نسعى الى تحقيق جودة المعلومة

ثقافتك الصحية تعني محافظتك على صحتك

فوائد حبوب الدخن الغذائية والصحية وآثاره الجانبية

logo
حبوب الدخن من الحبوب الغنية بالغذاء، والمركبات، وفوائد حبوب الدخن، لاتقتصر على قدرته الغذائية فحسب بل له اثر كبير على الصحة كونه من افضل الحبوب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والمركبات الفينولية، بالإضافة الى انه من افضل الحبوب والأكثر احتواء على الأحماض الأمينية، كما انه خال من الجلوتين، وهذا ما اكسبه شهرة في المجتمع الغربي.

millet-grains-benefits


ماهي حبوب الدخن

الدخن نبات عشبي متعدد الانواع يثمر سنابل تحمل في داخلها الحبوب، يشبه الذرة غير ان اوراقه اضيق منها، وسنابله رفيعة ومكشوفة تحمل حبوبا صغيرة وشبه مستديرة. يتفاوت طول النبات من نوع الى آخر ويبدا من اقل من المتر، وتصل بعض انواعه الى 6 امتار. اشتهرت زراعته في الهند، وافريقيا، وآسيا. وهو عشب يقاوم الجفاف والآفات، وقادر على البقاء في البيئة القاسية.

من انواعه الدخن اللؤلؤي أو الثيوم الأغبر، ذيل الثعلب الإيطالي، دخن بروسو، دخن الإصبع، الدخن الصغير او ما يسمى بالثمام السوداني، والدخن بني القمة. يعتبر مصدرا غذائيا جيدا، و يصنع منه الخبز، والعصيدة. كما يستخدم كعلف للماشية، والطيور. ( 1 )


فوائد الدخن الغذائية ( عناصره الغذائية )

يعتبر الدخن من الحبوب المغذية، والنشوية فهو غني بالكربوهيدرات، كما يحتوي على البروتين، والألياف. كذلك يحتوي على العديد من المعادن وهي ابتداء بالأكبر نسبة. الفوسفور، والبوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، الحديد، السيلينيوم، الزنك، المنغنيز، والنحاس. وهناك الفيتامينات مثل حمض الفوليك، النياسين، الثيامين، حمض البانتوثنيك، فيتامين ب 6، ريبوفلافين، وفيتامين K، وفيتامين E، واحماض دهنية المشبعة، وغير المشبعة. والعديد من المركبات منها التريبتوفان، ثريونين، إيسولوسين، ليوسين، ليسين، ميثيونين، سيستين، فينيل ألانين، تيروزين، فالين، أرجينين، الهيستيدين، ألانين، حمض الأسبارتيك، حمض الجلوتاميك، جليكاين، والبرولين، و السيرين. ( 2 )


فوائد حبوب الدخن الصحية

الدخن من اكثر الحبوب احتواء على الأحماض الأمينية، كما انه غني بمضادات الأكسدة، والمركبات النباتية الفينولية منها حمض الفيروليك، والكاتيكين. اضافة الى التغذية، وخلوه ايضا من الجلوتين. كل هذا جعل منه ذو فوائد صحية متعددة. سوف نأتي على ذكرها. ( 3 )

الدخن غني بمضادات الأكسدة

حبوب الدخن غنيه بالمركبات الفينولية، ومضادات الاكسدة. خصوصا الأنواع الداكنة منها. ومن المثبت ان مضادات للأكسدة تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي الضار، كما انها تكافح الشوارد الحرة، التي ترتبط بالعديد من الأمراض. تحتوي ايضا حبوب الدخن على حمض الفيروليك الذي اشارت الدراسات الى ان له خصائص مضادة للإلتهابات، ويحمي الجلد، ويساعد في التئام الجروح. كما يمنع الكاتيكين التسمم بالمعادن حيث يرتبط بها في مجرى الدم.( 4  – 56 )

قد تساعد مرضى السكري وتخفض نسبة الكوليسترول

حبوب الدخن لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. كما انها غنية بالألياف، و الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم التي قد تساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم. وفقا لبعض الدراسات. كذلك اشارت دراسات الى ان جبوب الدخن تساعد في خفض الكوليسترول. ( 789  )

حبوب الدخن لنظام غذائي خالي الجلوتين

من فوائد حبوب الدخن انه خال من الجلوتين. ما يجعل منها خيارا غذائيا جيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، أو الذين يتبعون نظام غذائي خال الغلوتين.


الآثار الجانبية لحبوب الدخن

تحتوي حبوب الدخن على مركبات قد تمنع أو تقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأخرى. منها حمض الفيتيك الذي قد يمنع امتصاص بعض المعادن، و هناك البوليفينول الذي يعيق وظيفة الغدة الدرقية. ولخفض نسبة هذه المركبات المذكورة عليك استنباتها او على الأقل نقعها في الماء لعدة ساعات، ثم غسلها بعد ذلك يمكن طهيها، وتناولها.




شاركنا رأيك بالتعليق - اذكر لنا اذا كان لديك اي تعليق او اضافات حول الموضوع

نرجو إبلاغنا في حالة ما اذا كان هناك رابطا معطلا او لم يوجهك الوجهة الصحيحة ( إبلاغ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق