black-fungus


ما هو فطر الغشاء المخاطي ( مرض الفطر الأسود )

فطر الغشاء المخاطي او مايطلق عليه مسمى ( الفطر الأسود ) او ( zygomycosis ). هي عدوى فطرية خطيرة، ولكنها نادرة تسببها مجموعة من فطريات العفن ( Mucormycetes ) وهي مجموعة من الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي تسمى الفطريات المخاطية. وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة، والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق، أو أكوام السماد، أو الخشب المتعفن، وروث الحيوانات. كما انها أكثر انتشارا في التربة منها في الهواء، وفي فصل الصيف، تكون اكثر انتشارا منها في الشتاء، والربيع. ( 12 )

يلامس معظم الناس هذه الفطريات المجهرية كل يوم تقريبا، لذلك ربما يكون تجنبها مستحيلا. غير ان هذه الفطريات لاتصيب معظم الناس. ولاتصيب الا في ظروف معينة و مواتية. ( 3 )


فرصة الإصابة بمرض الفطر الأسود

غالبا ما يتعرض الشخص الى ملامسة، او استنشاق تلك الفطريات، ولكنها لاتصيبه الا في فرص مواتية. فهي فطريات انتهازية، وقد تحدث الإصابة في ملامستها او استنشاقها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي. ( 4 )

يعتبر فطر الغشاء المخاطي نادر الحدوث، غير انه قد يصيب و يؤثر داء الفطريات المخاطية بشكل رئيسي على بعض الذين يعانون من مشاكل صحية، كالمصابين ببعض الامراض المزمنة، أو الذين يتناولون الأدوية التي تقلل مناعة الجسم. وغالبا ما يصيب الجيوب الأنفية، أو الرئتين بعد استنشاق الجراثيم الفطرية من الهواء. كما يمكن أن يصيب الجلد بعد اصابة جلدية كالجرح أو الحرق أو أي نوع الإصابات. ايضا من المعرضين للإصابة الذين خضعوا لعملية زراعة الأعضاء، او الخلايا الحذعية. كذلك مستخدمي الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل، و متعاطي المخدرات عن طريق الحقن، وفرط ارتفاع الحديد في الجسم. والأطفال الخدج.( 56 )


التقليل من مخاطر الإصابة بمرض الفطر الأسود ( mucormycosis )

من الصعب تجنب استنشاق او ملامسة هذه الفطريات كونها تنتشر في البيئة من حولك. كما انه لا يوجد لقاح للوقاية منها. غير انه بالنسبة للأشخاص المذكورين الأكثر عرضة للإصابة، هناك طرقا لتقليل فرصة الإصابة بفطر الغشاء المخاطي. ( 78)

قد تساعد محاول تجنب البيئة التي بها الكثير من الغبار كمواقع البناء أو الحفر. او ارتداء جهاز التنفس الصناعي اذا لم يكن بد من الأبتعاد عنها او تجنبها.

عدم الاتصال المباشر بالمباني والاماكن المتضررة من المياه والفيضانات بعد الأعاصير والكوارث الطبيعية.

تجنب الأنشطة التي تدعو الى ملامسة وثيقة للتربة، او الأسمدة، أو تطاير الغبار، على سبيل المثال العمل في الفناء أو الحقل. ولبس الحذاء الطويل، والسروال، والقميص ذو الاكمام الطويلة، وارتداء القفازات، في حالة الإضطرار.

عليك تنظيف إصابات الجلد فورا، وبشكل جيد بالماء والصابون، وتطهيره.

عدم اهمال ادوية مضادات الفطريات التي وصفها لك الطبيب. إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو أو زرع خلايا جذعية.


انواع داء الغشاء المخاطي

هناك انواع من داء الغشاء المخاطي، والتي تسببها انواع من الفطريات مثل : ( Rhizopus)، ( Mucor )، ( Rhizomucor )، ( Syncephalastrum )، ( Cunninghamella bertholletiae )، ( Apophysomyces )، ( Lichtheimia ).

داء الغشاء المخاطي الأنفي

هو عدوى تصيب الجيوب الأنفية، ويمكن أن تصل وتنتشر في الدماغ. وهذا النوع  هو الأكثر اصابة للأشخاص المصابين بداء السكري الغير منضبط. والأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة الكلى. ( 9 )

داء الغشاء المخاطي الرئوي

داء الغشاء المخاطي الرئوي. هو نوع من فطر الغشاء المخاطي غالبا مايكون اكثر عرضة للإصابة به الأشخاص المصابين بالسرطان، والأشخاص الذين خضعوا لعملية زراعة ألا عضاء أو زراعة الخلايا الجذعية. ( 10 )

داء الغشاء المخاطي المعوي

وهذا النوع من داء الغشاء المخاطي المعدي المعوي يكون الأطفال الصغار هم اكثر عرضة له من البالغين، وخاصة الأطفال الخدج، ومنخفضي الوزن عند الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهر، كذلك الذين عولجوا بالمضادات الحيوية أو الجراحة، أو العلاجات التي تقلل من المناعة. ( 11 )

داء الفطر الجلدي

داء الفطر الجلدي ويحدث عند دخول الفطريات الى الجسم من خلال شق في الجلد، عند حدوث جرح في الجلد، او في حالة الجراحة، أو الحرق، أو أي نوع من الصدمات الجلدية. و هو النوع من العدوى لداء الغشاء المخاطي الذي قد يصيب الأشخاص العاديين.

داء الغشاء المخاطي المنتشر

يحدث داء الغشاء المخاطي المنتشر عندما تنتشر العدوى عبر مجرى الدم فتصيب اجزاء الجسم. كالدماغ، و قد تؤثر أيضا على أعضاء أخرى مثل الطحال والقلب والجلد.


اعراض فطر الغشاء المخاطي

أعراض داء الغشاء المخاطي تعود الى مكان نمو هذه الفطريات في الجسم. وسوف نسردها حسب مكان الإصابة، او نوعها. من الأعراض مايلي:

أعراض التهاب الغشاء المخاطي للجيوب الأنفية والدماغ

تورم جانب من الوجه.

الشعور بالصداع.

الأحتقان الأنفي، و الجيوب الأنفية.

تغير غير طبيعي في نسيج الجلد او وظهور آفات سوداء على جسر الأنف أو على الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر قسوة.

الشعور بالحمى.

أعراض داء الغشاء المخاطي الرئوي

الحمى، والسعال.

الشعور بألم في الصدر.

ضيق في التنفس.

اعراض داء الفطر الجلدي

البثور أو التقرح الجلدي.

قد تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأسود.

الألم أو الاحمرار المفرط، أو التورم حول الجرح.

أعراض داء الغشاء المخاطي المعدي المعوي

آلام البطن.

الإستفراغ، و الغثيان.

حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

اعراض داء الغشاء المخاطي المنتشر

عادةً ماتكون الإصابة بهذا النوع لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية أخرى، لذلك قد يكون من الصعوبة معرفة الأعراض. ويمكن ان يظهر عرض كتغير الحالة العقلية، او الغيبوبة، على المصابين بالعدوى المنتشرة في الدماغ.




عفوا للوصول الى المصدر عليك نسخ رابط او عنوان المرجع ولصقه في المتصفح


علم الأوبئة وعلاج داء الغشاء المخاطي ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24020743/ )
Epidemiology and treatment of mucormycosis

وجهات نظر جديدة حول داء الغشاء المخاطي: الفيزيولوجيا المرضية والعرض التقديمي والإدارة ( https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1195964/ )
Novel Perspectives on Mucormycosis: Pathophysiology, Presentation, and Management

الفطريات في الأمراض البشرية ( https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC100153/ ) Zygomycetes in Human Disease
علم الأوبئة ونتائج داء الفطريات ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16080086/ )
Epidemiology and outcome of zygomycosis: a review of 929 reported cases


استراتيجيات لحياة آمنة بعد زراعة الأعضاء الصلبة ( https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/ajt.12121 )
Strategies for Safe Living After Solid Organ Transplantation

الوقاية من الفطريات أثناء علاج الأورام الخبيثة في الدم ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21504422/ )
Antifungal prophylaxis during treatment for haematological malignancies: are we there yet?
التشخيص السريري والمختبري المبكر لداء الفطريات الرئوية ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22247446/ )
Early clinical and laboratory diagnosis of invasive pulmonary, extrapulmonary, and disseminated mucormycosis (zygomycosis)


فطر الغشاء المخاطي عند الأطفال ( https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29294067/ )
Mucormycosis in Children: Review and Recommendations for Management

شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق